معاني ألوان الورود في علم النفس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٤ ، ٥ يناير ٢٠٢٠
معاني ألوان الورود في علم النفس

الورود

الورود هي عبارة عن نباتات شجرية مزهرة، من فصيلة الورديات، وهي نباتات دائمة الخضرة، ويوجد منها أكثر من 300 نوع تم تقسيمها إلى 3000 صنفًا مختلفًا، وقد تكون على شكل شجيرات صغيرة، او متسلقة، وتكسو سيقانها الأشواك المدببة، وهي نباتات سهلة التهجين، وتعد قارة آسيا موطنها الأصلي، وتتواجد بأعداد أقل في أوروبا وأمريكا الشمالية وأفريقيا، وغالبًا ما يكون لها شكل جميل ورائحة عطرية، وتختلف الورود في شكلها وحجمها وألوانها، ولكل لون دلالته وسحره الخاص، وفي هذا المقال سيتم التعرف على معاني ألوان الورود في علم النفس.[١]

أنواع الورود

عادة ما يتم تصنيف انواع الورود إلى 360 نوعًا مختلفًا، بالرغم من أن بعض الأنواع متشابهة لدرجة يمكن اعتبارها أصنافًا تندرج تحت نفس النوع، بينما تتباين الأنواع الأخرى بشكل كافي لاعتبارها أنواعًا مختلفة، وتنقسم أنواع الورود بشكل عام إلى أربع أجناس رئيسة كالآتي:[٢]

  • الورد الفارسي: واسمه العلمي Hulthemia وتعني الأوراق المنفردة، يوجد منه نوعان في مناطق جنوب غرب آسيا مثل إيران وأفغانستان، وتعد الورود الوحيدة بدون أوراق مركبة أو أذينات.
  • الورد الغربي: واسمه العلمي Hesperrhodos ويوجد منه نوعان كلاهما في غرب أمريكا الشمالية.
  • الورد اللحائي: واسمه العلمي Platyrhodon ويوجد منه نوع واحد في شرق آسيا.
  • الورد الجوري: اسمه العلمي Rosa ويشمل جميع الأنواع الأخرى المتبقية، وينقسم إلى 11 قسمًا تتواجد أغلبها في قارة آسيا، ولكل نوع من هذه الأنواع ألوان عدة.

معاني ألوان الورود في علم النفس

اعتبرت الورود منذ القدم أحد أفضل الطرق للتعبير عن المشاعر، ويتم تبادلها في مناسبات مختلفة، ويرتبط كل لون من ألوانها بعواطف وأحاسيس محددة، وتعتبر الورود أحيانًا وسيلة لإيصال رسائل عدة قد تعجز عنها الكلمات، أما معاني ألوان الورود في علم النفس فهي كالآتي: [٣]

  • اللون الوردي: الزهور الوردية هي مزيج من الحساسية والمرح والبراءة، وأحيانًا يعتبر البعض اللون الوردي أكثر رومانسية من الورود الحمراء، وقد تعبر عن مشاعر أعمق من الحب، كما يرتبط اللون الوردي بالأنوثة والرقة، وقد يعبر عن العفوية والتفكير العميق.
  • اللون الحمراء: ترمز الورود الحمراء إلى أحد أبرز معاني ألوان الورود في علم النفس، إذ تقدم رسالة واضحة تعبر عن الحب والرومانسية، وهو لون يرمز للعاطفة والإغراء والرغبة.
  • اللون الأصفر: ترمز الورود الصفراء للحب الأبوي، والصداقة والرحمة والثقة والاحترام، كما تعبر الورود الصفراء عن التعاطف خلال الظروف الصعبة، وترمز للتقدير والمشاعر الدافئة، كما تساعد في تجديد الصداقات.
  • اللون الأبيض: تعبر الورود البيضاء عن الحياء والبراءة والنقاء، كما ترمز للجمال البسيط والهادئ والتواضع.
  • اللون الأرجواني: بلونها المرتبط بالملكية والرقي، تعبر الورود الأرجوانية عن الكرامة والفخر والنجاح، كما أنها ترمز للإعجاب.
  • اللون البرتقالي: تعتبر الورود البرتقالية مثالية للتعبير عن التعاطف والمواساة في حالات الحزن، ويرمز لونها للإخلاص والتفاني.
  • اللون الأزرق: ترمز الورود الزرقاء للصفاء والهدوء والسكينة والسلام، وقد تكون أيضًا رسالة تنقل مشاعر الحب العميقة في العلاقات طويلة الأجل.

المراجع[+]

  1. "Rose", en.wikipedia.org, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  2. "List of Rosa species", www.wikiwand.com, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  3. " What are the Meanings of different flowers colors?", www.quora.com, Retrieved 31-12-2019. Edited.