خطوات إنشاء حساب على تيليغرام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:١٨ ، ١٢ مارس ٢٠٢١
خطوات إنشاء حساب على تيليغرام



كيف تُنشئ حساب على تيليجرام عبر موقع تيليجرام؟

تيليجرام (بالإنجليزية: Telegram)هو برنامج يُستخدم للمراسلة بين الأشخاص، يتميز بالسرعة والخصوصية، يُمكن من خلاله تبادل الرسائل، الصور، المقاطع الصوتية والمرئية، والملفات بجميع أنواعها.[١]


ويُمكن استخدامه على جميع الأجهزة (الأجهزة المحمولة، الأجهزة اللوحية، وأجهزة الحواسيب) في الوقت نفسه، أي بإمكان المُستخدم مُزامنة الرسائل بسهولة عبر كافة أجهزته، كما يتميز برنامج تيليجرام بأنه يدمج مميزات الرسائل القصيرة SMS والبريد الإلكتروني معًا في التطبيق، إضافة إلى إمكانية إجراء مكالمات صوتية آمنة، فائقة الوضوح، كما يدعم إنشاء مجموعات يمكن أن تحتوي على 200,000 مستخدم.[١]


أما عن خطوات إنشاء حساب جديد على تيليجرام عبر موقع تيليجرام على جهاز الحاسوب الخاص بك، فهي كالآتي:


باستخدام مُتصفح الويب ودون الحاجة إلى تثبيت تطبيق تيليجرام

يمكن استخدام تيليجرام عن طريق مُتصفح الويب الخاص بك دون الحاجة إلى تثبيته على جهازك، وذلك باتباع الخطوات الآتية: [٢]


  1. باستخدام مُتصفح الويب الخاص بك (Chrome, Safari, or Firefox)، اذهب إلى موقع تيليجرام: اضغط هنا.
  2. سوف تظهر لك صفحة تسجيل الدخول (Sign in) على الشاشة، حدّد بلدك ورقم هاتفك، وانقر على زر التالي.
  3. ستظهر لك صفحة تأكيد للتأكّد من رقم الهاتف الذي أدخلته، انقر فوق موافق لتأكيده.
  4. بعد ذلك سيتم إرسال رمز تفعيل تيليجرام إلى رقم الهاتف الذي أدخلته، أدخل الرمز وانقر فوق التالي.
  5. سيقوم تيليجرام بتسجيل دخولك تلقائيًا إلى حسابك، ويُمكنك بعدها تعيين اسمك الأول والأخير (First and Last Name) وغيرها من المعلومات الشخصية الأخرى، والبدء باستخدام البرنامج.


باستخدام مُتصفح الويب وتثبيت تطبيق تيليجرام

يمكن تثبيت تطبيق تيليجرام على جهازك، وذلك باتباع الخطوات الآتية: [٢]


  1. باستخدام مُتصفح الويب الخاص بك (Chrome, Safari, or Firefox)، اذهب إلى الموقع الإلكتروني للبرنامج بالضغط هنا.
  2. قُم بالضغط على زر الحصول على تيليجرام للويندوز (Get Telegram for Windows)، في حال استخدامك لأنظمة أخرى مثل؛ لينكس وماك (macOS or Linux) اضغط على زر إظهار جميع الأنظمة (Show all platforms) للحصول على الإصدار المُتوافق مع نظامك.
  3. اضغط على زر حفظ (Save) لتثبيت الملف على جهازك.
  4. بعد ذلك، انقر نقرًا مزدوجًا (أو باستخدام زر الماوس الأيمن ثم تشغيل) على الملف الذي قمت بتنزيله، واتبع التعليمات حتى يكتمل التثبيت.
  5. بعد اكتمال تثبيت تطبيق تيليجرام على جهازك، افتح التطبيق، حدّد بلدك وقُم بتسجيل الدخول باستخدام رقم الهاتف الخاص بك.
  6. لإكمال عملية التسجيل سيتعين عليك تأكيد رقم الهاتف الذي قُمت بإدخاله عن طريق إدخال رمز التأكيد الذي سيقوم تيليجرام بإرساله لك، ويُمكنك بعدها تعيين اسمك الأول والأخير (First and Last Name) وغيرها من المعلومات الشخصية الأخرى، والبدء باستخدام البرنامج.


باتباعك إحدى الطريقتين، فإنك قُمت بإنشاء حساب جديد على تيليجرام عبر موقع تيليجرام على جهاز الحاسوب الخاص بك، والبدء بالاستمتاع بمميزات وخصائص هذا البرنامج في المراسلة بينك وبين الآخرين.


كيف تُنشئ حساب على تيليجرام عبر تطبيق تيليجرام على الهاتف؟

كيف يُمكنك الاستفادة من برنامج تيليجرام ولكن هذه المرة باستخدام الهواتف المحمولة؟ يُمكن لحاملي أجهزة الهواتف الذكيّة بنظاميها؛ أندرويد وآي أو أس (iPhone or Android) إنشاء حساب جديد على تيليجرام باتباع هذه الخطوات:[٣]


  1. قُم بتنزيل تطبيق تيليجرام من خلال متجر جوجل (Google Play) لمُستخدمي هواتف أندرويد، أو من خلال متجر أبل (App Store) لمُستخدمي هواتف آيفون.
  2. افتح التطبيق واضغط على زر بدء المراسلة (Start Messaging).
  3. بعد ذلك، اختر بلدك ورقم الهاتف الخاص بك.
  4. لإكمال عملية التسجيل سيتعين عليك تأكيد رقم الهاتف الذي قُمت بإدخاله عن طريق إدخال رمز التأكيد الذي سيقوم تيليجرام بإرساله لك، ويُمكنك بعدها تعيين اسمك الأول والأخير (First and Last Name) وغيرها من المعلومات الشخصية الأخرى، والبدء باستخدام البرنامج.


وبهذه الطريقة، ستتمكن من تسجيل حساب جديد على تيليجرام على هاتفك المحمول.


كيف تضيف جهات اتصال في تيليجرام؟

عندما ترغب في إضافة شخص على التيلجرام، يُمكنك الوصول إلى جهة الاتصال باستخدام خيار البحث (Search Option) الموجود في الجزء العلوي من التطبيق، وذلك بإدخال اسم الُمستخدم (Username) أو رقم الهاتف الخاص بالشخص (في حال معرفتك لرقمه) الذي تريد التواصل معه. [٤]


كما يمكنك أيضًا مزامنة جهات الاتصال الخاصة بك على تطبيق تيليجرام، ويعني ذلك ظهور جهات الاتصال الخاصة بك التي تستخدم تطبيق تيليجرام، وهذا من شأنه أن يسهل عملية التواصل مع الأشخاص على التطبيق، ولتفعيل خيار مزامنة جهات الاتصال:

  • افتح التطبيق واضغط على الأشرطة الثلاثة في الزاوية اليسرى العليا.
  • انقر فوق الإعدادات (Settings)، ثم الخصوصية والأمان (Privacy and Security)، ثم مزامنة جهات الاتصال (Sync contacts).

أما إذا كنت لا ترغب في مزامنة جهات الاتصال الخاصة بك، فإن هذا لن يؤثر هذا بشكل كبير على تجربة المستخدم الخاصة بك. [٥]


أثناء الكتابة، من المُفترض أن ترى قائمة من التطابقات المُتاحة تظهر أسفل خيار البحث، بمجرد رؤيتك الشخص الذي تبحث عنه، انقر فوق اسمه، وبعد ذلك سيتم فتح نافذة دردشة جديدة لجهة الاتصال هذه ويُمكنك الآن بدء محادثة. [٤]


كيف تُنشئ قناة على تيليجرام؟ 

تستطيع من خلال قناة تيليجرام (Telegram Channel) إرسال رسالة إلى عدة مُستخدمين في نفس الوقت، كما هو الحال في وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن كيف يُمكن إنشاء قناة جديدة في تيليجرام والاستفادة من هذه الميزة؟ سنذكر هُنا خطوات إنشاء قناة على تيليجرام، وهي كالآتي: [٦]


  1. افتح تطبيق تيليجرام الخاص بك.
  2. في حال استخدامك لتطبيق سطح المكتب على جهاز الحاسوب الخاص بك (Telegram Desktop App)، انقر فوق رمز القائمة (Menu Icon) في الجهة العلوية اليسرى ثم اختر"قناة جديدة" ("New Channel").


  1. أما في حال استخدامك لتطبيق التيليجرام الخاص بأجهزة الأندرويد (Android App)، افتح قائمة الدردشات (Chats Tab) وانقر على أيقونة قلم الرصاص (Pencil Icon) واختر "قناة جديدة" ("New Channel").
  2. وإذا كُنت من مُستخدمي أجهزة الآيفون (iOS App)، افتح قائمة الدردشات (Chats Tab)، اضغط على رمز الرسالة الجديدة (New Message) في الجهة العلوية اليمنى ثم اختر "قناة جديدة" ("New Channel").
  3. بعد ذلك، ستظهر لك شاشة تستطيع من خلالها وضع صورة للقناة، وتعيين اسم ووصف القناة ثم اضغط على السهم للانتقال إلى شاشة أخرى جديدة.
  4. اختر نوع القناة عامة (Public) أو خاصة (Private) ، وفي حال اختيارك "قناة عامة" (Public Channel) سيتوجب عليك إنشاء رابط خاص بالقناة.
  5. وبعد ذلك، يُمكنك دعوة ما يصل إلى 200 شخص من جهات الاتصال الخاصة بك (Add Members)، اختر المُستخدمين الذين تريد إضافتهم وانقر على "دعوة"(Invite)، ويُمكنك تخطي هذه الخطوة تمامًا.


وبهذه الخطوات البسيطة تستطيع إنشاء قناتك الخاصة على تيليجرام، والبدء بنشر مُحتواك الخاص والفريد على القناة.


كيف يختلف تطبيق تيليجرام عن تطبيق الواتساب؟

يُعتبر تطبيق الواتساب الأكثر شيوعًا للمُراسلة الفورية حول العالم، وقد دخل تطبيق تيليجرام في منافسة مع تطبيق الواتساب لامتلاكه عددًا من المزايا الفريدة، فما الاختلاف بين كلا التطبيقين؟


يوفر تطبيق تيليجرام مساحة تخزين غير محدودة، حيث يُمكن الاحتفاظ بجميع الوسائط على السحابة دون حذفها، كما يُمكنك الوصول إلى الرسائل من عدة أجهزة في الوقت نفسه، بما في ذلك الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، ويستطيع المُستخدم مشاركة عدد غير محدود من الصور ومقاطع الفيديو والملفات (doc و zip و mp3 وما إلى ذلك)، والتي قد يصل حجمها إلى 2 جيجابايت لكل منها، ويُمكن للمُستخدم تنزيل أي ملف في أي وقت ومن أي جهاز، وإضافة إلى ذلك فإنَّ الرسائل الخاصة على تيليجرام مجانية وستبقى كذلك دون إعلانات أو رسوم اشتراك للأبد[٧]


إضافة إلى وجود خاصية ضغط الملفات في تطبيق تيليجرام، حيث يُمكن للمستخدم إرسال الملفات مضغوطة أو دون ضغط، يُعتبر تطبيق تيليجرام أسرع وأكثر أمانًا بفضل خاصية التشفير المتوافرة لديه، في حين أنّ تطبيق الواتساب يفتقد إلى هذه المميزات. [٧]


يختلف تطبيق تيليجرام عن تطبيق الواتساب من حيث الأمان والسرعة بفضل خاصية التشفير المتوافرة لديه.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "What is Telegram? What do I do here?", telegram. Retrieved 10-3-2021. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Create Telegram Account on PC / Desktop", ScorersHub. Retrieved 10-3-2021. Edited.
  3. "How to create Telegram account", indiatoday. Retrieved 10-3-2021. Edited.
  4. ^ أ ب "How To Add By Username In Telegram", social.techjunkie. Retrieved 10-3-2021. Edited.
  5. "Telegram - App settings/permissions", privacyinternational. Retrieved 10-3-2021. Edited.
  6. "How To Create A Telegram Channel", telegramguide. Retrieved 10-3-2021. Edited.
  7. ^ أ ب "How is Telegram different from WhatsApp?", telegram. Retrieved 10-3-2021. Edited.