ماهي سمات الشخصية الأنانية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٩
ماهي سمات الشخصية الأنانية

الأنانية

إنَّ الأنانية وحُب الذَّات أمرٌ غير مرغوب به على الإطلاق، فالشّخص الأناني هو شخص مكروه من قبل الجميع، ومن الواجب الحرص من التعامل مع هذه الشخصية، مع ضبط النفس وعدم التّسرع في فقدان الأعصاب؛ وذلك لأن الشخص الأناني يهدُف دائمًا إلى استفزاز الطّرف الآخر، ليس هذا فحسب بل يُحب أيضًا أن يُسيطر عليه بشكلٍ كبير وفي مُختلف الطّرق، وبالتّالي من الممكن الاستماع للشخص الأناني، مع الحرص على عدم السماح له بأن يقول أو يفعل كُل ما يرغب به، كما لا يجوز جعله يتفوق بالتصدّر في الحديث، بل إعطاؤه ما يتناسب مع قَدْرِه بأسلوبٍ ذكي ومُحكم، وفي الآتي سيتم التعرف على ما هي سمات الشخصية الأنانية، وأسباب نشوء الأنانية عند الشريك.[١]

ماهي سمات الشخصية الأنانية

في الإجابة عن سؤال: ما هي سمات الشخصية الأنانية يجدر بالذكر أنَّ هذه الشخصية تُعدّ من أخطر أنماط الشخصيات على ذاتها وعلى من يُحيط بها، بالإضافة إلى المُجتمع بأسره، هذه الشخصية من سماتها:[١]

  • أنّها تُحب نفسها لدرجة كبيرة، فلا يهمها سوى نفسها، ولا يهمها سوى تحقيق رغباتها ومُتطلباتها، ولو كان ذلك على حساب الآخرين.
  • مما تتسم به هذه الشّخصية أنها تضع نفسها في أول قائمة الأولويات دون سابق إنذار، أو دون تقديم أي تضحية من التضحيات للآخرين.
  • ما يُعدّ أخطر مما سبق أن تصل هذه الشخصية الأنانية إلى دور مُهم في الحياة، كدور قيادي في مؤسسة أو شركة وما شابه ذلك؛ والسبب في ذلك أن هذه الشخصية ستحاول تحقيق ما تطمح به ولو رمت الآخرين في هلاك، وغير آبهة إلى طموحهم ورغباتهم، ومن الأمثلة على الشخصية الأنانية العمل في التجارة، كأن يتشارك شخص يحمل في طياته صفات الأنانية وحب الذّات مع الآخرين، حينها يعتقد أنَّ له مُطلق الصلاحية وحده دون غيره في التّصرف بالأموال والبضائع، ولو على حساب بقيّة التجار.

أسباب نشوء الأنانية عند الشريك

بعد معرفة0 إجابة سؤال: ما هي سمات الشخصية الأنانية وجب معرفة مصدر صفة الأنانية، فيما إن كانت طابعًا فطريًا، أم طابعًا مكتسَبًا من الظروف المُحيطة بالشخص، وفيما يأتي الأسباب المؤدية إلى نشوء الأنانية عند الشريك:[٢]

  • تجارب الطفولة: إن لمرحلة الطفولة دورًا كبيرًا في نشوء الشخصية الأنانية، خاصّة إن بقي الطّفل وحيدًا دون مُشاركة الأشخاص ممّن حوله باللعب أو أمورٍ أخرى.
  • المستوى الثقافي: هناك العديد من الثقافات التي تنظر إلى الرجل على أنه أعلى شأنًا من المرأة، هذا الأمر بدوره يعل من الرجل شخصية أنانية تستعلي على المرأة في كافّة جوانب حياته.
  • الفشل في علاقات سابقة: إن تكوّن الشخصية الأنانية يكون نتاج فشل في العلاقات السّابقة، سواء أكانت هذه العلاقة إمّا صداقة أم علاقة حُب، هذا الأمر يجعل هذه الشخصية أكثر أنانية في العلاقات الجديدة.
  • السيطرة: هُناك العديد من الأشخاص يلجؤون إلى السيطرة والتّحكم في زمام الأمور، هذا بدوره يؤدي إلى الأنانية بطريقةٍ غير مُباشرة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "الشخصية الأنانية"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 18-12-2019. بتصرّف.
  2. "كيف تتعاملين مع الشريك الأناني؟"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 18-12-2019. بتصرّف.