صفات المدير الفاشل

صفات المدير الفاشل
صفات-المدير-الفاشل/

مفهوم الإدارة

الإدارة هي التخطيط ثم التنفيذ لاستغلال الإمكانات الممكنة والتنسيق بينها لتحقيق الأهداف المتوخاة في ظل التوجيه والرقابة[١]، وذلك من خلال توظيف وتطوير الموارد البشرية والمالية والمادية، بالإضافة إلى المصادر الفكرية والمعنوية، وخلق الجو المناسب في بيئة العمل وروح التعاون والروح الإيجابية لضمان استثمار أقصى الطاقات الممكنة لتحقيق الأهداف المنشودة بأقل التكاليف، والفشل في التخطيط في أي عنصر من هذه العناصر هو في الحقيقة بداية طريق الفشل، ولهذا كانت الإدارة الفاشلة المتمثلة بالمدير عبئًا كبيرًا على كاهل المسيرة المهنية لأي مؤسسة، لذا فمن الضروري معرفة صفات المدير الفاشل لتجنب اختيار الرجل غير المناسب في المكان المناسب[٢].

صفات المدير الفاشل

يجب أن يتمتع المدير بشخصية مميزة وذكاء وحنكة وخبرة ومرونة في مواجهة مشاكل وظروف العمل، فهو منصب لا يصلح للجميع، إذ ينشغل الكثير منهم بالوصول إلى المال والسلطة وتقديم المصالح الشخصية على المصلحة العامة، ومنهم من يتمتع بصفات تؤدي إلى الفشل بالإدارة، ومن صفات المدير الفاشل ما يأتي[٣]:

  • لوم الآخرين على جميع المشاكل: من أبرز صفات المدير الفاشل التهرب من المسؤولية، واتهام الآخرين بالتقصير.
  • الافتقار إلى الحماس والشغف للأعمال: روح المدير السائدة تؤثر على موظفيه فإن لم يكن لديه شغف وحماسة لما يقوم به فسيؤثر ذلك سلبًا على حماسة ونشاط فريقه للعمل مما يؤثر على الجودة والكفاءة في العمل.
  • الاهتمام بالدخل أكثر من أي شيء آخر: المدير الفاشل يبحث عن نتائج مادية سريعة دون أن يمتلك أفق بعيد ورؤية مستقبلية، فمعيار النجاح لديه الأرباح المادية فقط، وهذه أكبر مشكلة قد تواجه مؤسسة تسعى للتميز على المدى البعيد.
  • الافتقار إلى الاستماع لآراء الآخرين: فعبارة :"افعل ما أقوله لك" هي عبارة غالبًا ما تسمع من المدير الفاشل، فيحرم المؤسسة من الأفكار المتنوعة ومن الحلول الخلاّقة.
  • الافتقار إلى التعاطف والاندماج مع الموظفين: الحفاظ على علاقة ودية بين المدير وفريق عمله ومحاولة معرفة المشاكل التي تواجههم في العمل ومحاولة مساعدتهم لتخطيها صفات يفتقر إليها المدير الفاشل.
  • الاستعداد للتضحية بالقيم والمبادئ: من صفات المدير الفاشل استعداده للتخلي عن مبادئه من أجل مصلحة ذاتية أو ظهور أو حتى التهرب من المسؤوليات، فتجد فريق عمله في حيرة من أمرهم في تفسير تصرفاته وقراراته ولا يمكن التنبؤ بردود أفعاله.
  • يخاف دومًا من الفشل: الخوف من الفشل يقود دومًا للفشل، فتجد المدير الفاشل متردد باتخاذ القرارات، ويفتقر للثقة بالنفس لتحمل نتائج قراراته.
  • يُركِّز على السلطة أكثر من القيادة: المدير الناجح جزء من فريق عمله ومتجه وداعم لهم من جميع النواحي، أما المدير الفاشل فيرى نفسه في مكان أعلى من فريق عمله وينتصر دوره على إصدار الأوامر والتسلط والتوبيخ، وإهمال الرأي الآخر.
  • لا يهتم بالتفاصيل ولا بتنظيم المعلومات، ويفتقر للخيال والإبداع.

كيفية التعامل مع المدير الفاشل

المدير الفاشل يتسبب بخلق بيئة عمل غير مريحة وفيها الكثير من التوتر والتناقض، مما يجعل العاملين تحت إدارته غير سعداء و يعملون تحت ظروف عمل غير مريحة وفي خوف دائم من مواجهة المشاكل، وهنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في معرفة كيفية التعامل مع المدير الفاشل[٤]:

  • إخبار المدير عن المشاكل التي قد تواجه الموظف أثناء عمله ولكن بأسلوب محترف وهادئ وأفكار مرتبة وواضحة.
  • الحرص على العمل مع المدير وبما فيه مصلحة العمل وتجنب العمل ضده أو الاضطرار إلى مواجهته، فاكتساب عداوة المدير لا تصل في مصلحة الموظف والعمل.
  • الحرص على القيام بالمهام على أكمل وجه وتوثيق جميع الأعمال والتعليمات التي تعطى من قبل المدير، لتجنب إعطائه الفرصة للتهرب من المسؤولية في حالة حدوث خطأ ما أو فشله باتخاذ القرار المناسب.
  • توقع المشاكل قبل حدوثها وتنبيه المدير عليها بأسلوب مهني وباحترافية عالية.
  • مساعدة المدير في التغلب على نقاط ضعفه ومدحه في حال اتخاذ القرار الصحيح، فمثلًا اذا كان المدير غير منظم فعرض الموظف على مديره التحضير للاجتماع القادم أو عمل التقرير يصب في مصلحة العمل وتحسين العلاقة بين المدير والموظف وبالتالي تحقيق التقدم المهني للموظف وربما الحصول على ترقية.

فيديو عن ما هي صفات المدير الفاشل في العمل

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية الموارد البشرية دانا حسن عن ما هي صفات المدير الفاشل في العمل.[٥]

المراجع[+]

  1. "فوائد من كتاب طريقك إلى التفوق والنجاح لعوض بن محمد القرني"، kalemtayeb.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-12-2019. بتصرّف.
  2. "إدارة"، m.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 13-12-2019. بتصرّف.
  3. "أردت أن تكون قائداً ناجحاً وفشلت؟ حسناً، تعرَّف إلى الأسباب"، www.arageek.com. بتصرّف.
  4. "How to Deal with a Bad Boss"، m.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-12-2019. بتصرّف.
  5. "ما هي صفات المدير الفاشل في العمل", youtube.com, Retrieved 18-02-2020.

182967 مشاهدة