تخفيض نسبة السكر في الدم بعد الطعام طبيعيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تخفيض نسبة السكر في الدم بعد الطعام طبيعيا

إن تناول بعض الأطعمة يؤدي إلي إطلاق نسبة مرتفعة من السكر في الدم، مما يجعل مرضى السكري غير قادرين على تناولها، و لكن من الممكن لبعض المواد الطبيعية أن تحد من هذه النسبة الناتجة من تناول بعض أنواع الأطعة الغنية بالسكر أو الكربوهيدرات إذا ما تم تناولها خلال أو بعد الوجبات.

بعض الأطعمة التي تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم

  • الليمون يحتوي الليمون على حامض الستريك الذي يحد من إفراز السكر في الدم، كما يعمل على تحسين حساسية الأنسولين للسكر, و تحسين وظائف الكبد مما يؤدي إلى استقرار نسبة السكر في الدم و يمكن إضافته إلى الطعام المختلف, أو شربه على شكل عصير (بدون سكر).
  • خل التفاح يحتوي خل التفاح على كمية كبيرة من حامض الخليك, و هو جيد من أجل خفض نسبة السكر, إذ تعزز بعض المعادن و الأنزيمات المسؤولة عن مؤشر السكر في الدم, و قد أثبتت الدراسات أن خل التفاح قد يخفض السكر في الدم بعد وجبة الطعام بما نسبته 31% .
  • المخللات تعمل المخللات على حفض نسبة السكر فهي تعمل من خلال بعض الأحماض و الانزيمات الموجوده فيها على الحد من إطلاق السكر في الدم.
  • اللبن (الشنينة) و الأجبان المخمرة إذا أن طبيعتها الحمضية, و احتوائها على بعض انزيمات الهضم المهمة تؤدي إلى السيطرة على نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات الغنية بالسكريات.
  • القرفة تحسن القرفة حساسية الأنسولين و مستقبلات الأنزيمات التي تحول دون تعطيل مستقبلات الأنسولين, كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من أي التهاب يصيب الأغشية الخلوية التي تحمل مستقبلات الأنسولين.

ملاحظة:- يعبر عن قدرة نوع من الطعام على توليد السكر في الدم بمقياس يسمى GI مؤشر نسبة السكر, و تترواح قيمة هذا المؤشر من 0-100 و تعد الأطعمة التي دون 55 منخفضة توليد السكر في الدم, أما تلك تزيد عن 70 مضرة و خطرة على مرضى ارتفاع السكر.

أسرع طريقة لتنزيل السكر

يمكن التخلص من مشكلة ارتفاع السكر في الدم بسرعة، عن طريق القيام ببعض التمارين الرياضية، لأن الجسم سيقوم بحرق نسبة عالية من السكر، لغرض مد الجسم بالطاقة لأداء التمارين، و بالتالي تنخفض نسبة السكر في الدم، إضافة إلى أنه يمكن خفض معدل السكر في الدم عن طريق تناول نوعية معينة من الأغذية التي تساعد في ذلك، كتناول الألبان و زيت الزيتون أو بعض الخضروات الورقية، و الأسماك بكافة أنواعها، و البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، و الجدير بالذكر أنه يمكن خفض مستوى السكر في الدم بسرعة عن طريق ابر الأنسولين، و بالطبع يجب أن يكون هذا الأمر،  مبنيا على استشارة طبية بهذا الخصوص.

ما هو المشروب الذي يخفض السكر

إن المشروبات الصحية التي يجب على مرضى السكري تناولها، من أجل خفض معدلات السكر في الدم، و تجنب خطر ارتفاعه، كشرب الماء باستمرار على مدار اليوم، إضافة إلى أهمية تناول المشروبات الطبيعية و التي تنحصر بالشراب اليانسون المغلي و الكركديه، و شراب الليمون و النعناع الطازج، دون أن يضاف أي نسبة من السكر الذي يضاف إلى باقي المشروبات المعتاد على تناولها.

كيف اخفض السكر بسرعة

يمكن خفض نسبة  السكر في الدم بسرعة عن طريق تناول بعض أنواع الفواكه التي تساعد في ذلك، دون أن يكون هناك أي نوع من أنواع المضاعفات الصحية على ذلك، الأفوكادو على سبيل المثال، هو من أكثر أنواع الفواكه التي تساعد على خفض معدل السكر في الجسم، و ذلك لاحتواء فاكهة الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الأحادية الحمضية غير المشبعة، و التي تعمل عمل ابر الأنسولين، فهذه الدهون هي المسؤولة عن اعادة تنظيم نسب الأنسولين في الدم.

هل الليمون يرفع السكر في الدم

يتميز الليمون باحتوائه على خاصية تساعد مرضى السكري على استعادة المعدل الطبيعي لفيتامين C في الجسم، لأنه كما هو متعارف عليه، فإن مرضى السكري، يعانون من مشكلة خفض مستويات فيتامين C، لذلك فإن عم تناول مرضى  السكري لليمون، يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم.

هل الليمون يخفض السكر

إن تناول عصير الليمون الطازج يساعد الجسم على الحصول على كمية جيدة من فيتامين C، الذي يعتبر بأنه هو المسؤول عن عملية خفض مستوى السكر في الدم، و يقلل من نسبة  الدهون و معدل الكولسترول في الدم، لأن الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، و هذه الخاصية من أهم الخاصيات التي يتميز بها الليمون، و الجدير بالذكر أن الليمون يحتوي على مركب  الفايتو بكتين الذي يقوم بعملية امتصاص الجلوكوز في الجسم، الذي يلعب بدوره في زيادة معدل انتاج الانسولين في الدم.

أسرع طريقة لخفض السكر المرتفع

يمكن علاج مشكلة ارتفاع معدل السكر المرتفع في الدم، عن طريق خفضه بطرق طبيعية و سهلة جدا، كتناول بعض القطع من المخلل، أو عن طريق شرب كوب من الشاي الأخضر، إضافة إلى تناول البصل و الثوم غير المطهو، يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، عند ارتفاعه بشكل مفاجئ.