فوائد فيتامين ك

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٧ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد فيتامين ك

فيتامين ك

ينتمي فيتامين ك إلى الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، والذي اكتشف مصادفةً في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، نتيجة لتسببه بنزف مفرط لحيوانات كانت تخضع لحمية خاصة ومقيدة، أما دوره فمرتبط بتخثر الدم بشكل أساسي،[١] إضافة لدوره في منع فقدان الدم أثناء الإصابة، يساعد على امتصاص الكالسيوم من الطعام، وبالتالي تكوين عظام صحية، علمًا بأن الكمية المسموح بها من هذا الفيتامين تختلف من فئة عمرية لأخرى، لكنها تتراوح إجمالًا بين 2 ميكروغرام - 120 ميكروغرام، وسيتم في هذا المقال الحديث عن فوائد فيتامين ك والتعريج على أنواعه ومصادره ومخاطر نقصه.[٢]

أنواع فيتامين ك

وقبل الانتقال لمناقشة فوائد فيتامين ك، ينبغي التنويه إلى أهم أنواعه، فكثيرون يغفلون عن وجود أكثر من نوع لفيتامين ك، حيث يتوفر في ثلاث أنواع مختلفة يمكن الحصول على الاحتياجات اليومية منها، عن طريق تناول مصادرها الغذائية المختلفة النباتية والحيوانية، والآتية هي أنواع فيتامين ك:[٣]

  • فيتامين ك1 phylloquinone: يعد النوع الأكثر شيوعًا، ويتركز في الأطعمة النباتية مثل الخضروات الورقية كالسبانخ والكرنب الأجعد والبروكلي والملفوف.
  • فيتامين ك2 menaquinone: يتركز في الأطعمة الحيوانية والأطعمة المخمرة، كاللحوم ومنتجات الألبان المخمرة والناتو والأسماك والبيض، وينتج أيضًا عن طريق البكتيريا الموجودة في الأمعاء، علمًا بأنه الأكثر فعالية في منع الإصابة بالمشاكل المرتبطة بالقلب.
  • فيتامين ك3 menadione: يعد الشكل المصنع لهذا الفيتامين.

فوائد فيتامين ك

وفيما يتعلق بفوائد فيتامين ك، يعد الحصول على كميات كافية من مصادره الغذائية الصحية المختلفة - التي توفر كذلك العديد من المغذيات - فرصة للحصول على فوائد فيتامين ك، والتقليل من خطر التعرض لنقصه، علمًا بأن السكريات المكررة تحتوي على نسبة منخفضة من هذا الفيتامين،[٣] ومن فوائد فيتامين ك يُذكر ما يأتي:[٢]

  • تحسين الكثافة المعدنية للعظام إضافة إلى دوره في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام التي تتمثل أحد أعراضها بتقليل كثافة العظام التي تتركز على النساء بعد سن الخمسين.
  • منع ترسب الكالسيوم على جدران القلب وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وبالتالي المحافظة على صحة القلب.
  • تناول كميات كافية منه، سيقلل الإصابة بالنزيف الحيضي الشديد.
  • اعتمادًا على بحث في جامعة Dalian Medical University، كان لمكملات فيتامين ك دورًا في منع نمو الورم لدى مرضى السرطان.
  • تحسين الوظيفة المعرفية ولعب دور مهم في نمو الدماغ، وذلك وفقًا لدراسة نشرت في مجلة the journal Neurobiology of Aging، ومن ناحية أخرى يحسن الذاكرة العرضية لدى كبار السن، الأمر الذي يفسر فوائد فيتامين ك في تقليل الإصابة بالأمراض التنكسية.
  • الحد من خطر النزيف الداخلي في الكبد و سوء امتصاص المغذيات و اليرقان و نتيجة الاستخدام طويل الأمد للمضادات الحيوية و الأسبرين.
  • تنظيم الدورة الشهرية والوصول للأداء الأمثل للهرمونات، التي بدورها تساعد على الحد من آلام الحيض المرتبطة به.
  • تخفيف الشعور بالغثيان والقيء أثناء الحمل، وبالتالي يتوجب على هذه الفئة الانتباه حال الإصابة بنقص فيتامين ك.
  • حقن المواليد الجدد بهذا الفيتامين، سيقلل من تعرضهم للنزف، وفي ذات السياق يتم تزويد مصابي الربو من الأطفال بقطرات منه عبر الفم للتقليل من إصابتهم بالنزف.
  • تناوله بانتظام سيمنع الإصابة بانسداد القناة المرارية الناتجة عن العلاج المطول بالمضادات الحيوية عن طريق الفم، ويمنع الإصابة بأمراض الاضطرابات الهضمية والتهاب الأمعاء والتهاب القولون التقرحي التي تزداد جميعها سوءًا عند الإصابة بنقصه.
  • استهلاك بعض الأصناف الغذائية كحليب الفطر الهندي يزيد مستوياته، الأمر الذي يفسر فوائد فيتامين ك في حماية الجهاز الهضمي والجهاز المناعي.
  • وفقًا لبحث نشر في مجلة the journal Diabetes Care، يُسهم هذا الفيتامين في تنظيم مستويات السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.
  • تنظيم تخثر الدم عن طريق نقل الكالسيوم إلى جميع أنحاء الجسم، حيث يُسهم في دمج البروثرومبين - وهو بروتين تخثر الدم - وقت الإصابة في الأوعية الدموية، إضافة إلى دوره في زيادة الدورة الدموية في الأنسجة والكيانات المحيطية.

مصادر فيتامين ك

بعدما تمت مناقشة فوائد فيتامين ك فضلًا عن أنواعه، يجدر التنويه إلى أهم مصادره، فعدم الحصول على كميات كافية منه يؤدي إلى الإضرار بالصحة، الأمر الذي يفسر ضرورة الحصول عليه من مصادره المختلفة ليغطي احتياجات الجسم كافة من هذا الفيتامين، ومن أهم مصادره يُذكر ما يأتي:[٤]

الصنف الغذائي الحصة الغذائية محتوى الحصة الواحدة من فيتامين ك
الكرنب الأجعد المطبوخ نصف كوب 531 ميكروغرام
الخردل الأخضر المطبوخ نصف كوب 415 ميكروغرام
أوراق السلق الطازجة ورقة واحدة 398 ميكروغرام
الكرنب الأخضر المطبوخة نصف كوب 386 ميكروغرام
الناتو 28 غرام 313 ميكروغرام
السبانخ الطازج 1 كوب 145 ميكروغرام
البروكلي المطبوخ نصف كوب 110 ميكروغرام
كرنب بروكسل المطبوخة نصف كوب 109 ميكروغرام
لحم كبد البقر شريحة واحدة 72 ميكروغرام
الدجاج 100 غرام 60 ميكروغرام
معجون كبد الأوز 1 ملعقة كبيرة 48 ميكروغرام
الفاصولياء الخضراء المطبوخة نصف كوب 30 ميكروغرام
البرقوق المجفف 5 قطع 28 ميكروغرام
الكيوي حبة واحدة 28 ميكروغرام
زيت فول الصويا 1 ملعقة كبيرة 25 ميكروغرام
الأجبان الصلبة 100 غرام 87 ميكروغرام
الأفوكادو النصف المتوسط 21 ميكروغرام
البازيلاء الخضراء المطبوخة نصف كوب 21 ميكروغرام
الأجبان الطرية 100غرام 59 ميكروغرام

مخاطر نقص فيتامين ك

أما بعد الاستفاضة في مناقشة فوائد فيتامين ك، يجدر التنويه إلى مخاطر نقصه، حيث تعتمد الكميات المسموح بها من فيتامين ك على الجنس والعمر، إضافة لبعض الحالات التي تتطلب كميات معينة منه، كالرضاعة الطبيعية والحمل وبعض الحالات الصحية، أما نقصه فينتج عن استهلاكه بكميات لا تغطي حاجة الجسم منه أو لكون الجسم غير قادر على امتصاص ما يكفي منه، إضافة لنقص إنتاجه في الجهاز الهضمي أو قلة تخزينه نتيجة الإصابة بأمراض الكبد، أما أعراضه فتؤثر في صحة الجلد والقلب والعظام والجهاز الهضمي، أما مخاطر نقصه فترتبط بالإصابة بفقدان العظام والنزيف الزائد[٥] إضافة إلى هشاشة العظام وأمراض القلب.[٢]

المراجع[+]

  1. "​Vitamin K1 vs K2: What’s the Difference?", www.healthline.com, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "13 Incredible Benefits Of Vitamin K", www.organicfacts.net, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Top 25 Vitamin K Foods, Plus the Many Health Benefits", www.draxe.com, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  4. "20 Foods That Are High in Vitamin K", www.healthline.com, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  5. "Vitamin K Deficiency and How to Reverse Naturally", www.draxe.com, Retrieved 22-11-2019. Edited.