عادات مؤذية تسبب السرطان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
عادات مؤذية تسبب السرطان

تؤثر أنماط الحياة التي نمارسها على حياتنا و صحتنا بشكل قد يكون غير مباشر أو ظاهر, نتيجة للتعرض إلى الضغط و التوتر المزمن الذي يلعب دورا رئيسيا في تعرض الجسم إلى مشاكل صحية مزمنة تظهر مع مرور الوقت, كالتدخين مثلا الذي يؤدي إلى الإصابة بسرطان الفم و الرئة, بالإضافة إلى مساهمته في نمو الأورام في أجزاء أخرى من الجسم, و من أبرز العادات و المماراسات التي لها تأثير سلبيا على الجسم, و تساهم في الإصابة بالسرطان ما يلي:

الجلوس لساعات طويلة

أظهرت الدراسات البحثية التي أجريت من قبل المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان, أن الاشخاص الذين يجلسون لساعات طويلة عرضة لخطر الإصابة بالتهاب الأعضاء الداخلية, الموجودة أسفل البطن, و التي تقود إلى الإصابة بالسرطان, و ذلك نتيجة لقلة النشاط البدني الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم و القولون و المستقيم.

مسحوق البودرة

تميل النساء عادة إلى مسحوق البودرة كثيرا, خاصة في المناطق التناسلية, حيث وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن استخدام البودرة و تطبيقه على تلك المناطق, يزيد من خطر الإصابة بسرطان المبيض.

العمل في المناوبات الليلية

يزيد العمل في المناوبات الليلية من خطر الإصابة بسرطان الثدي عند النساء, كما أظهرت دراسة شملت حولي 2000 إمرأة, تبين من خلالها أن الساء الذين يعملون في نوبات ليلية لأكثر من شهرين, يزداد خطر إصابتهم بسرطان الثدي, نتيجة لإضطرابات النوم, و قمع الميلاتونين, و تغير نمط الحياة, و نقص فيتامين د لديهم.

النوم بالقرب من الهاتف الخليوي

استنتج خلال مناقشة موضوعية تمت في مجال العلوم الطبية, أن الحفاظ على الهاتف النقال بالقرب من الأشخاص أثناء النوم, ضار بالصحة و يقود إلى الإصابة بالسرطان نتيجة انبعاث الإشعاعات الضارة, كالتعرض لسرطانات الثدي و أورام الدماغ مع مرور الوقت.

المشروبات السكرية

تغذي السكريات الخلايا السرطانية, حيث تعد من أكثر الأمور التي تجعلها تتكاثر و تسبب الإصابة بالسرطان, كالشاي المحلا, و المشروبات الغازية و السكرية.