التكاثر عند الحيوانات البيوضة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٩
التكاثر عند الحيوانات البيوضة

التكاثر

التكاثر هو العملية البيولوحية التي يتم من خلالها إنتاج أفراد جديدة تسمى بالذرية من خلال والديها، والتكاثر هو سمة أساسية في جميع أشكال الحياة المعروفة، فكل كائن حي موجود على الأرض هو ناتج للتكاثر، وهناك نوعان من التكاثر؛ التكاثر الجنسي واللاجنسي، وفي التكاثر اللاجنسي يكون الكائن الحي قادر على التكاثر بدون حيوان آخر مثل الكائنات وحيدة الخلية، أما التكاثر الجنسي فيتم عن طريق تفاعل معين بين كائنين متخصصين كالذكر والأنثى، حيث يتم إنتاج الفرد من نصف عدد كروموسومات الأب ونصف كروموسومات الأم، وتكون صفاته وراثية من صفات الوالدين معًا، مثل التكاثر عند الحيوانات البيوضة[١].

الحيوانات البيوضة

الحيوانات التي تتكاثر بالبيوض تسمى الحيوانات البيوضة، وتفقس هذه البيوض خارج رحم الأم، وليس بداخله كما الحيوانات الولودة[٢]، وبشكل عام فإنّ أعداد البيوض التي تضعها الحيوانات البيوضة أكبر بكثير من أعداد المواليد الحية التي تلدها الحيوانات الولودة، لكن فرص البقاء على قيد الحياة ضئيلة، بسبب عدم رعاية الأمهات للبيض، كما في الصورة السائدة في الحيوانات الولودة حيث تقوم الأمهات بإرضاع الأطفال والعناية بهم حتي يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم[٣]، وعادةً ما تتكون البيوض من قشور رقيقة مرنة أو غير مرنة تحتوي على الصفار أو ما يسمى بالمُح لتتغذى عليه الأجنة، ويتم حفظ البيوض إمّا في أعشاش أو حفر في الأرض ضمن درجات حرارة مناسبة ودافئة بينما ينمو الجنين، وعندما يكبر الجنين يفقس عن طريق كسر قشرة البيض التي يتواجد بدخلها، وبعض الأجنة تمتلك ما يسمى بسن البيض المؤقت، حيث تستخدمه لكسر القشرة[٤].

التكاثر عند الحيوانات البيوضة

تتكاثر جميع الحيوانات البيوضة بالبيوض لكنها تختلف في الآلية والتقنية، حيث تختلف من نوع حيوان لآخر، والتكاثر عند الحيوانات البيوضة يقسم بحسب كيفية التلقيح من قبل الآباء إلى الآتي[٥].

التلقيح الخارجي

في هذا النوع تضع الأنثى البيوض غير ملقحة، ويتم تلقيح هذه البيوض من قبل الذكر خارج رحم الأم بعد وضع البيوض، وتسمى هذه البيوض بالبويضات، ويتميز المح فيها بجودة عالية حتى يتمكن من دعم الجنين أثناء نموه ومدّه بالعناصر الغذائية اللازمة وهذا النوع من أنواع التكاثر عند الحيوانات البيوضة شائعًا لدى الحيوانات الآتية[٢].

  • الأسماك: أكثر من 97% من جميع أنواع الأسماك المعروفة هي حيوانات بيوضة يتم تلقيح بيوضها خارج جسم الأم، ومن الأمثلة عليها سمك السلمون والسمك الذهبي، وسمك التونة والأنقليس، وتضع أنثى السمك بيوضها في حفرة رملية أو في النباتات المائية والذكر يقوم بإطلاق نطفة بداخل البيوض، وبعض الأسماك تبقي بيوضها محمية بإبقائها داخل فمها[٦].
  • البرمائيات: تحتاج البرمائيات خلال عملية التكاثر إلى المياه العذبة لوضع البيوض غير الملقحة فيها، وتضمن البرمائيات السلمندر والضفادع وسمندل الماء، وبإمكانها البقاء داخل الماء وخارجه لكنها بحاجة لأن تبقى رطبة طوال الوقت، ولا يوجد إلا ستة أنواع من الضفادع تتكاثر بالولادة[٦].
  • اللاسعات: هذه الفصيلة هي بحرية فقط ويتواجد منها 11000 نوع، وتتواجد في المياه العذبة والمالحة، والسمة المميزة لها هي خلاياها المتخصصة التي تستخدم في التقاط الفرائس، وتتميز بجسدها الرخو الذي يشبه ملمس الهلام، ويتم التكاثر عن طريق إطلاق البويضات غير المخصبة والحيوانات المنوية في الماء خلال موسم التكاثر[٧].

التلقيح الداخلي

حيث يحدث التخصيب داخليًا بالكامل، حيث تحتوي البيضة على بويضة مخصبة داخلها، وأيضًا يتواجد الصفار لتغذية الجنين ويكون ذو جودة عالية وكافيًا للحفاظ على تطور الجنين داخل البيضة، لكن لا تحتفظ الأنثى بالبيضة بداخلها لفترة طويلة من الزمن، فأثناء نموها تضع الأم البيوض وتكمل العناية بها وحضانتها حتى تفقس، ويحدث هذا النوع من التكاثر عند الحيوانات البيوضة في الحيوانات الآتية[٢].

  • الطيور: تضع أنثى الطيور البيوض وتستمر في حضانتها لوقت معين، وأيضًا تتغير أعداد البيوض من نوع لآخر حيث يتراوح عددها من بيضة واحدة كما في طير الكندور ويصل إلى سبعة عشر كما في طير الحجل الرمادي، ولونها عادةً يكون اللون الأبيض بسبب كربونات الكالسيوم التي تتكون القشرة منها، لكن بعض الطيور قد تنتج بيوضًا ملونة[٨].
  • الزواحف: هي حيوانات رباعية الأرجل تشمل السلاحف والتماسيح والثعابين والسحالي، والمثير للاهتمام فيما يتعلق بالزواحف أنّها تكيفت بحسب مكان معيشتها، فمثلًا الزواحف التي تعيش في المرتفعات الباردة تحمل صغارها لأنّه من الصعب إبقاؤها دافئة في الظروف الباردة، أما الزواحف التي تعيش في المناطق الدافئة المنخفضة فإنّها تضع البيوض، ودائمًا ما يكون التلقيح داخليًا لديها[٦].
  • المفصليات: هي من اللافقاريات لها هيكل خارجي، وجسم مجزأ، وأطراف عديدة مقترنة بجسمها، وتشمل الحشرات والعناكب والقشريات، وبعض هذه الحيوانات قد تكون خنثى وقد تتكاثر بالولادة، أو بالبيوض سواء داخليًا أو خارجيًا، إلا أنّ جميع المفصليات الأرضية دون استثناء تتكاثر بالتبويض وبالإخصاب الداخلي تحديدًا[٩].

مزايا التكاثر عند الحيوانات البيوضة

يوجد العديد من مزايا التكاثر عند الحيوانات البيوضة، فبعد وضع البيوض تستطيع الأنثى الاستمرار في أعمالها بالبحث عن الغذاء، وفي حالة السلحفاة البحرية فإنّها تضع بيوضها، وتهاجر بعيدًا وعندما تفقس البيوض تتبع آباءها، ولا يوجد مكان مقيد لدى أجنة الحيوانات البيوضة كما في حالة الرحم، ولا تحتاج الأنثى إلى استهلاك الكثير من الطعام والمكملات الغذائية نظرًا لعدم وجود جنين داخل جسمها، وأيضًا عند تعرضها للحيوانات المفترسة فيمكنها الجري والهرب بالسرعة المعتادة، وبشكل عام فإنّ وضع البيوض عملية سهلة وغير مؤلمة مقارنةً بألم الولادة الشديد الذي تعيشه إناث الحيوانات الولودة[٢].

ثدييات تتكاثر بالتبويض

من المعروف أنّ الثديات في جميع أنحاء العالم تلد، وعلى الرغم من ذلك فهناك بعض الثديات على الرغم من كونها من ذوات الدم الحار إلا أنّها تتكاثر بطريقة التكاثر عند الحيوانات البيوضة، لكنها تبقى محافظة على سمتها المميزة كثديات وهي القدرة على إنتاج الحليب لإرضاع صغارها بعد خروجهم من البيوض، حيث تضع من بيضة إلى بيضتين من البيض المخصب، وتتكاثر هذه الثديات بالتبويض بسبب تواجد فتحة واحدة فقط، لإلقاء المخلفات ولابتلاع الطعام، ومن الأمثلة عليها خلد الماء ذو منقار البط، وآكل النمل الشوكي بنوعيه ذي المنقار الطويل والمنقار القصير، ونوعه المشهور بالسير ديفيد[٢].

المراجع[+]

  1. "Reproduction", www.wikiwand.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "what-are-oviparous-animals", www.worldatlas.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  3. "oviparity", www.britannica.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  4. "Egg", www.wikiwand.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  5. "Oviparity", www.wikiwand.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  6. ^ أ ب ت "Oh Baby! Which Animal Families Lay Eggs and Live Birth?", www.nationalgeographic.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  7. " Cnidaria", www.wikiwand.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  8. "Bird_egg", www.wikiwand.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  9. "Arthropod", www.wikiwand.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.