الممنوعات بعد ترجيع الأجنة: ابتعدي عنها لهذه الأسباب!

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٨ ، ٢٨ فبراير ٢٠٢١
الممنوعات بعد ترجيع الأجنة: ابتعدي عنها لهذه الأسباب!


الممنوعات بعد ترجيع الأجنة

هل ابتعاد المرأة الحامل عن القيام بعمل بعض الأمور بعد عملية ترجيع الأجنة يساهم في منح الجنين حياة صحية؟ يعد نقل الأجنة إجراء بسيط غير مؤلم عادةً، ويتم بإدخال قسطرة في عنق الرحم، وتوضع الأجنة في آخر الرحم،[١]وهناك بعض الأمور التي يجب على المرأة تجنبها في الأيام والساعات التي تلي نقل الجنين، وذلك لمنح الجنين فرصة البقاء والحد من المضاعفات المحتملة،[٢]ومنها ما يأتي:


ممارسة الجماع

هل ممارسة العلاقة الحميمة بعد عملية ترجيع الأجنة قد تؤدي إلى حدوث إجهاض؟ تشير الأبحاث إلى أنّ المرأة يجب أن تأخذ قسط من الراحة بعد عملية نقل الأجنة وخاصة الراحة في منطقة الحوض، حيث إن ممارسة العلاقة الحميمة قد تؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم، والتي قد تسبب مشاكل للجنين الذي تم نقله لجسم المرأة، حيث قد تؤدي إلى حدوث:[٢]


  • الإجهاض.
  • إعاقة مقدرة الجنين على الانغراس في الرحم.


يجب عدم ممارسة الجماع بعد عملية ترجيع الأجنة ولمدة مؤقتة لتجنّب حدوث مشاكل للجنين بسبب تقلصات الرحم.[٢]


إجراء اختبار الحمل على الفور

هل عمل اختبار الحمل على الفور عند المرأة بعد عملية ترجيع الأجنة يمكن أن يؤدي إلى حدوث قلق واضطراب عندها؟ تكون عادةً المرأة بعد ترجيع الأجنة متشوقة في أسرع وقت لإجراء اختبار كشف الحمل، ولكن يجب مقاومة الرغبة على الفور قدر الإمكان، حيث تستغرق خلايا المشيمة لإنتاج ما يكفي من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG مدة تصل إلى 2 أسبوع من يوم نقل الأجنة، وحتى يتم اكتشافه عن طريق فحص الدم،[٢] وهناك أسباب مهمة لعدم عمل اختبار الحمل مبكرًا ومنها ما يأتي:[٣]


  • في حال تم إجراء اختبار الحمل على الفور قد يلتقط الهرمونات المحقونة من خلال حقنة الإثارة والتنشيط حيث تحتوي على هرمون hCG وهو نفس الهرمون الذي تكشفه اختبارات الحمل عند القيام بها في المنزل.
  • قد يؤدي إلى حدوث قلق واضطراب عند المرأة في حال كان اختبار الحمل سلبي.
  • احتمال الحصول على فحص حمل إيجابي ضئيل جدًا في حال تم الفحص قبل 6 أيام بعد نقل الأجنة، حيث عادةً لا يجب إجراء الفحص قبل مرور 10 أيام على آخر حقنة تحفيز، حيث يفضل دائمًا الانتظار لليوم السابق لاختبار فحص هرمون hCG في الدم.


يجب على المرأة تأخير عمل فحص الحمل لمدة لا تقل عن 10 أيام تقريبًا بعد عملية ترجيع الأجنة، وذلك لكي لا يحدث خطأ في القراءة بسبب الهرمونات المحقونة أثناء العلاج حيث يتم إعطاء هرمون hCG .


تجاهل الأعراض المزعجة

هل تناول أدوية الخصوبة من قِبل النساء اللاتي يعانين من العقم قد تؤدي إلى إصابتهن بمتلازمة فرط تنبيه المبيض؟ بعد عملية ترجيع الأجنة قد يظل المبيض متضخمًا، مما يسبب ظهور أعراض جانبية ومنها ما يأتي:[٤]


  • الشعور بألم في الثدي وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين.
  • مرور كمية من السوائل الصافية قليلة بعد العملية بفترة قصيرة، ويعود ذلك بسبب أخذ مسحة لعنق الرحم قيل ترجيع الأجنة.
  • إمساك.
  • تشنج خفيف.


والنساء اللاتي يأخذن أدوية الخصوبة قد يصبن بحالة تسمى متلازمة فرط تنبيه المبيض OHSS، حيث تحدث هذه المتلازمة نتيجة استجابة الجسم الكبيرة للهرمونات المحقونة، وتسبب هذه المتلازمة أعراضًا ومنها ما يأتي:[٢]

  • انتفاخ وألم بالبطن.
  • غثيان.
  • إسهال.
  • تقيؤ.


قد تكون هذه الأعراض بسيطة وخفيفة، ولكن من الممكن أن تزداد سوءًا وبسرعة عالية، وفي حال شعرت المرأة بألم حاد في البطن أو زيادة مفاجئة في الوزن، يجب الاتصال بالطبيب فورًا دون الانتظار.[٢]


يجب على المرأة بعد عملية ترجيع الأجنة عند ظهور أعراض عندها مثل ألم حاد في البطن مراجعة الطبيب المختص وإبلاغه.


نصائح بعد ترجيع الأجنة

ما الذي يمكن القيام به؟ نوعًا ما ليس هناك علاقة تذكر بين نجاح الحمل بعد عملية ترجيع الأجنة والاحتياطات التي يتم اتخاذها بعد ذلك، ولكن هناك بعض الأشياء قد تساعد في تحسين فرص نجاح الزراعة،[٢]ومنها ما يأتي:


دللي نفسكِ لبضعة أيام

هل المرأة الحامل مضطرة للاستلقاء على السرير طوال الوقت في اليوم؟ عادةً بعد ترجيع الأجنة يستغرق أمر زرع الجنين 2 يوم، لذلك يمكن للمرأة إعطاء نفسها قسطًا من الراحة والاسترخاء، ويشير الأطباء بأن تبتعد المرأة عن القيام بالتمارين القوية والعناية بنفسها، وبالأكيد الأم ليست مضطرة للاستلقاء طول الوقت على السرير، ويمكن أن تقوم بالآتي:[٢]


  • قراءة كتاب ما.
  • مشاهدة بعض المسلسلات على الإنترنت أو التلفاز.


ينصح الأطباء بأخذ قسط من الراحة بعد عملية ترجيع الأجنة وذلك لضمان زرع الجنين والمحافظة على الحمل.


استمري في تناول أدويتك

هل تناول الأسبرين بعد عملية ترجيع الأجنة يساعد في زرع الجنين وحدوث حمل؟ الكثير من النساء ترغب في وقف تناول الدواء الذي كانت تستعمله قبل عملية ترجيع الأجنة، ولكن قطعًا لا ينبغي القيام بفعل ذلك دون الرجوع للطبيب واستشارته، فهناك مثلًا هرمون البروجسترون سواء أُخذ بالحقن أو تحاميل مهبلية يجب الاستمرار في تناوله لما له دور في المحافظة على الحمل واستمراره، حيث يساعد على زرع الجنين وبقاؤه في الرحم، وأيضًا دواء الأسبرين يوصي الأطباء بتناوله،[٢] وفي دراسة كانت تضم 60 امرأة نشرت في عام 2018م، لتقييم مدى تأثير العلاج بجرعة منخفضة من الأسبرين على معدل الحمل السريري ونضج الرحم للنساء اللاتي خضعن لعملية نقل أجنة مجمدة، وكانت حيثياتها كما يأتي:[٥]


  • تم تقسيم النساء بشكل عشوائي إلى مجموعتين، مجوعة أخذت 100 ملغرام من الأسبرين عن طريق الفم، ومجموعة التحكم الأخرى أخذت دواء وهمي.
  • تم قياس معدل الحمل السريري ومؤشر المقاومة ومؤشر النبض ومعدل الانغراس ومعدل الإجهاض وعدد المواليد الأحياء.
  • لوحظ أنّ معدل الحمل السريري والزرع والولادة الحية أعلى لدى المجموعة الأولى مقارنة بمجموعة التحكم، ولا يوجد فرق في سمك بطانة الرحم ومؤشرات النبض والمقاومة.


خلصت الدراسة إلى أنّ "إعطاء جرعات قليلة من الأسبرين للنساء الخاضعات لعمليات نقل أجنة يؤدي إلى حدوث زرع وحمل أفضل عن باقي النساء وحدوث معدلات ولادات حية أكثر، ولكن دون تغير في سماكة الرحم، ولا تزال هناك حاجة للمزيد من البحث والدراسة".


هناك عدة أدوية ينصح الأطباء بتناولها مثل الأسبرين وهرمون البروجسترون لما لها دور في الحفاظ على الحمل وصحة الجنين.


اتبعي نظام غذائي صحي

هل تناول أطعمة غنية بالكالسيوم والحديد يحافظ على صحة الأم وصحة الجنين؟ تحتاج الأم إلى وضع نظام غذائي صحي يوصي به الأطباء في حال سارت الأمور جيدًا وبدأ الجنين بالنمو داخل الرحم، وذلك للحفاظ عليه خلال الـ 9 أشهر، فعلى المرأة أن تضمّن غذائها بالآتي:[٢]


يعد اتباع المرأة لنظام غذائي صحي بعد عملية ترجيع الأجنة لما لها دور في الحفاظ على صحة الجنين.


ابدأي بتناول مكمل حمض الفوليك يوميًا

هل تناول حمض الفوليك يوميًا يقلل من فرص حدوث العيوب الخلقية في الجنين؟ يحث مركز السيطرة على الأمراض جميع النساء على تناول 400 ميكروغرام يوميًا من حمض الفوليك خلال سن الإنجاب، بالإضافة لتناول أطعمة تحتوي على حمض الفوليك مثل دقيق الذرة والخبز وحبوب الإفطار، لما له دور في منع بعض العيوب الخلقية كانعدام الدماغ والسنسنة المشقوقة في العمود الفقري، حيث يساهم حمض الفوليك في تكوين الأنبوب العصبي للجنين، وهذه العيوب تحصل في وقت مبكر من الحمل خلال أول 4 أشهر.[٦]


يوصي الأطباء المرأة الحامل بأخذ 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا لتقليل حدوث العيوب الخلقية بالأطفال.


انتبهي للمواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء

هل تجنب المرأة بعد عملية ترجيع الأجنة للمنتجات المنزلية التي تحتوي على مواد كيميائية تقلل من حدوث تسمم الحمل؟ أجريت دراسة من مجموعة أطباء في جامعتي كوكمين وكوريا في سيول، كوريا الجنوبية عام 2019م، وذلك لبيان مدى تأثير المواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء على المشيمة في النساء الحوامل، حيث كانت تفاصيلها كما يأتي:[٧]


  • أظهرت الدراسة أن المواد الكيميائية المسببة للاضطرابات الغدد الصماء قد تمر عبر المشيمة وتؤدي إلى ضعف إدراكي للجنين وخلل في نموه.
  • يترتب على ذلك حدوث اختلالات في الحمل مثل تأخر نمو الجنين داخل الرحم وتسمم الحمل.
  • لوحظ إطلاق مثل هذه المواد الكيميائية من مجموعة متنوعة من المنتجات المنزلية التي قد تستخدمها المرأة الحامل ومنها المثبطات ومبيدات الآفات والملدنات.


خلصت البحث إلى أنّ "المرأة الحامل يجب عليها الانتباه عند استخدامها للمنتجات المنزلية وتجنبها خلال فترة الحمل لاحتواء بعضها على مواد كيميائية مسببة لاضطرابات الغدد الصماء، وقد تؤدي أيضًا لحدوث تسمم الحمل وتغيرات جينية ووراثية".


هناك عدة أمور يُنصح القيام بها عند استشارة الطبيب لزيادة فرص نجاح عملية ترجيع الأجنة بالتلقيح الصناعي ومنها الابتعاد عن المنتجات المنزلية التي تحتوي على مواد كيميائية.

المراجع[+]

  1. "What happens after embryo transfer?", topdoctors, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر "5 Things to Do – and 3 Things to Avoid – After Your Embryo Transfer", healthline, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  3. "Common Concerns About the Post-IVF 2 Week Wait", verywellfamily, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  4. "In vitro fertilization (IVF)", mayoclinic., Retrieved 15/2/2021. Edited.
  5. "Does low‐dose aspirin improve pregnancy rate in women undergoing frozen‐thawed embryo transfer cycle? A pilot double‐blind, randomized placebo‐controlled trial", obgyn.onlinelibrary, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  6. "Folic Acid", cdc, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  7. "A mechanism for the effect of endocrine disrupting chemicals on placentation", sciencedirect, Retrieved 15/2/2021. Edited.