ما اعراض التسنين عند الرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما اعراض التسنين عند الرضع

 التسنين عند الرضع

التسنين أو ظهور الأسنان عند الأطفال الرضع هو امر طبيعي يحدث لجميع الأطفال حيث أنه جزء من نمو و تطور الطفل, و غالبا ما يحدث هذا الأمر عند الأطفال من الشهر السادس للطفل و حتى يبلغ العامين, و لكن في بعض الحالات النادرة يمكن أن تظهر الأسنان لدى الرضع في سن مبكر قبل الشهر السادس أو حتى بعد الولادة مباشرة, إن عملية ظهور الأسنان يترتب عليها بعض الأعراض و الانزاعاجات للأطفال و لكن تتفاوت هذه الأعراض من حيث الشدة من طفل لأخر.

 

ما اعراض التسنين عند الرضع

إن أبرز الأعراض التي يمكن أن تظهر على الطفل بوضوح هي زيادة إفراز اللعاب و العصبية الزائدة و فقدان الشهية أو تفضيل بعض أنواع الطعام على غيره, و كما قد يصيب بعض الأطفال ارتفاع طفيف على درجة حرارة أجسامهم, و من العلامات الأخرى لبداية ظهور الأسنان هي محاولة قضم جميع الحاجيات في متناول أيديهم و تورم اللثة يرافقها أحيانا تورم الخدين و احمارهما و ألم في الأذنين أو التهاب الاذنين.

التسنين عند الرضع متى يبدأ

لا يوجد توقيت محدد لبداية تسنين الرضع, و لكن كما تم ذكره سابقا فإن ظهور الأسنان غالبا ما يتم بعد عمر ستة أشهر, و لكن في حالات نادرة تبدأ الظهور في سن أبكر من ذلك, و كما قد تظهر الأسنان عند الرضع بعد الولادة مباشرة و هذا الأمر نادر جدا.

اعراض التسنين المبكر

هناك بعض الأعراض التي ترتبط بتسنين الأطفال و التي يمكن أن تظهر قبل بداية ظهور الأسنان بفترة كبيرة, و من هذه الاعراض زيادة إفراز اللعاب و حكة في الأذنين و منطقة اللثة, و يمكن تخفيف هذه الاعراض عن طريق استخدام جل خاص لتخفيف الألم يتم وضعه على لثة الطفل, و لكن يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدامه.

اعراض التسنين عند الأطفال و الاسهال

في بعض الحالات يرتبط ظهور الأسنان عند الأطفال باصابتهم بالإسهال, في الواقع أن الإصابة بالإسهال عبارة عن أحد الأعراض الغير مباشرة, حيث أن ارتفاع الحرارة الزائدة بسبب ظهور الأسنان يؤدي إلى إصابة الطفل بالإسهال, و لذلك في هذه الحالة يفضل التركيز على تناول السوائل لتعويض نقصها الناتج عن الاسهال.

جدول التسنين عند الأطفال

غالبا ما تظهر الأسنان عند الاطفال في نفس الترتيب, حيث تبدأ القواطع بالظهور في الفك السفلي و العلوي ثم يتبعهما الأسنان المجاورة للقواطع (الثنايا), و بعد ذلك تظهر الطواحين و أخيرا تظهر الأنياب.