ما هي أنواع الخطاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٨ ، ١٣ يناير ٢٠٢٠
ما هي أنواع الخطاب

مفهوم الخطاب

إنّ الخطاب هو أحدُ فنون القول ذات الأهميّة البالغة، ولا سيّما عند العرب، وهو كغيره من الفنون الأدبية له أنواع متعددة، فكما يُقال: لكلّ مقام مقال، والخطاب يختلف حسب المقام وحسب المناسبة، وقبل توضيح ما هي أنواع الخطاب لا بد من ذكر تعريف للخطاب كما ورد في الكتب المختصة بتعريف الفنون الأدبية، والخطاب أو الخطابة هي في اللغة هي إلقاء الكلام، والتكلم، والمحادثة، أما في الاصطلاح فهو فنّ مشافهة الجمهور وإقناعه واستمالته، ومن هنا يتبين أن مقومات الخطابة تقوم على وجود الخطيب المتحدث، ووجود الجمهور المستمع، ووجود الهدف وهو الإقناع، وفيما هو آتٍ ذكر أنواع الخطاب وأسباب ازدهار هذا الفنّ عن العرب.[١]

أسباب ازدهار الخطابة عند العرب

إن الشهرة الواسعة التي نالها فن الخطابة كانت في معظمها عند العرب وفي بلادهم، وهذا يدل على ازدهار وتطور في هذا الفن على اختلاف أنواعه، وبعد معرفة الإجابة عن سؤال: ما هي أنواع الخطاب، يمكن الاطلاع على أبرز اسباب ازدهار فن الخطابة عند العرب، وهي:[٢]

  • نوعية الموضوعات التي تُطرح في الخطب مثل: التحريض والتشجيع على خوض الحرب، أو التشجيع على السلم والمسامحة والعفو، وهي موضوعات تتطلب قوة في اللغة، وجزالة في الألفاظ والعبارات.
  • التهنئة أو التعزية بين القبائل، إذ كانت كل قبيلة عندما تريد أن تهنّئ أو تعزي قبيلة أخرى تختار أبرز شبانها وأفصحهم قولًا، وتجعله يلقي خطبة تناسب المقام.
  • المفاخرات والمنافرات والتي كانت تتم بين القبائل العظيمة وذات المكانة، فلا يمكن أن تجري مثل هذه المناظرات إلا بين شخصين يتمتعان بلغة جزلة قوية، وفصاحة في اللسان، وقدرة على دحض الحجج بحجج أقوى.

ما هي أنواع الخطاب

إن فن الخطاب يتميز بكثرة أنواعه وتعددها، فعندما يريد أحدهم أن يبحث عن الإجابة عن سؤال ما هي أنواع الخطاب لا يبد أن يجهز نفسه لقراءة أنواع متعددة، وهذه الأنواع المتعددة ترتبط بحال الجمهور الذي يوجه إليه الخطاب، وترتبط أيضًا بالفكرة التي يطرحها نص الخطاب، وإنّ خير ما يستشهد به في الحديث عن فكرة ما هي أنواع الخطاب هو القرآن الكريم، ومن القرآن الكريم يمكن استنتاج عدد كبير من أنواع الخطاب، ومنها:[٣]

  • قد يكون الخطاب عامًأ يراد به عموم السامعين دون تخصيص لأحد دون غيره، وهذا يكاد يكون أكثر أنواع الخطابات استخدامًا من بين أنواع الخطاب.
  • من أنواع الخطاب خطاب المدح، وهو الذي يتوجه فيه الخطيب إلى مدح الأشخاص المقصودين بالخطاب وذكر محاسنهم، وإيحابيتهم والأمور الجيدة التي تصدر منهم.
  • خطاب التهكم والاستهزاء أيضًا من أنواع الخطاب، وهو أن يتوجه المتكلم إلى من هو أمامه بخطاب فيه مدح ولكن باطنه ذم واستهزاء، وهو ما يعرف في علم البلاغة بأسلوب المدح بما يشبه الذم.
  • خطاب التشجيع والتحريض هو من أنواع الخطابات والتي تكثر في المناسابات أو عند المعارك والحروب، إذ يتوجه المتكلم للسامعين بعبارات تحث على العمل الجيد، وتقديم أفضل الموجود عندهم.

المراجع[+]

  1. "تعريف الخطابة، وعلم الخطابة"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 09-01-2020. بتصرّف.
  2. "خطابة"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-01-2020. بتصرّف.
  3. "www.islamweb.net"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 11-01-2020. بتصرّف.