طريقة زراعة القرنفل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٩ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٩
طريقة زراعة القرنفل

القرنفل

إن أشجار القرنفل هي نباتات دائمة الخضرة يصل طولها إلى 40 قدمًا تقريبًا، وتعد إندونيسيا الموطن الأصلي للقرنفل، ولكن أصبحت هذه الأشجار منتشرة في العديد من البلدان الدافئة حاليًا مثل؛ المكسيك، وكينيا، وسريلانكا، ويعود تاريخ هذه الأشجار إلى 200 سنة قبل الميلاد، وتعتمد طريقة زراعة القرنفل الصحيحة على توفير الظروف المناسبة لنموها، حيث تنمو هذه الأشجار في المناطق الرطبة والحارة، التي لا تقل درجات الحرارة فيها عن 15 درجة مئوية، ومن الممكن استخدام القرنفل كنوع من أنواع توابل الطعام، كما يستخدم في تصنيع السجائر العطرية، ومن الممكن أيضًا صنع شاي منه للتخفيف من اضطرابات المعدة، وفيما يأتي الفوائد الصحية للقرنفل، طريقة زراعة القرنفل، وكيفية العناية به وحصاده. [١]

الفوائد الصحية للقرنفل

من الجدير بالذكر قبل شرح طريقة زراعة القرنفل التحدث عن بعض فوائده الصحية، إذ يشتهر القرنفل بنكهته الحلوة العطرية، ويمكن العثور عليه في المشروبات الساخنة والكعك، وهو من المكونات الأساسية في توابل المطبخ، كما يمتلك خصائص طبية فعالة، فهنالك فوائد صحية عديدة للقرنفل وفي ما يأتي أهم هذه الفوائد:[٢]

  • احتوائه على العناصر الغذائية الهامة: يحتوي القرنفل على ألياف وفيتامينات ومعادن، فعند استخدامه كتوابل للطهي يوفر العديد من الفوائد الصحية، فتعمل الألياف على منع الإمساك وتعزيز انتظام عملية الهضم، ويعمل فيتامين ج في تقوية جهاز المناعة وفيتامين ك هو عنصر مهم في عملية تخثر الدم، كما يحتوي القرنفل على معدن المنغنيز والكالسيوم والمغنيسيوم.
  • غني بالمواد المضادة للأكسدة: يحتوي القرنفل على فيتامين ج ومركب يسمى الأوجينول، وكلاهما يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، مما يساعد في تحسين الصحة.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي القرنفل على مركبات تعمل على وقف نمو الأورام وتعزز موت الخلايا السرطانية، ومن هذه المركبات الأوجينول الذي يمتلك خصائص مضادة للسرطانات، ولكن هنالك الحاجة لتكثيف البحوثات للتأكيد على هذه الآثار.
  • قتل البكتيريا: يمتلك القرنفل خصائص تعمل على الحد من نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا، حتى أن زيت القرنفل الأساسي يعمل على قتل أنواع من البكتيريا التي تسبب التشنجات والإسهال والتي قد تسبب الموت أيضًا، كما يعزز القرنفل من صحة الفم.
  • تحسين صحة الكبد: من أهم المركبات التي تعزز صحة الكبد مركب الأوجينول، ويقلل الالتهابات والإجهاد التأكسدي الحاصل في الكبد.
  • تنظيم نسبة السكر في الدم: تساعد المركبات الموجودة في القرنفل على إبقاء نسبة السكر في الدم تحت السيطرة، كما أنها تساعد على تعزيز إنتاج الأنسولين.
  • تعزيز صحة العظام: يحتوي القرنفل على نسبة من معدن المنغنيز الذي يشارك في تكوين العظام، فملعقة واحدة من القرنفل المطحون توفر 30 % من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • التقليل من قرح المعدة: وهي تقرحات مؤلمة تتشكل في بطانة المعدة أو الاثني عشر أو المريء، إذ يحتوي القرنفل على مركبات تساعد في علاج قرحة المعدة.

طريقة زراعة القرنفل

تعد طريقة زراعة القرنفل من خلال البذور من أكثر الطرق شيوعًا، ومن الممكن أيضًا استخدام القصاصات في منتصف الصيف لزراعة القرنفل، ويجب زراعة القرنفل مباشرة أو بعد أسبوع من حصاد البذور، لأن بذور القرنفل المجففة غير قابلة للزراعة، إذ يجب أن تكون البذور رطبة وجديدة، ويتم الحصول على القرنفل من أشجار القرنفل المدارية دائمة الخضرة، وكباقي النباتات فإن نبتة القرنفل تحتاج إلى ظروف وبيئات معينة وبالتالي هنالك طريقة خاصة لزراعتها، وفي ما يأتي طريقة زراعة القرنفل: [٣]

  • وضع البذور على سطح التربة وعدم دفنها لأنها تنبت مباشرة على السطح.
  • تغطية المنطقة المزروعة بغطاء بلاستيكي شفاف للحفاظ على الرطوبة المناسبة للتربة.
  • الحفاظ على درجات الحرارة الملائمة لمدة 6 إلى 8 أسابيع، فهي تحتاج إلى درجة حرارة تعادل 30 درجة مئوية خلال النهار و 15 درجة مئوية خلال الليل.
  • نقل الشتلات التي تنمو بعد 6 أشهر إلى منطقة مناسبة لنمو الشجرة بأكملها.

العناية بشجرة القرنفل

بعد الحديث عن طريقة زراعة القرنفل لا بد من شرح كيفية العناية بشجرة القرنفل، إذ تعد الأماكن المجاورة للمحيطات من أنسب الأماكن لزراعة شجرة القرنفل، لما تحتويه هذه المناطق من بيئة ومناخ مثالي لنمو القرنفل بشكل صحي وسليم، حيث لا تحتاج أشجار القرنفل إلى الكثير من العناية عندما تتم زراعتها في هذه المناطق، إذ تتميز هذه المناطق بالتربة الخصبة ذات التصريف الجيد للمياه، ومع سهولة العناية بها إلا أنه يجب توفير الحماية المناسبة لهذا الأشجار، وتكمن حماية هذه النباتات خلال السنوات الأولى من عمرها عن طريق زراعة أشجار كبيرة ذات ظل واسع بالقرب منها كأشجار الموز، كما يعد البساتنة أن عملية زراعة القرنفل مشروع طويل الأجل فقد يستمر لمئات السنين، ويجب الانتظار 20 عامًا للتمكن من حصاد محصول القرنفل بشكل كامل.[١]

حصاد القرنفل

تحتاج أشجار القرنفل إلى 6 سنوات على الأقل حتى تبدأ بالإزهار ليستطيع المزارع حصاد براعم هذه الأشجار، ولا يوجد هنالك وقت محدد لحصاد القرنفل، إذ يبدأ الحصاد عندما تتحول البراعم من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر الزهري لمدة 5 إلى 6 أشهر في السنة، ويكون طول هذه البراعم 2 سم تقريبًا وقت الحصاد، ويجب توخي الحذر عند حصاد هذه البراعم حتى لا تتلف أغصان الشجرة، وبعد حصادها يتم تجفيفها تحت أشعة الشمس لمدة 4 إلى 5 أيام حتى تتحول إلى اللون البني الغامق وتفقد ثلثي وزنها الأصلي، ومن ثم يمكن طحنها أو استخدامها كما هي.[٤]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "What Are Clove Tree Uses: Clove Tree Information And Growing Tips", www.gardeningknowhow.com, Retrieved 11-09-2019. Edited.
  2. "8 Surprising Health Benefits of Cloves", www.healthline.com, Retrieved 11-09-2019. Edited.
  3. "Clove Tree Propagation Tips – Methods For Propagating Clove Trees", www.gardeningknowhow.com, Retrieved 11-09-2019. Edited.
  4. "Clove Harvest Guide: Learn How To Harvest Cloves For Kitchen Use", www.gardeningknowhow.com, Retrieved 18-09-2019. Edited.