علاج تورم الأصبع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٠ ، ٢٥ ديسمبر ٢٠١٩
علاج تورم الأصبع

تورم الإصبع

يصاب الناس بتورمٍ في أصابع اليدين أو القدمين نتيجة أسبابٍ متنوعة، وتُوصف بأصابع النقانق بسبب شكلها المنتفخ، حيث يعد تورم الأصابع نوعًا من الالتهابات، والالتهاب هو إحدى طرق استجابة الجسم للأمراض والإصابات، إذ يقاوم الجسم العدوى بالتفاعل الالتهابي الذي ينتج عنه ألمٌ وتورمٌ وعدةُ تغيراتٍ فيزيائيةٍ أخرى، لذا فإن المريض الذي يعاني من تورم الأصابع يشكو من الألمِ ومن صعوبة تحريك الطرف المتورم، بالإضافة للالتهابات يمكن للعدوى أو الأمراض المناعية أن تسبب تورمًا في الأصابع، حيث يمكن أن يكون التورم عَرَضًا لمشاكل صحيةٍ خطيرة، كالتهاب المفاصل، وسيوضح المقال طرق علاج تورم الإصبع[١].

أسباب تورم الإصبع

تنتفخ الأصابع نتيجة استجابة الجسم لعدة مؤثرات، قد تكون مؤقتةً ولا تسبب أي مضاعفاتٍ مستقبلية، وقد يشير التورم إلى وجود مشكلةٍ صحية خطيرة تتطلب تدخلاً طبيًا عاجلاً[٢]، وأهم أسباب تورم الإصبع هي:

  • جرح أو صدمة: يمكن أن يكون تورم الإصبع ناتجًا عن تمزق أربطته أو التوائه، كما قد ينتج عن خلعٍ أو كسرٍ في عظام الإصبع، ويجب اللجوء إلى الطبيب للحصول على علاجِ تورم الإصبع إذا سبب ألمًا شديدًا أو حُمى بعد التعرض لصدمة[٣].
  • الحمل: من المتوقع أن تصاب الأم الحامل بتورمٍ في اليدين والقدمين، لكن التورم المفاجئ قد يشير إلى حدوث تسمم الحمل، وهو ارتفاعٌ شديدٌ في ضغط الدم يمكن أن يحدث في النصف الثاني من الحمل، ويؤثر على الكلى وقد يكون مهددًا للحياة، لذا فهو يتطلب تدخلاً طبيًا طارئًا[٣].
  • النقرس: حيث ينتج عن ترسب حمض اليوريك على مفاصل الأصابع مسببًا تورمها، خصوصًا إصبع القدم الكبير، وذلك بسبب ارتفاع البروتينات، لذلك فالأشخاص الذين يتناولون كمياتٍ كبيرةٍ من اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية أكثر عرضةً له[٣].
  • الأمراض المناعية: تسبب بعض الامراض المناعية تورم الأصابع والتهابها والشعور بحرارةٍ في مفاصلها، كمرض التهاب المفاصل الروماتيويدي، ومرض الذئبة الحمراء[٢].
  • البرد: تنتفخ أصابع البعض في فصل الشتاء، بسبب حدوث التهابٍ مؤلمٍ للأوعية الدموية الصغيرة في الأطراف، والذي يحدث استجابة للتعرض المتكرر للهواء البار ويسبب ألمًا وتورمًا بقعًا حمراء وتقرحاتٍ على اليدين والقدمين[٤].

علاج تورم الإصبع

يتضمن علاج تورم الإصبع علاج السبب الكامن خلفه أولًا، فلو كان المسبب هو وجود مرضٍ مزمنٍ كأمراض المناعة الذاتية، وينصح بطلب الاستشارة من الطبيب ومراجعته دوريًا لتجنب حدوث المضاعفات الخطيرة، أما في الحالات العارضة كالجروح أو العدوى، يبدأ الألم والتورم بالزوال تدريجيًا مع التدخل الطبي السريع[١].

  • العلاجات الدوائية: يعتمد علاج تورم الإصبع على الحالة المرضية بكامل تفاصيلها، وقد يكون العلاج الدوائي ضروريًا وذلك باستخدام بعض الأدوية، وهي[٢]:
    • الستيرويدات؛ تستخدم عادةً للسيطرة على تورم الأصابع عند مَن يعانون من أمراض المناعة الذاتية، إذ تثبط رد فعل الجسم وتمنعه من مهاجمة نفسه.
    • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية؛ يمكن استعمالها بدون وصفة طبية من أجل علاج تورم الإصبع، مثل الإيبوبروفين.
    • استخدام المضادات الحيوية؛ في حالة وجود داحس يجب اللجوء إلى الطبيب لتفريغ القيح، ثم استعمال مضادٍ حيويٍّ لتثبيط العدوى الالتهابية.
    • تحتاج بعض الكسور أو الالتواء إلى التجبير وفي حالاتٍ نادرةٍ يلجأ الأطباء لتدخل الجراحي.
  • العلاجات المنزلية: لا تتطلب كل حالات تورم الأصابع علاجًا طبيًا، حيث يمكن استخدام بعض الوصفات المنزلية التي تساعد في السيطرة على التورم وعلى المرض المسبب لها إن وُجِد[٢]، وأهمها:
    • تغيير بعض الأنماط الحياتية كتقليل كمية الملح المتناولة يوميًا، يساعد في تخفيف التورم خلال الحمل، كما أن تناول كميةٍ اقل من البروتينات يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض النقرس[٢].
    • يمكن نقع الإصبع المتورم في محلولٍ باردٍ من أملاح المغنيسوم لـ15-20 دقيقة؛ لتخفيف الألم والتورم[٢].
    • تناول الأطعمة المضادة التي تحتوي مركباتٍ مضادةٍ للالتهابات يمكن أن يساعد في علاج تورم الإصبع، خصوصًا عند مرضى المناعة الذاتية، كالسمك والخضراوات الورقية والشاي الأخضر والشوكولاته الداكنة، كما يمكن أيضًا استخدام التوابل مثل الكركم والزنجبيل والفلفل الأحمر والثوم[٢].
    • يساعد زيت شجرة الشاي في تقليل التورم، وذلك بمزجه مع كريم مرطب وتطبيقه على المنطقة المصابة[٢].
    • يمكن تجنب تورم الأصابع الناتج عن البرد بتجنب تعريض الأطراف للجو البارد دون حمايتها بالألبسة الدافئة، كما يُوصَى بإعادة تدفئة الأطراف بلطف، دون فركها أو تعريضها لمصادر الحرارة المباشرة، وإبقاؤها نظيفةٍ جافة [٤].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "What causes dactylitis, or sausage fingers?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "What’s Causing My Swollen Fingertip and How Do I Treat It?", www.healthline.com, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Reasons Why Your Fingers Are Swollen", www.webmd.com, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "Chilblains", www.mayoclinic.org, Retrieved 23-12-2019. Edited.