من هم الصقالبة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٧ ، ١ أكتوبر ٢٠١٩
من هم الصقالبة

اشتقاق اسم الصقالبة

إن تسمية الصقالبة أطلقها الجغرافيّون العرب على عدد من الشعوب المتحدرة من أصول شتى، كانت تنزل الأراضي المجاورة لبلاد الخزر بين القسطنطينية والبلغار، ومنهم من سكن شمالي القارة الأوربية وعلى ضفاف نهر الفولغا، ومفرد صقالبة: صقلب، صقلبي، أو صقلابي، وكذلك يمكن أن يبدأ الاسم بالسين بدلًا من الصاد، واسم الصقالبة بالإفرنجية "سلاف"، ويقال لهم سلافيون أيضًا، وهي مأخوذة من كلمة سلافا باللسان الصقلبي، و معناها المجد، أو من كلمة سلوفو، ومعناها الكلام، فعرَّبها العرب إلى "صقلب"، وقد كان لفظ الصقالبة يطلق في الأصل على الأسرى الذين تأسرهم الشعوب الجرمانية في حروبها ضدهم، ثم يبيعونهم إلى مسلمي الأندلس، وستتم الإجابة في المقال عن سؤال: من هم الصقالبة.[١]

من هم الصقالبة

لا بُدّ من ذكر أصول الصقالبة عند الإجابة عن سؤال: من هم الصقالبة، فيرجح بأن أصل الصقالبة من ولد مار بن يافث بن نوح، وإليه يرجع سائر أجناس الصقالبة وبه تلتحق أنسابهم، في حين يذكر النسَّابة ابن الكلبي أن الصقالبة هم أخوة الأرمن واليونان والفرنجة، وأنهم تحدروا من صلب يونان بن يافث، ويذكر ابن خلدون أنهم أخوة الخزر والترك من ولد ريفات بن كومر بن يافث، وعدّ المؤرخ المسعودي جنس الترك أحسن الصقالبة، ولا بد عند الإجابة عن سؤال: من هم الصقالبة، أن يعرف تقسيم المؤرخين للصقالبة، وقد قسموهم إلى ثلاثة فروع، وهي:[٢]

  • صقالبة الغرب: ويشملون البولنديين، والتشيكيين والسلوفاكيين، وعناصر أخرى صغيرة في شرقي ألمانيا.
  • صقالبة الشرق: وهم الروس الكبار، والأوكرانيون "الروس الصغار"، والبلورسيون "الروس البيض".
  • صقالبة الجنوب: ويضمون الصربيين والكرواتيين والسلوفينيين والمقدونيين والبلغاريين.

وللإجابة بشكل مفصل أكثر عن سؤال: من هم الصقالبة، يُذكر مرجعهم الديني، فينقسم الصقالبة من حيث المرجع الديني إلى مجموعتين رئيسيتين: الأولى ترتبط بالكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، والأخرى بكنيسة الروم الكاثوليكية، وتنتمي لغات الصقالبة إلى أصل واحد يتفرع عنه فروع كثيرة، وأقدم هذه الفروع اللغة المعروفة بالسلافية الكنسية، وهي اللغة التي تُرجمت إليها الأناجيل في القرن التاسع الميلادي، ولغات الصقالبة بالجملة لغات سهلة التعبير قوية المعاني! وكانت ديانتهم القديمة وثنية، ولهم معبودان، أحدهما المعبود الأبيض أو "إله الخير"، والآخر المعبود الأسود أو "إله الشر"، وفي القرن التاسع الميلادي دخل الكثير منهم في المسيحية، وبقي آخرون على وثنيتهم إلى أوائل القرن الخامس عشر الميلادي، وفيما بعد دخل الكثير من الصقالبة في الدين الإسلامي، وهكذا تكون قد تمت الإجابة عن سؤال: من هم الصقالبة.[١]

صقالبة الأندلس

بعد الإجابة عن سؤال: من هم الصقالبة، يتم الآن ذكر تاريخ الصقالبة في الأندلس، فقد حكم العرب المسلمون جزيرة صقلية طوال قرنين وعدة عقود، لكن تأثيرهم امتد أكثر من ذلك، تضاعف تحت إدارتهم عدد سكان الجزيرة، وتأسست مدن جديدة وبلدات بالعشرات، وعادت المدن المهجورة تسكن من جديد، فقد غير العرب نمط الزراعة في صقلية وكذلك الطبخ، أي أنهم أثروا في ثقافة الصقالبة عمومًا، وقد كان دور العلماء والمهندسين العرب في صقلية ملحوظًا مميزًا، فقد غيرت إنجازاتهم المجتمع الصقلي، وإلى اليوم هنالك العديد من التقاليد الاجتماعية الصقلية تعكس التأثير العميق الذي تركه المسلمون الذين حكموا هذه الجزيرة قبل ألف سنة، والذين هم "مع اليونانيين وآخرين" أجداد الصقالبة اليوم.[٣]

وعند الإجابة عن سؤال: من هم الصقالبة، يجب ذكر تاريخهم الإسلامي في الأندلس، فقد كان للصقالبة في الأندلس دور بارز في السياسة يتناسب وازدياد عددهم، حتى أنهم كونوا طبقة اجتماعية تشبه إلى حد ما طبقة المماليك الأتراك في المشرق الإسلامي، وقد كان عبد الرحمن الداخل أول من وضع سياسة اصطفاء الموالي لاسترابته بالعرب، وتوسع حفيده الحكم في تطبيق هذه السياسة، فاستكثر من الموالي والصقالبة، وعهد إليهم بمعظم شؤون القصر الخاصة، وأما في عهد عبد الرحمن الناصر، فقد كان من أولئك الصقالبة الحرس الخليفي، ورجال الخاص والحشم، وكان الناصر يمد لهم في السلطان والنفوذ، ويرغم أشراف العرب وزعماء القبائل على الخضوع لهم، ليذل بذلك أنوفهم ويسحق هيبتهم، وقد أسهم الصقالبة في حياة المجتمع عامة وفي الحياة السياسية خاصة، فكانوا يتولون المناصب المرموقة بالرغم من أنهم كانوا من الأرقاء، وقد اغتنى بعضهم، وكان لبعضهم العبيد الخاصون بهم![١]

الصقالبة في رسالة ابن فضلان

بعد الإجابة عن سؤال: من هم الصقالبة، وذكر صقالبة الأندلس، يذكر تفصيل حال الصقالبة، وذكرهم في رسالة ابن فضلان، وذلك لتكون الإجابة عن سؤال: من هم الصقالبة إجابة شافية، ويتردد اسم ابن فضلان عندما وصلت إلى الخليفة العباسي المقتدر بالله رسالة من ملك الصقالبة، يطلب فيها من الخليفة العباسي بعثة دينية تفقهه في الدين ويطلب مساعدة مالية لبناء مسجد وحصن يتحصن فيه من اعتداءات وظلم ملك دولة الخزر اليهودية، ووقع اختيار الخليفة على أحمد بن فضلان ليكون على رأس البعثة، ويبدو في اختياره له أن ابن فضلان صاحب مكانة عند الخليفة، ويحظى بثقته، قد أهلته مواهبه أن يكون من المقربين للخليفة، وأن يكون صاحب مكانه علمية، له من المؤهلات ما يجعله رئيسًا لبعثة دينية وسياسية.[٤]

رحل الوفد من بغداد 11 صفر 309هـ، وظل يصعد شرقًا وشمالًا مارًا بإقليم الجبال، فهمذان فالري قرب طهران، وعبر نهر جيحون، ووصل إلى سمرقند، ومنها إلى بخارى، ثم توجه إلى خوارزم، عبر أراضي الأوغوز التركية، ثم تقدم حتى وصل إلى نهر الفلجا عند ملك الصقالبة 12 محرم 310هـ، وبذلك تكون الرحلة قد استغرقت أحد عشر شهرًا في الذهاب، حتى وصلت إلى مملكة البلغار جنوبي روسيا، ثم ارتحل وحط به الترحال الى ملك الصقالبة، وقد حضر صلاة الجمعة وقد كان يخطب له على منبره قبل قدومه: "اللهم وأصلح الملك يلطوار ملك بلغار".[٥]

فقال ابن فضلان له: "إن الله هو الملك ولا يسمى على المنبر بهذا الاسم غيره -جل وعز- وهذا مولاك أمير المؤمنين قد رضي لنفسه أن يقال على منابره في الشرق والغرب: "اللهم أصلح عبدك وخليفتك جعفر الإمام المقتدر بالله أمير المؤمنين وكذا من كان قبله من آبائه الخلفاء" وأمره أن يخطب باسمه واسم أبيه بدون لفظ ملك، فامتثل الملك وتسمى باسم جعفر تيمنًا باسم أمير المؤمنين وتقدم إلى الخطيب بذلك ففعل فأصبح يخطب له: "اللهم وأصلح عبدك جعفر بن عبد الله أمير بلغار مولى أمير المؤمنين"، وإن ذكرهم في رسالة ابن فضلان تعد أهم جزئية في الإجابة عن سؤال: من هم الصقالبة.[٥]

تأثر الصقالبة بالحضارة الإسلامية

لا بد من ذكر مدى تأثر الصقالبة بالمسلمين، بعد الإجابة عن سؤال: من هم الصقالبة، فقد ترك الصقالبة أثرًا واسعًا في البلاد الإسلامية، فهم وإن كانوا قد فقدوا كل صلة ببلادهم الأصلية، واعتنقوا الإسلام، وأتقنوا العربية، فإنهم برغم ذلك قد جلبوا معهم بعض العادات الاجتماعية، والتقاليد الثقافية، والفنون الشعبية، والمفردات اللغوية التي تعلموها في صغرهم، ونقلوها من بلادهم، فمع أنهم وصلوا إلى مكانة مرموقة في الأندلس، بعد أن كانوا مجرد عبيد وكان معظمهم يُؤتى بهم أطفالًا بواسطة قراصنة البحر، وكانوا ينخرطون في سلك الجندية أو يتخذون لخدمة الحرم في القصور فقد كانوا يخصونهم.[٦]

وفيما بعد قد لعبوا دورًا سياسيًا وثقافيًا في تاريخ إسبانيا الإسلامية، وتأثروا بالحضارة العربية الإسلامية في الأندلس بفضل اتصالهم بها، و تثقف الكثير منهم، فبرز منهم علماء ومفكرون وشعراء، وقد كان بعض الفتيان الصقالبة من بطانة المنصور، يأخذ بقسط حسن من الشعر والأدب، ويغشى مجالس المنصور الأدبية ويشترك في المطارحات الشعرية، وكان من أشهرهم الفتى فاتن، الذي كان من أبرع العارفين منهم باللغة لا نظير له في علم كلام العرب.[٦]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "الصقالبة في الأندلس"، www.islamstory.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-09-2019. بتصرّف.
  2. "الشعوب السلاڤية"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 29-09-2019. بتصرّف.
  3. "صقلية في زمن العرب "، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 29-09-2019. بتصرّف.
  4. أحمد بن فضلان، رسالة ابن فضلان، دمشق: مطبوعات المجمع العلمي العربي، صفحة 67. بتصرّف.
  5. ^ أ ب "أحمد بن فضلان السفير الرحالة"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 29-09-2019. بتصرّف.
  6. ^ أ ب "من هم صقالبة الأندلس؟"، www.islamstory.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-09-2019. بتصرّف.

61952 مشاهدة