فوائد التوت المجفف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥١ ، ١٥ يونيو ٢٠٢٠
فوائد التوت المجفف

التوت

التوت وتوت العليق والفراولة والتوت البري هي جواهر الصيف، كما أنها إضافات رائعة في حشوة الفطائر والبارفان ويُصنع منها الآيس كريم، ولعل أبرز فوائد التوت هي مضادات الأكسدة التي يقدمها، والتي تُساعد في مكافحة الأمراض، ففي إحدى الدراسات وُجد أن الكوب الواحد من التوت يوفّر احتياج الجسم يوميًا من جميع مضادات الأكسدة[١]، يُعرف التوت بأنه صغير الحجم، طري ومختلف الألوان، منه الأحمر والأزرق والأرجواني، يختلف طعمه بين الحلو والحامض، ويتم صنع المربى منه والحلويات، يحتوي التوت على الألياف وفيتامين C والبوليفينول كمضاد أكسدة، لذا فإن دمج التوت في النظام الغذائي يعمل على صنع وتقليل أعراض الأمراض المزمنة، وسيتم التعرف على فوائد التوت المجفف بانواعه من خلآل هذا المقال.[٢]

فوائد التوت المجفف

يقدم التوت البري الكثير من القيم الغذائية بشكله الطازج، ويحتوي التوت المجفف على سعرات حرارية أعلى في حدود الإعتدال، فكل ربع كوب يوفر 123 سعرة حرارية و33 غرام من الكربوهيدرات والقليل جدًا من البروتين والدهون[٣]، فيما يوفر التوت الأزرق الطازج والمجفف نفس كمية الألياف، وتحتوي حصة التوت المجفف وهي ربع الكوب على 150 سعرة حرارية و27 غراما من السكر، فيما يلي فوائد التوت المجفف الأزرق والتوت البري:[٤]

فوائد التوت الأزرق

يتميز التوت الأزرق بقلة السعرات الحرارية فيه وكذلك الصوديوم، وهو خالي من الكوليسترول، وهو يحمل الكثير من القيم الغذائية، يُعطي كل ربع كوب منه 127 سعرة حرارية، وللإستفادة من مكوناته المغذية يمكن تناوله كعصير ومزجه مع الموز أو إضافته إلى دقيق الشوفان الساخن، ومن فوائد التوت المجفف الأزرق مايلي:[٥]

  • مفيد لصحة العظام: بفضل احتواءه على فيتامين K الذي يساعد في تجلط الدم بشكل صحيح ويحفظ صحة العظام، كما أنه يساعد الجسم على استخدام الكالسيوم لبناء العظام، كما ويقلل من خطر كسور العظام، وخاصة للنساء بعد سن انقطاع الطمث.
  • مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية: يساعد التوت الأزرق في حماية صحة القلب والأوعية الدموية بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، كما ويقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية لدى النساء بنسبة 33% لدى النساء.
  • مفيد لمرضى السكري من النوع الثاني: بفضل الألياف الغنية في التوت الأزرق، فهو ليس نافعًا للجهاز الهضمي فقط بل إنه يساعد في ضبط مستويات السكر لمرضى السكري النوع الثاني، ويعتبر فاكهة منخفضة الكاربوهيدرات كما أنها تهضم بشكل أبطأ من العديد من الكربوهديرات الأخرى.

فوائد التوت البري

التوت البري ذو اللون الأحمر وكثيرًا ما يتوفر على شكل عصير طبيعي، أو مخلوطًا مع مكونات أُخرى وكذلك قد يوجد مخبوزًا في الحلويات، يعتبر التوت البري الأكثر شعبيًة في الولايات المتحدة، وحيث أنه لا يتوفر طوال العام بشكله الطازج، يُمكن تناوله كوجبة خفيفة بشكله المجفف، فمن فوائد التوت المجفف أنه يحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة ومن فوائده أيضًا مايلي:[٦]

  • يوفر المركبات النشطة بيولوجيًا: والتي تحتوي على الأحماض كحمض السيتريك، وهذه المركبات هي ما تمنح التوت البري طعمها اللاذع.
  • توفر مركباته النشطة عناصر غذائية عالية: والمرتبطة بالفوائد الصحيّة التي توفر الحماية ضد الأمراض الإنتكاسية والمزمنة، وتحمل الكثير لصحة القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي وجهاز المناعة.
  • يوفر مركب الفلافونويد: كمضاد أكسدة، والذي يخفض الكوليسترول، ويمنع تجلطات الدم، كما ويُساعد في منع التهابات المسالك البولية، وأمراض اللثة وكذلك قُرحة المعدة.

المراجع[+]

  1. "Antioxidants in Fruits", www.webmd.com, Retrieved 5-1-2020. Edited.
  2. "The 8 Healthiest Berries You Can Eat", www.healthline.com, Retrieved 5-1-2020. Edited.
  3. "Are Dried Cranberries Good for You?", www.healthyeating.sfgate.com, Retrieved 6-1-2020. Edited.
  4. "Fresh versus Dried Blueberries", www.lhsfna.org, Retrieved 6-1-2020. Edited.
  5. "5 Healthy Benefits of Dried Blueberries", www.livestrong.com, Retrieved 5-1-2020. Edited.
  6. "How the Right Amount of Dried Cranberries Can Offer Great Health Benefits", www.livestrong.com, Retrieved 6-1-2020. Edited.