فوائد الموز للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٩
فوائد الموز للحامل

الموز

يعدّ الموز من أكثر الفواكه المستهلكة في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب نكهته اللذيذة والفوائد الصحة العديدة التي يقدّمه للجسم، ويزرع الموز في 107 دولة على الأقل ويحتل المرتبة الرابعة بين المحاصيل الغذائية في العالم من حيث القيمة النقدية، كما يستهلك الأمريكيون موزًا أكثر من التفاح والبرتقال مجتمعين، ويحتوي الموز العديد من العناصر المغذية كالفيتامينات والمعادن العديدة كالبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما يساعد الموز في ضبط ضغط وسكر الدم وغيرها من الفوائد الأخرى، وسيتحدّث هذا المقال عن فوائد الموز للحامل.

القيمة الغذائية للموز

قبل الحديث عن فوائد الموز للحامل لا بد من ذكر القيمة الغذائية التي يتمتّع بها، فوفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يعدّ الموز مصدرًا غنيًا للبروتين والبوتاسيوم والكربوهيدرات والألياف الغذائية وغيرها من العناصر المغذية، ويبيّن الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 100 من الموز:[١]

العنصر الغذائي الكمية في 100 غرام من الموز
الماء 74.91 غرام
بروتين 1.09 غرام
اللبيد الكلّي 0.33 غرام
الكربوهيدرات 22.84 غرام
الألياف 2.6 غرام
الكالسيوم 5 مليغرام
الحديد 0.26 مليغرام
مغنيسيوم 27 مليغرام
فوسفور 22 مليغرام
بوتاسيوم 358 مليغرام
صوديوم 1 مليغرام
زنك 0.15 مليغرام
فيتامين C 8.7 مليغرام
ثيامين 0.03 مليغرام
نياسين 0.67 مليغرام
حمض الفوليك 20 ميكروغرام
فيتامين E 0.1 مليغرام
فيتامين K 0.5 ميكرو غرام

فوائد الموز للحامل

تكمن فوائد الموز للحامل في القيمة الغذائية العالية التي يتمتّع بها الموز، وبالتالي يقدّم العديد من الفوائد للحامل ولجنينها، ولكن يجب التأكّد من أنّ الحامل لا تعاني من حساسية تجاه الموز، وتكون فوائد الموز للحامل على الشكل الآتي:[٢]

فيتامين B6

تلعب جميع فيتامينات B دورًا مهمًا في نمو الجنين، ولكن الموز يحتوي على فيتامين B6، إذ يعتمد الجهاز العصبي المركزي للجنين على فيتامين B6 لتنسيق النشاط أثناء نموه، والمساعدة في صناعة لناقلات العصبية GABA والدوبامين والسيروتونين، كما يساعد فيتامين B6 الموجود في الموز الأم والجنين على نقل الأكسجين إلى الأنسجة من خلال الهيموغلوبين، وإنّ الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين B6 للحامل هو 1.9 مليغرام، وتحتوي فاكهة موز متوسطة واحدة على 0.4 مليغرام، أو 21 % من المدخول اليومي الموصى به من هذا الفيتامين.

البوتاسيوم

تكمن فوائد الموز للحامل أيضًا باحتوائه على البوتاسيوم، ويجب على الحامل أن تستهلك ما لا يقل عن 4700 مليغرام من البوتاسيوم يوميًا، ويقدّم الموز 9% من المدخول اليومي الموصى به من البوتاسيوم بعد تناول ثمرة موز متوسطة واحدة، ومن فوائد البوتاسيوم للحمل أنّه يخفف بعض الآثار الجانبية المزعجة المرتبطة بالحمل، وقد يقلل من شدة تشنجات الساق المؤلمة ويساعد على منع أو تخفيف التورم الطبيعي للحامل.

مقاومة الإسهال

ومن فوائد الموز للحامل أيضًا أنّه عبارة عن ثمار ليفية، وتحتوي ألياف قابلة للذوبان كالموجودة أيضًا في التفاح، حيث تساعد هذه الألياف في تخفيف الإسهال عن طريق امتصاص الماء الزائد في جسم الحامل، ويمكن أن يساعد البوتاسيوم الموجود في الموز أيضًا في تخفيف التشنج المعوي المصاحب للإسهال في بعض الأحيان.

الفوائد الصحية للموز

بالإضافة إلى فوائد الموز للحامل فإنّه يقدّم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ولوظائفه الحيوية المختلفة، ويعدّ الموز مفيدًا لجميع الأعمار، كما يمكن تقديمه للرضّع بعد تجاوز عمر الستة أشهر، ولكن يجب التأكّد من عدم معاناتهم من حساسية الموز، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٣]

  • يحتوي الموز على عناصر مغذية تقوم بضبط مستويات السكر في الدم، وذلك نظرًا لاحتوائه على البكتين والنشا، واللذان يخفضان مستويات السكر في الدم بعد الوجبات، ويقللان من الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة.
  • يعزز الموز من صحة الجهاز الهضمي، وذلك بسبب وجود الألياف فيه، حيث تحتوي ثمرة الموز متوسطة الحجم على حوالي 3 غرام من الألياف، ممّا يجعل الموز مصدرًا جيدًا للألياف.
  • قد يساعد الموز في تخفيف الوزن، حيث يحتوي الموز على سعرات حرارية قليلة نسبيًا، كما تم ربط تناول كمية وفيرة من الألياف القادمة من الخضروات والفواكه مثل الموز بفقدان الوزن، علاوة على ذلك، فإنّ الموز غير الناضج مليء بالنشا، لذلك يقوم بإعطاء شعور بالامتلاء ويقلل الشهية للطعام.
  • يساعد الموز في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، وذلك لأنّه يقدّم كمية وفيرة من البوتاسيوم المعدن الهام لصحة القلب والأوعية والشرايين.

الآثار الجانبية للموز

بالرغم من فوائد الموز للحامل والفوائد الأخرى التي يقدّمها للجسم، إلّا أنّه يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية والأضرار، لذا يجب تناوله بكميات معتدلة خلال النظام الغذائي اليومي، ومن هذه الآثار الجانبية ما يأتي:[١]

  • مستويات البوتاسيوم المرتفعة: يجب على بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية مراض القلب وارتفاع ضغط الدم، والتي لديها القدرة على رفع مستويات البوتاسيوم في الجسم، يجب عليهم الانتباه عند تناول الموز.
  • الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الموز، فقد يعانون من الحكة والتورم وحمّى القش والصفير في الحلق عند تناول الموز.
  • الموز غير الناضج: يمكن أن يسبب الموز غير الناضج عسر هضم حاد، لذا من الأفضل الانتظار إلى حين نضجه.
  • الصداع النصفي: يُنصح الأشخاص الذين يصابون بهجمات متكررة من الصداع النصفي أو الشقيقة بعدم تناول أكثر من نصف ثمرة موز يوميًا.
  • الانزعاج المعدي المعوي: وذلك بسبب الكمية الوفيرة من الألياف الموجودة في الموز، فإن تناول الكثير منه قد يسبب اضطرابات معوية مختلفة، والتي تشمل تشنجات في المعدة والنفخة والغازات.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "16 Surprising Benefits Of Banana", www.organicfacts.net, Retrieved 16-08-2010. Edited.
  2. "Are Bananas Good for Pregnant Women?", www.livestrong.com, Retrieved 16-08-2019. Edited.
  3. "11 Evidence-Based Health Benefits of Bananas", www.healthline.com, Retrieved 16-08-2019. Edited.