تعرف على شخصيتك من فاكهتك المفضلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٤ ، ٧ فبراير ٢٠٢٠
تعرف على شخصيتك من فاكهتك المفضلة

الشخصية

هناك الكثير من النظريات التي تحاول التعرف على الشخصية ومعرفة مكنوناتها، ولعل البعض أشير إليهم بعبارة تعرف على شخصيتك من فاكهتك المفضلة، ولكن هذا لا يمكن أن يتم دون أن تُعرف الشخصية، وهي عبارة عن مجموعة من الصفات التي يمكن من خلالها التنبؤ بالسلوك الإنساني، وعُرفت أيضًا بأنها مجموعة من السلوكيات التي تنشأ وتتطور مع العوامل البيولوجية والبيئية، وتحدد الشخصية من خلال العديد من الأساليب منها التعلم والعادات، وتحاول العديد من النظريات دراسة الشخصية على أساس أنها مستقرة نسبيًا، وتم استخدام الكثير من الأساليب للوصول إلى تفسير يوضح سبب الاختلاف في السلوك، وكان الكثير من علماء النفس الذين حاولوا دراسة الشخصية أمثال سيغموند فرويد، وكارل روجرز، وأبراهام ماسلوا، وهانس إيسنيك.[١]

تعرف على شخصيتك من خلال فاكهتك المفضلة

يفضل الكثير من الناس تناول نوع محدد من الفواكه، وقد تدل هذه الفاكهة على طبيعة شخصية الإنسان، ومن الممكن من خلال هذا الاختبار القصير أنّ تعرف شخصيتك من خلال فاكهتك المفضلة فكل ما على الفرد تحديد الفاكهة التي يحبها ويُقبل على تناولها باستمرار، ثم التعرف على دلالاتها، وفيما يأتي دلالات كل نوع من أنواع الفواكه على الشخصية:[٢]

  • البرتقال: يعدّ البرتقال من الفواكه التي تنضج في فصل الشتاء، وإذا كان أحدهم يفضل هذه الفاكهة فهو إنسان سعيد، ولديه مؤهلات النجاح في الحياة العامة، وتتصف شخصيته بأنّها عنيدة، ويحاول الوصول إلى الكمال في كل ما يقوم فيه، ويتميز بأنّه من الصعب إقامة علاقة صداقة معه، فهو عصبي من ناحية المزاج ويتصف بالأمانة والإخلاص.
  • التفاح: يتميز الأشخاص الذين يفضلون هذه الفاكهة بحبهم لممارسة الألعاب الرياضية خصوصًا الألعاب الجماعية التي تعتمد على المنافسة.
  • الموز: يتميز الأشخاص الذين يفضلون هذه الفاكهة بأنهم ناجحون في مجال السياسة، ويفضلون ممارسة الاسترخاء، ويفضل المعززات الخارجية والدعم والتحفيز من الآخرين من أجل الاستمرار بالعمل والاجتهاد.
  • العنب: يتصف بأنّه شخص مزاجي، يحب أنّ يعمل بجد، لكنه يصاب بالممل بسرعة، ويتصف أيضًا بأنّه غير منضبط وغير منظم، ويستطيع أنّ يحقق نجاحات كبيرة إذا استطاع تنظيم وقته بشكل جيد، وأكثر ما يناسبه مجال العلاقات العامة.
  • الفراولة: يمتاز الشخص الذي يحب الفراولة بالمرح والسعادة ومحب للحياة، ويفضل السفر والتنقل، ومن الممكن أنّ ينجح في حياته المهنية، إذا حصل على مهنة لها علاقة بالسفر والتواصل مع الناس.
  • المشمش: يمتاز الشخص الذي يفضل هذه الفاكهة بأنّه سريع الغضب، وهو يُلاحظ عليه أن يتحرك بسرعة أيضًا، ولا يفضل أنّ يبقى في عمل محدد بل يسعى إلى تغيير عمله باستمرار.

أنواع الشخصيات

تسعى جميع الاختبارات والنظريات في علم النفس إلى تحديد نوع الشخصية وطبيعتها ومميزاتها، ومنها الاختبار الذي تستطيع من خلاله أنّ تعرف شخصيتك من خلال فاكهتك المفضلة، وفيما يأتي أنواع هذه الشخصيات:[٣]

  • الشخصيّة الحنونة: وتتميز بأنها عاطفية إلى حد كبير، ويحاول صاحبها فهم مشاعر الآخرين ويسعى إلى نشر السعادة، ويبذل أقصى جهوده من أجل مساعدة الآخرين على تجاوز أحزانهم.
  • الشخصيّة اللنفاويّة: ويمتاز صاحب هذه الشخصية بالحكمة، وبقلة انفعالاته، ويتعامل مع المواقف والمشاكل التي تواجه بناءً على توجيهات العقل والمنطق، ويصفه الناس في كثير الأحيان بالبرود بسبب الهدوء الزائد الذي يتصف به.
  • الشخصيّة الشغوفة: ويسعى هذا الشخص نحو تحقيق رغباته وتحقيق النجاح خصوصًا في الجانب الاجتماعي، ويحب صاحب هذه الشخصية السلطة، والوظائف القيادية، ويتصف بالقسوة والسعي لتحقيق النجاح على حساب الآخرين.
  • الشخصيّة التجنبيّة: يمتاز أصحاب هذه الشخصية بالحساسية الزائدة، ويؤثر في فيهم النقد الذي يصدر من الآخرين تجاههم، لذا فهم يفضلون العزلة وعدم التواصل مع الآخرين، ولديهم عدد قليل من الأصدقاء، وتنشأ هذه الشخصية نتيجة الشعور بالنقص.
  • الشخصيّة الاعتماديّة: يفضل صاحب هذه الشخصية الاعتماد على الآخرين في إنجاز أعماله، ولا يُقبل على اتخاذ القرارات التي تتعلق في حياته الا بعد استشارة الآخرين والحصول على الدعم.
  • الشخصيّة الوسواسيّة: يتصف صاحب هذه الشخصية بأنّه يعاني من مرض الوسواس القهري، ويهتم بتفاصيل الأشياء بشكل يشير إلى وجود مرض، ولا يفضل التغيير بل يفضل إتباع نفس الروتين اليومي.

المراجع[+]

  1. "Personality", en.m.wikipedia.org, Retrieved 2020-01-26. Edited.
  2. "اعرف شخصيتك واكتشفها من فاكهتك المفضلة"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 2020-01_26. بتصرّف.
  3. "أنواع الشخصيات من ناحية علم النفس"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-01-26. بتصرّف.