المدارس الأدبية وخصائصها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠
المدارس الأدبية وخصائصها

المدارس الأدبية وخصائصها

كيف ساد مفهوم المدرسة الأدبية في الأوساط الأدبية؟

انبثق مفهوم المدرسة الأدبية من ذلك المعتقد السائد الذي يقوم على أن نهضة الآداب وتطورها يرجع إلى ما يعرف بمحاكاة الأدباء لغيرهم ممن يتأثرون بهم فينسجون على منوالهم بشكل يغذي طرائقهم في التعبير عن مكنوناتهم الإبداعية، وهذه المحاكاة لا تلغي الأصالة والذاتية في الكتابة الأدبية وإنما تقوم بدعمها، وهي على تنوعها تجمعها مجموعة من الخصائص العامة تقتضي بمراعاة الذاتية والأصالة، وألا يطغى التأثر والمحاكاة على الأدب والأديب ونفسه، كما يجدر بها أن تكون بعيدًا عن الألفاظ والعبارات، وسيتطرق هذا المقال لأبرز رواد الأدب الحديث ومدارسه، وسيبيِّن المدارس الأدبية وأثرها في الأدب العربي.[١]

مدرسة البعث والإحياء

يطلق اسم مدرسة البعث والإحياء على مذهب أدبي ظهر في العصر الحديث، أخذ فيها الشعراء على عاتقهم الالتزام بنظم الشعر على نهج الشعر القديم:[٢]

نشأة مدرسة البعث والإحياء

تسمى هذه المدرسة بالمدرسة المحافظة أو مدرسة المحافظين وقد ظهرت كردة فعل على الحالة الأدبية التي آل إليها الشعر العربي في العصر الحديث حيث أخذ بالانحطاط والتراجع بعد نهضته الأولى، وتراجع الحضور العربي والإسلامي على كافَّة المستويات لا سيما الإبداعية منها، وأصبح الشعر وسيلة للتكسُّب وتزجية الوقت، فظهر مجموعة من الشعراء استيقظت فيهم المشاعر الدينية والوطنية والاجتماعية التي مزجت بالأساليب الثقافيَّة الجديدة واتخذ هؤلاء الشعراء مدرسة من مدارس الشعر العربي التي ظهرَت مشابهة للمدرسة الكلاسيكية لدى الغرب.[٣]

خصائص مدرسة البعث والإحياء

تمتاز القصائد التي نظمها شعراء مدرسة الإحياء بعدد من الخصائص والسمات العامة بالإضافة إلى السمات الفنية الخاصة التي ينفرد بها كل شاعر عن الآخر ومنها:[٤]

رواد مدرسة البعث والإحياء

يعد شعراء ورواد مدرسة البعث والإحياء شعراء المدرسة الكلاسيكية في الأدب العربي، حيث سعوا بشعرهم للنهوض بتقاليد القصيدة العربية القديمة ومن أبرزهم:[٥]

  • أحمد شوقي:شاعر مصري لقب بأمير الشعراء، ولد سنة 1868م، وتوفي سنة 1930م، وهو من أبرز شعراء العصر الحديث.[٦]
  • حافظ إبراهيم: لقِّب بشاعر النيل وبشاعر الشعب، كان من أبرز شعراء الأدب الحديث الذين حافظوا على أسس الشعر القديم في قصائدهم.[٧]
  • إبراهيم اليازجي: هو إبراهيم بن ناصيف بن عبد الله بن ناصيف بن جنبلاط اليازجي، وهو لغوي وناقد وأديب لبناني، ولد سنة 1847م.[٨]
  • محمد مهدي الجواهري: شاعر عراقي ولد سنة 1899م وتوفي سنة 1997م، يعدُّ شاعرَ العرب الأكبر، أراده والده أن يكون عالمًا دينيًا، فألبسه العمامة في وهو العاشرة.[٩]

نماذج شعرية

احتفظت مصادر الأدب العربي بنماذج كثيرة من قصائد لشعراء ساروا على نهج مدرسة الإحياء وخصائصها في إعادة نهضة الشعر القديم في روح الأدب الحديث، ومن أبرز هذه القصائد:

صِلَةُ الْخَيَالِ عَلَى الْبِعَادِ لِقَاءُ

لَوْ كانَ يَمْلِكُ عَيْنِيَ الإِغْفَاءُ

يا هاجري من غير ذنب في الهوى

مهلًا فهجرك والمنون سواء

أغريت لحظك بالفؤاد فشفه

ومن العيون على النفوس بلاء

أرج الشباب وخمره المسكوب

ليفوح من أردانكم ويطيب

ومن الربيع نضارة بوجوهكم

تندى ومن شهد الحياة يطيب

ومن الفتوة سلسل متحدر

مما يفيض يكاد يترع كوب

الله أكبر كم في الفتح من عجب

يا خالد الترك جدد خالد العرب

صلح عزيز على حرب مظفرة

فالسيف في غمده والحق في النصب

يا حسن أمنية في السيف ما كذبت

وطيب أمنية في الرأي لم تخب


لقراءة المزيد عن مدرسة الإحياء، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: نشأة مدرسة البعث والإحياء.


المدرسة الرومانسية

وهي إحدى المدارس الأدبية الحديثة في الفن والأدب، ركزت على الخيال والعاطفة والتلقائية بدلًا من المنطق والعقل:[١٣]

نشأة المدرسة الرومانسية

بدأت في فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر الإرهاصات الأولى لنشأة الرومانسيَّة، فظهر نوعان من المدارس الأدبية الرومانسية، تمرَّد شعراؤهما على شعراء المدرسة الكلاسيكية وأنظمتهم الشعرية، فشكلت ثورة على الأرستقراطية والمعايير الاجتماعية والسياسية في عصر التنوير، وترى الرومانسية أن الخيال والعواطف والمشاعر هي المصدر الحقيقي للتجارب الجمالية كما جعلت من الخيال الفردي سلطة ناقدة مما أسهم في التحرر من أفكار المدارس الكلاسيكية والعقلانية المثالية.[١٤]

خصائص المدرسة الرومانسية

تميزت اقصائد المدراس الأدبية الرومانسية بمجموعة من السمات والخصائص ومن أبرز خصائص المدرسة الرومانسية في الأدب العربي:[١٥]

  • اللجوء للطبيعة والهروب إليها كلما اشتدت الأحزان والآلام.
  • شيوع نزعة الحزن والسوداوية.
  • الاستعانة بمظاهر الطبيعة في توظيف الأفكار وتأجيج الشعور.
  • شيوع العاطفة ونبذ العقلية والمنطقية الجامدة.
  • الإحساس بالغربة والألم والتعاطف مع البؤساء.
  • توظيف الخيال بشكل فعال في القصائد للهروب إليه من الواقع.
  • التمرد على جميع الأنظمة والقواعد والقوانين والمواضعات الاجتماعية.
  • بروز الفردية وتضخيمها والمغالاة في تعظيمها وعرض شؤونها.

رواد المدرسة الرومانسية

شاعت الرومانسية شيوعًا كبيرًا لدى شعراء الغرب والعرب، ولعل مبادئها التي تقوم على التحرر من القيود والأنظمة كانت سببًا في جذبهم إليها، ومن أبرز روادها:[١٦]

  • خليل مطران: هو شاعر لبناني من رواد المذهب الرومانسي لقب بشاعر القطرين عرف بغوصه في المعاني وجمعه بين الثقافة العربية والغربية.[١٧]
  • أبو القاسم الشابي: هو شاعر تونسي من أبرز رواد المدرسة الرومانسية العرب، ولد في مدينة توزر سنة 1909م، درس القانون وكان مثقفًا شغوفًا بالأدب..[١٨]
  • عمر أبو ريشة: هو شاعر سوري ولد سنة 1910م، وتوفي سنة 1990م، نشأ في أسرة كان معظمها يقول الشعر، فنبغ وأصبح من كبار شعراء العصر الحديث.[١٩]

نماذج شعرية

بدت قصائد شعراء المدرسة الرومانسية سهلة المأخذ غنائية نظرًا لطغيان الجانب العاطفي فيها و تحررها من القيود الفنية، ومن أبرز النماذج الشعرية لهذه المدرسة:

  • قال خليل مطران:[٢٠]

أبدت بواكير الجنان

زيناتها قبل الأوان

تهدي تحية مصر في

أبهى وأزهى مهرجان

وتبين عن ود له

أضعافه طي الجنان
  • قال أبو القاسم الشابي:[٢١]

أيها الحب أنت سر بلائي

وهمومي وروعتي وعنائي

ونحولي وأدمعي وعذابي

وسقامي ولوعتي وشقائي

أيها الحب أنت سر وجودي

وحياتي وعزتي وإبائي
  • قال عمر أبو ريشة:[٢٢]
هنا في موسم الورد
تلاقينا بلا وعد
وسرنا في جلال الصمت
فوق مناكب الخلد


لقراءة المزيد عن المدرسة الرومانسيّة، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: المذهب الرومانسي في الأدب العربي.


مدرسة الديوان

هي حركة تجديدية ظهرت في العصر الحديث في الشعر العربي الحديث على يد عباس محمود العقاد وعبد الرحمن شكري وإبراهيم المازني:[٢٣]

نشأة مدرسة الديوان

تأسست هذه المدرسة سنة 1921م، وأطلق عليها اسم مدرسة الديوان نسبة إلى كِتاب الديوان في الأدب والنقد، الذي قام بتأليفه كل من عباس محمود العقاد وعبد الرحمن شكري، حيث وضعا فيه مبادئ المدرسة وأهدافها، وقد وصف العقاد مدرسة الديوان بقوله أنها مذهب إنساني مصري عربي، ولو عقدت مقارنة بين مدرسة الإحياء والديوان لوجدت أن مدرسة الديوان تشبه المدرسة الرومانسية إلى حد ما من حيث أنها تثور على الأساليب القديمة المتبعة في الشعر العربي سواء في الشكل أو المضمون أو اللغة أو البناء.[٢٤]

خصائص مدرسة الديوان

لقد بدت مدرسة الديوان مشابهة في ثوريتها على النهج القديم للمدرسة الرومانسية، إلا أنها اتَّسمت ببعض الخصائص التي ميزتها وأفردتها عن غيرها وهي:[٢٥]

  • التخلي عن النماذج العربية القديمة وعدم تمثُّل معانيها ولا صورها، واتِّخاذ النموذج الغربي ولا سيما الإنجليزي نموذجًا أساسيًّا.
  • الارتكاز في بناء القصيدة على الفكرة التي تتمحور حولها وإن كان ذلك على حساب الصياغة والبناء اللغوي.
  • عدم الاكتراث للجانب البياني والبلاغي، ولذلك جاءت قصائهم سهلة المأخذ.
  • برود العاطفة في شعرهم نظرًا لسيادة التركيز على الفكرة المعنية.
  • التنويع في الأوزان والقوافي.
  • التضمين من القصائد الغربية المترجمة.

رواد مدرسة الديوان

لم يكن لهذه المدرسة عدد كبير من الرواد لا سيما أنَّها اقتصرت على الآداب العربية، إلا أن روادها أصدروا نتاجًا وافرًا من الشعر والأدب، ومنهم:[٢٦]

  • عباس محمود العقاد: هو أديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري من مواليد أسوان سنة 1889م.[٢٧]
  • إبراهيم المازني: هو إبراهيم عبد القادر المازني، أديب مصري ساخر لجأ في أدبه للسخرية من العيوب الجسدية والاجتماعية لنفسه وللآخرين.[٢٨]
  • عبد الرحمن شكري: وهو شاعر مصري من أصول مغربية، كان لأسرته دور بارز في تنمية موهبته الشعرية وهو أحد رواد مدرسة الديوان ومؤسسيها.[٢٩]

نماذج شعرية

لقد خلفت مدرسة الديوان عددًا من النماذج النثرية في فن القصة القصيرة والنماذج الشعرية التي ساروا فيها على مبادئهم التي أرسوها في كتاب الديوان ومنها:

  • قال عباس محمود العقاد:[٣٠]

سحرُ دنياك يا أُخيّ قديم

سوف يبقى ويذهب الكهَّانُ

أفيمضي بسحرها كاهن ما

ت وفيها الشموسُ والأغصانُ

أفيمضي بسحرها كاهن ما

ت وفيها الثغور والأجفانُ
  • قال إبراهيم المازني:[٣١]

نعدُّ أنفاسه ونحسبها

والليل فيه الظلام يرتطمُ

إذا خروج الحياة أجهده

تساقطت عن جبينه الديمُ

صدر كصدر الخضم متضطرب

جحافل الموتِ فيه تزدحمُ
  • قال عبد الرحمن شكري:[٣٢]

ألم يبلغك أنَّ الموت أودى

بمن علقتهم الحرب الزبونُ

صفوف الجيشِ نزقها الحفاظ

وعدو الخيل أعجله المغارُ

لقد جلبوا السوابقَ مقربات

يضنُّ بقصدِها النقع المثارُ

مدرسة المهجر

وهي مدرسة أدبية من مدارس الأدب الحديث، أسسها مجموعة من الشعراء العرب الذين عاشوا ونظموا أشعارهم في البلاد التي هاجروا إليها:[٣٣]

نشأة مدرسة المهجر

نشأت مدرسة المهجر على أيدي الشعراء الذين هاجروا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا اللاتينية بسبب ظروف سياسية واقتصادية، في الوقت الذي نشأت فيه في الوطن العربي مدرسة الديوان، إلا أن كلًا منهما لم تكن على دراية بالأخرى، وعلى الرغم من أن كلا المدرستين كانتا تسعيان للخروج على مظاهر الشعر القديم وقواعده الفنية إلا أن مدرسة المهجر كانت قد حققت السبق والنجاح مقارنة بما حققته مدرسة الديوان، و تتفرع هذه المدرسة إلى ثلاث أقسام: مدرسة المهجر الشمالي والمهجر الجنوبي والرابطة القلمية.[٣٤]

خصائص مدرسة المهجر

تميزت مدارس المهجر الثلاثة بمجموعة من الخصائص التي جمعت بينها وميزتها عن غيرها من المدارس وحفظت لها بصمة خاصة ومنها:[٣٥]

  • التعبير عن تجربة شعورية ذاتية مر بها الشاعر في غربته ويظهر عمق التعبير عن هذه التجربة عندما تمتزج مشاعره بالطبيعة.
  • توظيف الرمز لما يتيحه من مجال واسع للتعبير عن المعاني وإكسابها لونًا من الغموض.
  • التحرر من قيود الوزن والقافية.
  • الإكثار من استخدام الشكل القصصي في الشعر .
  • ظهور النزعة الإنسانية في المضامين الشعرية.
  • شيوع عاطفة الحنين إلى الوطن والحزن الذي يمكن أن يضفيه البعد عن الوطن والأهل والأحبة.

رواد مدرسة المهجر

لمعت أنجم شعراء مدارس المهجر الثلاثة الشمالية والجنوبية والرابطة القلمية، وتمكنت قصائدهم من عبور الأقطار العربية والغربية ومن أبرزهم:[٣٦]

  • أمين الريحاني: وهو مفكر وأديب ومؤرخ ورحالة ورسام كاريكاتير لبناني، يعدُّ من عمالقة الفكر في أوائل القرن العشرين.[٣٧]
  • ميخائيل نعيمة: هو مفكِّر لبناني وواحد من قادة الفكر الثقافي العربي، وهو شاعر وقاص وكاتب مسرحي وناقد.[٣٨]
  • جبران خليل جبران: هو كاتب ورسام وشاعر لبناني، يعدُّ من رموز ذروة ازدهار الأدب العربي لا سيما في الشعر النثري.[٣٩]
  • إيليا أبو ماضي: وهو شاعر عربي لبناني من مؤسسي الرابطة القلمية، اتَّجه إلى نظم الشعر في الموضوعات الوطنية.[٤٠]

نماذج شعرية

سجلت مصادر الأدب العربي المختلفة كافة القصائد التي أشهرها أصحابها من شعراء المهجر، وهي نماذج تشهد ببراعتهم وإبداعهم ومنها:

  • قال إيليا أبو ماضي:[٤١]

بيني وبين العيون سرُّ

الله في السر والعيونْ

إذا عصت فكرتي القوافي

أوحت لنفسي بها الجفونْ

إن كان خيرً أو كان شرًا

إنَّا إلى الله راجعونْ
  • قال جبران خليل جبران:[٤٢]

يا بالغ الستينَ من عمره

نودُّ لو بلغت فيه لمئينْ

دم رافعًا بين منار الهدى

منارة المشرق في العلامينْ

من فحمات الليل تجلو الضحى

وظلمات الليل تجلو اليقينْ
  • قال ميخائيل نعيمة:[٤٣]
يا نهر هل نضبت مياهك فانقطعت عن الخريرِ
أم قد هرمت وخار عزمك فانقطعت عن المسيرِ
بالأمس كنت مرنمًا بين الحدائق والزهورِ
واليوم قد هبطت عليك سكينة اللحد العميقِ


لقراءة المزيد عن مدرسة المهجر، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: مدرسة المهجر في الأدب العربي.


مدرسة أبولو

وهي مدرسة أدبية حديثة نشأت بعد مدرسة الديوان، قام الشاعر الأديب زكي أبو شادي بتأسيسها خدمة للفن وإجلالًا للأدب:[٤٤]

نشأة مدرسة أبولو

أسس الشاعر زكي أبو شادي جماعة أبولو سنة 1955م في القاهرة، وقد أوضح في أوَّل عدد من مجلة مدرسته أنَّ الغاية وراء تأسيس هذه المدرسة كان للسمو بالشعر والعناية بالشعراء، وقد أطلق عليها اسم أبولو تيمنًا بالمثيولوجيا الإغريقية التي تزعم أن أبولو هو ربُّ الشعر والموسيقى.[٤٥]

خصائص مدرسة أبولو

تميزت أشعار جماعة أبولو بعدد من الخصائص التي ميزتها عن أشعار غيرها من المدارس وجعلتها تنجح في تحقيق الغاية التي رسمت لها ومنها:[٤٥]

  • البساطة والصدق والبعد عن التكلُّف والصنعة.
  • الحرص على إبراز الذاتية التي تعدُّ مكمن الإبداع وأساس تميزه.
  • الجنوح إلى الرومانسيَّة والميل إليها لاسيما من خلال استخدام مظاهر الطبيعة.
  • النظم في موضوعات شعرية تعكس الواقع الاجتماعي الذي يعيشه الشاعر في حياته اليومية.
  • استخدام صور جديدة من صور الشعر الحديث.

رواد مدرسة أبولو

يعد رواد مدرسة أبولو من أبرز رواد الشعر العربي الحديث، الذين سعوا لتجديد الشعر والنهوض به من وطأة المحاكاة والتقليد ومن أبرز روادها:[٤٦]

  • أحمد زكي أبو شادي: وهو شاعر وطبيب مصري وكان له نتاج أدبي غزير من الدواوين الشعرية والمؤلفات النثرية والمسرحية.[٤٧]
  • إبراهيم ناجي: شاعر مصري ولد سنة 1898م، توفي وهو في الخامسة والخمسين من عمره، تأثر بوالده الذي كان مثقفًا ومحبًا للعلم مما ساعده على النجاح في عالم الأدب.[٤٨]
  • علي محمود طه: شاعر مصري من أعلام الشعر العربي المعاصر، أصدر ديوانه الأول الملاح التائه، ثم ارتحل إلى أوروبا التي كان لطبيعتها أثر واضح في شعره وميله للرومانسية.[٤٩]

نماذج شعرية

تعد قصائد مدرسة أبولو من أبرز نماذج الشعر العربي الحديث التي رصدت الطلائع الأولى للملامح التجديدية في الشعر العربي ومنها:

  • قصيدة علي محمود طه يقول فيها:[٥٠]

كالنجم في خفقٍ وفي ومضٍ

متفردًا بعوالم السدمِ

حيران يتع حيرة الأرض

ومصارع الأيام والأممِ

مستوحشًا في الأفق منفردًا

وكأنَّه في سامر الشهبِ
  • قصيدة لإبراهيم ناجي إذ يقول فيها:[٥١]

يا من طواها الليل في بيدائه

روحًا مفزعة على ظلمائهِ

تتلفتين إلي في أنحائهِ

لهف الفؤاد على الشريد التائهِ

إن تظنئي لي كم ظمئت إليكِ

جمع الوفاء شقيَّة وشقيا
  • قصيدة أحمد زكي أبو شادي يقول فيها:[٥٢]

أتاني كتاب الصديق العزيز

عزيزًا كصاحبه المعلمِ

وليس التواضع إلا اعتزازًا

كما هبط اللحنُ للملهمِ

تنزَّه عن نزوة للغرور

تنزُّهَ باسمةِ الأنجمِ


لقراءة المزيد عن مدرسة أبولو، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: مدرسة أبولو في الذاكرة الأدبية.


مدرسة الشعر الحر

هي المدرسة التي ابتكرت فن الموازنة بين القيد الشعري والتحرر منه في آن معًا حيث يتحرر الشاعر من االقافية ويبقي على الوزن دون الالتزام بعدد تفعيلاته:[٥٣]

نشأة مدرسة الشعر الحر

هي من أبرز مدارس الشعر العربي وهي المدرسة الشعرية التي ظل أثرها قائمًا حتى اليوم شاهدًا على نجاح روادها في مساعيهم نحو خلق جيل شعري جديد، يقوم على التحلل من كافة القيود الشعرية كالوزن والقافية، ويسمى شعر هذه المدرسة بالشعر الحر أو شعر التفعيلة، ظهرت الإرهاصات الأولى لشعر هذه المدرسة في الثلاثينيات، وبدأت تأخذ شكلًا واضحًا في الأربعينيات ونضجت واستوت على صورتها المعروفة الآن في الخمسينيات.[٥٤]

خصائص مدرسة الشعر الحر

قد لا تقل مزايا وخصائص الشعر الحر عن خصائص غيرها، إلا أنها تعد الأبرز إذ تمكنت هذه المدرسة من تحقيق الغاية التجديدية التي سعت إليها غيرها ومن هذه الخصائص:[٥٤]

  • بدا الشكل الجديد للقصيدة العربية أكثر قربًا لروح العصر الذي نعيشه وأكثر استيعابًا لمضامينه.
  • تميز شعر هذه المدرسة بالمرونة الموسيقية حيث تتلون موسيقى الشعر مع الانفعالات الشعرية.
  • حقق شعراء هذه المدرسة الوحدة العضوية والموضوعية في قصائدهم.
  • تمتاز اللغة الشعرية في الشعر الحر بأنها قريبة من لغة العامة سهلة المأخذ والمعنى المتناول قريب للأذهان.
  • استخدم شعراء هذه المدرسة الرمز و قاموا بتوظيفه على نحو واسع بما يتيح للشاعر تضمين قصيدته بكم هائل من المعاني.


لقراءة المزيد عن خصائص الشعر الحرّ، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: خصائص الشعر الحر شكلًا ومضمونًا.


رواد مدرسة الشعر الحر

تعد مدرسة الشعر الحر الأكثر شعبية بين الشعراء فقد وجد فيها الشعراء مرادهم من النطاق الشعري الحر المنسجم مع الطبيعة الغنائية للشعر، ومن روادها:[٥٥]

  • أدونيس: وهو علي إسبر شاعر سوري من أبرز شعراء العصر الحديث الذين تبنوا قصيدة التفعيلة والقصيدة النثرية.[٥٦]
  • نازك الملائكة: شاعرة عراقية حصلت على درجة الماجستير في الأدب المقارن، وهي من أبرز شعراء العصر الحديث ومن أوائل من تبنوا شعر التفعيلة.[٥٧]
  • بدر شاكر السياب: هو شاعر عراقي وهو من رواد شعر التفعيلة ومؤسسيها الأوائل، له ديوان واحد موزع في جزئين.[٥٨]
  • فدوى طوقان: وهي من أبرز شعراء التفعيلة، من عائلة مثقفة، تتلمذت على يدي أخيها إبراهيم طوقان.[٥٩]

نماذج شعرية

ضمَّت مصادر الأدب الحديث نماذح شعرية بارزة لشعراء مدرسة الشعر الحر أو شعر التفعيلة، وهي نماذج تثبت نجاحًا في بلوغ غايتها تحقيق أهدافها ومنها:

  • يقول بدر شاكر السياب:[٦٠]
عيناك غابتا نخيل ساعةَ السحرْ
أو شرفتان راح ينأى عنهما القمرْ
عيناك حين تبسمانِ تورق الكرومْ
وترقص الأضواء كالأقمار في نهر
في الصخرة المجنونة الدائرهْ
تبحث عن سيزيفَ
تولد عيناهْ
في الأعين المطفأة الحائرةْ
  • تقول نازك الملائكة:[٦٢]
حين نزلتُ تونسَ الكبيرهْ
كُسّر قلبي قطعًا صغيرهْ
ثمَّ استطعت بين نخل البصرهْ
إلصاق قلبي كسرةً فكسرهْ

المراجع[+]

  1. رفعت زكي محمود عفيفي، المدارس الأدبية الأوروبية واثرها في الأدب العربي، صفحة 7. بتصرّف.
  2. "مدرسة الإحياء محمود سامي البارودي"، كلية التربية الأساسية، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  3. "مقارنة بين خصائص مدرستي: البعث والإحياء، والرومانسية"، الألوكه، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  4. "مدرسة الإحياء والبعث"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  5. "مدرسة الإحياء محمود سامي البارودي"، كلية التربية الإسلامية ، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  6. "أحمد شوقي"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09. بتصرّف.
  7. "حافظ إبراهيم"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09. بتصرّف.
  8. "إبراهيم اليازجي"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09. بتصرّف.
  9. "محمد مهدي الجواهري"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09. بتصرّف.
  10. " صلة الخيال على البعاد لقاء"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08.
  11. "أرج الشباب وخمره المسكوب"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08.
  12. "الله أكبر كم في الفتح من عجب"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08.
  13. "المذهب الرومانسي في الأدب نشأته وتطوره"، قلم، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  14. "رومانسية فن"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  15. سامية قريني، تجليات الرومانسية في رواية ماجدولينتحت ظلال الزيزفون أنموذجًا، صفحة 32. بتصرّف.
  16. "رومانسية فن"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  17. "خليل مطران"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09. بتصرّف.
  18. "أبو القاسم الشابي"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09. بتصرّف.
  19. "عمر أبو ريشة"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09. بتصرّف.
  20. "أبدت بواكير الجنان"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08.
  21. "أيها الحب أنت سر بلائي"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08.
  22. "في موسم الورد"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08.
  23. "مدرسة الديوان"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08.
  24. "مدرسة الديوان"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  25. "جماعة الديوان تعريفها وخصائصها"، الألوكه، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  26. "رواد مدرسة الديوان"، قلم، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08.
  27. "عباس محمود العقاد"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09. بتصرّف.
  28. "إبراهيم المازني"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09. بتصرّف.
  29. "عبد الرحمن شكري"، هنداوي، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09. بتصرّف.
  30. العقاد، وحي الأربعين، صفحة 11.
  31. إبراهيم المازني، ديوان إبراهيم المازني، صفحة 39.
  32. عبد الرحمن شكري، ديوان عبد الرحمن شكري، صفحة 65.
  33. "شعراء المهجر"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08.
  34. "شعراء المهجر"، جامعة بابل، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  35. نور الدسوقي، النزعة الإنسانية في الشعر المهجري إيليا أبو ماضي أنموذجًا، صفحة 7. بتصرّف.
  36. "شعراء المهجر"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  37. "أمين الريحاني"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  38. "ميخائيل نعيمة"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  39. "جبران خليل جبران"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  40. "إيليا أبو ماضي"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  41. "بيني وبين العيون سر"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08.
  42. "يا بالغ الستين من عمره"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08.
  43. ميخائيل نعيمة، ديوان همس الجفون، صفحة 12.
  44. "جمعية أبولو"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  45. ^ أ ب فهيمة بوحلاسي، نورة بن سي زرارة، الاسس والمنطلقات النقدية بين جماعتي أبولو والمهجر، صفحة 21. بتصرّف.
  46. "مدرسة أبولو"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  47. "أحمد زكي أبو شادي"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  48. "إبراهيم ناجي"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  49. "علي محمود طه"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  50. علي محمود طه، ديوان علي محمود طه، صفحة 74.
  51. "يا من طواها الليل في بيدائه"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08.
  52. "أتاني كتاب الصديق العزيز"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08.
  53. "شعر حر "، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  54. ^ أ ب "الشعر الحر"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-08. بتصرّف.
  55. "الشعر الحر"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09. بتصرّف.
  56. "أدونيس"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09. بتصرّف.
  57. "نازك الملائكة"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09. بتصرّف.
  58. "بدر شاكر السياب"، ويكيبيديا، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09. بتصرّف.
  59. "فدوى طوقان"، رحلات فلسطينية المسرد الزمني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09. بتصرّف.
  60. "أنشودة المطر"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09.
  61. أدونيس (1988)، الأعمال الشعرية أغاني ىمهيار الدمشقي وقصائد أخرى (الطبعة 5)، بيروت:دار العودة، صفحة 148.
  62. "أسفار"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-09.