الفواكه الممنوعة لمرضى السكري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الفواكه الممنوعة لمرضى السكري

السكري

يُوصف السكري أنه عبارة عن مجموعة من الأمراض الأيضية، يحدث فيها ارتفاع لمستوى السكر في الدم، إما بسبب عدم إنتاج كمية كافية من الإنسولين، أو بسبب أن خلايا الجسم لا تستجيب بشكل صحيح للإنسولين، أو للسببين السابقين معًا، ويعاني الأشخاص المصابون بالسكري من كثرة التبول، والشعور بالعطش والجوع بشكل زائد، ومرض السكري مرضٌ مزمن، ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين عند الأشخاص المصابين به، لذا من الضروري مراقبة مستويات الكوليسترول وضغط الدم بانتظام، ويتحدث هذا المقال عن الأغذية المناسبة للمصابين بالسكري، ويركّز بشكل خاص على الفواكه الممنوعة لمرضى السكري.[١]

الفواكه الممنوعة لمرضى السكري

إن النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري قد يشمل أيّ نوع طعام بكمية معتدلة؛ وذلك للحفاظ على مستوى السكر في الدم بمستواه الطبيعيّ، لكن قد يكون من الصعب تناول بعض الأطعمة باعتدال؛ وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة الكربوهيدرات، كما أن بعض الأغذية تزيد من الشهية، لذا يفضّل تجنب هذه الأغذية من قِبل مرضى السكري؛ لتفادي المشاكل الصحية المتعلقة بارتفاع مستوى السكر في الدم، وفيما يأتي بعض الفواكه الممنوعة لمرضى السكري:[٢]

  • الفواكه كبيرة الحجم: يتوفر في الأسواق كثيرٌ من الفواكه ذات الأحجام الكبيرة، مما يعني احتواءها على كميّة أكبر من الكربوهيدرات، ويتوجّب على مرضى السكري تناولُ الكربوهيدرات باعتدال؛ لأن الكربوهيدرات تؤثّر على مستوى السكر في الدم أكثر من العناصر الغذائية الأخرى، وتعدُّ الفواكه بهذا الحجم من الفواكه الممنوعة لمرضى السكري، فعليهم أن يتجنّبوا حبات التفاح الكبيرة التي تحتوي أكثر من 30 غم من الكربوهيدرات، واختيار حبّة صغيرة جدًا، بحيث تحتوي على نصف كمية الكربوهيدرات، وينطبق ذلك على أنواع الفواكه المختلفة، مثل: البرتقال والإجاص والمانجا وغيرها.
  • الفواكه المجففة: من الفواكه الممنوعة لمرضى السكري الفواكه المجفّفة؛ وذلك لاحتوائها على كمية مركّزة من الكربوهيدرات، وإذا لم يستطع مريض السكري تناول كمية تُقدّر بـِ 1-2 ملعقة صغيرة منها فعليه تجنبها، ولأنها أيضًا خالية من الماء، وتشغل حيزًا صغيرًا في المعدة، مما يعني سهولة تناول كمية كبيرة منها، فمثلًا عند تناول 1/2 كوب من الزبيب أو التوت البري المجفف أو الموز المجفف أو التين المجفف، هذا يعني تناول 50-60 غم من الكربوهيدرات.

الفواكه المفيدة لمرضى السكري

على الرّغم من وجود بعض أنواع الفواكه الممنوعة لمرضى السكري، إلا أنّه وحسبَ الجمعية الأمريكية للسكري يوجد الكثير من الفواكه التي تحتوي على كميّة كبيرة من الفيتامينات والألياف والمعادن، التي تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم، وتقلّل من خطرِ الإصابة بالنوع الثاني من السكري، وتبين النقاط الآتية أنواع الفواكه المفيدة لمرضى السكري:[٣]

  • التوت: يعدّ التوت من الفواكه المفيدة جدًا لمرضى السكري؛ نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف، ولأنه يعمل على خفض مستوى السكر في الدم.
  • الكرز الأحمر: يعدُّ الكرز خيارًا جيّدًا لمرضى السكر؛ فهو يعمل على خفض مستوى السكر في الدم، ويعمل على محاربة الالتهاب، وتعمل مضادات الأكسدة التي يحتويها على الوقاية من السرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض.
  • الدراق: يحتوي على فيتامينَيْ A,C والألياف والبوتاسيوم، وهو مناسب لمرضى السكري.
  • المشمش: يعدّ مصدرًا جيّدًا للألياف، حيث تعادلُ أربع حبات منه حصةً واحدة، ويحتوي على 50% من حاجة الفرد اليومية لفيتامين A.
  • التفاح: تحتوي حبة صغيرة من التفاح على 77 سعرةً حراريّة فقط، و21 غم من الكربوهيدرات، والتفاح غنيّ بالألياف وفيتامين C، ويُنصح بعدم تقشير التفاح؛ لأنّ القشور تحتوي أكبر نسبة من العناصر الغذائية، وهي مليئة أيضًا بمضادات الأكسدة.
  • البرتقال: تحتوي حبة واحدة من البرتقال على حاجة الفرد اليوميّة من فيتامين ج، وهي تحتوي على 62 سعرةً حرارية، و15 غم من الكربوهيدرات.
  • الإجاص: يعدُّ إضافة جيّدة لنظام مرضى السكرى الغذائي؛ وذلك لكونه مصدرًا ممتازًا لفيتامين K والألياف.
  • الكيوي: يحتوي على البوتاسيوم والألياف وفيتامين C، وحبّة الكيوي الكبيرة تحتوي حوالي 56 سعرة حرارية و13 غم من الكربوهيدرات.

قائمة طعام مرضى السكري

يؤثّر اختيار الطعام بشكل كبير على مرضى السكري، وتعدُّ بعضُ أنواع الأطعمة أفضل من غيرها، وبعد ذكر الفواكه المفيدة و الفواكه الممنوعة لمرضى السكري، وتوضّح النقاط الآتية أفضل الخيارات لكلّ نوع من أنواع الأطعمة بالنسبة لمرضى السكري، والتي يُنصحُ باعتمادها:[٤]
  • النشويات: الحبوب الكاملة مثل: الشوفان والأرز البنيّ والبطاطا الحلوة المشوية والأشياء المصنوعة من حبوب كاملة دونَ أو مع كمية قليلة من السكر.
  • الخضروات: الخضار الطازجة والتي تؤكلُ نيئةً أو مشويّة أو مسلوقة، والخضراوات الخضراء مثل: السبانخ والكرنب، والخضراوات المعلّبة قليلة الصوديوم أو غير المملّحة.
  • الفواكه: الفواكه الطازجة، والفواكه المعلّبة دون إضافة سكر، والمربّيات الخالية من السكر أو قليلة السكر، وعصير التفاح دون سكّر مُضاف، مع ضرورة تجنُّب أنواع الفواكه الممنوعة لمرضى السكري.
  • البروتينات: البروتينات النباتيّة مثل: المكسرات والفاصولياء، والسمك والمأكولات البحريّة، الدجاج وغيره من الدواجن -ويفضّل تناول لحم الصدر-، والبيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • منتجات الألبان: الحليب المقشود، واللبن قليل الدسم، والجبنة قليلة الدسم، والكريمة الحامضة قليلة أو خالية الدسم.
  • الدهون والزيوت والحلويات: المصادر الطبيعية للدهن النباتي مثل: المكسّرات والحبوب والأفوكادو، ويجب تناول كمية قليلة منها؛ لأنها تحوي سعراتٍ حراريةً عالية، والأطعمة الغنيّة بالحمض الدهني أوميغا-3 مثل: السلمون والتونا، والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون.
  • المشروبات: الماء، والشاي غير المحلّى، القهوة السوداء، أو مع إضافة حليب قليل الدسم وبديل للسكر.

كيفية التعايش مع مرض السكري

عند الإصابة بمرض السكري، فإنّه من الضروري المحافظة على المستوى الطبيعي للسكر في الدم، ويكون ذلك غالبًا عن طريق اتباع نظام غذائيّ متوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لكنْ هناك عوامل أخرى لا بدّ من السيطرة عليها من أجل المحافظة على مستوى السكر، ومن هذه العوامل ما يأتي:[٥]

  • توقف التنفس أثناء النوم: وهو توقّف التنفس أثناء النوم لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر، وقد يحدث ذلك عدة مرات في الليلة الواحدة، مما يؤثر بشكل سلبيّ على معدّل السكر في الدم، وتعدُّ السمنة من أهمّ الأسباب المؤدّية لحدوث هذه الحالة، فالمحافظة على وزن مناسبٍ يحدّ من حدوث وقف التنفّس أثناء النوم، ويُسهم كذلك تناول الكحول والتدخين بزيادة سوء الحالة.
  • المرض: عند حدوثِ عدوى بكتيريّة فإن الجسم ينتج هرمونات تعمل على محاربة المرض، مما يتسبّب بارتفاع مستوى السكّر في الدم، لذا يجب على مرضى السكري عند إصابتهم بأي مرض أن يحرصوا على قياس مستوى السكر باستمرار، وتناول كمية كافية من السوائل، والالتزام بالأغذية المناسبة لهم.
  • العناية بالأسنان: إن الأشخاص المصابين بالسكري معرّضون للإصابة بمشاكل صحية في أسنانهم، والتي بدورها تؤثر على مستوى السكر، لذا يجب الاهتمام بالحفاظ على صحة الأسنان ونظافتها، وإخبار طبيب الأسنان في حال تغيير الأدوية.
  • القلق: يتسبب القلق بارتفاع مستوى السكر في الدم، وفيما يأتي خطوات تساعد على التخلص من الشعور بالقلق:
  1. وضع حدود للأشخاص الذين يستنزفون وقت الفرد واهتمامه.
  2. عدم القيام بأشياء تفوق قدرة الفرد على التحمل.
  3. تجنب الأشخاص الذين يسببون لك التوتر.
  4. تخصيص وقت لممارسة الرياضة بانتظام.
  5. تعلُّم طرق الاسترخاء، مثل: التنفس العميق، والمشاركة في الأنشطة التي تعمل على تقليل التوتر، مثل: اليوغا والتأمّل.

المراجع[+]

  1. Diabetes: Symptoms, causes, and treatments,,  "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 18-9-2018, Edited.
  2. Foods and Fruits That Diabetics Should Not Eat,,  "www.livestrong.com", Retrieved in 18-9-2018, Edited.
  3. 8 Best Fruits for a Diabetes-Friendly Diet,,  "www.everydayhealth.com", Retrieved in 18-9-2018, Edited.
  4. Best and Worst Foods for Diabetes,,  "www.webmd.com", Retrieved in 18-9-2018, Edited.
  5. Living Better with Diabetes,,  "www.healthline.com", Retrieved in 18-9-2018, Edited.