فوائد الأحماض الأمينية

فوائد الأحماض الأمينية

الأحماض الأمينية

الأحماض الأمينية هي الوحدات الأساسية في تكوين البروتينات، والتي تلعب دورًا مهمًا في العمليات الحيوية في جسم الإنسان كالتنظيم الهرموني والمواءمة في وظائف النواقل العصبية في الجهاز العصبي، ورغمَ أنّ مصادرها الطبيعية عديدة كاللحوم الحمراء والبيضاء والبقوليات بمختلف أنواعها، إلّا أنّ العديدين -وخصوصًا من ممارسي الرياضة- يميلون لتناولها على شكل مكمّلات غذائية لتعزيز الأداء الجسماني بوتيرة أسرع، وسيتم في هذا المقال الحديث عن فوائد الأحماض الأمينية وأهم مصادرها الطبيعية؛ الحيوانية منها والنباتية، ثم سيتم الحديث عن المكملات البروتينية وما لها وما عليها بالإضافة إلى معرفة إذا كان هناك مخاطر للأحماض الأمينية أم لا.

فوائد الأحماض الأمينية

إنّ فوائد الأحماض الأمينية عديدة ليس لكونها مركبات متعددة الصيغ الكيميائية فقط، بل لأنها تلعب على عدة مستويات في التفاعلات الفيزيولوجية في جسم الإنسان، سواء كانت هذه التفاعلات على مستوى الجهاز الهرموني؛ جهاز الغدد الصم، أو على مستوى الجهاز العضلي الهيكلي أو حتّى على مستوى الجهاز العصبي، وفيما يأتي نبذة عن أهم فوائد الأحماض الأمينية:[١]

  • تساعد في تحسين المزاج العام؛ أي الحالة العقلية والنفسية لجسم الإنسان، بالإضافة لكونها تساعد في مكافحة الأرق، ومن الأمثلة على ذلك الحمض الأميني التريبتوفان والذي يُعد ضروريًا لإنتاج السيروتونين والذي يُعد -هو الآخر- من أهم النواقل العصبية التي لها دور حيوي في تنظيم الساعة البيولوجية والنوم والسلوكيات العصبية.
  • تعزيز الأداء الرياضي والجسماني، والذي يُعد من أهم فوائد الأحماض الأمينية، وخصوصًا الأحماض الأمينية ذات السلاسل المتفرعة، وهي مركبات كيميائية مميزة من الأحماض الأمينية تُساعد على تسريع التشافي العضلي وتحسين وظائفها بعد التمارين الرياضية خصوصًا التمارين الشديدة في رياضة كمال الأجسام، بالإضافة إلى ذلك -فإنّه من فوائد الأحماض الأمينية، هو تقليل الوهن العام والتعب بعد ممارسة الرياضة والتخفيف من آلام العضلات.
  • تُساعد في منع التدهور العضلي المرتبط بالتقدّم بالسن والشيخوخة، حيث أظهرت دراسة -أُجريت حول فوائد الأحماض الأمينية على 22 شخصًا بالغًا من كبار السن- أنّ الذين تلقّوا كمية معينة من الأحماض الأمينية حافظت عضلاتهم على قوتها وأداءها الوظيفي وزادت من نشاطهم وحركتهم.
  • المحافظة على كتلة الجسم ومكافحة انخفاض الوزن المرضيّ والهُزال، وتندرج هذه الفائدة أيضًا في حقل فوائد الأحماض الأمينية في مكافحة الشيخوخة وأعراضها.
  • تعزيز فقدان الوزن، وقد تبدو هذه الفائدة -من فوائد الأحماض الأمينية العديدة- أنّها متعارضة مع الفائدة السابقة، لكن على العكس تمامًا، فهي متطابقة بشكل كبير، حيث أنّ الأحماض الأمينية والبروتين بشكل عام يُحافِظ على كتلة الجسم ويكافح انخفاض الجسم وذلك من خلال زيادة الكتلة العضلية وإذابة الدهون وتعزيز عمليات الأيض المتعلقة بها، لذلك ترتبط زيادة الوزن -المرتبطة بتناول البروتينات- بزيادة الكتلة العضلية في جسم الإنسان وليس زيادة الكتلة الدهنية.

مصادر الأحماض الأمينية

بعد أن تمّ الحديث عن فوائد الأحماض الأمينية، فلا بُدّ من التنويه إلى أهم مصادرها، حيث أنّ الأطعمة التي تحتوي على أعلى كمية من الأحماض الأمينية هي بالضرورة تحتوي على نِسب عالية من البروتينات، ويجدر التنويه إلى أنّه من أصل 20 من الأحماض الأمينية، هنالكَ 9 أنواع فقط لا يستطيع جسم الإنسان صناعتها، وبالتالي ليس هنالك إلّا الغذاء والمكمّلات بشكلٍ عام للحصول عليها، بينما الأنواع الأخرى التي يصنعها جسم الإنسان فإنّه يُمكن الاستغناء عنها فترات معينة -دون التأثير المباشر على صحة الجسم- ويُمكن الاستزادة منها من خلال الغذاء والمكملات البروتينية المختلفة، وفيما يأتي أهم مصادر الأحماض الأمينية:[٢]

  • اللحوم الحمراء؛ وهي واحدة من أكثر الأطعمة ذات المحتوى العالي من الأحماض الأمينية.
  • الدواجن والمأكولات البحرية؛ وهي من الأطعمة الغنية أيضًا بالبروتينات، ومن الأمثلة عليها، الدجاج والديك الرومي وأسماك التونة والسلمون وسمك القد وغيرها.
  • البيض ومنتجات الألبان، وذلك كجبن الموزاريلا والجبن السويسري وجبن البارميزان، بالإضافة إلى تناول البيض بكافة أشكاله سواء مسلوقًا أو مقليًا أو مطبوخًا مع أطعمة أخرى.
  • المصادر النباتية، وذلك من مثيلات حبوب الكينوا وفول الصويا والفاصوليا والمكسرات بمختلف أشكالها بالإضافة إلى البقوليات مثل حبوب الحمص والعدس.

المكملات البروتينية

المكملات البروتينية عبارة عن مسحوق بودرة يحتوي على مستويات عالية من الأحماض الأمينية التي تُساعد على بناء العضلات وإصلاح الأنسجة العضلية التي تتمزّق بشكل فيزيولوجي طبيعي أثناء التمارين الرياضية -خصوصًا القاسية والمكثفة منها- ليتم إعادة بناءها على نحو أكثر امتدادًا، وهذه -بشكل موجز- آلية تضخّم العضلات، يتم عادةً تذويب هذا المسحوق في الماء وشربه، وفيما يأتي نبذة عن فوائد هذه المكملات والتي تتقاطع بالطبع مع فوائد الأحماض الأمينية سابقة الذكر: [٣]

  • التحكّم بوزن الجسم، حيث أنّ تناول المكملات البروتينية يُساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، وهذا ما يجعل الإنسان يُقدِم على تناول وجبات أقل حجمًا وبأعداد أقل، مما يُسهم في الحفاظ على وزن الجسم السليم وفقدان الوزن في حالات السمنة أو الامتلاء البسيط.
  • التقليل من مستويات ضغط الدم المرتفعة والكوليسترول الكلي وعوامل الخطر الأخرى المصاحبة لأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تعزيز نمو العضلات الهيكلية خصوصًا مع الأنشطة الرياضية المكثفة وخاصّةً في رياضة كمال الأجسام ورفع الأثقال.
  • الاستشفاء العضلي للعضلات الهيكلية بعد التمارين المُكثَّفة.

مخاطر الأحماض الأمينية

الأحماض الأمينية آمنة بشكلٍ عام، وذلك عند تناولها عن طريق الفم كما في مكملات البروتين، وتكون آمنة لحد ما عند استخدامها عن طريق الحقن الوريدي من قبل أخصائي الرعاية الصحية، لكن مع ذلك، ففي الحالات المفرطة من تناول الأحماض الأمينية فقد تنجم بعض الآثار الجانبية مثل ألم في المعدة وحالات من الغثيان والتقيؤ والإسهال، وفي حالات نادرة قد تتسبّب أيضًا في ارتفاع ضغط الدم والصداع وابيضاض في البشرة، وفيما يأتي مجموعة تحذيرات يجدر التنويه لها حول تناول الأحماض الأمينية:[٤]

  • لا توجد معلومات موثقة كافية حول سلامة تناول الأحماض الأمينية في حالات الحمل أو الرضاعة، لذلك ينبغي تجنبها في هذه الحالات.
  • تناول الأحماض الأمينية آمنة للأطفال خصوصًا في حالة تناولها عن طريق الفم، لكن ينبغي ألا يتجاوز ذلك مدّة أقصاها 6 أشهر.
  • تمّ ربط تناول الأحماض الأمينية بحالات فشل الرئة ومعدلات الوفاة العالية عند تناولها من قِبل مرضى التصلّب الجانبي الضموري، لذلك يتوجّب تجنّب استخدامها لدى هذه الفئة من المرضى.
  • تُشير الدراسات إلى أنّ تناول الأحماض الأمينية والأغذية الغنية بها من قِبل مدمني الكحول يُمكن أن يُسبّب أمراض عديدة في الكبد والتي يمكن أن تتصاحب مع حالات من تلف الدماغ والذي يُسمّى الاعتلال الدماغي الكبدي.
  • تُشير بعض الدراسات إلى أنّ تناول الأحماض الأمينية عند الرضّع يُمكن أن يُسبّب حالات من انخفاض نسبة السكر في الدم وذلك كون هذه الأحماض -خصوصًا اللوسين- يؤدّي لتحفيز البنكرياس على إفراز كميات زائدة من الإنسولين مما يؤدي لتقليل كمية السكر في الدم.
  • إن حالات انخفاض السكر في الدم عند بعض البالغين الذين يتناولون جرعات من الحموض الأمينية يمكن أن تؤثّر أو تزيد من مضاعفات أي تدخّل جراحي في حالة احتياجه لهم لسبب أو لآخر، لذلك ينبغي التوقّف عن تناول الأحماض الأمينية قبل أي تدخّل جراحي بأسبوعين أو أكثر.

فيديو عن الأحماض الأمينية

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية دانة بردقجي عن أبرز المصادر الطبيعية للأحماض الأمينية، ابتداءً من اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء كالدجاج والأسماك، ودور ذلك في بناء الكتلة العضلية خصوصًا لدى لاعبي كمال الأجسام ورفع الأثقال:[٥]

المراجع[+]

  1. "Essential Amino Acids: Definition, Benefits and Food Sources", www.healthline.com, Retrieved 11-08-2019. Edited.
  2. "List of Foods That Contain the Most Amino Acids", www.livestrong.com, Retrieved 11-08-2019. Edited.
  3. "What are the benefits of protein powder?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-08-2019. Edited.
  4. "BRANCHED-CHAIN AMINO ACIDS", www.webmd.com, Retrieved 11-08-2019. Edited.
  5. "الأحماض الأمينية لكمال الاجسام"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-08-2019. بتصرّف.