السياحة في طوكيو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٩ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٩
السياحة في طوكيو

طوكيو

تعد طوكيو من أشهر مدن اليابان، وهي مدينة تستقبل الأجانب بترحاب وكرم هائل، وهي مزدحمة طول الوقت، حيث تمتلئ بالناس ووسائل المواصلات التي لا تتوقف عن الحركة بالليل أو النهار، فالناس في طوكيو لا يتوقفون عن العمل ولا يتوقفون عن الاستمتاع بعطلاتهم كذلك في العديد من مناطق طوكيو، والطقس هناك يتقلب بين المطر والأعاصير والخريف، وتتميز المدينة بشوارعها النظيفة للغاية وأطعمتها المميزة عن سائر دول قارة آسيا، أما المعيشة فينبغي على أي أحد ينوي القدوم إلى طوكيو أن يحتاط جيدًا ليغطي نفقاته، وسيتناول هذا المقال السياحة في طوكيو.[١]

تاريخ طوكيو

كانت طوكيو في الأصل قرية صيد صغيرة تُدعى إيدو، وكانت في السابق جزءًا من مقاطعة موساشي القديمة، وتم استيطان إيدو لأول مرة من قِبل بعض العشائر القديمة في أواخر القرن الثاني عشر، ويمكن توضيح المزيد عن تاريخ طوكيو فيما يأتي:[٢]

  • نمت إيدو في العصور القديمة لتصبح واحدة من أكبر المدن في العالم، وبلغ عدد سكانها مليون شخص بحلول القرن الثامن عشر، وقد عاش الإمبراطور الياباني في كيوتو من عام 794 إلى 1868 وجعل منها عاصمة لليابان بذلك الوقت.
  • تبنت إيدو سياسة العزلة الصارمة والتي ساعدت على عدم وجود أي تهديد عسكري خطير للمدينة، وقد سمح التغلب على التدمير الذي سببته الحرب لإيدو بتكريس غالبية مواردها لإعادة البناء في أعقاب الحرائق والزلازل وغيرها من الكوارث الطبيعية المدمرة التي ابتليت بها المدينة، ومع ذلك فقد انتهت هذه الفترة الطويلة من العزلة مع وصول العميد الأمريكي ماثيو سي بيري في عام 1853.
  • قام العميد البحري بيري بفتح موانئ شيمودا وهاكوداته، مما أدى إلى زيادة في الطلب على السلع الأجنبية الجديدة وبالتالي في وقت لاحق ارتفاع حاد في التضخم، وتصاعدت الاضطرابات الاجتماعية في أعقاب هذه الأسعار المرتفعة وبلغت ذروتها في التمردات والمظاهرات واسعة النطاق.
  • استفاد أنصار الإمبراطور ميجي من الاضطراب الذي تسببت به هذه المظاهرات المتمردة واسعة النطاق في تعزيز السلطة عن طريق الإطاحة بشوغون توكوغاوا في عام 1867.
  • اندمجت مدينة طوكيو في عام 1943 مع إقليم آخر، ثم تسببت الحرب العالمية الثانية في دمار واسع النطاق لمعظم المدينة بسبب الغارات الجوية التي كانت مستمرة على اليابان.
  • أسفر قصف طوكيو في عامي 1944 و 1945 عن مقتل ما بين 75000 و 200000 مدني وترك أكثر من نصف المدينة مدمرة، وكانت الليلة الأكثر دموية في الحرب في مارس عام 1945 هي ليلة الغارة الأمريكية حيث سقطت أكثر من نصف مليون قنبلة حارقة على النصف الشرقي من المدينة.
  • بعد انتهاء الحرب أُعيد بناء طوكيو بالكامل تطورت شبكة مترو الأنفاق والسكة الحديدية في طوكيو وأصبح لدى طوكيو واحدة من أكثر المطارات ازدحامًا في العالم، ومع انتقال المزيد من الناس إليها في الثمانينات ارتفعت أسعار العقارات خلال أزمات طوكيو بتلك الفترة.
  • حدث زلزال توهوكو وإعصار تسونامي عام 2011 حيث دمر الكثير من الساحل الشمالي الشرقي لهونشو في طوكيو، ومع ذلك وبسبب البنية التحتية لمقاومة الزلازل في طوكيو كان الضرر في طوكيو بسيطًا جدًا مقارنة بالمناطق التي ضربتها تسونامي مباشرة.
  • اختارت اللجنة الأولمبية الدولية طوكيو في سبتمبر 2013 لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2020، وبذلك تكون طوكيو أول مدينة آسيوية تستضيف الألعاب الأولمبية مرتين.

اقتصاد طوكيو

قبل توضيح أهم معالم السياحة في طوكيو تجدر الإشارة إلى أنها أكبر مركز صناعي وتجاري ومالي في اليابان، ويقع مقر العديد من المؤسسات المالية المحلية والدولية وغيرها من الشركات في وسط طوكيو، وتعد طوكيو مركزًا مهمًا للبيع بالجملة، حيث يتم توزيع البضائع من جميع أنحاء البلاد والعالم من خلالها، وهي جزء رئيس من منطقة كيين الصناعية التي تتمركز على الشاطئ الغربي للخليج والتي أصبحت المنطقة الصناعية الرائدة في اليابان، إذ تعد صناعات الحديد والصلب من أهم الصناعات المنتشرة في اليابان لاسيما في طوكيو، وتسود الصناعات الخفيفة والمكثفة ولا سيما الطباعة والنشر وتصنيع المعدات الإلكترونية، ولا يوجد في طوكيو منطقة أعمال مركزية، وتتجمع فيها الكثير من المتاجر التي تُسهم في الاقتصاد بمبيعاتها الهائلة بالإضافة إلى الفنادق والمطاعم التي تدر دخلًا هائلًا لاسيما في المواسم التي يقصد فيها المدينة أعداد هائلة من الناس.[٣]

السياحة في طوكيو

هناك الكثير من معالم السياحة في طوكيو، فهي إلى جانب مزاراتها الحديثة التي تجذب انتباه السائحين لديها أيضًا مزارات تاريخية قديمة تحمل الكثير من تاريخ المدينة، ويمكن توضيح عددًا من أهم معالم السياحة في طوكيو فيما يأتي:[٤]

  • متحف طوكيو الوطني: متحف طوكيو الوطني الضخم من أهم معالم السياحة في طوكيو، فهو ممتلئ بلوحات ومعارض تبرز فترات التاريخ الياباني والفن المتعلق به.
  • قاعة ريوجوكو سومو: هو أفضل مكان لعرض بطولة السومو في طوكيو، والقاعة هي أيضًا موطن لمتحف الرياضة، بالإضافة إلى استضافة مسابقة الملاكمة خلال دورة الألعاب الاولمبية الصيفية 2020 في طوكيو، لذلك فهو من أشهر معالم السياحة في طوكيو.
  • سوق تسوكيجي: يعد سوق تسوكيجي أحد أكبر الأسواق في العالم، وتشتمل المنطقة التجارية المحيطة على الكثير من المتاجر التي تجذب الكثير من أعداد السياح للتسوق وشراء الكثير من المنتجات.
  • معبد الحرفي جي: هو واحد من أكثر المعابد زيارة في طوكيو، ليس فقط بسبب حجمها الكبير وأهميتها الثقافية ولكن لأنها أقدم معابد المدينة، لذلك فهو من أشهر معالم السياحة في طوكيو.

مناخ طوكيو

بعد توضيح أهم معالم السياحة في طوكيو تجدر الإشارة إلى أن طوكيو تقع في منطقة مناخ شبه استوائي رطب مع صيف حار ورطب وشتاء بارد بشكل عام مع نوبات باردة تجتاحها، ويمكن توضيح المزيد عن مناخ طوكيو فيما يأتي:[٥]

  • يبلغ متوسط درجة الحرارة 26.4 درجة مئوية، وأكثر الشهور برودة في طوكيو هو شهر يناير حيث يبلغ فيه متوسط درجة الحرارة 5.2 درجة مئوية.
  • درجة الحرارة المنخفضة القياسية هي .29.2 درجة مئوية، وذلك كان في 13 يناير 1876، بينما بلغت درجة الحرارة المرتفعة القياسية 39.5 درجة مئوية في 20 يوليو 2004.
  • يبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي حوالي 1530 مليمترًا، وتساقط الثلوج في طوكيو متقطع لكنه يحدث سنويًا تقريبًا بمعدلات متقاربة.
  • تتميز المنطقة الجبلية الغربية من البر الرئيس لطوكيو بمناخ شبه استوائي رطب.

المراجع[+]

  1. "What is it like to live in Japan? Mainly Tokyo?", www.quora.com, Retrieved 09-11-2019. Edited.
  2. "Tokyo", en.wikipedia.org, Retrieved 09-11-2019. Edited.
  3. "Tokyo", www.britannica.com, Retrieved 09-11-2019. Edited.
  4. "The Top 15 Attractions in Tokyo", theculturetrip.com, Retrieved 09-11-2019. Edited.
  5. "Tokyo", www.wikiwand.com, Retrieved 09-11-2019. Edited.