معلومات عن طبقات الأرض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عن طبقات الأرض

كوكب الأرض

ينتمي كوكب الأرض إلى المجموعة الشمسية، ويدور حول الشمس في مدار محدد، ويوجد لكوكب الأرض قمر واحد يدور حوله في مدار خاص، ويتكون سطح الأرض بشكل عام من اليابسة والماء، ويشغل الماء المساحة الأكبر من سطح الكرة الأرضية وتشمل المسطحات المائية البحار، والمحيطات، والأنهار، والبرك المائية، وغيرها، أما بالنسبة لليابسة فهي تشكل المساحة الأقل من سطح الأرض، وتكون على شكل تضاريس أرضية مختلفة كالسهول، والجبال، والهضاب، والوديان، والتلال، والصحاري، والغابات، وكل ذلك يعتبر من السطح الخارجي للكرة الأرضية التي تحتوي على العديد من الطبقات الداخلية الأخرى، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن طبقات الأرض.

معلومات عن طبقات الأرض

فيما يلي بعض المعلومات عن طبقات الأرض وما تتكون منه:

  • لم يتمكن الإنسان من معرفة الطابع التكويني للكرة الأرضية إلا بعد التطور التكنولوجي الذي أدى إلى وجود أجهزة ووسائل مكنت الإنسان من التعرف على الطبقات الأرضية ومحتوياتها.
  • عادة ما يشبه العلماء طبقات كوكب الأرض بنبات البصل، فهو يحتوي على طبقات متتابعة إلى عمق الكرة الأرضية، وصولاً إلى لب الكرة الأرضية الذي يمثل مركزها الجيولوجي.
  • تتكون الكرة الأرضية بشكل عام من مجموعة من الطبقات التي تختلف عن بعضها في الصفات التركيبية والوظيفية، وفي الخصائص الجيولوجية، والكيميائية، ويعزى ذلك إلى زيادة درجة حرارة باطن الأرض، وتأثير ارتفاع درجة الحرارة الداخلية على مكونات هذه الطبقات.
  • هناك العديد من الوسائل التي ساعدت العلماء على اكتشاف الطبقات الأرضية، وتمييزها عن بعضها، ومن أهم هذه الوسائل ما يلي:
  1. قياس الأعماق الأرضية بالوسائل التكنولوجية الحديثة.
  2. تحليل العينات الجيولوجية للأعماق الأرضية من خلال وصولها إلى سطح الأرض عن طريق البراكين المختلفة.
  3. تحليل الأمواج الزلزالية التي تتأثر بها طبقات الأرض، ما يساعد على دراستها وبيان محتواها.
  4. القياسات التي يتم أخذها لحقل جاذبية الأرض.

أنواع طبقات الأرض

يمكن تقسيم طبقات الأرض التي إلى ما يلي:

  • القشرة: وهو الطبقة الخارجية من سطح الكرة الأرضية، والتي تحتوي على كافة التضاريس في هذا الكوكب، بما في ذلك المسطحات المائية، ويصل عمق القشرة الأرضية إلى 70 كلم، ويمكن تقسيمها إلى قشرة محيطة تكون رقيقة وتقع تحت محيطات الأرض، وقشرة قارية تكون فوق القارات.
  • الوشاح: وهي تلك الطبقة الأرضية التي تقع أسفل القشرة الأرضية مباشرة، وتعد من أكثر طبقات الأرض سمكًا، وتزيد درجة حرارة الوشاح عن قشرة الأرض بحكم عمقها الذي يصل إلى 2890 كلم، كما تتميز هذه الطبقة بارتفاع نسبة بعض المعادن فيها مثل الحديد والمغنيسيوم.
  • اللب: وهي الطبقة التي تقع في عمق الكرة الأرضية، وتتميز هذه الطبقة الأرضية بدرجة الحرارة الهائلة، والتي قد تصل إلى 6000 درجة مئوية، الأمر الذي يتسبب في إذابة المعادن التي تحويها هذه الطبقة، ويحتوي لب الأرض على نسب عالية من النيكل، والحديد، والكبريت.