ما هي الليبرالية , تعريفها و أهدافها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي الليبرالية , تعريفها و أهدافها

نبذة عن الليبرالية

الليبرالية هي عبارة عن مذهب فكري و سياسي و اقتصادي كما انها نوع من الفلسفة السياسية التي تقوم على فكر واحد يسمى الحرية، فقد برزت الليبرالية كاحد انواع الحركات السياسية في عصر التنوير في المجتمع الغربي بشكل كبير لتحرير الافراد من السلطات المختلفه، كما ان لليبرالية ميزة أنها لا تنظر الى الاديان ولا تلتفت الى سلوك الفرد ما دام محصورا في في دائرة خاصة تحدد ما له وما عليه فهي سياسه تتيح للفرد ممارسة حرياته التي يريدها لكن ضمن الشروط و القواعد التي تنص عليها الليبرالية.

 

الفرق بين الليبرالية و الديموقراطية

تقوم فكرة الليبرالية على الحرية الفردية مثل حرية الفكر و التصرف واحترام كرامة الانسان كما انها تتركز على أن الدولة لا دور لها في العلاقات الاجتماعية فالدولة الليبرالية لا تتدخل في الشعب او في الانشطة التي يقوم بها لكن دورها يبرز اذا كانت تلك الانشطة تضر بالمصلحة الفردية، أما الديمقراطية تعمل على تكريس سيادة الشعب عن طريق الاقتراع العام وذلك ياتي احتراما للشعب و للرأي الذي يبديه.

ومن ناحية فإن كل من الليبرالية و الديمقراكية يتفقان على حرية المعارضة السياسية ولكنهما يختلفان في امر واحد الا وهو ان الليبرالية تقتصر على الفرد الواحد اما الديمقراطيه فتاخذ براي الاغلبية.

أين تتمركز الاحزاب الليبرالية؟

توجد الكثير من الاحزاب الليبرالية في العالم العربي فقد انشرت في كل من المغرب، تونس، مصر، ليبيا، السودان بالاضافة الى كل من العراق و الجزائر و لبنان.

ما هو رأي الاديان بالليبرالية؟

-الدين الاسلامي

يؤمن الدين الاسلامي بحرية الفرد لكن ضمن ضوابط و حدود شرعية لا تضر بالاخرين، لذلك ابتعد الاسلام عن الليبرالية لانها تفصل الانسان عن الدين و العلماء وبذلك يتولد لدى الفرد افكار جديدة لا يسمح بها الدين.

-الدين المسيحي

يطلق عليها أيضا اللاهوت التحريري وهي تشمل الاتجاهات المسيحية التي نشأت في القرن الثامن عشر، ففي الليبرالية المسيحية تقوم على مبدأ حرية النقاش العملي.

ما هي اهداف الليبرالية؟

تهدف الليبرالية لمجموعه من الاهداف التي تتلخص فيما يلي:

-اعطاء المجتمع الغربي صورة ممتازة امام المجتمع الشرقي.

-تقول الليبرالية ان اللغة العربية يجب التخلص منها باي طريقة واستخدام لغة الغرب.

-تقوم على فكرة التخلي عن العادات و التقاليد التي يشترك فيها مجتمع كامل بل يجب ان يكون لكل فرد تحركاته الخاصه به.