معلومات عن البعوض

معلومات عن البعوض


معلومات-عن-البعوض/

إلى أي فصيلة ينتمي البعوض؟

يعرف البعوض (بالإنجليزية: Mosquito) أيضًا باسم الناموس، اسمه العلمي (Anopheles gambiae)، وهو أحد أنواع الحشرات التي تنتمي إلى عائلة البعوضيات (Culicidae)، كما يعرف البعوض بلدغاته المزعجة التي يمكن أن تتسبب في نقل الأمراض.[١]


البعوض أو الناموس هو أحد أنواع الحشرات التي تنتمي للبعوضيات.


ما الموطن الأصلي للبعوض؟

يتواجد حوالي 3000 نوع من البعوض في العالم[٢]، حيث يستوطن معظم أنحاء العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، إذ يفضل البعوض العيش في المناخات الدافئة أو الاستوائية[٣]، أما بالنسبة لمتوسط عمر البعوض فإن الذكور تعيش حوالي 6 أو 7 أيام فقط، بينما يمكن أن تعيش الإناث التي تمتلك إمدادات غذائية كافية حوالي 5 أشهر، وفي حال لم يتوفر الغذاء بنسب كافية فإنها تعيش حوالي 6 أسابيع.[٤]


يستوطن البعوض معظم أجزاء العالم، حيث يتواجد حوالي 3000 نوع من البعوض، ويعيش ذكر البعوض حوالي 6 أو 7 أيام، بينما يمكن أن تعيش الإناث حوالي 5 أشهر.


ما هي الصفات الشكلية للبعوض؟

يتميز البعوض بجسده النحيف الممدود والأرجل الطويلة الهشة والفم المستطيل، بالإضافة إلى الأجنحة الضيقة، كما يمتلك الذكور هوائيات مكسوة بالريش بشكل غزير، بينما الريش الخاص بهوائيات الإناث أقل كثافة[٥]، وفيما يأتي الصفات الشكلية للبعوض:


اللون 

عادةً ما يكون لون البعوض رمادي، مع قشور بيضاء أو فضية أو خضراء أو زرقاء.[٦]


الحجم

يتراوح طول البعوض ما بين 0.32 إلى 1.90 سم[٧]، وتكون ذكور البعوض أصغر حجمًا من الإناث.[٨]


الوزن

يبلغ وزن البعوض حوالي 0.00249476 غرام.[٩]


يتميز البعوض بالجسم النحيف الممدود والأرجل الطويلة والهشة، وعادةً ما يكون لونه رمادي، كما يتراوح طول البعوض ما بين 0.32 إلى 1.90 سم، بينما يبلغ وزنه حوالي 0.00249476 غرام، وتكون ذكور البعوض أصغر حجمًا من الإناث، وللتعرف إليه أكثر إليك المقال الآتي: مكونات جسم البعوضة.


على ماذا يتغذى البعوض؟

تتغذى أنثى البعوض عن طريق سحب الدم من الإنسان والحيوان من خلال لدغاتها، حيث توفر جرعة الدم هذه كمية البروتينات اللازمة لإنتاج ووضع البيض، بينما لا يقوم ذكر البعوض بالتغذي على الدم وإنما يتغذى على رحيق النبات.[١٠]


كيف يتكاثر البعوض؟

يتزاوج البعوض إما في مواقع طبيعية أو أوعية صناعية توفرها الموائل البشرية، كما يتكاثر بالبيض، حيث يجب توفير بيئة جافة لبيض البعوض، إذ يعتمد الفقس على الرطوبة ودرجة الحرارة[١١]، وجدير بالذكر أن وجبة الدم الواحدة تمد أنثى البعوض بالبروتين اللازم لإنتاج 250 بيضة أو أكثر.[١٠]


دورة حياة البعوض

يمر البعوض خلال دورة حياته بأربعة مراحل، ويتم التعرف على هذه المراحل من خلال المظهر، وفيما يأتي مراحل دورة حياة البعوض:[١٢]


  • البيض: تقوم أنثى البعوض بوضع البيض واحدة تلو الأخرى أو عن طريق ربطه معًا لتشكيل "أطواف"، كما أن هناك بعض أنواع البعوض التي تقوم بوضع بيوضها على سطح الماء، بينما يقوم البعض الآخر بوضع البيوض على تربة رطبة تغمرها المياه.


  • اليرقة: يمر البعوض خلال هذه المرحلة بأربعة أطوار، حيث تقوم في كل طور بتقشير جلودها لتنمو بشكل أكبر، وتقوم اليرقات بالتغذي على الكائنات الحية الدقيقة والمواد العضوية داخل الماء، كما تقوم بالحصول على إمدادات الأكسجين باستخدام أنابيب شفط مخصصة.


  • العذراء: وهي المرحلة التي تبدأ خلالها اليرقات بالتحرك والاستجابة لتغيرات الضوء، ولا تقوم البعوضة خلال هذه المرحلة بالتغذي على أي نوع من الطعام، وتتشابه هذه المرحلة مع مرحلة تحول الشرنقة إلى فراشة، حيث تنتقل البعوضة خلال هذه المرحلة إلى البلوغ.


  • البلوغ: عند وصول البعوض إلى هذه المرحلة يقوم بالاستقرار على سطح الماء لفترة قصيرة للسماح لنفسه بالجفاف وتصلب جميع أجزاء جسمه، كما أنه لا يمتص الدم ولا يتزاوج خلال بضعة أيام بعد البدء بهذه المرحلة.


يتكاثر البعوض بالبيض، ويمر خلال فترة حياته بأربعة مراحل وهي؛ البيض، اليرقة، العذراء، البالغ، وتعتمد جميع مراحل حياة البعوض على توافر المياه.


ما هي أنواع البعوض؟

هناك العديد من أنواع البعوض وفيما يأتي بعض هذه الأنواع:[١٣]


  • كوليكس (Culex): ينتشر هذا النوع في موائل المياه العذبة مثل البرك والخنادق، بالإضافة إلى تواجده في النفايات السائلة لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي، كما يتميز هذا النوع بنشاطه العالي خلال ساعات الغسق.


  • كوليسيتا (Culiseta): يكثر انتشار هذا النوع في المستنقعات المشجرة، ويعرف بأنه لا يتغذى على دم البشر، بل يتغذى على دم الطيور، حيث يقوم بنقل الفيروسات والأمراض من طائر إلى آخر.


  • مانسونيا (Mansonia): يزداد نشاط هذا النوع خلال ساعات غروب الشمس، ويتغذى بشكل أساسي على دم الثدييات الكبيرة، حيث يقوم هذا النوع بالطيران لمسافات طويلة بحثًا عن وجبات الدم.


  • الصدفورا (Psorophora): وهو من الأنواع العدائية للغاية، والتي تتغذى بشكل أساسي على الثدييات الكبيرة، وعادةً ما تكون هذه الأنواع نشطة في وقت مبكر من المساء، ويكثر انتشارها في برك الغابات والخنادق والمراعي.


  • أورانوتاينيا (Uranotaenia): يكثر انتشار هذه الأنواع في البرك والمستنقعات والحواف العشبية للبحيرات، ويتغذى هذا النوع بشكل أساسي على دماء الزواحف والبرمائيات.


هناك العديد من أنواع البعوض ومنها؛ كوليكس، كوليسيتا، مانسونيا، الصدفورا، أورانوتاينيا، وتختلف أماكن البيئات التي تتواجد فيها هذه الأنواع.


هل يؤثر البعوض على صحة الإنسان؟

يعد البعوض من أكبر المخاطر التي تهدد حياة الإنسان، حيث يقوم بنقل العديد من الأمراض بين البشر مثل؛ فيروس زيكا والحمى الصفراء وحمى الضنك والملاريا وأمراض أخرى، إذ قام البعوض بنشر الأمراض والموت إلى ملايين البشر لعدة قرون، كما يعرف بأن الأمراض التي يتم انتقالها عن طريق البعوض تكون سريعة الانتشار، ويتم نقل هذه الأمراض عن طريق لدغ شخص حامل للمرض وسحب دمه ومن ثم الانتقال إلى شخص آخر للدغه وبالتالي نقل المرض إليه.[١٤]


يعد البعوض أحد أهم الحيوانات التي تهدد حياة البشر، حيث يقوم البعوض بنقل العديد من الأمراض بين الأشخاص عن طريق اللدغ لسحب الدم، ولمعرفة كيفية التخلص منه إليك المقال الآتي: كيفية طرد الناموس، كما يمكنك زراعة بعض النباتات التي تساعدك على التخلص منه أيضًا، تعرف إليها من خلال هذا المقال: 5 نباتات طاردة للذباب والبعوض.

المراجع[+]

  1. "Mosquito", newworldencyclopedia, Retrieved 8/3/2021. Edited.
  2. "Mosquitoes", nationalgeographic, Retrieved 8/3/2021. Edited.
  3. "MOSQUITOES", terro, Retrieved 10/3/2021. Edited.
  4. "Mosquito Information", mosquitobytes, Retrieved 8/3/2021. Edited.
  5. "Mosquito", britannica, Retrieved 8/3/2021. Edited.
  6. "Mosquitoes", pestworld, Retrieved 8/3/2021. Edited.
  7. "Mosquitoes", nationalgeographic, Retrieved 8/3/2021. Edited.
  8. "Male Mosquitoes Do Not Bite or Transmit Disease", nea, Retrieved 8/3/2021. Edited.
  9. "Mosquitoes", nationalgeographic, Retrieved 8/3/2021. Edited.
  10. ^ أ ب "Mosquito Biology", pascomosquito, Retrieved 8/3/2021. Edited.
  11. "Reproductive biology of the mosquito Ae. aegypti", oecd-ilibrary, Retrieved 8/3/2021. Edited.
  12. "Life Cycle", mosquito, Retrieved 9/3/2021. Edited.
  13. "Types of Mosquitoes", celebrationcdd, Retrieved 9/3/2021. Edited.
  14. "Mosquitoes: The Most Dangerous Animal on Earth?", healthline, Retrieved 9/3/2021. Edited.

108806 مشاهدة