ما هو معدل عمر الزرافة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٥ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٩
ما هو معدل عمر الزرافة

الزرافة

يتساءل البعض عن "ما هو معدل عمر الزرافة؟"، وللإجابة عن هذا السؤال لا بد من التعرف على الزرافة أولًا، فالزرافة هي أطول الثديات في العالم، ويرجع الفضل في ذلك إلى سيقانها الطويلة وعنقها كذلك، حيث يصل طول سيقانها فقط إلى أكثر من ستة أقدام، وهذه السيقان الطويلة تجعل سرعة الزرافة عند الركض تصل إلى 35 ميلًا في الساعة، أما عند المشي بالبحيرات أو المسطحات المائية فتصل سرعتها إلى 10 ميلًا في الساعة[١]؛ حيث يقول العرب عن الحصان أنّه جيد إذا كان يستطيع أن يسبق زرافة، وتتواجد الزرافة في المحميات والمتنزهات، ولديها أربعة أنواع: الزرافة الشمالية والزرافة الجنوبية وزرافة ماساي والزرافة المنقوشة[٢].

وصف الزرافة الجسدي

لا بد قبل الإجابة عن سؤال: "ما هو معدل عمر الزرافة؟" التعرف أكثر على صفات الزرافة، فكما ذكر سابقا أنّ الزرافة هي أطول الحيوانات البرية حيث يبلغ طول ذكور الزرافة 5.5 مترًا، والإناث 4.5 مترًا، حتى لسانها يصل إلى نصف متر، وهي قادرة على الوصول إلى الأشجار بارتفاع ستة أمتار، أما جلد الزرافة فيحتوي على بقع بنية غير منتظمة منثورة على خلفية صفراء فاتحة اللون، ويصل وزن الذكر منها إلى 1930 كيلوغرام، ووزن الأنثى إلى 1180 كيلوغرام، وذيلها يصل طوله إلى متر، ويوجد في نهايته خصل شعر طويلة سوداء، ولديها عرف أيضًا يمتد على عنقها ذو شعر أسود قصير، ويمتلك الذكر والأنثى زوجان من القرون[٢].

سلوك الزرافة

عند الإجابة على سؤال ما هو معدل عمر الزرافة لا بد من معرفة سلوكها، فالزرافة كائن اجتماعي جدًا؛ حيث تعيش في قطعان، وما يميز هذه القطعان أنها متغيرة باستمرار، حيث يسميها بعض العلماء بالمجتمعات المنصهرة، وتتغير قطعان الزرافات بالحجم والتكوين، وهذا يساعد ذكر الزرافة في العثور على إناث للتزاوج، فالزرافات كالبشر تتزاوج على مدار السنة[٣]، وتتكون القطعان عادة من 10-20 فردًا، ويمكن أن تختلف في نوعية الأعضاء، فبعض المجموعات قد تتشكل من الإناث وصغارها، وبعضها من الذكور فقط وبعضها مختلط، وهم يغيرون قطعانهم بحرية تامة، أما بالنسبة للنوم فإنّ الزرافات تنام فقط لمدة 20 دقيقة يوميًا[٤].

ما هو معدل عمر الزرافة

للاجابة عن سؤال: "ما هو معدل عمر الزرافة؟"، لا بد من التعمق أكثر في دورة حياة الزرافات؛ فالزرافة هي حيوان يتمتع بخصائص الثديات، وفترة حمل الزرافة الأنثى تمتد لأربعة عشر شهرًا، وتسمى الصغار عجولًا، وعند الولادة يسقط العجل على الأرض، لأنّ الزرافات يلدن وهنَّ واقفات، ويمكن أن يصل السقوط إلى 1.5 مترًا، وتكون العجول كبيرة عند الولادة، فطولها يصل إلى 1.8 مترًا وتزن من 45-68 كيلوغرام، وهي أيضًا رشيقة، حيث إنّها تستطيع الوقوف والمشي بعد ساعة واحدة فقط من الولادة، وتتناوب أمهات العجول بمراقبتها، وتُفطم العجول بعد حوالي اثني عشر شهرًا، وتبلغ العجول في سن من 3-6 سنوات، أما الجواب على سؤال: "ما هو معدل عمر الزرافة؟" فيعتمد على مكان عيشها، فإذا كانت تعيش في البرية فيمكن أن يصل عمرها إلى10-15 سنة، أما إذا كانت تعيش في المحميات فيمكن أن يصل عمرها إلى 20-25 سنة، وهذا بسبب تعرضها لتهديدات أقل على حياتها[٤].

غذاء الزرافة

بعد الإجابة عن سؤال: "ما هو معدل عمر الزرافة؟"، سيتم ذكر نظامها الغذائي لمزيد من المعلومات حولها، حيث تعيش الزرافة في غابات السافانا الأفريقية، فهم تحب الغابات الحرجية شبه القاحلة، لتستطيع التحرك بحرية، فهي حيوانات عاشبة، مما يعني أنّها تأكل النباتات فقط، وتسمح لها أعناقها الطويلة بالوصول إلى الأوراق والبذور والفواكه والبراعم والفروع الموجودة في الأشجار، ويمكنها أكل مئات الباوندات من الأوراق في الأسبوع الواحد، وعلى الرغم من أنّ هذه الحيوانات تأكل كثيرًا إلا أنها يمكنها الصمود لأسابيع بدون مياه، فهي تعتمد في ذلك بشكل رئيس على رطوبة النباتات التي تأكلها[٤].

سمات تميز الزرافة

في ختام الإجابة عن سؤال ما هو معدل عمر الزرافة من الجيد التعرف أكثر على بعض السمات والخصائص التي تميز هذه المخلوقات الودوة والجميلة، فهي من الثديات المميزة والمحبوبة خاصة لدى الأطفال، وعالمها مليء بالحقائق الممتعة[٤].

  • تمامًا مثل بصمات أصابع الإنسان والشرائط البيضاء على الحمار الوحشي، فإنّ البقع على الزرافة تختلف من حيوان لآخر[٤].
  • البقع على الزرافة تشبه إلى حد كبير بقع الفهد، حيث كان الناس قديمًا يعتقدون أن الزرافة هي خليط من الجمل والفهد لذلك كانوا يسمونها الإبل الفهد[٤].
  • تسير الزرافات دائمًا وعلى عنقها بعض الطيور حيث تقوم هذه الطيور بأكل البق على جلد الزرافة، وتقوم العصافير بتنبيه الزرافة بوجود خطر عن طريق الزقزقة بصوت عالٍ[٤].
  • تدخل الذكور أحيانًا ببعض القتالات عن طريق نطح رؤوسها، إلا أن هذه المعارك لا تكون خطيرة، حيث تنتهي عادةً بسرعة بعد أن يستسلم أحدهم ويذهب بعيدًا[١].
  • حتى لو اقترب أحد من الزرافة فإنه لن يسمع أي صوت لها، وهذا لأن الزرافات تتواصل فيما بينها باستخدام أصوات منخفضة جدًا، لا يستطيع الانسان سماعها[٤].
  • الزرافة هي من الحوافر متساوية الأصابع، وهذا يعني وجود حافرين يحملان وزنها في كل قدم، وهذا يشمل حيوان الظبي والماشية والماعز والأغنام والخنازير[٤].
  • الزرافات لها قيمتها قديمًا حيث وجدت بعض اللوحات لها على مقابر المصريين القدامى، وفي هذه الأيام تُستعمل خصلة شعر ذيلها الطويل لنسج الأحزمة والمجوهرات[٢].
  • في القرن الثالث عشر بدأت التجارة بجلود الزرافات في إفريقيا، وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر تناقصت أعدادها بشكل كبير بسبب الصيد الجائر، أما في هذه الأيام فإنّها تتكاثر بشكل جيد[٢].
  • عندما يهجم حيوان الضبع أو الأسود على العجول الصغيرة فإن الأم تقوم بحماية الصغار وتبدأ بركل الحيوانات المفترسة، لكن عندما تكون الأمهات بعيدات عن صغارهن لللبحث عن الطعام فإنّ نصف الصغار تُقتل بواسطة هذه المفترسات [٢].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Giraffe", www.nationalgeographic.com, Retrieved 21-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "Giraffe", www.britannica.com, Retrieved 21-11-2019. Edited.
  3. "Animal Sex: How Giraffes Do It", www.livescience.com, Retrieved 21-11-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ "Giraffe Facts & Photos", www.livescience.com, Retrieved 21-11-2019. Edited.