فوائد المشروبات الغازية

فوائد المشروبات الغازية
فوائد-المشروبات-الغازية/

المشروبات الغازية

تعد المشروبات الغازيّة خليط لثلاثة مكونات أساسيّة؛ العصير المركّز والماء وثاني أكسيد الكربون، حيث يُذاب ثاني أكسيد الكربون في الماء فينتج عنه حمض الكربونيك مما يجعل المياه الغازية ذات حموضة أعلى من المياه العادية، ويُضاف عادة عامل تحلية طبيعي أو اصطناعي وأحماض صالحة للأكل ونكهات طبيعيّة أو اصطناعيّة، وتكون النكهات الطبيعية مشتقّة من الفواكه والمكسرات والتوت والجذور والأعشاب ومصادر أخرى، ولقد باتَ من المعروف بأنّ المشروبات الغازية ذات محتوى مرتفع من السكّر عديم الفائدة وذي التأثيرات الضارة العديدة، ولكن هل هناك آثار جيدة لها؛ وهو ما سيُناقش في مقال فوائد المشروبات الغازية. [١]

فوائد المشروبات الغازية

يمكن أن يكون الكافيين الموجود في بعض المشروبات الغازية مفيدًا بجرعات صغيرة، وتحتوي علبة الكولا العاديّة كميّة من الكافيين أقل بثلاثة أضعاف من كوب صغير من القهوة، وتبيّن أنّ المستويات المنخفضة من الكافيين تحسن وظائف الدماغ وتساعد في التركيز، حيث قد يساعد تناول جرعة خفيفة من الكافيين في منتصف فترة الظهيرة على التركيز خلال ساعات العمل المتبقية دون تعب [٢]، ومن فوائد المشروبات الغازية أيضًا: [٣]

  • تحسين القدرة على البلع: في إحدى الدراسات طُلب من 16 شخص من الأصحاء ابتلاع سوائل مختلفة بشكل متكرر، أظهرت المشروبات الغازية أقوى قدرة على تحفيز الأعصاب المسؤولة عن البلع.
  • تخفيف الإمساك: هناك دليل أيضًا على أن المياه الغازيّة قد تحسّن أعراض عسر الهضم الأخرى، بما في ذلك آلام المعدة.

أضرار المشروبات الغازية

بعد مناقشة فوائد المشروبات الغازية لا بدّ أيضًا من ذكر تأثيراتها السلبية العديدة؛ حيث تطغى على فوائدها، وترتبط معظم التأثيرات السلبية بأنَّ السكر المتحرر من المشروبات الغازية هو سكر الفركتوز ذي التأثيرات الجانبية العديدة، على خلاف سكر الغلوكوز الذي يُستهلك عادة والموجود في النشويات وغيرها، ومن الأضرار: [٤]

  • السمنة: توفّر المياه الغازيّة كميّات كبيرة من سكّر الفركتوز، والذي بدوره لا يؤدّي لتنبيه مستقبلات الشبع كما يفعل سكر الغلوكوز، أي أنّ المشروبات الغازية ترفع السكر ولكنها بنفس الوقت لا تؤدّي للشبع مما يؤدي لتحفيز الشهية واستهلاك المزيد منها وبالتالي اكتساب وزن زائد.
  • مرض الكبد الدهني غير الكحولي: سكر الفركتوز المتحرر من المشروبات الغازية لا يُمكن استقلابه إلا في الكبد عكس الغلوكوز الذي تستطيع كل خلايا الجسم استقلابه، وعند الإفراط في المشروبات الغازيّة يصبح الكبد مفرط الحمل ويحوّل الفركتوز إلى دهون تُختزن ضمنه، ويمكن أن يؤدّي ذلك مع مرور الوقت إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي.
  • الداء السكري: يقوم الفركتوز بجعل خلايا الجسم مقاومة لهرمون الأنسولين، أي لا تتأثر بإفراز هرمون الإنسولين الخافض لسكّر الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم وظهور آثار مرض السكري.
  • أمراض القلب: تؤدي المشروبات الغازية إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، الشحوم الثلاثية، وجزيئات LDL الضارّة، مما يؤدي مع الوقت إلى ازدياد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • تسوّس الأسنان: حيث يغذّي السكر البكتيريا الضارة الموجودة ضمن الفم.
  • مرض النقرس: يُعرّف النقرس بأنّه التهاب وألم في المفاصل وغالبًا يكون وحيد المفصل وخاصّة مفصل أصبع القدم الكبير، حيث إنّ زيادة الفركتوز تؤدي لزيادة مستويات حمض اليوريك، ويحدث النقرس عند تبلور مستويات عالية من حمض اليوريك ضمن المفصل.
  • الخرف: يرتبط استهلاك السكر بزيادة خطر الإصابة بالخرف، والخرف هو انخفاض في وظائف الدماغ لدى كبار السن، والشكل الأكثر شيوعًا من الخرف هو مرض الزهايمر.

المراجع[+]

  1. "Soft drink", www.britannica.com, Retrieved 22-01-2020. Edited.
  2. "What Are the Benefits of Soft Drinks?", www.livestrong.com, Retrieved 22-01-2020. Edited.
  3. "Carbonated (Sparkling) Water: Good or Bad?", www.healthline.com, Retrieved 22-01-2020. Edited.
  4. "13 Ways That Sugary Soda Is Bad for Your Health", www.healthline.com, Retrieved 22-01-2020. Edited.

153396 مشاهدة