طرق علاج الجيارديا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ١٢ ديسمبر ٢٠١٩
طرق علاج الجيارديا

الجيارديا

عبارة عن التهاب يحدث في الأمعاء الدقيقة بسبب كائن طفيلي يسمى جيارديا لامبليا، وينتشر هذا المرض عند الاتصال مع شخصٍ مصاب، كما وقد ينتقل إلى الأشخاص عند تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة بهذا الطفيلي، وعند البعض قد لا تظهر أي أعراض عند الإصابة، وعند البعض الآخر قد تظهر العديد من الأعراض بعد أسبوع إلى أسبوعين من التعرض للإصابة كالإعياء أو الإسهال أو الغثيان أو فقدان الشهية أو القيء أو تشنجات البطن أو الصداع أو الشعور بألم في البطن أو فقدان الوزن، وهذا المرض شائع الحدوث في الدول النامية، وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم توضيح طرق علاج الجيارديا في هذا المقال.[١]

طرق علاج الجيارديا

عادةً ما لا يتم علاج الجيارديا عند الأطفال الكبار والأشخاص البالغين، وخاصةً عند عدم ظهور الأعراض عليهم، وذلك لأن هذا المرض في هذه الحالة يشفى من تلقاء نفسه، ولكن وفي بعض الأحيان يجب أن يتم علاج هذا المرض[٢]، وطرق علاج الجيارديا عديدة، وسيتم توضيحها، وهي كالآتي:

الأدوية

من إحدى طرق علاج الجيارديا، ويتم استخدامها عندما تكون الأعراض المصاحبة لهذا المرض شديدة ومستمرة، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجب استخدام أدوية علاج الجيارديا أثناء الحمل، وذلك لأنها قد تؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار على الجنين، ولكن إن كان استخدامها ضروريًا فيجب استشارة الطبيب قبل ذلك، ويوجد العديد من الأدوية التي تساعد على العلاج، وسيتم توضيحها، وهي كالآتي:[٢]

  • دواء الميترونيدازول: هذا الدواء هو أحد أنواع المضادات الحيوية الأكثر استخدامًا في علاج الجيارديا، ولكنه قد يؤدي إلى حدوث العديد من الآثار الجانبية كالغثيان أو تذوق طعم معدني في الفم، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب تجنب شرب الكحول أثناء استخدام هذا دواء.
  • دواء التينيدازول: يعمل هذا الدواء على علاج الجيارديا، وقد يؤدي إلى حدوث آثار جانبية مشابهة لتلك التي تحدث عند استخدام دواء الميترونيدازول، وتجدر الإشارة إلى أن دواء التينيدازول يعطى للمصاب في جرعة واحدة.
  • دواء النتازوكسانيد: عادةً ما يتم استخدامه لعلاج هذا المرض عند الأطفال، وذلك لأنه يأتي على شكل سائل، ولكن قد يؤدي هذا الدواء إلى حدوث العديد من الآثار الجانبية كانتفاخ البطن أو اصفرار العينين أو تغير لون البول إلى الأصفر الفاتح.

العلاجات المنزلية

من إحدى طرق علاج الجيارديا، كما وتساعد على تقليل خطر حدوث المضاعفات، ومن إحدى هذه العلاجات الاهتمام الجيد بالنظافة، وأيضًا يوجد العديد من العلاجات المنزلية الأخرى التي يمكن استخدامها، وسيتم توضيحها، وهي كالآتي:[٣]

  • التوجه لنيل الرعاية الطبية عند الإصابة: عادةً ما يشفى هذا المرض من تلقاء نفسه، ولكن إن لم يحدث ذلك وإن تعرضت المرأة للإصابة بهذا المرض في فترة الحمل فيجب التوجه لنيل الرعاية الطبية.
  • الوقاية من الإصابة: يمكن الوقاية من الإصابة بهذا المرض عن طريق تجنب استخدام مياه الينابيع والبحيرات في الشرب والطهي وغسل الفواكه والخضروات، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن جعل تلك المياه صالحة للاستخدام عن طريق غليها لمدة 10 دقائق على درجة حرارة 70.
  • الاهتمام الجيد بالنظافة: عند تشخيص الإصابة بهذا المرض فيجب غسل اليدين جيدًا قبل الأكل ويجب تجنب السباحة في حمامات السباحة العامة ويجب ممارسة الجنس الآمن، وذلك لتجنب نقل العدوى للأشخاص الآخرين.
  • استخدام المكملات العشبية: استخدام بذور الجريب فروت أو عشبة الشيح أو الجوز الأسود أو زيت الأوريجانو أو زيت القرنفل يعد من إحدى طرق علاج الجيارديا، وذلك لأن هذه المكملات لها خصائص مضادة للطفيليات، كما وتساعد على إزالة السموم من الجسم، وأيضًا يساعد استخدام الزنجبيل أو الكركم أو اليانسون أو عصير الليمون أو العسل أو عسل المانوكا أو الثوم على علاج الأعراض المصاحبة لهذا المرض كالغثيان والإسهال.

المراجع[+]

  1. "Giardiasis", www.healthline.com, Retrieved 8-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Giardia infection giardiasis", www.mayoclinic.org, Retrieved 8-12-2019. Edited.
  3. "Giardiasis: How to Prevent This Parasite Infection + 4 Natural Treatments", www.draxe.com, Retrieved 8-12-2019. Edited.