أسباب تورم المهبل أثناء الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٢ يناير ٢٠٢٠
أسباب تورم المهبل أثناء الحمل

تغيرات تحدث أثناء فترة الحمل

تستمر مدة الحمل عادةً 40 أسبوعًا تقريبًا وتقسم فترة الحمل الى ثلاث أقسام الثلث الأول ويمتد من الأسبوع الأول الى أسبوع 12 والثلث الثاني من الأسبوع 13 الى 28 والثلث الثالث من الأسبوع 29 الى الأسبوع 40، كما وأن المرأة تمر خلال الثلث الأول من الحمل بتغيرات هرمونية تؤثر على أغلب أعضاء الجسم مسببة أعراض مختلفة منها التعب، انتفاخ الثدي، اضطراب في المعدة، تقلب المزاج، إمساك وألم في الرأس ونتيجة تعرّض جسم المرأة لتغير فسيولوجي دائم خلال فترة الحمل حيث يستمر الرحم بالنمو مما يعتبر من أحد أسباب تورم المهبل أثناء الحمل.[١]

أسباب تورم المهبل أثناء الحمل

يرتفع هرمون الإستروجين والبروجيستيرون خلال فترة الحمل مما يسبب زيادة في تدفّق الدم الى منطقة المهبل مما يؤدي الى انتفاخه و قد يسبب تغير في لون المهبل بالإضافة الى زيادة الإفرازات المهبلية وهناك أسباب أخرى تؤدي الى انتفاخ المهبل منها:[٢]

  • رد فعل تحسسي نتيجة الملابس الضيقة، استخدام المنظفات المعطرة والصابون المعطر و ينصح بهذه الحالة تجنّب ارتداء الملابس الضيقة ووقف استخدام المنتجات التي تسبب التحسس.
  • الالتهابات الفطرية و عادة تكون بسبب أخذ مضاد حيوي والذي بدوره يقوم بقتل البكتيريا النافعة في المهبل مما يؤدي الى تلك الالتهابات.
  • يعتبر الالتهاب البكتيري من أحد أسباب تورم المهبل أثناء الحمل و يمكن أن يكون نتيجة إهمال النظافة الشخصية والاستخدام المتكرّر للغسول المهبلي.
  • ممارسة الجنس، حيث يزيد الجماع تدفق الدم الى منطقة المهبل مما يسبب تضخمه وانتفاخه كما وأن جفاف المهبل أثناء ممارسة الجنس يزيد من تورم المهبل.

الوقاية من تورم المهبل أثناء الحمل

تجنب أسباب تورم المهبل أثناء الحمل يعتبر من طرق الوقاية التي تمنع تفاقم المشكلة حيث يمكن استخدام الماء البارد على المنطقة المنتفخة بالإضافة الى تجنب استخدام الغسول المهبلية التي قد تغير من درجة الحموضة في منطقة المهبل، كما و أن ارتداء الملابس الضيقة يولّد الحرارة و يحد من تدفق الهواء مما يسبب نمو البكتيريا والفطريات لذلك يجب تجنّب ارتدائهم خلال فترة الحمل و ينصح باستخدام المزلّق أثناء الجماع بالإضافة الى تناول كمية كافية من البكتيريا النافعة والتي تحافظ على درجة الحموضة في منطقة المهبل و ينصح أيضًا باستخدام الواقي الذكري وذلك لعدم انتقال أي عدوى بين الطرفين. [٣]

علاجات طبيعية تخفف من انتفاخ المهبل

يعتبر انتفاخ المهبل من الأعراض التي لا تشير إلى حالة خطيرة بينما يجب الرجوع إلى الطبيب في حال كانت مقترنة بأعراض أخرى كما يمكن استخدام العلاجات المنزلية إذا كان سبب انتفاخ المهبل عدوى فطرية أو بكتيرية و من هذه العلاجات:[٤]

  • خل التفاح، حيث يساعد خل التفاح في إزالة أي التهابات فطرية حيث يتم تناول ملعقة الى ملعقتين في كوب ماء ثلاث مرات يوميًا.
  • الثوم، وهو مضاد طبيعي للفطريات حيث توجد بعض الكريمات التي تحتوي على الثوم و الزعتر و تعتبر فعالة في إزالة العدوى الفطرية.
  • البكتيريا النافعة، و ذلك لأن من أسباب تورم المهبل أثناء الحمل هو انخفاض نسبة البكتيريا النافعة في منطقة المهبل و يمكن أخذه عن طريق المكملات الغذائية أو تناول كمية كافية من الزبادي.

المراجع[+]

  1. "Pregnancy Week by Week (First, Second, and Third Trimester)", www.medicinenet.com, Retrieved 2019-12-30. Edited.
  2. "Vulvovaginitis", www.medlineplus.gov, Retrieved 2019-12-30. Edited.
  3. "What Causes Swollen Labia and How Is It Treated", www.healthline.com, Retrieved 2019-12-30. Edited.
  4. "What causes labia swelling", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2019-12-30. Edited.