طريقة زراعة إكليل الجبل في المنزل

طريقة زراعة إكليل الجبل في المنزل


طريقة-زراعة-إكليل-الجبل-في-المنزل/

متى يمكنك زراعة نبات إكليل الجبل في المنزل؟ 

يعرف نبات إكليل الجبل أو الروزماري أو حصى البان (بالإنجليزية: Rosemary) بأنه نبات صغير دائم الخضرة ينتمي إلى عائلة النعناع (Lamiaceae)، أما موطنه الأصلي فهو منطقة البحر الأبيض المتوسط، وعادةً ما يتم استخدام أوراق هذه النبتة في الطهي، فهي ذات طعم لاذع ومر قليلًا، كما يكثر زراعة إكليل الجبل في الحدائق ذات المناخات الدافئة[١]، حيث يفضل هذا النبات النمو في المناطق ذات المناخ المعتدل وشبه الاستوائي، إذ إن درجة الحرارة المثلى لنموه تتراوح بين 6 و24 درجة مئوية.[٢]


ينتمي نبات إكليل الجبل إلى عائلة النعناع، موطنه الأصلي هي منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويفضل نبات إكليل الجبل النمو في درجات حرارة تتراوح بين 6 و24 درجة مئوية.


ما التربة المناسبة لزراعة إكليل الجبل؟

يفضل نبات إكليل الجبل النمو في التربة ذات التصريف الجيد للمياه وأن تكون تربة حمضية قليلًا، إذ يفضل أن يكون الرقم الهيدروجيني للتربة المستخدمة لزراعة إكليل الجبل بين 6.0 و7.0[٣]، وجدير بالذكر أن سبب موت نبات إكليل الجبل يمكن أن يكون ناتج عن الإفراط في الري أو التقليل من الري، حيث يجب الحفاظ على مستوى معين من الري[٤]، وفيما يأتي خطوات تجهيز التربة لزراعة إكليل الجبل:[٣]


  • تنظيف التربة عن طريق إزالة الصخور والشجيرات والحشائش وبقايا النباتات وجذور الأشجار من المنطقة المراد زراعة إكليل الجبل فيها.
  • فحص التربة وتسميدها بسماد عضوي لزيادة التغذية.
  • إضافة الجير إلى التربة لجعلها أكثر قلوية في حال كان الرقم الهيدروجيني منخفض.


ينمو نبات إكليل الجبل بصورة جيدة في التربة الحمضية ذات التصريف الجيد، ويتم تجهيز التربة قبل زراعة إكليل الجبل عن طريق تنظيفها وتسميدها واستخدام الجير لجعلها أكثر قلوية.


ما خطوات زراعة نبات إكليل الجبل؟ 

يمكن زراعة نبات إكليل الجبل إما بالبذور أو باستخدام العقل، وفيما يأتي شرح لهذه الطرق:


زراعة نبات إكليل الجبل بالبذور

يمكن زراعة إكليل الجبل من البذور، إلا أن هذه الطريقة تستغرق مدة زمنية طويلة نسبيًا، وفيما يأتي خطوات زراعة إكليل الجبل بالبذور:[٥]


  • الحصول على البذور: يمكن الحصول على بذور إكليل الجبل من المشاتل ومتاجر البستنة، أو عن طريق حصاد البذور من نبتة موجودة عندما تجف قرون النبتة ويصبح لونها بني.


  • تجفيف البذور: بعد حصاد قرون إكليل الجبل يتم جمعها ووضعها داخل كيس ورقي مع ترك الكيس مفتوح لتدفق الهواء، كما يجب ترك الكيس لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين في مكان دافئ وجاف بعيدًا عن أشعة الشمس حتى تجف وتختفي الرطوبة منها بشكلٍ تام.


  • إزالة البذور من داخل القرون: يتم ذلك عن طريق وضع القرون داخل منشفة نظيفة وفركها لفصل البذور عن أي قشور أو مادة زهرية أخرى.


  • تخزين البذور: وضع البذور داخل كيس ورقي مع إغلاق الكيس، ومن ثم نقله إلى مكان بارد وجاف، ويمكن تخزين هذه البذور لمدة تصل إلى عامٍ كامل.


  • بدء الزراعة: يفضل أن تكون مواعيد زراعة الروزماري في منتصف الشتاء، كما يمكن زراعتها في الخارج في منتصف الربيع قبل 10 إلى 12 أسبوعًا من آخر موجة صقيع.


  • تجهيز التربة: تجهيز التربة الرملية والصخرية، والتي ينمو إكليل الجبل بشكل أفضل عند استخدامها للزراعة، عن طريق وضع هذه التربة في أصيص زراعة ذو خلايا متعددة.


  • زرع البذور: يتم ذلك عن طريق وضع 3 إلى 4 بذور من إكليل الجبل في كل خلية، دون الضغط على البذور لغرسها أسفل التربة.


  • ري البذور وتغطيتها: بعد زراعة البذور يتم رشها بالماء باستخدام زجاجة رذاذ، ومن ثم رش طبقة خفيفة من التربة فوق البذور، وإعادة ريها مرة أخرى لترطيبها.


  • تغطية البذور بالبلاستيك: يمكن استخدام غطاء بلاستيكي ووضعه فوق البذور للحفاظ على الرطوبة والدفء ومساعدة البذور على النمو بشكلٍ أسرع، حيث تستغرق عملية الإنبات من 15 إلى 25 يومًا.


  • نقل البذور: نقل البذور إلى مكان مشمس ودافئ لتحصل على ضوء الشمس المباشر كل يوم، حيث يجب توفير درجة حرارة تتراوح ما بين 21 إلى 27 درجة مئوية.


  • ري البذور: يجب الحفاظ على التربة رطبة ولكن غير مبللة عن طريق ريها باستخدام زجاجة الرذاذ.


زراعة نبات إكليل الجبل بالعقل

تعد عملية زراعة إكليل الجبل باستخدام العقل سهلة وبسيطة، ويمكن زراعتها باتباع الخطوات الآتية:[٦]


  • الحصول على العقل: يتم ذلك عن طريق قطع عقل يبلغ طولها حوالي 5.08 سم من جزء جديد من نبتة موجودة فعليًا.


  • تجهيز العقل: يتم ذلك عن طريق إزالة الأوراق من الجزء الذي تم القطع من عنده، ومن ثم غمس هذا الجزء في هرمون تجذير.


  • زراعة العقل: يتم ذلك عن طريق غرس العقل في أصيص يحتوي على تربة ذات تصريف جيد.


  • نقل النبتة: يجب وضع الأصيص في مكان دافئ يصله ضوء الشمس غير المباشر.


  • ري النبتة: يتم ذلك عن طريق رش النبتة بالماء بشكل يومي مع التأكد من أن التربة لا تجف.


يمكن زراعة إكليل الجبل بالبذور أو العقل، إلا أن عملية الزراعة بالبذور تستغرق وقتًا طويلًا، لذا يفضل استخدام العقل للحصول على نبتة إكليل الجبل بسرعة.


كيف تعتني بنبات إكليل الجبل؟

عادةً ما يتم زراعة نبات إكليل الجبل لاستخدامها في الطهي، وفيما يأتي سيتم الحديث عن كيفية العناية بإكليل الجبل:[٧]


  • التسميد: عادةً لا يتم تسميد الروزماري، ولكن في حال كان النمو بطيء فيمكن استخدامه مرة واحدة في الربيع، وذلك في حال تم ملاحظة اصفرار إكليل الجبل.


  • الري: يجب الحفاظ على رطوبة إكليل الجبل، ولكن يمكن أن يتسبب الإسهاب في الري بتعفن جذور النبات.


  • الموقع: تحتاج نباتات إكليل الجبل أن تتلقى 6 ساعات على الأقل من أشعة الشمس كل يوم، وفي تربة ذات تصريف جيد برقم هيدروجيني 6.0 و7.0.


  • الأمراض: لتجنب إصابة إكليل الجبل بالأمراض يجب فحص النباتات بانتظام ووضع مبيدات الفطريات المناسبة عند الحاجة إليها.


  • الآفات: يمكن أن تتعرض نباتات إكليل الجبل لمجموعة من الآفات، حيث يجب التخلص من الأجزاء المصابة مباشرةً بعد إصابتها بهذه الآفات، كما يمكن تجنب إصابة النباتات عن طريق التسميد بشكل صحيح.


يتم العناية بنبات إكليل الجبل عن طريق تسميدها بشكلٍ صحيح، والحفاظ على رطوبتها، بالإضافة إلى وضعها في مكان يتلقى 6 ساعات من أشعة الشمس كل يوم، كما يجب فحص النباتات بانتظام ووضع مبيدات الفطريات لتجنب إصابة النباتات بالأمراض.


متى يتم حصاد نبات إكليل الجبل؟

لا يوجد موعد محدد لحصاد إكليل الجبل، حيث يمكن حصادها في أي وقتٍ تقريبًا، وعلى الرغم من ذلك فإن خلال فصلي الربيع والصيف تنمو هذه النبتة بسرعة، بحيث تكون الأوراق ذات نكهة واضحة ورائحة قوية، كما يتم حصاد إكليل الجبل باستخدام مقلّم الحديقة عن طريق قص أطراف الفروع بأطوال تتراوح ما بين 10.16 إلى 15.24 سم، ثم يتم نزع الأوراق من السيقان، وجدير بالذكر أنه يمكن أن تتعرض النبتة للإجهاد في حال تم حصادها بشكلٍ خاطئ.[٨]


يمكن حصاد إكليل الجبل في أي وقتٍ من العام، إلا أنه يفضل حصادها خلال فصلي الربيع والصيف.

المراجع[+]

  1. "Rosemary", britannica, Retrieved 2/3/2021. Edited.
  2. "Rosemary", psu, Retrieved 2/3/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Growing Rosemary", tamu, Retrieved 2/3/2021. Edited.
  4. "Tips on Rosemary Leaves Dying and Turning Brown", sfgate, Retrieved 3/3/2021. Edited.
  5. "How to Grow Rosemary from Seed", wikihow, Retrieved 2/3/2021. Edited.
  6. "Rosemary Plant Profile", thespruce, Retrieved 2/3/2021. Edited.
  7. "rosemary", agrilife, Retrieved 3/3/2021. Edited.
  8. "Rosemary Plant Profile", thespruce, Retrieved 3/3/2021. Edited.

138400 مشاهدة