تعريف الإنتاج الإعلامي

تعريف الإنتاج الإعلامي
تعريف-الإنتاج-الإعلامي/

الإنتاج الإعلامي

يعرف الإنتاج الإعلامي بأنه طريقة ووسيلة تعمل على نشر المعلومات ونقلها، مع وجود العديد من المهمات التي تقوم بها وسائل الإعلام، فلا تعد وسائل الإعلام وسيلة لنشر الأخبار والمعلومات فقط بل أصبحت وسيلة لنشر البرامج الترفيهية ووسيلة للتسلية خاصة بعد الانتشار الواسع للتلفاز، وتكون عملية الإعلام بواسطة الأجهزة التكنولوجية الحديثة وتسمى هذه الأجهزة بالوسائل الإعلامية، وتم إطلاق تعبير السلطة الرابعة على هذه الوسائل لشدة تأثيرها على الأشخاص، لأنها تقوم بعملية نشر المواضيع العامة للجماهير، وبعد تعريف الإنتاج الإعلامي في هذا المقال سيتم ذكر أركان الإنتاج الإعلامي، والخطوات اللازمة للقيام بعملية الإنتاج الإعلامي.[١]

أركان الإنتاج الإعلامي

وبعد التحدث عن تعريف الإنتاج الإعلامي، فيمكن وصف الإعلام بأنه ظاهرة منذ قديم الزمان عرفت على مر التاريخ البشري ويعد أيضًا طريقة حديثه تقدم رسالة قوية التأثير، ولتقديم رسالة ناجحة قوية التأثير يجب النظر إلى جميع أركان الإنتاج الإعلامي، وتكاملها مع بعض بنجاح ومن أهم هذه الأركان:[٢]

  • المصدر: تعد مصداقية المصدر والمعلومات، وقوة ومهارة المصدر الاتصالية، وكمية اطلاع المصدر على المعارف والمعلومات من أهم مفاتيح نجاح الإنتاج الإعلامي، ويجب على المصدر أن يحافظ على عادات المجتمع وتقاليده.
  • الجمهور: وهم الذين يستقبلون العمل الفني، ويعد الجمهور من أهم أركان الإنتاج الإعلامي، ولا يمكن أن ينجح العمل الإنتاجي إلا إذا كان للمستقبلين فالشخص المنتج للعمل الفني يقوم بتوجيه رسالة للشخص الآخر مع القدرة على اختيار الوسيلة المناسبة للإعلان عن عمله الإعلامي مع الاهتمام بدرجة المتلقي العلمية، وعمره وإذا كان ذكرًا أم أنثى.
  • المادة الإعلامية أو الرسالة: وهو الهدف من الإنتاج الإعلامي إن كان هذا الإنتاج ذو رسالة دينية أو اجتماعية أو ثقافية.
  • الوسيلة: وتدل على طريقة نشر الرسالة الإعلامية والوسائل المستخدمة للنشر، ومن أهم هذه الوسائل: الإذاعة، والتلفاز، ووسائل النشر الإلكترونية المتعددة؛ فالوسيلة الإعلامية إما تكون مرئية، أو مسموعة، أو مطبوعة.

خطوات الإنتاج الإعلامي

وبعد الحديث في الفقرات السابقة عن تعريف الإنتاج الإعلامي، وأركانه سيتم ذكر أهم خطوات الإنتاج الإعلامي، وتعد هذه الخطوات الدليل المختصر والأدوات اللازمة للمباشرة في عمل الإنتاج الإعلامي، وهي الخطوات اللازمة لتحقيق الاحترافية لتطبيق الأفكار في مجال الإنتاج الإعلامي، ومن أهم هذه الخطوات:[٣]

  • مرحلة الكتابة: أن يحدد الشخص المادة الإعلامية والفكرة ويكتب النص عنها.
  • مرحلة ما قبل الإنتاج: وتسمى بمرحلة المسمى الوظيفي، وهي مرحلة يتم فيها تحديد وظيفة كل شخص بفريق الإنتاج الإعلامي، واختيار مكان التصوير، واستخراج تصريح لأماكن التصوير، وتحديد الموازنة العامة للعمل الإنتاجي، ووضع خطط بديلة لأي مشكلة في التصوير، أو العمل الإنتاجي.
  • مرحلة الإنتاج: وهو العمل على التصوير، وجعل النص المكتوب واقعًا، ويقوم كل موظف بفريق العمل بأداء مهمته من منتج ومصور ومعد.
  • مرحلة ما بعد الإنتاج: وهي عملية إضافة المؤثرات على الصوت والصورة.
  • مرحلة التسويق: وهي أهم مرحلة من هذه المراحل؛ فالهدف من أي عمل إعلامي هو نشره وإيصاله لأكبر عدد من الناس.

المراجع[+]

  1. "إعلام"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-02-2020. بتصرّف.
  2. "إعلام"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 11-02-2020. بتصرّف.
  3. "تود الخوض في مجال الإعلام؟ اليك هذه الخطوات العمليّة لإنتاج مادة برامجية"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-02-2020. بتصرّف.

144601 مشاهدة