ما هي شهادة الآيزو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٩
ما هي شهادة الآيزو

إدارة الجودة

إنّ إدارة الجودة تَعني عمليّة الإشراف والتدقيق على الأنشطة والمَهام داخل مؤسسة ما؛ لضمان حفظ درجة الكفاءة المطلوبة، وإحداث التنمية المستدامة للشركة أو المؤسسة، ويتم ذلك عبر القيام بخطة طويلة الأمد وتنفيذها بخطة قصيرة الأمد، ولذلك يطلق عليها في بعض الأحيان بإدارة الجودة الشاملة، إن الإجابة عن تساؤل: ما هي شهادة الآيزو، تشمل فكرة عامة لإدارة الجودة الشاملة، والمبنية على أساس أن النجاح الدائم للشركة يأتي من رضا الزبائن أو العملاء، ولهذا السبب يقوم أصحاب العمل بالتعاون والتطوير المستمر لتحسين العمليات والخدمات والمنتجات على حد سواء؛ من أجل تطوير أفضل للشركة التابعة لهم، وهذا بدوره أدّى إلى إنشاء أنظمة خاصة عُرفت بالآيزو.[١]

مبادئ إدارة الجودة العالمية QMP

استكمالًا للسؤال المهمّ: ما هي شهادة الآيزو، فقد وجد أنّه من أهم أنواع شهادة الآيزو والأكثر انتشارًا هي ISO9001 والمتضمنة أفضل الأساليب الإدارية للمؤسسات، رغم وجود بعض الانتقادات على أساليب منح الشهادة، وهي في تحديث مستمرّ، وكان آخرها والمعتمد حاليًا هو ISO9001:2015، إذ تقوم المؤسّسة بتقديم طلب الحصول على شهادة الايزو، وبعدها تقوم المنظمات المانحة للشهادة بمراجعة وتدقيق جميع الأقسام داخل وخارج المؤسسة، وفق مبادئ خاصة بمنح شهادة الآيزو يتمّ منح الشهادة بشرط نجاح هذه المؤسسة وتطبيق جميع الشروط المطلوبة، وبشكل عام تقسم مبادئ إدارة الجودة إلى سبعة أقسام:-[٢]

  • QMP 1 - التركيز على العملاء: الإيفاء بمتطلبات العملاء وإنجاز توقعاتهم بأفضل الوسائل المتاحة.
  • QMP 2 - القيادة: المحافظة على البيئة الداخلية للعمل من أجل تحقيق الأهداف المنشودة للمؤسسة.
  • QMP 3 - إشراك الناس: القدرة على إشراك جميع العاملين في المؤسسة بشكل كامل بما يتوافق مع متطلبات المنظمة.
  • QMP 4 - نهج العملية: يتم التعامل مع أي عملية إدارة داخل المؤسسات على أنها عملية للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.
  • QMP 5 - التحسين: جَعْل التطوير الدائم هدفًا أساسيًا في إدارة المؤسسة.
  • QMP 6 - اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة: تعمل على تحليل البيانات والنتائج بشكل دقيق.
  • QMP 7 - إدارة العلاقات: تعمل على إدارة العلاقات الخارجية، خاصة مع المقاولين والمورّدين، بشكل يضمن تبادل منفعة بين الطرفين.

ما هي شهادة الآيزو

لقد أصبحت الشركات والمؤسسات العالمية في الوقت الحاليّ بحاجة ماسة إلى نظام عالمي موحد يدير شؤونها في كافة الأقسام، ولهذا السبب تم تأسيس المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO في 23 فبراير من عام 1947، ويقع مقرّها الرئيس في جنيف، سويسرا، أن تصميم نظام الآيزو بمختلف مجالاته أسهم بشكل كبير في تطوير الكثير من الشركات العالمية، وقد أصبحت شهادة الآيزو من ضمن المعايير التي تتنافس عليها هذه المؤسسات رغبة بالحصول عليها، فالسؤال المهم الآن: ما هي شهادة الآيزو؟ [٣]

وللإجابة عن سؤال: ما هي شهادة الآيزو بصورة مختصرة، يشار إلى أنها عبارة عن عبارة عن مقاييس لأنظمة إدارة الجودة أو ما يُطلق عليها أيضًا ISO9000، والتي صممت عام 1987 لمساعدة الشركات في توفير احتياجات الزبائن وأصحاب العمل بما يتناسب مع المتطلبات القانونية والادارية الحديثة، المتعلقة بالخدمات والإنتاج، إذ تبين أن المنظمات المعتمدة على شهادة الآيزو حققت ارتفاعًا ملحوظًا في الأصول المالية قياسا بغيرها التي لا تمتلك هذه الشهادة، مما دفع أصحاب الشركات إلى الإسراع بأخذها وزيادة عدد الراغبين بالحصول عليها.[٣]
ويمكن اختصار ما هي شهادة الايزو وما هي أهم أنواعها بما يأتي:

  • ISO 9001: تهتم بنظام الجودة وإدارتها.[٤]
  • ISO 14001: تهتم بإدارة البيئة وتحسينها عبر رفع كفاءة النظام البيئي.[٥]
  • ISO OHSAS: تهتم بإدارة الصحة والسلامة المهنية داخل الشركة.[٦]
  • ISO 22000: تهتم بنظام السلامة الغذائية ضمن معايير سلامة الغذاء العالمية.[٧]

شروط شهادة الآيزو

الكثير من المؤسسات تقوم بتقديم طلب للجهات المانحة لشهادة الآيزو، لكن دون أن تعرف ما هي شهادة الآيزو أو أهم شروطها، يمكن تلخيص شروط الحصول على شهادة الآيزو بما يأتي:[٨]

  • أن تكون المؤسسة المتقدمة لطلب الحصول على شهادة الآيزو مسجلة رسميًا عند الدولة، وقد تم اعتماد هيكلية ذات مستوى رفيع من المعايير، لجميع معايير أنظمة إدارة ISO.
  • أن تكون هذه المؤسسة ذات نظام إداري جيد، إذ تضمّن امتلاكها لجميع الخصائص المطلوبة للإدارة وبشكل موثوق، وفي النسخ الحديثة من شهادة الآيزو، استبدلت الإدارة بمفهوم الإدارة المسؤولة، والتي تتطلب من الإدارة العليا المشاركة ودعم نظام إدارة الجودة.
  • أن تتعهد المؤسسة بالالتزام بشروط ومبادئ ادارة الجودة، إذ يجب تحديد وفهم ومراقبة المشكلات الخارجية والداخلية التي قد تؤثر على قدرة المؤسسة على تحقيق النتائج المرجوة واحتياجات وتوقعات أصحاب المصلحة المعنيين.
  • نجاح المؤسسة في اجتياز التدقيق من قبل الجهة المانحة وأن تكون لها القابلية على تصحيح الأخطاء إن وجدت.
  • اعتماد التفكير القائم على المخاطر على المستوى التنظيمي والمستوى العملي، إذ يجب إدارة المخاطر والفرص التي قد تؤثر على الجودة والنتائج المرجوة.
  • تأخذ شهادة الآيزو في الاعتبار إدارة التغيير وإدارة المعرفة، وتطوير الشركات.
  • في النسخ الحديثة من شهادة الآيزو استبدل مفهوم التحسين التدريجي محل التحسين المستمر، مما يسمح أيضًا بحدوث تعديلات دورية أو تغيير تفاعلي أو إعادة التنظيم، أو أنواع أخرى من التحسينات الفورية لأي مستجدات طارئة.

أهمية شهادة الآيزو

هناك العديد من الفوائد المترتبة من الحصول على شهادة الآيزو العالمية، وجواب كامل لكل المتسائلين عن ما هي شهادة الآيزو وكيف تكون فائدتها العملية للشركة، يمكن تلخيص ذلك في عدة نقاط مهمة، وهي:

  • تساعد في تحديد الأخطاء بشكل عميق داخل أي شركة، عن طريق التدقيق الكامل لسياق العمل، ممّا يمنح الفرصة في تصحيحها.
  • تساعد في إيجاد فرصة جديدة لتطوير المؤسسة من خلال تعزيز رضا العملاء وزيادة الأعمال التجارية.
  • تساعد في زيادة كفاءة المؤسسة عبر التعامل مع المخاطر المستقبليّة التي قد تتعرّض لها الشركة.[٤]

أمّا فيما يتعلّق بما هي شهادة الآيزو، واهم المشاكل والقضايا الأكثر شيوعًا في مؤسّسات العمل، والتي تقوم المؤسّسات بتصحيحها؛ لأنّها تؤثّر على أداء المؤسّسة وأداء الموظّفين فيها، وتحتاج الى الإسراع بالتعامل مع مثل هذا النوع من القضايا، فهي تتلخّص بما يأتي:

  • مشاكل تتعلّق بالقيادة وإدارة وطرق التعامل مع استراتيجيّات العمل بصورة عامّة، وعدم التّركيز على التخطيط طويل المدى لتحسين كفاءة الشركة.
  • قضايا ومشاكل تتعلّق بإدارة نظام الجودة وكل ما يخصّها.
  • قضايا تتعلّق بالمسؤوليّة الاجتماعيّة وطبيعة العلاقات والثقة المتبادلة بين العملاء وأصحاب العمل.
  • انعدام الحوافز وأساليب التشجيع والتحفيز، ممّا يؤدّي إلى انخفاض كفاءة وأداء الموظفين.
  • الإهمال المستمرّ لأداء النظم البيئية والاستدامة، وهذا بدوره يسبّب الكثير من الضّرر للعاملين داخل المؤسسات.[٤]

المراجع[+]

  1. Nicholas Chileshe (2007), "Quality management concepts, principles, tools and philosophies: A valid methodology for deployment within UK construction-related SMEs",  Journal of Engineering Design and Technology, Issue 5, Folder 1, Page 49-69. Edited.
  2. ISO Central Secretariat (2015), Quality management principles, Geneva, Switzerland: Case Postale , Page 1-20. Edited.
  3. ^ أ ب "ISO 9000", wikipedia.org,17-11-2019، Retrieved 20-11-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت Durai Kumar, V. Balakrishnan (2011), "A study on ISO 9001 quality management system (QMS) certifications – reasons behind the failure of ISO certified organizations", Journal of Research in International Business and Management , Issue 1, Folder 6, Page 147-154 . Edited.
  5. Alfredo Di Noia, Giuseppe Nicoletti (2016), "Iso 14001 Certification: Benefits, Costs And Expectations For Organization", Studia Oeconomica Posnaniensia, Issue 4, Folder 10, Page 94-109. Edited.
  6. Josephine McCourt (2009), An Integrated OHSAS 18001, ISO 14001 and ISO 9001 Management System in the Institute for Reference Materials and Measurements, Luxembourg: Printed in Belgium, Page 7. Edited.
  7. Carmen Escanciano, María Leticia Santos-Vijande (2014), "Reasons and constraints to implementing an ISO 22000 food safety management system: Evidence from Spain", Food Control, Issue 40, Folder 1, Page 50-57. Edited.
  8. Luís Fonseca, José Pedro Domingues (2016), "ISO 9001:2015 EDITION- MANAGEMENT, QUALITY AND VALUE", International Journal for Quality Research, Issue 11, Folder 1, Page 149–158. Edited.