طرق استعادة حساب التيليغرام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ٢٢ مارس ٢٠٢١
طرق استعادة حساب التيليغرام


كيف تستعيد حسابك على التيليغرام إذا نسيت كلمة السر؟

التيليغرام أو التيليجرام (بالإنجليزية: Telegram) هو تطبيق يُستخدم للمراسلة الفورية بين الأشخاص، وأصبح من أكثر تطبيقات وخدمات المراسلة شيوعًا حول العالم، يتميز بالسرعة والخصوصية والأمان، يُمكنك من خلاله تبادل الرسائل ومقاطع الفيديو والصور والملفات بكافة أنواعها، ويُمكن مزامنة رسائلك عبر جميع الأجهزة الخاصة بك (أجهزة الحاسوب، الهواتف، والأجهزة اللوحية)، التطبيق مجاني وسهل الاستخدام. [١]

تم تأسيس التيليغرام من قبل رجل الأعمال الروسي بافيل دوروف (Pavel Durov) وشقيقه نيكولاي (Nikolai)، وطُرح التطبيق لأول مرة على أجهزة الآيفون والأندرويد في أواخر عام 2013، بلغ عدد مُستخدمي التطبيق ما يُقارب 500 مليون مُستخدم شهريًا. [٢]


تُضيف ميزة المُصادقة الثنائية (التحقق بخطوتين) المتوفرة في تطبيق التيليغرام مزيدًا من الأمان إلى حساب التيليغرام الخاص بك، وعند تفعيلك لهذه الميزة ومُحاولة تسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز آخر جديد، فإنَّه سيتوجب عليك إدخال كلمة مرور (Password) والرمز (Login Code or Activation Code) الوارد إليك في رسالة SMS معًا [٣]، ولكن ماذا سيحدث في حال نسيانك لكلمة المرور وكيف يُمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك؟


لحسن الحظ، هناك طرقًا عديدة يُمكن من خلالها استرجاع حساب Telegram في حال نسيان كلمة المرور، نذكر منها ما يلي:


استعادة حساب التيليغرام باستخدام البريد الإلكتروني

يُمكن استرجاع حساب التيليغرام الخاص بك بخطوات سهلة بسيطة على النحو الآتي: [٤]


  1. افتح تطبيق التيليغرام، ثم أدخل رقم الهاتف الخاص بك (Phone number) كالمُعتاد.
  2. أدخل الرمز الوارد إليك برسالة ٍنصية قصيرة (SMS) عبر رقم الهاتف أو تطبيق التيليغرام النشط على جهاز آخر.
  3. بعد ذلك، سيتوجب عليك إدخال كلمة المرور، انقر فوق " هل نسيت كلمة المرور؟ " (?Forget Password).
  4. سيقوم تيليجرام بإرسال رمز آخى (Recovery Code) إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك (Recovery email) الذي قُمت بإدخاله عند تفعيل ميزة المُصادقة الثنائية مُسبقًا.
  5. أدخل الرمز الوارد إليك عبر البريد الإلكتروني لتتمكن من تعطيل كلمة المرور، وبعدها ستستطيع تسجيل الدخول إلى حساب التيليغرام الخاص بك عبر جهاز آخر جديد ودون الحاجة إلى كلمة المرور.


ملاحظة: إدخال الرمز (Recovery Code) في الخطوة الأخيرة سيعمل على تعطيل خاصية المُصادقة الثنائية في تطبيق التيليغرام، ولذلك سيتوجب عليك تفعيلها مُجددًا لمزيد من الأمان والخصوصية.


استعادة حساب التيليغرام عن طريق التواصل مع فريق الدعم الفني

في حال عدم تعيينك بريد إلكتروني (Recovery email) عند تفعيل خاصية المُصادقة الثنائية، أو عدم قدرتك على الوصول إلى البريد الإلكتروني الخاص بك، يُمكنك بسهولة التواصل مع فريق الدعم الفني التابع لتطبيق التيليغرام [٥]، وذلك من خلال: [٦]

  • إجراء مكالمة هاتفية على الرقم ( 1-800-922-8200 ) للحصول على مساعدة سريعة.
  • التواصل مع فريق الدعم الفني عبر صفحة الدعم (Support Page) الخاصة بهم.


كيف تستعيد حسابك على التيليغرام بدون استخدام رقم؟

تطبيق التيليجرام قائم على استخدام رقم الهاتف، ولكن هل يُمكن استرجاع حسابك على التيليغرام في حال فقدانك رقم الهاتف أو ضياع الهاتف المحمول الخاص بك وعدم قدرتك على الوصول إليه؟ يُمكن استرجاع حساب تلغرام بدون رقم الهاتف من خلال التواصل مع فريق الدعم الفني التابع لتيليغرام كما هو مذكور مُسبقًا. [٥]


كيف تستعيد حسابك المحذوف على التيليغرام؟

إذا قُمت بحذف الحساب الخاص بك على التيليغرام، فإنَّ ذلك سيؤدي إلى حذف سجلك كاملًا وجميع رسائلك والمجموعات وجهات الاتصال لديك بشكل دائم، وبالتالي فإنَّ عملية الحذف وإزالة الحساب لا تراجع فيها [٧]، ولكن هل يُمكنك تسجيل الدخول مُجددًا إلى تطبيق التيليغرام واسترجاع حسابك مرة أخرى؟


بكل تأكيد يُمكنك التسجيل مُجددًا إلى التيليغرام وبنفس رقم الهاتف المُستخدم سابقًا، ولكن في هذه الحالة ستظهر كمُستخدم جديد في التطبيق، ولن تستطيع استعادة سجلك السابق أو جهات الاتصال والمجموعات المُرتبطة بحسابك سابقًا، وسيقوم تيليغرام بإرسال إشعار يتضمن وجودك على التطبيق كمُستخدم جديد إلى الأشخاص الذين يمتلكون رقم هاتفك في جهات الاتصال لديهم. [٨]


سيؤدي حذف الحساب الخاص بك على التيليغرام إلى حذف سجلك كاملًا وجميع رسائلك والمجموعات وجهات الاتصال لديك بشكل دائم، ولكن يُمكنك التسجيل مُجددًا في تيليغرام وبنفس رقم الهاتف المُستخدم سابقًا، ولكن في هذه الحالة ستظهر كمُستخدم جديد في التطبيق.


5 نصائح لحماية حسابك على التيليغرام

تُعتبر مشكلة الأمان من أهم المشاكل التي قد تواجه المستخدمون في كافة التطبيقات، وتُعتبر عملية تأمين الحساب أمرًا بالغ الأهمية في تطبيق التيليغرام كما هو الحال في باقي التطبيقات [٩]، والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن، كيف يُمكنك حماية حساب التيليغرام الخاص بك؟


هناك عدة طرق للمُحافظة على حساب التيليغرام آمنًا بحيث لا يستطيع أحد مُهاجتمه والوصول إليه، وهي على النحو الآتي: [٩]


  • تفعيل ميزة المُصادقة الثنائية (التحقق بخطوتين): يُمكنك تفعيل هذه الميزة بالذهاب إلى خيار "الإعدادات" (Settings)، ثم اختر "الخصوصية والأمان" (Privacy and Security)، ثم اختر "التحقق بخطوتين" (Two-Step Verification)، أنشئ كلمة مرور قوية ثم أعد إدخالها مرة أخرى للتأكيد، بعدها سيتوجب عليك إدخال تلميح لكلمة المرور (Password hint)، وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك (Recovery email)، سيرسل التيليغرام رمزًا إلى عنوان البريد الإلكتروني، أدخل الرمز للمتابعة.


  • التحقُق من الجلسات النشطة (Active Sessions) الخاصة بك: اذهب إلى خيار "الإعدادات" (Settings)، ثم اختر "الخصوصية والأمان" (Privacy and Security)، ثم انقر فوق "الجلسات النشطة" (Active Sessions)، يُمكنك الآن مُشاهدة جميع الأجهزة التي تستطيع الوصول إلى حسابك، تستطيع إزالة أي جهاز غير معروف بالنقر فوقه ومن ثم إزالته.


  • استخدم رمز قفل كلمة مرور (Passcode Lock) لتطبيق التيليغرام: اذهب إلى خيار "الإعدادات" (Settings)، ثم اختر "الخصوصية والأمان" (Privacy and Security)، ثم انقر فوق " قفل رمز المرور" (Passcode Lock)، أدخل رمز يتكون من 4 خانات ثم أعد إدخاله مرة أخرى للتأكيد.


  • تجاهل الرسائل المزيفة التي قد تصل إليك من أشخاص مجهولين أو التي تحتوي على روابط لتأكيد هويتك والتي ليست من الموقع الرسمي لتيليغرام، يُمكنك تجاهل تلك الروابط وعدم النقر عليها مُطلقًا.


  • استخدام كلمات مرور قوية تتكون من أرقام وحروف ورموز معًا، ويُمكنك الاستعانة بمواقع خاصة لإنشاء كلمات مرور قوية جدًا.
بناءًا على ما سبق، يُمكنك تأمين الحساب الخاص بك في تيليغرام باتباعك الطرق المذكورة سابقًا.

المراجع[+]

  1. "What is Telegram? What do I do here?", telegram. Edited.
  2. "Who are the people behind Telegram?", telegram. Edited.
  3. "How to Enable Two-Step Verification on Telegram", mobilegyaan. Edited.
  4. "Forgot Telegram two step verification? Here is what to do", underspy. Edited.
  5. ^ أ ب "How To Recover Telegram Account Without Email And Phone", medium. Edited.
  6. "Telegram Help Desk Contacts", liveagent. Edited.
  7. "How do I delete my account?", telegram. Edited.
  8. "What happens if I delete my account?", telegram. Edited.
  9. ^ أ ب "How To Secure Your Telegram Account And Protect It From Hackers?", telegramadviser. Edited.