استخدامات الفازلين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٩ ، ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٠
استخدامات الفازلين

الفازلين

ما هو الفازلين؟

الفازلين هو عبارة عن مادة هُلاميّة الشكل، يحتوي على مجموعة من الزيوت الطبيعية والشمع، وقد تمّ اكتشافه على يد روبرت أوجستوس تشيسبرو وكان هذا في عام 1856م، وكان ذلك عندما رأى مجموعة من العمّال الذين يعملون في مجال النفط يستخدمون مادة هُلامية لزجة في علاج الجراح والحروق التي يُصابون بها، ويجدر الذكر أنه لم يطرأ أي تغيير على مادة الفازلين كمُنتج منذ ذلك الوقت، ولهذا تم استخدام الفازلين في العديد من المجالات الطبيّة وغيرها، وسيتمّ في هذا المقال توضيح كافة المعلومات حول استخدامات الفازلين. [١]


استخدامات الفازلين

ما هي المجالات التي يستخدم بها الفازلين؟

الفازلين هو المادة السحريّة التي تم استخدامها في العديد من المجالات خاصةً ما هو متعلق بالجمال والطب، وفيما يأتي سيتمّ ذكر أكثر استخدامات الفازلين تداولًا: [٢]

  • من استخدامات الفازلين تمشيط الشعر وتثبيته، فالكثير يستخدمونه كمُثبت طبيعيّ للشعر.
  • أكثر استخدامات الفازلين رواجًا، استخدامه كمُثبت للمكياج وخاصةً مكياج العيون، بحيث يتم وضع طبقة رقيقة على جفن العين قبل وضع الظلال.
  • إن وضع القليل من مادة الفازلين على الأظافر قبل الخلود إلى النوم يساعد كثيرًا في ترطيبها.
  • من استخدامات الفازلين أيضًا، منح الجلد الانتعاش وتركها خالية من الروائح المُنفرة، وذلك من خلال خلطه مع ملح البحر ودهن الجسم به.
  • تمّ استخدام الفازلين في التخلص من علامات جفاف الجلد كظهور خيوط وتشققات بيضاء، وذلك عن طريق دهن الجلد بالقليل منه.
  • من استخدامات الفازلين الشائعة، دهن كميات قليلة منه على الجلد لمعالجته وحمايته من الجفاف، كما يستخدم أيضًا في علاج الجلد المتشقق والتقرحات والبثور التي تظهر على البشرة أيضًا.

يحتوي الفازلين على المكونات الضرورية العلاجيّة التي تعمل على حماية البشرة ومعالجة مشاكلها، حيث من استخدامات الفازلين أيضًا:  [١]

  • تُسرع في شفاء الجروح الصغيرة والحروق والخدوش، حيث تمّ استخدام الفازلين في علاج الجروح بعد العمليات الجراحية، لقدرته على المحافظة على رطوبة البشرة وتطهير سطحها وحمايتها من التعرض للالتهابات والبكتيريا التي تؤخر في عملية الشفاء.
  • يُعالج الفازلين كعب القدم المتشقق، وذلك من خلال نقعه بالماء الدافئ المضاف إليه الملح، ومن ثمّ يُجفف ويُدهن القليل من الفازلين عليه ويُلبس بعد ذلك جوارب قطنية.
  • من استخدامات الفازلين الطبيّة أيضًا ترطيب انسداد الأنف خلال موسم البرد أو الناتج عن التعرض للحساسية الموسميّة.
  • يُستخدم الفازلين في علاج مشاكل الجلد التي يمكن أن تتعرض لها الحيوانات المنزليّة، خاصةً منطقة المخالب وذلك من خلال دهن القليل من مادة الفازلين على المخالب أو منطقة الجلد التي تُزعج الحيوان الأليف إن كان كلبًا أو قطًا، ويمكن معرفة ذلك من خلال حكه لهذه المنطقة، ويُنصح بإجراء ذلك عند استراحته أو عند نومه.
  • يستخدم عند تنظيف بشرة الطفل، فهو مطهر جيد ويمنع حدوث طفح جلدي عند الأطفال خاصةً المواليد الذي يرتدون الحفاضات.
  • يستخدم أيضًا كطريقة فعالة لإزالة مستحضرات التجميل، خاصةً منطقة العين، وذلك عن طريق وضع القليل منه على قطعة قطن صغيرة ويُمسح بها بعد ذلك.
  • يستخدم الفازلين كمادة عازلة على الجلد عند صبغ الشعر، منعًا من تصبّغ الجلد بلون صبغة الشعر.
  • يُستخدم أيضًا في تركيبة بعض العطور بغرض ضمان بقاء الرائحة لفترة أطول.
  • يُستخدم في نزع الأساور أو الخواتم العالقة في الأصابع، وذلك عن طريق دّهن المنطقة بالفازلين ومن ثمّ سحب الإسوارة أو الخاتم خارجًا.
  • يُستخدم الفازلين لمفصليات الأبواب لمنع تكوّن الصدأ، وذلك عن طريق وضع كمية لا بأس بها حول مفصل الباب وتحريكه ذهابًا وإيابًا.


هل الفازلين مفيد للشفاه المشققة؟

مشكلة جفاف الجلد لا تقتصر فقط على الوجه والجسم، بل قد تصيب الشفاه خاصةً خلال فصل الشتاء، فأغلب الأشخاص تُصاب شفاههم بالجفاف والتشقق، وقد لجأ البعض إلى استعمال الفازلين لترطيب الشفاه المُشققة، ولكن هل مادة الفازلين تُعالج الشفاه المُشققة، لمعرفة الإجابة الوافية، يجب التعرف على ما يأتي:[٣]


أسباب تشقق الشفاه

ما هي العوامل التي تؤدي إلى تشقق الشفاه؟

يمكن أن يُصاب المرء بهذه المشكلة لنتيجة لتعرضه لتغيّرات الأجواء المناخية التي تلعب دورًا كبيرًا في حدوث اضطرابات في معدل الحرارة الداخليّة للجسم، مما يؤدي إلى فقد الشفاه نسبة الرطوبة الطبيعية وتُصاب بالجفاف والتشقق، كما أن التنفس من الأنف يُعد سببًا آخر، بالإضافة إلى عدم شرب كميّات كافية من الماء.


آلية عمل الفازلين في علاج تشقق الشفاه

كيف يمكن للفازلين أن يعمل على علاج تشقق الشفاه؟

يحتوي الفازلين على نسبة من الزيوت البتروليّة الطبيعيّة والمطريات والزيوت المعدنيّة ومادة البارافين والشمع الطبيعيّ الذي يعمل على تغطية الطبقة الخارجية للشفاه، وبالتالي لا تفقد نسبة رطوبتها الطبيعية وتستطيع على إعادة توازنها من جديد، وترميم الطبقة الخارجيّة للشفاه ويحميها من الداخل أيضًا.


تحذيرات عند استعمال الفازلين لتشقق الشفاه

ما هي مخاطر استعمال الفازلين على الشفاه؟

كأي مادة علاجيّة، هناك بعض الأمور التي أخذ الحذر والحيطة منها عند استعمال الفازلين لعلاج الشفاه، فكما هو معّروف، فإن الفازلين لا يُعد مادة تسبب تهيّج البشرة، إلا أنه قد تظهر بعض الآثار الجانبية عند الاستعمال، كالإحساس بما يُشبه اللذعات في منطقة الشفاه أو إصابة الجلد بنوع من التحسس عند ملامسة الفازلين له، لذا يجب تطبيق كمية قليلة من الفازلين على الشفاه، حرصًا على الحماية من الاصابة بما ذُكر سابقًا.

في حال لم تلتئم الشفاه المتشققة وتُعالج المشكلة بعد مرور أسبوع من استخدام مادة الفازلين، يجب في هذه الحالة التوقف عن استعماله والتوجّه مباشرةً إلى الطبيب، فالجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان، تكون حالة تشقق الشفاه هي عارض لمرض ما لم يتم التعرّف عليه بعد.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب Everything You Need to Know About Petroleum Jelly, , "www.healthline.com", Retrieved in 22-12-2018, Edited
  2. 6 Ways to Use Vaseline in Your Beauty Regimen, , "foodfacts.mercola.com", Retrieved in 22-12-2018, Edited
  3. Is Vaseline Bad for Chapped Lips?, , "www.livestrong.com", Retrieved in 22-12-2018, Edited