علاج التهاب المرارة بالأعشاب: حقيقة أم خرافة قد تضرك؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٢ ، ٢٥ يناير ٢٠٢١
علاج التهاب المرارة بالأعشاب: حقيقة أم خرافة قد تضرك؟


علاج التهاب المرارة بالأعشاب؛ حقيقة أم خرافة قد تضرك؟

هل يمكن أن يكون التهاب المرارة gallbladder خطيرًا؟ تعدّ المرارة عضوًا صغيرًا يقع في الجانب الأيمن من البطن وأسفل الكبد، وتقوم المرارة بتخزين العصارة الصفراوية وتمريرها إلى الأمعاء الدقيقة، وعندما تتكون حصوات المرارة فإنَّها تسد مجرى العصارة الصفراوية وتسبب تراكمها، وهذا يُعرف بالتهاب المرارة cholecystitis،[١] وحيث يمكن تعزيز علاج التهاب المرارة بالأعشاب الآتية:


الكركم

ما المكون الفعَّال الذي يُعطي الكركم خصائص مفيدة للمرارة؟ يُعرف الكركم Turmeric باسمه العلمي Curcuma longa، ويقع موطنه الأصليّ في آسيا، الصين، أستراليا والمحيط الهادي، حيث يتم استخدام جذوره لاحتوائِها على مجموعة من المواد الفعَّالة، ويعدّ الكركمين ذو الخصائص المضادة للأكسدة أهمّ هذه المركبات، وكما وصلت جرعاته المستخدمة في التجارب السريرية إلى 8 غرامٍ/ يومٍ، وإن تجاوز هذه الجرعة قد يرتبط بحدوث عدّة أعراض جانبية.[٢]


إنَّ حصى المرارة أحد الأسباب التي تؤدي إلى التهاب المرارة،[١] وقد أشرف مشفى الجامعة الطبية الصينيّة المختصّ بالقنوات الصفراوية والأوعية الدموية على دراسةٍ أجريت عام 2015 م، وقد تمّ ضمنها تقييم فعالية الكركمين في تحسين صحة المرارة، وتضمنت مجريات ونتائج الدراسة التي استمرت 4 أسابيع الآتي:[٣]


  • خضعت النماذج الحيوانية والمتمثلة بالفئران لهذه التجربة، وذلك تلافيًا لحدوث أي تبعاتٍ في حال إجراء التجربة على البشر.
  • إن تكّون حصى المرارةِ ناتجٌ عن اختلالِ في التنظيم الفيزيائي والكيميائيّ لمدى ذوبان الكوليسترول في العصارة الصفراويّة.
  • يعدّ البيبيرين مادة فعالة في الفلفلِ، وقد هدفت الدراسة لتحديد مدى تحسّن تأثير الكركمين على حصى المرارةِ تبعًا لاضافة البيبيرين له.


  • تمّ إدخال الكركمين لنظام الفئران الغذائيّ بجرعة 500 مليغرام/ كيلوغرام أو بجرعة 1000 مليغرام/ كيلوغرام.
  • ترافقت جرعة الكركمين مع البيبيرين المعطى بجرعة 20 ميليغرام/ كيلوغرام، وذلك ضمن عدد عشوائيَ من الفئران.
  • تم تقييم نتائج تكون حصوات المرارة تبعًا لكل من الآتي:
    • جمع العينات من الدم، المرارة، العصارة الصفراوية والأمعاء الدقيقة.
    • تم حساب حجم المرارة ووزن الكبد.
    • تم تحليل عينات الدم والعصارة الصفراوية بالطرق البيوكيميائية.


  • خلصت الدراسةِ إلى "أنّ استخدام البيبيرين قدّ عزز من الفعالية الحيويّة للكركمين، وهذا بدورهِ قد منع تكوّن حصوات المرارة، من خلال تقليل مستوى الدهنيات والكوليسترول في العصارة الصفراويّة، وكما أنّ هذا المزيج من البيبيرين والكركمين قد ثبّط من قدرةِ الفئرانِ على إعادة امتصاص وتصنيع الكوليسترول المكون للحصوات".


إن الكركم فعَّال في منع تكون حصوات المرارة التي تُسبب التهاب المرارة، وذلك تمّ إثباته ضمن التجارب الحيوانيّة، ولكنّ استخدام الكركمين ضمن البشر لا زال بحاجةٍ للمزيد من الدراسات السريريّة، حتّى تثبت كفاءته وتحدد جرعته تمامًا.


النعناع

هل من دراسات تٌثبت فعالية النعناع في تعزيز صحة المرارة؟ يُعرف النعناع Peppermint باسمه العلمي Mentha x piperita، ويقع موطنه الأصلي ضمن الولايات المتحدة، وأمّا الآن فيُزرع في جميع أنحاء العالم، وكما يتم استخدام أوراقه لاستخلاص الزيت منها، وذلك لاحتوائِها على مادة المنثول الفعالة، وحيث يمكن استخدام زيت النعناع بجرعة 1,200 مليغرام/ يوم.[٤]


وإن علاج حصى المرارةِ قد يؤدي إلى التخفيف من نسب حدوث الالتهاب ضمنها،[١]وكما أنّ للنعناع دورًا فعالًا في ذلك، وإذ تمّ استخدام مكوناتهِ في تكوين الأدوية التي تقوم بالتقليل من تكون حصى المرارةِ، وذلك تبعًا لعدة آليات تندرج وفقًا للآتي:[٥]


  • للنعناع تأثيرٌ معزز لإفراز الصفراء، وذلك يتمّ تبعًا لتأثيره الفعال في هضم الدهون وتحسين امتصاصها.
  • تعمل مكونات النعناع كناقلٍ، وبالتالي تعزز قدرة الكبد على التخلص من السموم، وبهذا تتحسن خواص العصارة الصفراوية المنتجة ضمنه.
  • يقلل النعناع من نسب الدهنيات المفرزة ضمن العصارة الصفراويّة، وهذا من شأنه تعزيز ذوبان هذه العصارة.


يقوم النعناع بالتقليل من تكوّن حصى المرارة، وذلك تبعًا لاحتوائه على مادة المنثول، والتي تحسّن من صفات العصارة الصفراوية المنتجة، وبهذا ستقلّ فرص حدوثِ التهابات المرارةِ، ولكنّ المزيد من الدراسات السريرية لا بدّ أن يتم، وذلك كي يعتمد النعناع تمامًا كمسهمٍ في علاج التهابات المرارة.


خل التفاح

هل حددت هيئات الغذاء والدواء جرعات علاجيّة لخلّ التفاح؟ يقع موطن التفاح الأصلي ضمن آسيا الوسطى، وأمّا اليوم فإنه يُزرع في جميع أنحاء العالم، وكما يتمّ استخلاص خلّ التفاح Apple cider vinegar عن طريق تخمير الثمار، ويحتوي هذا الخلّ بدوره على العديد من المواد الفعَّالة كالفلافونويد، البوليفينول، الفيتامينات والمعادن المختلفة، ولا توجد جرعات محددة موصى بها لخل التفاح، وذلك لاختلاف درجة الحموضة وتراكيز المواد بين أنواعه.[٦]


إن وضع خلّ التفاحِ ضمن طبقٍ بتريّ يحتوي على حصى الكلى، قد يؤدي إلى ذوبان هذه الحصى، وذلك تبعًا لتكوّن خل التفاح من حمض الأسيتيك، ولكنّ تطبيق هذه الآلية ضمن البشر قد لا يعدّ فعالًا، إذ قد يتعرض خلّ التفاح للهضم قبل وصوله للمرارة، وبهذا سيفقد خواصه الحمضيّة،[٧] ولكنّ خل التفاح يمتلك موادَ مضادةً للالتهاب على صعيدٍ آخر، ولهذه المواد تأثير قد يقلل من تبعات التهاب المرارة، وقد بحث قسم التغذية ضمن دولة الهندِ هذا التأثير ضمن مراجعةٍ أجريت عام 2017 م، وكانت الحيثيات وفقًا للآتي:[٨]


  • اعتمدت المراجعة على تناول ملعقتين كبيرتين من خلّ التفاح المخفف في كأس من الماء، وذلك قبل الوجبات الرئيسة.
  • تمّ تحديد المركبات الفعالة لخلّ التفاح، وكانت على الصعيد الآتي:
    • البكتين.
    • البيوتين.
    • حمض الفوليك.
    • فيتامين ج.
    • فيتامين ب1، ب2، ب6.
    • البوتاسيوم.
    • الكالسيوم


  • تبين أنّ مكونات خل التفاح هي ما يمنحه تأثيرًا يمتد على الجسم بأكملهِ، إذ وجد أنه يقوم بالتأثيرات الآتية:
    • قد يقلل خل التفاح من مستويات الكوليسترول الضار ومعدل الدهنيات الثلاثية في الجسم، وهذا من شأنه أن يحسن من بنية الكوليسترول ضمن العصارة الصفراوية.
    • قد يحسن خل التفاح من أداء الأوعية الدموية والقلب، وذلك لاحتوائه على كلّ من البوتاسيوم والكالسيوم المنظمين لعمل عضلة القلب.
    • قد يسهم خل التفاح في تنظيم درجة الحموضة للجسم، وتخليص الخلايا من السمية الحادثة جرّاء تعرضها لمركبات ضارةٍ، وهذا بدورهِ يقلل من تبعات تعرض خلايا الجسم للالتهابات.


يمكن لخل التفاح أن يُسهم في تعزيز علاج التهاب المرارة، وذلك لكونه يمتلك خصائص مضادة للالتهاب وعدّة مكونات من شأنها أن تحسّن من صحّة الجسم ككلّ، وبالأخص الجهاز الصفراوي، والذي تعدّ المرارة جزءًا منهُ، ولكنّ التثبت من هذا التأثير تمامًا، لا بدّ أن يتمّ بالمزيد من الدراسات السريرية، وضمن شريحة أوسع من الشاركين.


المحاذير والآثار الجانبية للأعشاب المستخدمة في علاج التهاب المرارة

يعتقد البعض بأن تناول الأعشاب والأطعمة الطبيعية آمن ولا يسبب آثار جانبية، ولكن هذا الاعتقاد ليس بالضرورة صحيح وذلك لأن من الممكن حدوث تداخلات طبية بين الأدوية أو الأعشاب الأخرى التي تكون قد تم أخذها، ومن هذه المحاذير ما يأتي:


محاذير استخدام الكركم

إن تناول الكركم بالكميات العادية الموجودة في الطعام يعد آمن، ولكن عندما يتم تناوله بكميات علاجية فإنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية ومنها:[٩]

  • الحمل والرضاعة: تناول الكركم بكميات علاجية يعد غير آمن.
  • النزيف: تناول الكركم قد يقلل من تخثر الدم وبالتالي يزيد من النزيف.
  • مرض السكري: قد يخفض من مستوى السكر بالدم، بالتالي من الممكن أن يسبب انخفاض حاد بالسكر مع تناول أدوية السكري لذا يجب على مرضى السكري عدم تناول الكركم.
  • الخصوبة: يقلل الخصوبة لأنه يؤثر على الهرمونات.
  • نقص الحديد: يقلل من امتصاص الحديد مما يؤدي إلى نقص بالحديد.
  • العمليات: يؤدي إلى زيادة النزيف مما يسبب زيادة النزيف أثناء وبعد العملية، لذا يجب عدم تناول الكركم قبل أسبوعين على الأقل من إجراء العملية.


محاذير استخدام النعناع

إن تناول النعناع بالكميات العادية الموجودة في الطعام يعد آمن، ولكن عندما يتم تناوله بكميات علاجية فإنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية ومنها:[١٠]


محاذير استخدام خل التفاح

إن تناول خل التفاح بالكميات العادية الموجودة في الطعام يعد آمن، ولكن عندما يتم تناوله بكميات علاجية فإنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية ومنها:[١١]

  • إذا تم تناول خل التفاح عن طريق الفم بكميات كبيرة ولمدة طويلة فإنه يسبب انخفاض في مستوى البوتاسيوم في الجسم.
  • إذا تم وضعه على الجلد فإنه يسبب حروق كيميائية للجلد حتى في حال تم استخدامه مرة واحدة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "cholecystitis", mayoclinic, Retrieved 7/1/2021. Edited.
  2. "Turmeric ", drugs, Retrieved 7/1/2021. Edited.
  3. "Combination of curcumin and piperine prevents formation of gallstones in C57BL6 mice fed on lithogenic diet: whether NPC1L1/SREBP2 participates in this process?", pubmed, Retrieved 7/1/2021. Edited.
  4. "Peppermint", drugs, Retrieved 7/1/2021. Edited.
  5. "Peppermint oil", restorativemedicine, Retrieved 10/1/2021. Edited.
  6. "Apple Cider Vinegar", drugs, Retrieved 7/1/2021. Edited.
  7. "Can Apple Cider Vinegar Help Gallstones?", www.healthgrades.com, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  8. "STUDY ABOUT THE NUTRITIONAL AND MEDICINAL PROPERTIES OF APPLE CIDER VINEGAR ARTICLE INFO ABSTRACT", www.researchgate.net, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  9. "turmeric", www.webmd.com, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  10. "peppermint", www.webmd.com, Retrieved 11/1/2021. Edited.
  11. "APPLE CIDER VINEGAR", www.webmd.com, Retrieved 11/1/2021. Edited.