فوائد الفازلين للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الفازلين للبشرة

ما هو الفازلين

تُعرف المادة شبه الهلامية التي تتكون من خليط الزيوت المعدنية والشمع بالفازلين Petroleum jelly أو Vaseline، حيث اكتشف لأول مرة عام 1859 من قِبل العالم Robert Augustus Chesebrough، فقد كان استخدامه مرتبطًا بعلاج الجروح والحروق، حيث يعتبر الفازلين للبشرة بمثابة حاجز يحافظ على رطوبتها،[١] إضافة لاستخدامات منزلية متنوعة وفوائد أخرى أثناء الحياة اليومية خاصة تلك التي ترتبط بالأنثى من عناية بالرموش والشعر والتخلص من بعض المشاكل المتعلقة بهم.

استخدامات الفازلين

يستطيع محتوى الفازلين من البارافين والشمع والزيوت المعدنية تقديم مجموعة متنوعة من الاستخدامات المرتبطة بالبشرة والشعر والشفتين إضافة للتقليل من بعض المشاكل البسيطة المرتبطة بأجزاء أخرى من الجسم، ومن استخدامات الفازلين يُذكر ما يأتي:[٢]

  • يساعد على ترطيب الجلد بالتقليل من جفافه كما أنه يعمل كحاجز يقلل من فقدان الماء عن طريق الجلد.
  • يعمل محتواه من شمع البارافين كمليّن ومرطب، بما في ذلك الشفتين وقد يعمل على التقليل من فرص دخول البكتيريا للجروح حال استخدامه موضعيًا على الأماكن المصابة.
  • يستخدم عند قياس درجة حرارة الطفل عن طريق المستقيم حال ارتفاعها وذلك بعد تنظيف ميزان الحرارة جيّدًا ووضع القليل منه على الطرف المستهدف كمادّة زيتية مساعدة.
  • يمكن فرك القليل منه على الساعد للحصول على مفعول أطول للعطر، وكذلك القليل منه على أطراف الشعر المقصفة للتقليل منه.

فوائد الفازلين للبشرة

يوفّر الفازلين للبشرة مجموعة مختلفة من الفوائد ولكن لا بد من الانتباه عند استخدامه حال ظهور بعض الآثار الجانبية أو الأضرار كبعض علامات الحساسية أو الطفح الجلدي، والآتية هي بعض فوائد الفازلين للبشرة:[١]

  • يساعد على شفاء الجلد بالتقليل من خطر تعرّضه للبكتيريا المسببة لبعض الأمراض واستخدامه كمرطّب يخفف من جفافه بعد تعرّضه للحروق أو لعملية جراحية.
  • يشكّل الفازلين للبشرة حاجزًا يقلل من فرص تعرّض الطفل لطفح الحفاض بعد تنظيفه وتجفيفه ووضع القليل منه على المناطق المصابة.
  • يعمل كمنظّف للبشرة المعرّضة للمستحضرات التجميلية كمنطقة ما حول العينين شرط استخدام قطن نظيف وإغلاقهما أثناء ذلك.
  • يقلل من الجفاف المصاحب للجلد بعد الاستحمام أو عند الإصابة بالبرد أو الحساسية باستخدام القليل منه على المناطق المصابة.
  • يخلّص الكعبين من التشققات التي قد تصيبهما وذلك بنقع القدمين ببعض الماء الدافئ والملح وتجفيفهما ولبس جوارب نظيفة تحافظ على رطوبتهما.
  • يرطّب اليدين ويخلصهما من التشققات التي تظهر بعد ممارسة بعض الأعمال المنزلية شرط لبس قفازات مناسبة للمحافظة على رطوبتهما.

كيف يُصنع الفازلين

يفضّل البعض تحضير بعض المنتجات والمستحضرات التجميلية منزليًا للتقليل من بعض الآثار أو الأضرار المتعلقة باستخدام الفازلين المتوفر على رفوف المحالّ التجارية أو الأماكن المخصصة لبيع هذه المنتجات، ولحُسن الحظ هناك ثلاثة طرق مختلفة لتحضير الفازلين منزليًا وهي كالآتي:[٣]

  • طريقة تحضير الفازلين من مكونات بسيطة: يُوضع 28 غرام من شمع العسل أو كريات شمع العسل الصفراء ونصف كوب من زيت الزيتون في مقلاة صغيرة مع انتظار شمع العسل حتى يذوب دون تحريك، لتُخفَض الحرارة بعد ذلك مع تقليب المكونات علمًا بأنه يُترك حوالي 5-10 دقائق حتى يمتزج المكونان جيدًا، وبعد ذلك يُصَبُّ في وعاء ويُترك ليبرد لبضع ساعات لا أكثر ومع الوقت سيتصلّب ويوضع في علبة مناسبة محكمة الإغلاق لا تصلها الغبار أو الأوساخ.
  • طريقة تحضير الفازلين عالي الترطيب: تُصَبّ كمية مناسبة من الماء في قدر مناسب ويوضع فوقه وعاء يتحمل الحرارة يحتوي على 50 غرام من زيت جوز الهند وملعقتين كبيرتين من شمع العسل، بحيث يكون القدر والوعاء معرّضين لحرارة متوسطة لمنخفضة حتى تذوب هذه المكونات ضمن وقت لا يتجاوز 5 دقائق، مع التأكد من تحريك المكونات لمساعدتهما على الامتزاج، ليرفع بعد ذلك القدر والوعاء عن الموقد وتُضاف كمية من زيت الزيتون لا تتجاوز ثُمن الكوب وتُحرّك المكونات بعيدًا عن الحرارة حتى يصبح المزيج كريميًا سلس يمكن صبُّه بعد إضافة زيت عطري بحسب الرغبة ويُترك ليبرد مدة لا تقل عن ساعتين ولا تزيد عن ثلاث ثم يوضع في علبة محكمة الإغلاق ويُحفَظ في درجة حرارة الغرفة مدة لا تزيد عن العام.
  • طريقة تحضير الفازلين النباتي: يمكن تحضير فازلين صحي مناسب عند خلط ملعقة كبيرة من من زبدة الكاكاو العضوية وملعقة كبيرة من زيت عباد الشمس العضوي المضغوط أو نصف كوب من كل مكوّن منهما في قدر مناسب على حرارة منخفضة ويُترك الخليط حتى يذوب مدة تتراوح بين 5-10 دقائق مع التحريك لتمتزج المكونات، وبعد ذلك يُصبّ في وعاء وُيترك حتى يبرد مدة تتراوح بين 2-3 ساعات، ليُصبّ لاحقًا في علبة مناسبة للاستخدام.

أضرار الفازلين

قد يدور سؤال في أذهان العديد حول الرابط بين كلمة فازلينVaseline وبين الجل الزيتيpetroleum jelly والإجابة ببساطة هي أن الأول هو الاسم التجاري للجل الزيتي، ومن ناحية أخرى وكما أن للفازلين فوائد فهناك بعض الآثار الجانبية أو الأضرار الناجمة عن استخدامه،[٤]ومنها يُذكر ما يأتي:[٥]

  • يعتبر الامتناع عن تنظيف البشرة قبل استخدام الفازلين أو تركها دون أن تجف بعد تنظيفها قد يزيد من خطر تعرضها لالتهابات فطرية أو بكتيرية.
  • يعتبر استخدام الفازلين للأغراض الداخلية للاستمناء أو ترطيب المهبل عند النساء سيئًا فهو يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري.
  • يزيد من خطر حدوث انسدادات في المسامات لذلك يفضّل تنظيف البشرة بشكل جيّد قبل استخدام الفازلين.
  • يعتبر استنشاق الفازلين أو استخدامه داخل الأنف أو حتى تذوّقه سببًا في ظهور بعض المشكلات الصحية كالتهاب الرئة الشحمي.
  • يعتبر استخدام الفازلين للبشرة التي تحتوي على جروح عميقة أو خدوش أو حروق خفيفة سببًا في زيادة التعرض للعدوى في مكان الإصابة أو استخدامه على الجلد النامي بعد التعرض لإصابته فقد يتسبب بفتح الجرح مرة أخرى.
  • يعتبر استخدام بعض الأدوية التي تحتوي على الفازلين في بعض الأحيان مسببة في ظهور بعض ردود فعل سيئة مرتبطة بالجلد كبعض مراهم المضادات الحيوية التي تحتوي مكوناتها على الفازلين والتي قد تتسبب بحساسية الجلد الناتج عن هذه الأدوية.
  • تعتبر مكونات بعض المنتجات الخاصة بالبشرة والتي تحتوي على الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات بأنها قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب Everything You Need to Know About Petroleum Jelly, , www.healthline.com, Retrieved in 07-12-2018, Edited
  2. Benefits of Vaseline Petroleum Jelly, , www.livestrong.com, Retrieved in 07-12-2018, Edited
  3. How to Make Vaseline, , www.wikihow.com, Retrieved in 06-12-2018, Edited
  4. Everything You Need to Know About Petroleum Jelly, , www.healthline.com, Retrieved in 7-12-2018, Edited
  5. Side Effects of Petrolatum, , www.livestrong.com, Retrieved in 7-12-2018, Edited