فوائد شرب الكركم قبل النوم

فوائد شرب الكركم قبل النوم


فوائد شرب الكركم قبل النوم

ما هي المادة الفعالة في الكركم؟ الكركم Turmeric هو أحد أنواع التوابل الذي يتميز بانتشاره في الأطعمة الآسيوية، ويستخدم جذره على نطاق واسع في صناعة الدواء، بحيث يحتوي على مادة تُسمى الكركمين Curcumin والتي تستخدم لتلوين الأطعمة وصنع مستحضرات التجميل، أمّا زيت الكركم فيتم استخدامه لصناعة العطور، ويمكن وضع الكركم على الجلد أو شربه بمزج الكركم مع الحليب قبل النوم،[١] وللكركم عدّة فوائد على صعيد أجهزة الجسد المختلفة ومنها:


قد يحسن من جودة النوم

هل يقي الكركم من آثار الحرمان من النوم؟ يُعدُّ الحرمان من النوم من المشاكل الصحية التي قد تنتج عن العديد من الأسباب كالاضطرابات العصبية، وقد يؤدي استمرار الأمر إلى التسبب بحركات لاإرادية، وفي دراسةٍ أُجريت عام 2020م من قِبل باحثين في جامعة شيراز داخل مدينة إيران، وقد هدفت لتقييم تأثير الكركمين في التقليل من الأضرار الصحية الناتجة عن الحرمان من النوم وتحسين جودته، وكان الحيثيات وفق الآتي:[٢]


  • شارك 36 ذكرًا من ذكور الفئران في التجربة التي استمرت 21 يومًا.
  • تمَّ تقسيمها إلى 3 مجموعات، مجموعة الضبط، مجموعة الحرمان من النوم، ومجموعة الحرمان من النوم مع استخدام الكركمين.
  • تمَّ تشريح الفئران ودراسة التغييرات الحادثة ضمن أدمغتها.
  • أظهرت نتائج الدراسة "أنَّ المجموعة التي حرمت من النوم انخفض تعداد الخلايا العصبية بشكلٍ كبيرٍ مقارنة بمجموعة الضبط، بالإضافة إلى أن الكركم قد منع هذا الانخفاض في الخلايا وقلل من موت خلايا المخ العصبية"


يفيد الكركم في علاج الأضرار الناتجة عن الحرمان من النوم، ممَّا ينعكس إيجابيًا على جودة النوم.


قد يساعد في تحسين المزاج

هل يؤثر الكركم على الذاكرة؟ إنَّ الخلايا العصبية تعدّ من الخلايا التي لا تستطيع تجديد نفسها تلقائيًا، ولكنَّها قادرة على تكوين اتصالات جديدة فيما بينها، والمحرض لهذه العملية هو عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ BDNF، وهو نوع من أنواع هرمون النمو الذي يؤثر غلى الخلايا العصبية، والجدير بالذكر أنَّ نقص هذه المادة يؤدي للعديد من اضطرابات الدماغ، وهنا يأتي دور الكركم في التحريض على زيادة تشكل هذه المادة، ممَّا يعمل على تحسين المزاج وتقوية الذاكرة.[٣]


وفي دراسةٍ أُجريت عام 2013م لكلٍ من المختصين معاذ بلفيرانلي، نيلسل أوكودان، بارمت عيسى ومهمت أوزكان في تركيا، كانت الحيثيات كالآتي:[٤]


  • كان الهدف من الدراسة تقييم تأثير الكركم على الوظائف الإدراكية في إناث الفئران المسنة.
  • تمَّ تقسيم الفئران بشكل عشوائي إلى مجموعة تحكم ومجموعات زُوِّدت بالكركم لمدة 12 يوم.
  • اعتمد مقدار حدوث فوق أكسدة الليبيد lipid peroxidation معيارًا للتجربة، وهي عمليةٌ مضرةٌ بالخلايا.
  • أظهرت النتائج "أنَّ مكملات الكركم تُحسن من الوظائف المعرفية والسلوكية عن طريق التقليل من تأثير التحلل التأكسدي لليبيدات داخل الدماغ، وهذا يثبت تأثير الكركم على المزاج".


قد يقلل من مستويات القلق

كيف يؤثر الكركم في الدماغ؟ إنَّ الكركم يزيد من كفاءة وعمل حمض الدوكوساهكساينويك DHA في الدماغ، إذ يؤدي نقصه للعديد من الاضطرابات بما في ذلك القلق، ويمكن الحصول على DHA من نظامٍ غذائي غني بالمغذيات الصحية، وقد أشرف قسم علم الأحياء وعلم وظائف الأعضاء ضمن جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس على دراسة أجريت عام 2014م, وتمَّت كالآتي:[٥]


  • شارك في الدراسة مجموعة من ذكور الفئران التي تزن بين 200-240 غرامٍ.
  • تمَّ تغذية مجموعة التحكم والتي يبلغ عدد الفئران فيها 5-6 بنظام غذائي من الدهون بنسبة 2.7%.
  • تمَّ تزويد مجموعة أخرى بالكركم بنسبة 500 جزء من المليون على شكل مسحوق.
  • بعد 3.5 أسبوع تمَّ تشريح الأدمغة وإخضاعها للتحليلات الكيميائية الحيوية.
  • أظهرت النتائج "أنَّ الكركم يعزز من تشكيل DHA ويرفع كذلك من مستويات الإنزيمات المشاركة في ذلك ضمن أنسجة الكبد والدماغ، كما أدى العلاج بالكركم إلى تقليل القلق لدى الفئران المشاركة".


تبين ممَّا سبق دور الكركم الكبير في التقليل من القلق، وذلك من خلال تعزيز انتاج بعض المواد الكيميائية في الدماغ.


قد يقلل من الاكتئاب

ما هي المادة التي تساهم في علاج الاكتئاب ضمن الكركم؟ يرتبط الاكتئاب بنقص عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ BDNF، ونتيجة لقدرة الكركم على زيادة هذا العامل فهو يساهم في علاج الاكتئاب بشكل فعال، وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجراها قسم الصيدلة ضمن كلية الطب بجامعة هوارد في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2013م أنَّ حقن الفئران بمقدار 50 أو 100 أو 200 مغ/ كلغ من الكركم لمدة 10 أيام أدى إلى زيادة في BDNF اعتمادًا على الجرعة.[٦]


وفي مراجعة أخرى تمَّت في عام 2019 لتقييم تأثير الكركمين على الأمراض العصبية التنكسية كالاكتئاب، أشرف عليها قسم علم الأدوية داخل الهند، وقد أظهرت نتائجها الآتي:[٧]

  • تم إجراء هذه الدراسة على الفئران.
  • تبين أنّ الكركمين يملك نشاطًا قويًا مضادًا للاكتئاب.
  • يعمل الكركم على تثبيط إنزيمات أكسيداز أحادي الأمين بفرعيه ألف MAO-A وباء MAO-B.
  • يؤدي ذلك إلى زيادة مستويات النورإبنفرين, السيروتونين والدوبامين، كذلك يزداد عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ BDNF.


يساهم الكركم بشكلٍ كبيرٍ في التخفيف من الاكتئاب من خلال قدرته على زيادة BDNF في الدماغ.


قد يخفف من المشاكل الهضمية

ما هي الأعشاب التي تحسن من أعراض الجهاز الهضمي؟ يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل الجهاز الهضمي التي تتنوع أعراضه بين الارتجاع المتكرر إلى متلازمة تهيج الأمعاء أوالقولون العصبي IBS، ويمكن للأعشاب تحسين هذه الأعراض، ففي دراسةٍ أجريت عام 2020م بإشراف المعهد الوطني للطب التكاملي في أستراليا لتقييم آثار توليفةٍ نباتيةٍ على مشاكل الجهاز الهضمي، وقد احتوت على الكركم، الصبار، الدردار، صمغ الغوار، البكتين، زيت النعناع والجلوتامين، وقد تمت كالآتي:[٨]


  • شارك في الدراسة 43 مريضًا.
  • تمَّ تزويد المشاركون بـمقدار 5غ/يوم ثمَّ 10غ/يوم من التوليفة النباتية لمدة 4 أسابيع.
  • تمَّ تقييم أعراض الجهاز الهضمي بعد هذه المدة من خلال العديد من الاستبيانات.
  • أظهرت نتائج الدراسة "بأنَّ التركيبة حسنت بشكل ملحوظ من تواتر وشدة أعراض الجهاز الهضمي بنسبة 60-80% كعسر الهضم،الغثيان، حرقة المعدة ،الإسهال والإمساك، كما أنَّ أكثر من نصف المشاركين في الدراسة والذين يتناولون مثبطات مضخة البروتون لحرقة المعدة أصبحوا دون حاجة لتناولها في نهاية الدراسة، بالإضافة إلى ذلك تمكن ثلث المشاركون من تناول الأطعمة المسببة لمشاكل الجهاز الهضمي بعد 3 أشهر دون تفاقم الأعراض".


طريقة صنع مشروب الكركم

ما هي المكونات الإضافية التي تعزز من تأثير مشروب الكركم وما هي طريقة شرب الكركم قبل النوم؟ يمكن تحضير مشروب الكركم من مسحوق الكركم أو من الكركم المبروش والمجفف، وكذلك تتوفر مستحضرات الكركم كمنتجات الشاي، وتتميز بأنَّها تحوي تراكيز عالية من مادة الكركمين القابلة للامتصاص، ولتحضير مشروب الكركم يجب اتباع الخطوات الآتية:[٩]  


  • تسخين 4 أكواب من الماء إلى درجة الغليان.
  • إضافة 1-2 ملعقة صغيرة من الكركم المطحون أو المبروش أو المسحوق.
  • ترك المزيج لمدة 10 دقائق.
  • تصفية المشروب في وعاء وتركه 5 دقائق ليبرد.


بالإضافة إلى ذلك يقوم بعض الأشخاص بإضافة مكوناتٍ أخرى إلى مشروب الكركم، مثل شرب القرفة مع الكركم قبل النوم، وذلك لتحسين الطعم أو المساعدة في امتصاص المكونات، وتشمل الإضافات الشائعة الآتي:[٩]


  • إضافة العسل لتحلية المشروب وإعطاء المزيد من الخصائص المضادة للميكروبات.
  • إضافة الحليب كامل الدسم، حليب اللوز أو ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو السمن, وذلك للمساعدة على الامتصاص، حيث يتطلب الكركمين دهونًا صحية لينحل بالشكل المطلوب.
  • إضافة الفلفل الأسود الذي يحتوي على مادة الببرين والتي تساعد على امتصاص الكركمين.
  • إضافة الليمون، الجير أو الزنجبيل لتعزيز خصائص مضادات الأكسدة وتحسين الطعم.


يمكن تحضير مشروب الكركم بسهولةٍ بالغة، كما يمكن إضافة بعض المنكهات التي تحسن من مذاقه وتزيد من امتصاصه.


أضرار شرب الكركم قبل النوم

هل يؤثر الكركم على الحامل والمرضع؟ يعدُّ الكركم آمنًا عندما يتمُّ تناوله عن طريق الفم ولفترةٍ قصيرة، ويبلغ متوسط الجرعة الآمنة للكركم عند البالغين 8 غرامٍ ويمكن الاستمرار في تناولها لمدة شهرين، أو تناول 3 غرامٍ من الكركم لمدة 3 أشهر، والجدير بالذكر أنَّ تناوله يسبب آثارًا جانبية طفيفة كاضطرابات المعدة، الغثيان، الدوخة أو الإسهال، وتشيع هذه الآثار في الجرعات الكبيرة، وكما يجب الأخذ بعين الاعتبار الاحتياطات الآتية عند تناول الكركم:[١٠]


  • الحمل: إنَّ تناول الكركم بالجرعات الطبية عن طريق الفم يعد غير آمن، بحيث قد يؤثر على الطمث ويحفز تقلصات الرحم ممَّا يعرض الحمل للخطر.
  • الرضاعة: لا يوجد الكثير من المعلومات حول أمان الكركم في أثناء الرضاعة الطبيعية، لكن يفضل تجنُّب تناوله خلال هذه الفترة.
  • مشاكل المرارة: إنَّ تناول الكركم يمكن أن يؤدي لتفاقم مشاكل المرارة، لذلك يجب الابتعاد عن تناوله في حال وجود حصى المرارة أو انسداد في الطرق الصفراوية.
  • اضطرابات تخثر الدم: يؤدي تناول الكركم إلى تثبيط تخثر الدم، ممَّا قد يزيد من خطر الإصابة بالكدمات والنزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تخثر الدم.
  • الارتداد المعدي المريئي: يمكن أن يسبب الكركم اضطرابًا في المعدة عند بعض الأشخاص، أو يفاقم من مشاكل المعدة مثل ارتجاع المريء، لذلك يجب تجنبه عند المعاناة من هذه المشاكل.
يعد تناول الكركم عن طريق الفم آمنًا عند معظم البالغين، بالإضافة إلى ذلك فهو يملك بعض الآثار الجانبية الخفيفة التي تظهر في الجرعات الكبيرة.

المراجع[+]

  1. "TURMERIC", www.rxlist.com, Retrieved 11/12/2020. Edited.
  2. "Curcumin prevents neuronal loss and structural changes in the superior cervical ganglion induced by chronic sleep deprivation, in the rat model", ncbi.nlm.nih., 2020-12-06. Edited.
  3. "10 Proven Health Benefits of Turmeric and Curcumin", .healthline, 2020-12-04. Edited.
  4. "Curcumin improves spatial memory and decreases oxidative damage in aged female rats", link.springer, 2020-12-04. Edited.
  5. "Curcumin boosts DHA in the brain: implications for the prevention of anxiety disorders", ncbi.nlm.nih, 2020-12-04. Edited.
  6. "Antidepressant-like effects of curcumin in WKY rat model of depression is associated with an increase in hippocampal BDNFAntidepressant-like effects of curcumin in WKY rat model of depression is associated with an increase in hippocampal BDNF", www.sciencedirect.com, Retrieved 11/12/2020. Edited.
  7. "Benefits of curcumin in brain disorders", esearchgate, 2020-12-06. Edited.
  8. "Herbal formula improves upper and lower gastrointestinal symptoms and gut health in Australian adults with digestive disorders", pubmed.ncbi.nlm.nih, 2020-12-04. Edited.
  9. ^ أ ب "Nine health benefits of turmeric tea", medicalnewstoday, 2020-12-04. Edited.
  10. "TURMERIC", webmd, 2020-12-04. Edited.