نصائح آمنة لاستعمال الهواتف الذكية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٦ ، ٥ مارس ٢٠٢٠
نصائح آمنة لاستعمال الهواتف الذكية

الهواتف الذكية

تُعرّف الهواتف الذكية على أنّها هواتف محمولة تمتلك شاشة عرض؛ والتي تكون عادةً شاشة عرض بلوري سائل، وتمتلك بالإضافة إلى ذلك برامج إدارة المعلومات الشخصية المُدمجة؛ كالتقويم الإلكتروني ودفتر العناوين، والتي يمكن العثور عليها عادةً في المساعد الرقمي الشخصي، كما تمتلك جميع الهواتف الذكية أيضًا نظام تشغيل يسمح لها بتثبيت برامج الكمبيوتر الأخرى؛ وذلك للقيام بتصفح الويب، البريد الإلكتروني، الفيديو، الموسيقى، والتطبيقات الأخرى، ومن الجدير ذكره أنّه دائمًا ما يتم اعتبار الهاتف الذكي على أنّه كمبيوتر محمول باليد ومُدمج في هاتف محمول، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن نصائح آمنة لاستعمال الهواتف الذكية.[١]

مميزات الهواتف الذكية

قبل التطرق للحديث عن نصائح آمنة لاستعمال الهواتف الذكية، لا بد من معرفة مميزات هذه الهواتف؛ أو بمعنى آخر بماذا يمكن لهذه الهواتف أنّ تختلف عن غيرها من الهواتف الخلوية العادية، وما هو السبب وراء جعلها هواتف ذكية جدًا مع أنّها أجهزة يتم من خلالها إجراء المكالمات الهاتفية، إلا أنّها في الواقع تمتلك ميزات كانت في الماضي توجد فقط في المساعد الرقمي الشخصي أو الكمبيوتر، وفيما يأتي مميزات الهواتف الذكية[٢]:

  • أنظمة التشغيل: حيث يعتمد كل هاتف ذكي على نظام تشغيل يسمح له بتشغيل التطبيقات، مثل IOS وهو نظام التشغيل الذي صنعته شركة أبل لهاتفها آي فون.
  • التطبيقات: مع أنّ جميع الهواتف المحمولة تقريبًا تتضمن نوعًا من البرامج، إلا أنّ الهواتف الذكية لديها القدرة على المزيد، حيث تسمح بإنشاء وتحرير مستندات مايكروسوفت أوفيس، أو على الأقل عرض الملفات، كما تسمح بتنزيل التطبيقات، والتقاط الصور وتعديلها، بالإضافة إلى الحصول على اتجاهات القيادة عبر نظام تحديد المواقع عالميًا أيّ GPS، وغيرها الكثير.
  • الوصول إلى شبكة الإنترنت: تُستخدم الهواتف الذكية لتَصَفُّح أيّ موقع إلكتروني؛ حيث توّفر جميع هذه الهواتف القدرة على الوصول إلى شبكة الإنترنت، إذ يمكن لبعضها توفير القدرة على الوصول بسرعات عالية، إلا أنّ بعضها الآخر لا يوّفر سرعة الوصول نفسها.
  • إرسال الرسائل: يمكن لجميع الهواتف المحمولة إرسال واستقبال الرسائل النصية، إلا أنّ أهم ما يُميز الهاتف الذكي هو تعامله مع البريد الإلكتروني.

نصائح آمنة لاستعمال الهواتف الذكية

قبل الحديث عن نصائح آمنة لاستعمال الهواتف الذكية؛ لا بدّ من معرفة أنّ حوالي 95٪ من الأميركيين يمتلكون هواتف محمولة من نوع ما، ووفقًا لمركز بيو للأبحاث فقد أظهر أنّ العدد ضخم جدًا وبنسبة تصل إلى 100٪ وذلك فقط بين الأعمار التي تتراوح من 18 إلى 29 عامًا[٣]، ولكن وبغض النظر عن العمر فإنّ هناك عدة نصائح للحفاظ على استخدام الهواتف الذكية بشكل آمن وبناء؛ بالإضافة إلى حماية المستخدم نفسه كما يأتي:

  • عدم السماح لأيّ شخص باستخدام الهاتف الشخصي عند عدم تواجد صاحب الهاتف؛ إذ يمكن لأيّ شخص انتحال شخصية صاحب الهاتف، وبالتالي القدرة على العبث بسمعته وعلاقاته، لذلك يجب إغلاق الهاتف في حال عدم استخدامه، بالإضافة إلى استخدام كلمات مرور قوية وفريدة لجميع تطبيقات الهاتف[٣].
  • الانتباه لطلبات إذن التطبيقات عند تثبيتها؛ فعند قيام أيّ تطبيق بطلب الوصول إلى الموقع، قائمة جهات الاتصال، التقويم أو الرسائل أو غيرها، يجب التفكير في ما إذا كان التطبيق بحاجة إلى هذه المعلومات بالفعل لكي يعمل، وفي حالة الشك يجب منع الإذن أو عدم استخدام هذا التطبيق[٣].
  • عدم القيام بتثبيت عدد كبير من التطبيقات على الأجهزة، حيث تؤدي إلى إبطاء معالجات الهواتف، بالإضافة إلى استنزاف عمر البطارية[٤].
  • عدم القيام بتثبيت تطبيقات توفير البطارية، إذ تؤدي إلى استنزاف البطارية أكثر بكثير، إلا أنّه وبدلًا من ذلك يمكن استخدام وضع توفير الطاقة الداخلي المقدم من الشركة المصنعة نفسها[٤].
  • عدم القيام بإرسال أيّ رسائل نصية، إرسال أو قراءة البريد الإلكتروني أو التعامل مع الهاتف أثناء القيادة، إذ إنّ إرسال الرسائل أو حتى لمس الهاتف أثناء القيادة أمر خطير وغير قانوني في العديد من الدول[٣].
  • استخدام الوضع الليلي للتخلص من الضوء الأزرق الصادر من الهاتف في أوقات الليل؛ وذلك لتقليل الإجهاد على العينين[٤].
  • القيام بتفعيل وضع الطيران في حال بقاء الهاتف المحمول بالقرب من الشخص أثناء النوم، وذلك للحصول على نوم أفضل؛ إذ إنّ الإشعاعات القادمة من الهاتف لن تأتي كما هي عند تفعيل وضع الطيران[٤].
  • القيام بوضع تفاصيل الاتصال الخاصة بالمستخدم على شاشة القفل الخاصة به، إذ إنّه في حال تم فقدان الهاتف والوصول إليه من قبل شخص ما سيكون قادرًا على الاتصال بصاحب الهاتف وإرجاعه[٤].

المراجع[+]

  1. "Smartphone", www.britannica.com, Retrieved 25-02-2020. Edited.
  2. "What Makes a Smartphone Smart?", www.lifewire.com, Retrieved 29-02-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "Tips for Smart Cellphone Use", www.connectsafely.org, Retrieved 25-02-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج "What are some useful tips for using smartphones?", www.quora.com, Retrieved 01-03-2020. Edited.