كيف تتولى إدارة عمل خاص بك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٣ ، ٩ سبتمبر ٢٠٢٠
كيف تتولى إدارة عمل خاص بك

الاستثمار

ماذا يقصد بالاستثمار؟

هو وضع الأموال وتدويرها في عمل معين وخاص، بحيث يتوقع من هذه المشروع نسبة من الفوائد والأرباح في المستقبل، وتسمى الفائدة من الاستثمار بالعائد، وتكون العوائد من مكسب أو خسارة ناتجة عن بيع عقارات أو زيادة رأس المال وأرباح الأسهم وغيرها من المشاريع والأعمال التي يمكن استثمار الأموال والجهود بها. [١]

يُعد الاستثمار من النشاطات القديمة جدًا والتي تدخل في قوانين الكثير من الحضارات القديمة، فقد قدم قانون حمورابي بعض القواعد والقوانين في عملية الاستثمار والعمل والمشاريع، واليوم هنالك الكثير من القواعد والتجارب في عملية الاستثمار، ويوجد عدة أنواع لها ولكلٍ طرق وخطط مرسومة للبدء بها والنجاح، وفي هذا المقال ستتم الإجابة عن تساؤل: كيف تتولى أدارة عمل خاص بك.[١]

يعرف الاستثمار بأنه هو وضع الأموال وتدويرها في عمل معين وخاص للحصول على نسبة من الفوائد والأرباح وهو من النشاطات القديمة جدًا لدى الحضارات القديمة.

كيف تتولى إدارة عمل خاص بك

للبدء في مشروع وعمل خاص يوجد العديد من الأمور والخطوات يجب القيام بها، حيث إن البداية في عمل خاص تحتاج إلى الكثير من التخطيط والإدارة الصحيحة والدقيقة، ومن بين النصائح والخطوات المهمة لمعرفة كيف تتولى إدارة عمل خاص بك:[٢]

  • الاعتماد على الكثير من المهارات الحسابية والتحليلية، لحساب وتفسير البيانات والاستهلاك والإنتاج لحساب الميزانية والمتطلبات المستقبلية للمشروع لضمان استمراره.
  • فهم وترتيب كل الوظائف المتوفرة والعمل على ملئها بشكل جيد وبدقة والاستفادة من جميع الخبرات المتواجدة لديه واستثمارها بشكل مناسب.
  • التعاون والمشاركة مع الزملاء ورسم خطط لحل المشاكل، والتوسيع وتطوير بنية العمل، وهذا النهج من التعاون يدعى النهج التحليلي لإدارة المشاريع.
  • فهم محور العمل الخاص الذي يتم إنشاءه وربطه بكل الأحداث التي تحصل في الوسط المحيط، لفهم كيفية العمل والاستفادة من هذا الارتباط في تحسين الإنتاج.
  • إدارة الموارد البشرية، وذلك عن طريق تحليل شخصيات الموظفين في العمل والبحث عن المهام الأنسب لكل واحد.
  • رسم خطط مدروسة وطويلة لبدء المشروع، وتقسيم المشروع إلى أجزاء فردية لتسهيل التعامل معها، وحل المشاكل الخاصة بكل جزء.
  • تحديد الأولويات لكل شيء عن طريق تحديد المشاكل المهمة والخطيرة والتي يجب حلها، وتحديد طريق توزيع الميزانية على الأشياء المهمة والتي تساهم في تحسين العمل.

طرق تحديد أولويات المشاريع

بعد التعرف على كيف تتولى إدارة عمل خاص بك، من أهم الخطوات التي يجب أن يقوم بها أي مستثمر أو موظف في بداية عمله أو بداية تنظيم مشروع جديد هي تحديد أولويات المشاريع، ومن بين طرق تحديد أولويات المشاريع:[٣]

  • تحديد نوع المشروع والطرق الأسهل للبداية به وتحديد الميزانية الأولية للمشروع.
  • التركيز على الموارد المهمة والتي تساهم في تحسين العمل وتطويره.
  • توزيع الميزانية على الاحتياجات المهمة للمشروع، وحساب قدر حجم المشروع بالنسبة للميزانية العامة.
  • مقارنة المشروع مع المشاريع الأخرى والحصول على أفضل المقارنات والتقييمات، ودراسة عدة مشاريع مشابهة للحصول على أفضل النتائج لتحديد الأولوية المطلوبة وتنفيذها.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Investment", www.wikiwand.com, Retrieved 12-04-2020. Edited.
  2. "13 Ways Analytical Skills Help You Succeed At Work", www.lifehack.org, Retrieved 12-04-2020. Edited.
  3. "What is the best way to prioritize projects?", www.quora.com, Retrieved 12-04-2020. Edited.