معلومات عن قط تونكينيز

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٢ ، ٢٥ ديسمبر ٢٠١٩
معلومات عن قط تونكينيز

قط تونكينيز

يعدّ قط تونكيز من الثديات، وهو من سلالة القطط المنزلية، وينتج عن طريق تزاوج القط السيامي والقط البورمي، ويتشارك قط تونكينيز في العديد من الصفات مع والديه، حيث تتميز هذه الأنواع الثلاثة من القطط بأنها مفعمة بالحيوية والنشاط، وتتمتع بنمط فراء مدبب بألوان مختلفة، وتم تصنيف قط تونكينيز على أنّه سلالة طبيعية، حيث إنّ تاريخ وجوده يعود إلى القرن الرابع عشر، وأكثر أنواعه المعروفة هي ذات الشعر القصير، ولكن هناك نوع متوسط الشعر ويسمى أحيانًا بالتيبتان، وهو أكثر شعبية في أوروبا، وخاصة في هولندا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا[١].

تاريخ القط تونكينيز

يُعتقد أن القطط الشبيهة بالقط تونكينيز موجودة في الغرب منذ أوائل القرن التاسع عشر على الأقل، ويُعتقد أن أول قط تونكينيز وصل للولايات المتحدة الأمريكية في عام 1930، وكان هناك شك بأنه كان من النوع البوريمي، وقبل التعرف على قط تونكينيز لا بد من التعرف على أسلافه[١].

  • القط السيامي: هو نوع من القطط القصيرة الشعر المشهورة جدًا، وأصلها من تايلاند، البلد الذي كان اسمه سيام حتى عام 1939م، وهو عبارة عن قط ذو جسد طويل نحيف، ولديه رأس طويل، وعينيه زرقاوين، وتم تصديره لأول مرة لأمريكا والمملكة المتحدة في عام 1884، وتم إنشاء العديد من النوادي له، يولد هذا القط بلون أبيض كريمي، ويصبح لديه مناطق غامقة كلما كبُر عند أذنيه ووجهه وساقيه وذيله، وهذا ما يميز القط السيامي[٢].
  • القط البوريمي: سلالة من القطط المنزلية، يفترض أنّه من أصل آسيوي، وهو قط ذو رأس صغير مستدير وعينين عريضتين ودائريتين تكون إما صفراء أو ذهبية، ويكون فراؤه قصيرًا وناعمًا ومصقولًا ولونه مثل لون الشوكولاتة بالحليب عندما يكون صغيرًا، ويصبح بنيًا عندما يكبر، ويمكن أن تكون الأذنان والوجه والساقان والذيل أغمق، وذيله مدبب وقد يكون إما مستقيمًا أو ملتويًا بالقرب من نهايته[٣].

قط تونكينيز الأكثر حداثة هوناتج عن برامج التهجين لاثنين من المربين يعمل كل منهم بشكل مستقل عن الآخر، الأولى هي مارغريت كونروي في كندا، وجين بارليتا في الولايات المتحدة الأمريكية، ويهدف هذا التهجين إلى إظهار أجمل مزايا السلالتين، وتم نقل تصنيف تونكينيز من التهجين إلى سلالة ثابتة عام 2001، والاسم هو إشارة إلى منطقة تونكين في الهند الصينية، رغم أنه لا يوجد أي علاقة تربط بين تونكينيز وهذه المنطقة[١].

الوصف الجسدي لقط تونكينيز

لدى قط تونكينيز العديد من الصفات الجسدية التي جعلت مظهره جميلًا ومرغوبًا لدى الكثيرين، فهو أصبح شائعًا وذو شعبية كبيرة كنوع من الحيوانات الأليفة في دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ويجمع هذا القط العديد من الصفات من والديه، وعند شراء قط تونكينيز لا بد من التأكد من نوعه عن طريق معرفة صفاته ومن ثم أخذه للفحص الطبي للتأكد من خلوه من الأمراض، وفيما يأتي بعض من صفاته الجسدية[٤].

  • الفراء: فراء قط تونكينيز قصير وهو ناعم وحريري ولين، ويمكن أن يكون بأنماط ألوان متعددة فهو يترواح بين نمط اللون الموحد، والألوان المتباينة بشكل كبير ويسمى بالمنقط، أو متباين بشكل متوسط والمعروف بالمنك، وتأتي هذه الأنماط المختلفة في أربعة ألوان وهي الأزرق وتحديدًا الأزرق الرمادي، ولون الشمبانيا وهو اللون الكريمي أو البيج، واللون البني، ولون البلاتين وهو لون الرمادي الفضي.
  • العيون: يتوافق نمط الفراء عادةً مع لون العيون بطريقة معينة، فإذا لم يتوافق نمط الفراء مع لون العيون قد يكون ليس من السلالة النقية، فإذا كان نمط الفراء من نوع اللون الموحد فالعيون تكون خضراء إلى صفراء، أما إذا كان من نوع منك فيكون لون العيون مائية، وإذا كان من نوع النمط المنقط فيكون لون العيون معه أزرقًا.
  • الأذنان: أذنا القط منتصبة وواسعة في القاعدة، ومدورة في أعلاها، وهذا الانتصاب يجعل القط يبدو في حالة تأهب دائمة لأنها مستقيمة جدًا، وهي ذات حجم متوسط بالنسبة إلى حجم الرأس.
  • السيقان: لدى قط تونكينيز سيقان ضئيلة تتناسب عمومًا في الطول مع جسم القط، وتكون الأرجل الخلفية أطول من الأرجل الأمامية، وتكون أكفّه بيضاء، ولديه خمسة أصابع على الأقدام الأمامية وأربعة أصابع على الأقدام الخلفية.
  • الوزن: واحدة من الخصائص المميزة لسلالة القط هي أنها أثقل مما تبدو عليه عند النظر إليها، ويتراوح وزنها عادةً بين 6-12 رطلًا.
  • الجسم: جسمه معتدل ومتوسط الحجم، وهو عضلي وقوي ولكن ليس بشكل مفرط.

سلوك قط تونيكنيز

قط تونكينيز ليس قطًا منعزلًا، فهو يحب التفاعل مع الأشخاص والحيوانات الأخرى كثيرًا، لذلك لا يجب تركه وحده لفترات طويلة من الزمن، وهو وديٌ للغاية فقد يصعد على صاحبه في محاولة منه للفت انتباهه، وهو يفعل هذا حتى مع الغرباء، وهو يحب اللعب كثيرًا، ويحب المطاردة والقفز، وقد يلعب لعبة الاختباء أيضًا، ولعبة المطاردة مع الحيوانات الأخرى، فهو قط يحب المشاركة، وهو قط ذكي جدًا يمكن تدريبه بسهولة، ويستمتع بألعاب التعلم مثل جلب الأشياء، وألعاب ألغاز القطط، فهو يحتاج إلى الكثير من الألعاب التفاعلية للحفاظ على عقولهم نشطة، وهو قط حنون يحب البقاء في حضن صاحبه ويحصل على الحب منه[١].

علم الوراثة وقط التونكينيز

قط التونكينيز قط هجين حقيقي، فحسب علم الوراثة فإنّ لون فرائه يعتمد كليًا إذا ما كان يحمل جينات القط السيامي أو القط البوريمي، فتزاوج نوعين من قط تونكينيز من نوع الفراء مينك لا ينتج عنه عادةً جيل كامل من الجراء الصغيرة ذات الفراء من النوع مينك، لأن هذا النمط الوسيط ينتج عن وجود جين واجد للنمط ذي اللون الموحد من القط البوريمي وجين آخر من النمط المنقط من القط السيامي، فهذه الألوان تعتمد على علم الإحصاء الوراثة ونمط الوالدين، فقد ينتج من تزاوج قطتين من نوع مينك صغارًا من نفس النوع بالإضافة إلى صغار من النوع المنقط[١].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث ج "Tonkinese cat", www.wikiwand.com, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  2. "Siamese-breed-of-cat", www.britannica.com, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  3. "Burmese-cat", www.britannica.com, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  4. "How to Identify a Tonkinese Cat", www.wikihow.com, Retrieved 11-12-2019. Edited.