نسبة الشفاء من سرطان المبيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٩
نسبة الشفاء من سرطان المبيض

سرطان المبيض

المبيض هو من الأعضاء التناسلية لدى المرأة حيث تمتلك كل مرأة مبيضين، وتتلخص وظيفة المبيضين في إنتاج البويضات كل شهر وتصنيع هرمون الإستروجين وهرمون البروجيسترون،وغالبًا ما يبقى هذا النوع من السرطان غير مكتشف حتى ينتشر في الحوض والبطن حيث تكون هنا نسبة الشفاء من سرطان المبيض قليلة، وفي المقابل سرطان المبيض الذي يتم اكتشافه في مراحل مبكرة حيث يكون السرطان فقط في المبيض تكون نسبة الشفاء منه عالية، وسرطان المبيض لا يمتلك أعراضًا مبكرة واضحة تدل عليه لذلك من الصعب تشخيص هذا المرض[١].

نسبة الشفاء من سرطان المبيض

سرطان المبيض من السرطانات المميتة في عالم طب النسائية، حيث إن ٨٠٪؜ من المصابات بهذه المرض يموتون بسببه، ولكن النجاة منه على المستوى قصير الأمد جيدة إلى حد ما وتقدر بالسنين، ومع إضافة العلاج الكيماوي زادت نسبة الشفاء من سرطان المبيض، حيث إنه في حال تمت عملية تخفيف حجم السرطان إلى أصغر حجم ممكن ومع إضافة العلاج الكيماوي عن طريق البطن فإن ٥٠٪؜ من المصابين لديهم فرصة العيش لست سنوات وهذه تعد نسبة جيدة بالمقارنة مع أنواع أخرى من السرطانات، ولكن في هذا النوع من السرطان من الممكن أن يختفي السرطان ثم يعود مرة أخرى، حيث يقع المريض في دائرة لا خلاص منها، وتعتمد نسبة الشفاء من سرطان المبيض على مراحل السرطان وفي أي مرحلة يتم اكتشافه، وفي الآتي مراحل سرطان المبيض[٢]:

المرحلة الأولى

حيث يكون السرطان في المبيض ولم ينتشر إلى مكان آخر، حيث في المرحلة الأولى من النوع ألف يكون السرطان في مبيض واحد فقط وهنا تكون نسبة الشفاء من سرطان المبيض أعلى ما يمكن، أما المرحلة الأولى من النوع باء يكون السرطان موجود في كلا المبيضين، أما المرحلة الأولى من النوع جيم يكون السرطان في كلها المبيضين مع وجود خلايا سرطانية في البطن[٣].

المرحلة الثانية

وتكون في حالة وجوده الخلايا السرطانية في أحد المبيضين أو كلاهما مع انتشار الخلايا السرطانية إلى مكان آخر في منطقة الحوض، حيث في المرحلة الثانية من النوع ألف يكون قد انتقل من المبيضين إلى الرحم، أما المرحلة الثانية من النوع باء يكون السرطان قد انتقل إلى المثانة أو الشرج[٣].

المرحلة الثالثة

حيث يوجد السرطان في أحد أو كلا المبيضين مع وجوده في منطقة البطن أو في الغدد اللمفاوية في البطن، حيث في المرحلة الثالثة من النوع ألف يكون السرطان قد انتشر إلى أعضاء أخرى في منطقة الحوض مع وجوده في الغدد اللمفاوية في البطن، وفي المرحلة الثالثة من النوع باء يكون السرطان قد وصل الطحال والكبد من الخارج، أما في المرحلة الثالثة من النوع جيم يكون نفس النوع باء لكن بمقدار أكبر[٣].

المرحلة الرابعة

وهي أكثر المراحل تقدمًا وخطورة، حيث تكون نسبة الشفاء من سرطان المبيض فيها قليلة جدًا، وفي هذه المرحلة يكون السرطان قد انتشر إلى أعضاء الجسم المختلفة والبعيدة عن المبيضين، حيث في المرحلة الرابعة من النوع ألف يكون السرطان في وصل إلى السوائل المحيطة بالرئة، أما المرحلة الرابعة من النوع باء يكون السرطان قد وصل إلى داخل الكبد والطحال أو أنه وصل إلى الجلد والدماغ[٣].

فيديو عن أنواع سرطان المبيض

وفي هذا الفيديو يتحدث استشاري الدم والأورام الدكتور علاء عداسي عن أنواع سرطان المبيض[٤].

المراجع[+]

  1. "Ovarian cancer", www.mayoclinic.org, Retrieved 16-12-2019. Edited.
  2. "Ovarian Cancer (Cancer of the Ovaries)", www.medicinenet.com, Retrieved 16-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "The Outlook for Ovarian Cancer: Prognosis, Life Expectancy, and Survival Rates by Stage", www.healthline.com, Retrieved 16-12-2019. Edited.
  4. "أنواع سرطان المبيض"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 16-12-2019.