أمثلة على المصدر الصريح والمؤول

أمثلة على المصدر الصريح والمؤول
أمثلة على المصدر الصريح والمؤول

أمثلة على المصدر الصريح

يرد المصدر الصريح في مواضع عديدة من الكلام، في القرآن الكريم والشعر والنثر، وفيما يأتي عرض لهذه الأمثلة:


أمثلة على المصدر الصريح من القرآن الكريم

  • قوله تعالى: {إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمنَ بِالْغَيْبِ ۖ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ}.[١]

يوجد أكثر من مصدر صريح في هذه الآية وهي الذكر ومغفرة، فالذكر مصدر صريح للفعل الثلاثي ذَكرَ وإعراب المصدر هنا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، ومغفرة: مصدر صريح للفعل الثلاثي غفرَ، وإعرابه: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


  • قوله تعالى: {وَمَا كَانَ هذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِن دُونِ اللَّهِ وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ}.[٢]

كلمة "تصديقَ" وهي مصدر للفعل الرباعي "صدَّقَ" وتُعرب: اسم معطوف على خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وكلمة تفصيلَ مصدر صريح للفعل الرباعي "فصّلَ" وتُعرب: اسم معطوف على تصديق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


  • قوله تعالى: {وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ}.[٣]

في هذه الآية الكريمة شاهدان، الأول منهما "أخْذ" وهو من الفعل الثلاثي أخذَ، ونعربه: اسم معطوف مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، والشاهد الثاني في كلمة "أَكْلِ" وهو مأخوذ من الفعل الثلاثي أكل، ويُعرب المصدر الصريح حسب موقعه في الجملة وهو هنا جاء اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


  • قوله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ}.[٤]

والشاهد في هذه الآية الكريمة في كلمة "حج" المأخوذة من الفعل الثلاثي حجَّ، ويُعرب حسب موقعه في الجملة، فهو هنا جاء مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخرة.


لقراءة المزيد من الشواهد القرآنيّة، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: أمثلة على المصدر الصريح من القرآن.


أمثلة على المصدر الصريح من الشعر

لولا الحَياءُ لَعادَني اِستِعبارُ

وَلَزُرتُ قَبرَكِ وَالحَبيبُ يُزارُ

في هذا البيت الشعري يوجد شاهدان على المصدر الصريح، الأول هو لفظة "الحياء" والثاني هو لفظة "استعبار" وهما من المصادر الصريحة، الحياء مصدر الفعل "حيِيَ" وهو فعل ثلاثي، واستعبار مصدر الفعل "استعبرَ" وهو فعل سداسي. وتُعرب كلمة الحياء: مبتدأ لخبر محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، أمّا استعبارُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


وقال الله قد يسَّرتُ جُندًا

همُ الأنصارُ عُرضَتُها اللقاءُ

المصدر الصريح هو كلمة "اللقاء" من الفعل لقِيَ، ويُعرب: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


  • وقال حسّان أيضًا:[٧]

لنا في كلِّ يومٍ معَدٍّ

قِتالٌ أو سِبابٌ أو هِجاءُ

هنا يوجد عدة مواضع للمصدر الصريح أولها كلمة "قتال" وهي من الفعل قاتل، وتُعرب: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهرعلى آخره، والموضع الثاني كلمة "سباب" وهي من الفعل سابّ، وتُعرب حسب موقعها في الجملة، اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضمّ الظاهر على آخره، والموضع الثالث في كلمة "هجاء" وهي من الفعل الثلاثي هجا، وتُعرب حسب موقعها في الجملة وهي: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره.


جمل على المصدر الصريح

  • إنَّ القراءة تغذَي العقل: كلمة القراءة وهي من الفعل الثلاثي قرأ، وهنا تُعرب: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


  • يقوم الكاتب يوميًا بكتابة المقالات ونشرها: كلمة الكتابة مصدر صريح من الفعل الثلاثي كتب، وتُعرب هنا: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


  • شاركت أسماء في مسابقة الجري، وفازت في المركز الأول: جاءت كلمة الجري مصدرًا صريحًا من الفعل الثلاثي جرَى، وتُعرب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


  • السعي بين الصفا والمروة من أركان الحج والعمرة: جاء المصدر الصريح في كلمة "السعي" وهو من الفعل الثلاثي سعى، وتُعرب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل.


نستنتج من الأمثلة أنّ المصدر الصريح يُلفظ مباشرةً وصراحة دون أن يحتاج القارئ إلى تقديره أو تأويله، أو إحلال لفظٍ مكانه، وهو لفظٌ دالٌّ على الحدث المجرد من الزمن؛ إذ إنه غير مقترن لا بالماضي، ولا بالحاضر، ولا بالمستقبل، ونعربه حسب موقعه في الجملة.[٨]


أمثلة على المصدر المؤول

يتردد المصدر المؤول في حياتنا في كثير من الكلام من شعرٍ ونثر، ويتكرر بوضوح في القرآن الكريم، ومن الأمثلة على ذلك ما يأتي:


أمثلة على المصدر المؤول من القرآن الكريم

  • قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۖ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ۖ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.[٩]

المصدر المؤول في هذه الآية يتكوَّن من أنّ واسمها وخبرها، وهو "أنّ اللهَ يعلمُ" وتأويله: ألم ترَ علمَ اللهِ لما في السماوات وما في الأرض، والمصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به للفعل "ترَ".


  • قوله تعالى: {قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ}.[١٠]

في هذه الآية الكريمة هناك موضعان للشاهد، الأول منهما يتكون من أن الناصبة والفعل "تذهبوا" وتأويل هذا المصدر مع الحرف يُصبح: إني ليحزنني ذهابُكم به، والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل رفع فاعل للفعل يحزنني، أما الشاهد الثاني فيتكون من أن الناصبة والفعل "يأكله" وتأويله: وأخاف أكلَه، وهنا يكون المصدر المؤول في محل نصب مفعول به للفعل أخاف.


  • قوله تعالى: {ومِنْ الَّذيْنَ أّشْرَكُوا يَوَدُّ أحَدهم لَوْ يُعَمَّرُ ألفَ سَنَةٍ}.[١١]

في هذه الآية الكريمة يكون موضع الشاهد في لو والفعل المضارع "يعمر" وتأويله: يود أحدهم التعمير، ويُعرب المصدر المؤول هنا في محل نصب مفعول به.


  • قوله تعالى: {قلْ أوْحِيَ إليّ أنّه استمع نفرٌ من الجنّ}.[١٢]

في هذه الآية الكريمة يكون الشاهد من المصدر المؤول من أن واسمها وخبرها "أنه استمع" والتأويل: أوحي اليّ استماعُ نفر من الجن، وهنا نعرب المصدر المؤول على أنه في محل رفع نائب فاعل للفعل المبني للمجهول "أُوحِيَ".


  • قوله تعالى: {إنّ الذين كفروا سواءٌ عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون}.[١٣]

في هذه الآية الكريمة جاء المصدر المؤول "أأنذرتهم" في محل رفع خبر. والتأويل: سواءٌ عليهم إنذارُك أم عدم إنذارك".


أمثلة على المصدر المؤول من الشعر

قالت: لعمرك زدت نفسي ضلّة

ما كان ضرّك لو وصفت الشاعرا؟

المصدر المؤول في هذا البيت هو "لو وصفت" وهو مكون من "لو" حرف الشرط وجملة فعلية بعده، وتأويل الكلام: ما كان ضرَّكَ وصفُكَ، والمصدر المؤول من لو وما بعدها في محل رفع فاعل للفعل ضرَّكَ.


أجارتنا إنَّ الخُطُوبَ تنوبُ

وإني مُقيمٌ ما أقام عَسيبُ

الشاهد في هذا البيت الشعري "ما أقام" والتي نؤولها "وإني مقيم إقامة عسيب"، ويُعرب المصدر المؤول هنا في محل نصب ظرف زمان.


  • يقول ابن حمديس في قصيدته:[١٦]

قصرٌ لو أنكَ كحلتَ بنوره

أعمى لعادَ إلى المقامِ بصيرا

الشاهد في البيت السابق في أن واسمها وخبرها "أنك كحلتَ" وتأويل المصدر المؤول "لو صمد تكحيلُكَ"، وهنا يُعرب المصدر المؤول على أنّه في محل رفع فاعل للفعل المحذوف تقديره صمد.


جمل على المصدر المؤول

  • أعتقد أن التجارة رابحة: المصدر المؤول في هذه الجملة "أن التجارة رابحة" فتأويلها "أعتقد ربح التجارة"، ويُعرب المصدر المؤول هنا في محل نصب مفعول به للفعل أعتقد.


  • يُدهشني أنك مخلص: أما في هذه الجملة فالشاهد هو جملة "أنك مخلص" ويكون التأويل "يدهشني إخلاصك"، وهنا يُعرب على أنه في محل رفع فاعل للفعل يدهش.


  • أراحني ما قلت: يتكوّن المصدر المؤول في هذه الجملة من ما المصدرية والفعل الماضي قلت "ما قلتَ" ويكون تأويل الجملة "أراحني قولُكَ" ويُعرب المصدر المؤول أنه في محل رفع فاعل للفعل أراح.


  • أتوقع أن تحضر مبكرًا: في هذه الجملة جاء المصدر المؤول "أن تحضر" في محل نصب مفعول به، وتأويله: أتوقع حضورَك مبكرًا.




نستنتج من الأمثلة أنّ المصدر المؤول هو تركيب مكون من حرف مصدري ويأتي بعده إما جملة إسمية أو فعلية، وتؤوّل هذه الجملة مع الحرف المصدري الذي قبلها بلفظ واحد، ولذلك سُمي بالمصدر المؤول؛ لأنه يحتاج إلى تأويل بمفرد بدلًا من الجملة، ويُعرب المصدر المؤول حسب موقعه في الجملة.[٨]





لقراءة المزيد حول المصدر المؤوّل، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: إعراب المصدر المؤول.

المراجع[+]

  1. سورة يس، آية:11
  2. سورة يونس، آية:37
  3. سورة النساء، آية:161
  4. سورة آل عمران، آية:97
  5. "لولا الحياء"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 04/01/2021م. بتصرّف.
  6. "حسان بن ثابت"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 07/01/2021م. بتصرّف.
  7. "لنا في كل يوم معد"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 04/01/2021م.
  8. ^ أ ب "أنواع المصادر المؤولة"، الموسوعة الشاملة، اطّلع عليه بتاريخ 12/01/2021م. بتصرّف.
  9. سورة المجادلة، آية:7
  10. سورة يوسف، آية:13
  11. سورة البقرة، آية:96
  12. سورة الجن، آية:1
  13. سورة البقرة، آية:6
  14. "إيليا أبو ماضي"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 04/01/2021م.
  15. "امرؤ القيس"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 04/01/2021م.
  16. "ابن حمديس"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 04/01/2021م.

401 مشاهدة