أسباب العصبية الزائدة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:١٢ ، ٢٢ أبريل ٢٠٢٠
أسباب العصبية الزائدة

العصبية الزائدة

على الرغم من أن الغضب يعد شعورًا طبيعيًا يختبره الجميع من وقت لآخر، إلا أنه في بعض الحالات، قد يشعر الشخص بأنه غير قادر على التحكم في غضبه، مما قد يتسبب له بحدوث مشاكل في علاقاته وحتى في العمل، الأمر الذي قد يؤثر أيضًا على جودة حياته، وعلميًا، يعد الغضب جزءًا لا يتجزأ من نظام القتال أو الهروب أو التجمد في الجسم، مما يساعد على الحماية من التهديدات أو الخطر، ومع ذلك، قد يكون للمستويات العالية من الغضب، أو ما يطلق عليه البعض مصطلح العصبية الزائدة، تأثير سلبي على الصحة، وخاصةً في حال عدم علاجه أو السيطرة عليه، ووفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية، يرتبط الغضب بالالتهاب لدى كبار السن، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة، وبشكل عام، تظهر الاحصائيات أن الغضب يصيب الرجال أكثر من النساء، كما إنه يبدو أكثر انتشارًا بين الشباب، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أسباب العصبية الزائدة.[١]

أسباب العصبية الزائدة

من المهم التنبه إلى أن الغضب يصبح مشكلة حين يواجه الشخص صعوبةً في السيطرة عليه، مما يجعله يقول أو يفعل أشياء يندم عليها، ووجدت دراسة أجريت في عام 2010 أن الغضب غير المنضبط أو العصبية الزائدة تعد سيئةً للصحة الجسدية والعاطفية، فمن الممكن أن تتطور بسرعة إلى العنف اللفظي أو الجسدي، مما يؤدي الشخص ومن حوله، ويمكن لأشياء كثيرة أن تثير وتحفز الغضب، بما في ذلك التوتر، ومشاكل الأسرة والمسائل المالية، أما بالنسبة لبعض الناس، تحدث العصبية الزائدة بسبب اضطراب كامن، كإدمان الكحول أو الاكتئاب، ومع ذلك، لا يعد الغضب في حد ذاته اضطرابًا، ولكن الغضب من الأعراض المعروفة للعديد من الأمراض النفسية، ويذكر من أهم أسباب العصبية الزائدة الآتي:[٢]

  • الاكتئاب: يمكن أن تكون العصبية الزائدة أحد أعراض الاكتئاب، والذي يتميز بمشاعر مستمرة من الحزن وفقدان الاهتمام تستمر أسبوعين على الأقل.
  • الوسواس القهري: وجدت دراسة أجريت عام 2011، أن الغضب هو عرض شائع عند الإصابة بمرض الوسواس القهري؛ فهو يؤثر على ما يقارب من نصف المصابين، وقد تنجم العصبية الزائدة عن الإحباط بسبب عدم قدرة المصاب على منع الأفكار الوسواسية والسلوكيات القهرية.
  • إدمان الكحول: تظهر الأبحاث أن شرب الكحول يزيد العدوانية والعنف، ومن المعروف أن الكحول يضعف القدرة على التفكير بوضوح واتخاذ قرارات عقلانية.
  • اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة: يمكن أن تحدث العصبية الزائدة عند المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من جميع الأعمار.
  • اضطراب ثنائي القطب: على الرغم من أن ليس كل من يعاني من اضطراب ثنائي القطب يعاني من الاكتئاب، إلا أنه قد يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالاضطراب ثنائي القطب من فترات من العصبية الزائدة، والتهيج والغضب.
  • الخلل الانفعالي المتقطع: يعاني الشخص المصاب بهذا الضطراب من نوبات متكررة من السلوك العدواني، أو الاندفاعي أو العنيف.

طرق للتحكم بالعصبية الزائدة

على الرغم من أن الغضب شعور طبيعي وحتى صحي، إلا أنه من المهم التعامل معه بطريقة إيجابية؛ فيمكن أن تؤثر العصبية الزائدة على الصحة والعلاقات الاجتماعية، وبعد تعرف أسباب العصبية الزائدة، قد يبحث العديد من الأشخاص عن طرق للتحكم بها، ويوصي الخبراء باتباع عدة نصائح للتحكم بالغضب، يذكر منها الآتي:[٣]

  • التفكير جيدًا قبل الكلام.
  • يمكن للشخص الغاضب التعبير عن غضبه بطريقة حازمة بعد أن يهدأ.
  • تساعد ممارسة الرياضة على تخفيف التوتر والعصبية الزائدة.
  • أخذ فترات راحة في الأيام التي يشعر بها الشخص بالتوتر بشكل عالٍ.
  • التسامح.
  • بنصح باستخدام الفكاهة والتسلية لتخفيف حدة التوتر.

المراجع[+]

  1. "Feeling angry: Mental health and what to do", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2020-04-22. Edited.
  2. "Do I Have Anger Issues? How to Identify and Treat an Angry Outlook", www.healthline.com, Retrieved 2020-04-22. Edited.
  3. "Adult health", www.mayoclinic.org, Retrieved 2020-04-22. Edited.