أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة

هرمون الحليب

هرمون الحليب (Prolactin) هو أحد الهرمونات التي يتم إفرازها من الجزء الأمامي من الغدة النخامية بالتعاون مع غدّة تحت المهاد (Hypothalamus) وهو الذي يجعل الأنثى قادرة على إنتاج الحليب في مرحلة الرضاعة، ويتأثّر إفرازه بالطعام والتواصل الجنسي واستخدام مكمّلات الإستروجين وفترات الإباضة لدى الأنثى، ويؤثّر عمومًا على مستويات الأيض والتوازن الكيميائي في جهاز المناعة إضافةً لتطوّر البنكرياس، وسيتم الحديث عن أعراض ارتفاع هرمون الحليب في جسم الأنثى وتأثيراته المختلفة عليها.

أعراض ارتفاع هرمون الحليب

إن أعراض ارتفاع هرمون الحليب في جسم الأنثى تختلف باختلاف جسم الأنثى ومستوى مقياس الكتلة والوزن (BMI) بالإضافة لتأثير العديد من العوامل الجينية والعوامل البيئية كنوعية الطعام والنشاط الجنسي وطبيعة العمل، وتنحصر الأعراض في: [١]

  • ألم رأس مجهول الأسباب.
  • عدم انتظام في الرؤية.
  • زيادة في إفراز نسبة الحليب بشكل غير طبيعي.
  • حدوث ألم خلال العلاقة الجنسية.
  • نمو زائد وغير طبيعي للشَعر في جسم الأنثى.
  • مستويات عالية من حب الشباب.

أعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة

تمر الأنثى بدورة كل شهر تتمثّل في أن الطبقة الخارجية من الرحم تنسلخ عن الرحم وتخرج عن طريق المهبل، ويتبع ذلك نزيف دموي بسيط لحد ما، وتتبع الدورة الشهرية مجموعة من الأعراض والتي تتقاطع مع أعراض ارتفاع هرمون الحليب، ومنها: [٢]

  • زيادة المغص المعوي الذي يترافق مع الدورة الشهرية، حيث يزداد الألم في منطقة البطن والحوض بشكل يفوق الألم العادي الذي يرافق الدورة مع المستويات الطبيعية لهرمون الحليب.
  • زيادة مستويات ظهور حبّ الشباب، حيث أنّ هرمون الحليب يزيد من كميات حبّ الشباب بشكل يجعلها مؤذية على مستوى المظهر العام، وتلجأ الكثير من الإناث لعلاج ظهور هذه الكميات المفرطة من حبّ الشباب بواسطة العلاجات الدوائية المختلفة.
  • خدران عام في الجسم، بحيث تشعر الأنثى أنّها في حالة من الوهن والتكاسل مما يعيق من أدائها لمهماتها اليومية بشكل جزئي.
  • ألم بسيط في الأرجل والظهر، ويمكن أن يتم السيطرة على هذا الألم بتناول المسكنات الاعتيادية.
  • تشنّج متزايد في جميع أنحاء الجسم.
  • قلق متزايد، بحيث يتطلّب في الكثير من الحالات تناول مضادات قلق ومهدّئات يتم وصفها من خلال طبيب نفسي مُختص.
  • أرق وقلة في النوم.
  • عزلة اجتماعية.
  • خدران ونمنة في الأثداء.
  • تغيّرات سريعة و اضطرابات في المزاج تتطلّب أحيانًا الاستعانة بطبيب نفسي لوصف مثبّتات للمزاج (mood stabilizers).

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

إن أعراض ارتفاع هرمون الحليب تكون طبيعية في فترات الحمل وفترات الرضاعة بعد الولادة، لكن تكمن المشكلة في حالات ارتفاع مستوياته في حالات خاصة بعيدًا عن الحمل والولادة ومضاعفاتهما، وتتمثّل أسباب ارتفاع مستويات هرمون الحليب في: [٣]

  1. اضطرابات الشهية وخصوصًا (anorexia nervosa): إن اضطرابات الشهية وتأثيرها على المستويات الكيميائية لتوازن الجسم والتي تنجم عن الخوف المرضي من تناول الطعام خوفًا من زيادة الوزن يمكن أن تزيد من مستويات هرمون الحليب في الجسم، إن هذا الاضطراب تحديدًا يؤثّر على نشاط الغدة النخامية ويجعلها تزيد من إفراز هرموناتها ومنها هرمون الحليب.
  2. مشاكل الكلى: إن مشاكل الكلى واعتلالتها يمكن أن تزيد من مستويات هرمونات الحليب في الدم، حيث أن اعتلالات الكلى تُعطي إشارات للغدة النخامية لتفعيل نشاطها وزيادة إفراز هرموناتها لتعديل وضع الكلى ومحاولة إعادتها لحالتها الطبيعية، ومن الهرمونات العديدة التي يتم إفرازها هرمون الحليب.
  3. قصور نشاط الغدة الدرقية: إن قصور نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يزيد من مستويات هرمون الحليب في الجسم، حيث أن قصور الغدة الدرقية يعطي إشارات للغدة النخامية تحفّزها على زيادة نشاطها وبالتالي زيادة إفراز العديد من هرموناتها ومنها هرمون الحليب.
  4. مضاعفات بعض الأدوية النفسية: العديد من الأدوية النفسية كمضادات الذهان يمكن أن يكون لها مضاعفات سلبية تتمثّل في زيادة مستويات هرمون الحليب في الدم، حيث أن الأدوية النفسية تخترق الحاجز الدماغي وتؤثّر على نشاط الغدة النخامية وتزيد من إفراز هرمون الحليب.
  5. انخفاض مستوى السكر في الدم: إن انخفاض مستويات السكر في الدم نتيجة فقر الدم أو نتيجة أي سبب عضوي آخر يمكن أن يزيد من مستويات هرمون الحليب في الدم، فانخفاض مستويات السكر يعطي إشارات مرجعية لأجزاء من الغدة النخامية لإفراز كميات زائدة من هرمون الحليب في محاولة لزيادة التروية الدموية ونشاط البنكرياس لغرض إفراز إنزيمات معينة من خلايا جزر لانغرهانس في البنكرياس لرفع مستويات السكر في الدم.
  6. مشاكل في الكبد: تترافق مشاكل الكبد واضطراباته مع زيادة مستويات هرمون الحليب في الدم، حيث أنّ مشكلات الكبد تؤثّر على الغدة النخامية وجهاز الغدد الصم بشكل عام، وتؤدي لزيادة إفراز الغدد لهرموناتها.

علاج ارتفاع هرمون الحليب

إن وسائل علاج ارتفاع هرمون الحليب في جسم الأنثى عديدة جدًّا، وتتراوح في العلاجات الطبيعة مثل: علاج ارتفاع هرمون الحليب بالأعشاب أو العلاجات الدوائية العديدة والتي ينبغي استشارة طبيب أخصائي عند البدء بتناولها، ومن هذه العلاجات:[٤]

  • الأدوية التي تقوم على خفض مستويات هرمون الحليب وإعادتها لمستوياتها الطبيعية.
  • التوقّف عن تناول مكمّلات حبوب هرمون الحليب في حال تمّت المداومة على تناولها لغرض زيادة إفراز الحليب في فترات الرضاعة.
  • التدخّلات الجراحية التي تعدّل من مستويات إفراز الغدة النخامية -وتحديدًا الجزء الأمامي منها- لهرمون الحليب.
  • علاج ارتفاع هرمون الحليب بالأعشاب التي تساعد في تخفيض مستوياته مثل: المردقوش والميرمية وحبة البركة والورد الجوري.

فيديو عن أسباب وأعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة

في هذا الفيديو يتحدث استشاري العقم وأطفال الأنابيب استشاري النسائية والتوليد الدكتور إحسان مبيضين عن أسباب وأعراض ارتفاع هرمون الحليب قبل الدورة.[٥]

المراجع[+]

  1. Symptoms of prolactinoma in women , , “www.healthline.com” , Retrieved in 24-07-2018, Edited
  2. Menstrual symptoms, , “www.medicalnewstoday.com” , Retrieved in 24-07-2018, Edited
  3. What do high levels of prolactin mean, , “www.healthline.com”, Retrieved in 24-07-2018, Edited
  4. Treatment of Prolactinoma, , “www.mayoclinic.org”, Retrieved in 24-07-2018, Edited
  5. Dr. Ehsan Mbaideen, "www.youtube.com", Retrieved in 12-11-2018