كيفية معرفة نوع الجنين في المنزل

كيفية معرفة نوع الجنين في المنزل


كيفية-معرفة-نوع-الجنين-في-المنزل/

كيفية معرفة نوع الجنين في المنزل

تسمعُ الحامل الكثيرَ من الأحاديث عن طرقٍ قديمة ومتوارثة حول كيفيّة معرفةِ نوع الجنين في المنزل، وهي طرقٌ لا يُمكن الاعتمادُ عليها لعدم معرفةِ مدى جدواها، إلّا إنّه لا ضررَ من إجرائها وتجربتها، ومن تلك الطرقِ ما سيأتي ذكره.[١]


بيكربونات الصوديوم

من أكثر الطرقِ القديمة انتشارًا، ولا تحتاجُ هذه الطريقة سوى وعاءٍ صغير ونظيفٍ لجمع كميّة البول فيه إضافةً لبيكربونات الصوديوم، ويُفضّل أخذ عيّنةِ البول صباحًا على الرّيق لأنّ شرب أي كميةٍ من الماء تعملُ على تخفيف البول، ومن الأفضلِ ارتداءُ القفازات أثناء ذلك، وبدون أي قياسات دقيقةٍ تُحضّر كميّتان متساويتان من البول وبيكربونات الصوديوم، ثمّ يُصبّ البول ببطءٍ على البيكربونات وملاحظة ما يحدث، فإذا نتجَ عن ذلك حدوثُ فورانٍ فالجنين ولد، وإن لم يحدث أيّ شيء فيكون الجنين بنتًا.[٢]


لا يوجد أي دليل علمي واضح يدعم صحة هذه الطريقة.


شكل بطن الحامل ونوع الطعام

من المعتقدات السائدةِ حولَ تحديد نوع الجنين أيضًا هي مراقبةُ شكل بطن المرأة الحامل، فإذا كان البطنُ مرتفعًا فإنّ الطفل أنثى، أمّا إن كان البطن منخفضًا ومتّجهًا للأسفل يكون الجنين ذكرًا،[٣] وكذلك قد يتمّ معرفة جنس الجنين حسبَ أنواع الطعامِ التي تشتهيها المرأةُ الحامل، فإن أصبحت تميلُ لتناول الأطعمةِ المالحة، الأجبان واللحوم فهي في الغالب تحمل ذكرًا، وإن كانت شهيّتها تميل نحو الأطعمة التي تحتوي على البهاراتِ، الحلويات والسكر فهي حاملٌ بأنثى.[٤]


تعد هذه الطرق من المعتقدات الشائعة الخاطئة.


طريقة قبائل المايا

اعتمدت قبائل المايا قديمًا على الحساباتِ الرياضية في التنبؤ بجنسِ الجنين، من خلال تحديد عمرِ السيدة وقتَ حدوث الحملِ وسنةَ حدوثه، فإذا كان كلا الرقمين اللذين يدلّان على العمر وسنة حدوث الحمل رقمان فرديّان أو زوجيّان فالجنين أنثى، أمّا إن كان أحدُ الرقمين زوجيّ والآخر فرديّ فيكون الجنين ذكرًا.[٤]


تعد هذه الطريقة الحسابية مجرد اعتقادات قديمة خاطئة.


الوحام

ما زالت هذه النظريةُ بحاجةٍ للمزيد من التجارب والأبحاث لإثباتِ مدى صحتها، فهي تتحدّث عن طبيعة الوحامِ وجنس الجنين، فيُقال أنّ السيدةَ التي تعاني وحامٍ شديد من غثيانٍ وتقيؤ في الصباح تكون حاملًا ببنت، ويُعزى سبب ذلك إلى أنّ الحمل بأنثى يرفع مستويات هرمون الحمل أكثر من الحمل بذكر مما يُسبّب شدّة الوحام.[٣]


لا يمكن تحديد جنس الجنين من خلال الوحام.


اختبار نوع الجنين من الصيدلية

هل تعد هذه الاختبارات دقيقة ومضمونة؟ في حين أنّ بعض الآباء لا يطيقون صبرًا لمعرفة جنس الجنين، فإنّ الذهاب إلى الصيدلية لاقتناء مجموعة التنبؤ بالجنين سيكون حلًا مدهشًا لهم، وتعمل هذه المجموعات عن طريق الآتي:[٥]


  • تتكون المجموعات من فحصين هما فحص البول وفحص الدم.
  • إنّ فحص البول يكشف عن هرمونات محددة تُعلم بجنس الجنين.
  • يتم إرسال فحص الدم إلى المختبرات المتخصصة لتحليل الحمض النووي.
  • لا تعدّ هذه الفحوصات دقيقة ومضمونة دائمًا.


لا يمكن الاطمئنان إلى جنس الجنين بالاستناد إلى فحص التنبؤ بالجنين من الصيدلية حيث لا يعطي نتائج مضمونة دومًا.


حدقة العين

هل تحققتي من حدقة عينك اليوم؟ لا يتحقق الناس غالبًا من حدقة عينهم بشكلٍ دوريّ، ولكن إذا كنت امرأة حامل فعلى الأغلب أنك تتحققي من حدقة عينك كثيرًا، وذلك حرصًا منك على التنبؤ بجنس الجنين، ولكنّ الحقيقة تُفضي بأنّ التغيرات في صحّة العين تصيب 15% من النساء الحوامل وقد تكون زيادة طفيفة في سمك وانحناء القرنية،[٦] ولم تنطوي الحقيقة على أي علاقة وثيقة بين جنس الجنين والتغيرات في حدقة العين.


لا يوجد دليل علميّ يشير إلى إنّ التغير في حدقة العين قد يكشف عن جنس الجنين.


تجويف السرة

هل طرأ لك تساؤلًا حول علاقة بروز السرة بجنس الجنين؟ إنّ نمو الأجنة في أرحام أمهاتهم يضغط على جدار بطن الأم بطريقة ملحوظة، فيغدو مظهر سرة الأم بارزًا إلى الخارج عِوضًا على أنّ يكون للداخل، وهو ما يحدث غالبًا في الأسبوع 26 من الحمل، ولا تعدّ هذه إشارة إلى أي خلل، بل إنّ الأمور ستعود إلى سابق عهدها بعد الولادة،[٧] وبذلك فإنّ السرة البارزة إلى الخارج لا تُعنى بتحديد جنس الجنين ولا أي موروثات شعبيّة أخرى.


السرّة البارزة قد تحدث بسبب ضغط الجنين على جدار الرحم وهي بريئة من قدرتها على تحديد جنس الجنين.


نبضات القلب

هل يمكنك معرفة جنس الجنين قبل فحص الموجات فوق الصوتية؟ تعدّ هذه أحد أكبر الأساطير المُصدّقة والتي تثير اهتمام الوالدين حول التنبؤ بمعرفة نوع جنس الجنين قبل الولادة أو قبل إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، ويمكننا شرح هذا الاعتقاد السائد على النحو الآتي:[٨]

  • بالاعتماد على عدد نبضات قلب الجنين الذي يمكن للطبيب تحديدها خلال الشهور الثلاث الأولى من الحمل، يُعتقد أنه يمكن معرفة نوع الجنين.
  • يُعتقد أنّه إذا كانت عدد نبضات قلب الجنين أقل من 140 نبضة للدقيقة فإنّ الجنين ذكر، وأنّ تسارع نبضات القلب فوق 140 نبضة للدقيقة يشير إلى أنّ الجنين أنثى.


في دراسة أجريت للتأكد من علاقة عدد نبضات القلب وجنس الجنين في جامعة فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكيّة كانت حيثياتها كما يأتي:[٩]

  • أجريت الدراسة عام 2015 نشرت في مجلة طب الأم والجنين وحديثي الولادة
  • تم تطبيقها على 332 من النساء الحوامل بأنثى، و 323 حامل بذكر.
  • بحثت الدراسة العلاقة بين عدد نبضات قلب الجنين وجنسه.
  • خلصت الدراسة إلى عدم وجود أي علاقة بين جنس الجنين وعدد نبضات قلبه.


لا يمكن تحديد جنس الجنين من خلال عدد نبضات القلب وقبل إجراء فحص الموجات فوق الصوتية.


عند الفراعنة

هل تعدّ معرفة جنس الجنين أمرٌ قديمٌ إلى هذا الحد؟ وهل سبق وأنّ سمعتِ بالمثل القائل قمح ولا شعيرة؟ امتاز الفراعنة في زمنهم بمعرفتهم الواسعة حول العديد من الأمور، إذ يُقاس عُمر المعرفة بأنّّه أكبر من آلاف الأعوام، حيث استطاعت النساء المتزوجات حديثًا آنذاك توقع جنس الجنين مبُكرًا بالاستعانة بحبوب القمح والشعير، وذلك عن طريق الآتي:[١٠]


  • تقوم النساء الحوامل بصبّ بولهنّ فوق حبوب القمح والشعير.
  • إذا نبت الشعير أولًا فإنّ المولودة ستكون أنثى، وإذا نبت القمح أولًا فإن المولود سيكون ذكرًا.
  • تعدّ هذه التوقعات صحيحة بنسبة 80%.


القمح هو الذكر والشعيرة هي الأنثى حسب الإرث الثقافي الفرعوني القديم والذي لا يعدّ طريقة صحيحة بتاتًا.


الخيط والخاتم

هل ضاع منك خاتم زواجك؟ يعدّ هذا خبرًا غير جيد في هذا الموضع، وذلك لأنّ ضياع خاتم زواجك يعني عدم مقدرتك على إجراء هذا الفحص، حيث إنّ خاتم زواجك حسبما تقول أحاديث القدماء يستطيع تحديد جنس الجنين، ويتم ذلك عن طريق القيام بالآتي:[١١]


  • قومي بربط خاتم زفافك بخيط، وضعيه على بطنك دون أنّ تقومي بتحريكه حتى تتمكني من تحديد جنس الجنين.
  • إذا تأرجح الخاتم يمينًا ويسارًا، فأنت حامل بذكر.
  • إذا تحرّك الخاتم على شكل حلقة أو دائرة فأنت حامل بأنثى.
  • يقول كار ضاحكًا "إنه ممتع ولكنه ليس علمًا".


يمكنك إجراء فحص الخاتم لمعرفة جنس الجنين بغرض التسلية فقط ولا يعدّ طريقة علمية لتحديد جنس الجنين.


طريقة نوم المرأة الحامل

ما هي طريقة نومك؟ هل تدركين أهميّة جهة نومك بالنسبة للأساطير؟ واحدة من أقدم الأساطير والخرافات التي تتناول تحديات معرفة نوع الجنين قبل ولادته، إذ يدل اتجاه نوم المرأة الحامل على نوع جنس الجنين عند بعض أصحاب التراث الفكريّ الشعبيّ، ولكنّ الحقيقة إنّ النساء الحوامل يبحثن عن نوم هانئ ومريح في ظل ما يقاسينه من تعب ووهن، ولا علاقة للاتجاه الذي تنام عليه السيدة بنوع الجنين، بل هي مجرد أساطير.[١٢]


لكنّ البعض يزعم أنّ نوم الأم الحامل على جانبها الأيسر دلالة على أنها سترزق بطفل ذكر وأنّ نوم الأم الحامل على جانبها الأيمن علامة على أنّها ستضع مولودة أنثى.[١٣]


سواء كنتِ تفضلين النوم على الجانب الأيمن أم الأيسر الأمر مرتبط براحتك وليس بنوع جنس الجنين.


حجم ولون الثدي

هل لون الحلمة الداكن والثدي الصغير ينبؤ بأنك ستضعين مولود ذكر؟ إنها أحاديثٌ قديمة تُخبر بأنّ لون الحلمة الداكن يعني بأنّ المولود ذكر[١٤] وأنّ حجم الثدي ينبؤ عن جنس الجنين، ولكن الحقيقة تنطوي على خفايا يمكن توضيحها كما يأتي:


  • إنّ الزيادة في الهرمونات المُفرزة من قِبل المشيمة والمبايض وهرمون تحفيز الخلايا الصبغية هو الذي يجعل الألوان تبدو داكنة في أماكن مختلفة من جسم المرأة الحامل، ولا علاقة لهذه الألوان بجنس الجنين.[١٤]
  • يقول الاعتقاد السائد غير المستند على أساس علمي إنّ الثدي الأكبر يدل على أنّ الأم ستضع أنثى، وأنّ الثدي الأصغر دلالة على أنّ الأم ستضع ذكرًا.[١٥]


وجود علاقة بين زيادة حجم الثدي وجنس الجنين هي فرضية غير صحيحة بالمطلق، وأمّا عن لون الثدي وجنس الجنين فإنها محض خرافة.


خلال شكل الأم

كيف ستخبرك كل من المِرآة ووجهك بجنس الجنين؟ انظري إلى وجهك في المرآة وأمعني النظر، حيث إنّ هذه أول خطوة لملاحظة خصائص وجهك، إذ يُقال إنّ الوجه قد تتمايز خصائصه الطبيعية خلال فترة الحمل، وأنّ التغيرات التي قد تطرأ عليه تُخبر بجنس الجنين، ويكون الوجه على إحدى الوجوه الآتية ليُخبر عمّا في أحشائك:[١٦]


  • ستصبح بشرتك دهنية، وتتعرضين لظهور حب الشباب بشكل أكبر وقد يُرى لكِ توهج خاص، إذا كان جنس الجنين أنثى.
  • لا يوجد نظرية حول ما سيكون وجهك عليه إذا كان الجنين ذكرًا.


تمنح الجنين الأنثى بشرة دهنيّة وحب شباب لوالدتها ولكن تبقى هذه مجرد نظريات ليس لها سند علميّ.


منبت الشعر

ماذا يعني نمو شعر إضافيّ عند المرأة الحامل؟ إنّ توق النساء عبر العصور القديمة والحديثة إلى معرفة جنس الجنين دفعهن إلى شتى الطرق التي بموجبها حسب اعتقادهن يمكن التنبؤ بجنس الجنين، حتى وصلنا إلى اعتقاد بأنّ الجنين الذكر يسمح بنمو شعر ساق الرجلين عند الأم، بينما لا يحدث ذلك عندما يكون الجنين أنثى، والحقيقة إنّ الجنين لا يحدث هذا التغير الضخم في الهرمونات الذي يكفي لأنّ يؤثر على نمو شعر الأم على هذا النحو.[١٧]


الجنين الذكر يزيد من نمو شعر الأم على الساقين بينما لا تفعل الأنثى هو اعتقاد خاطئ.


الملح

هل يمكن لمكونات بسيطة في المطبخ أنّ تحل محل العيادة؟ بالاستعانة بالمعتقدات القديمة والقليل من الملح يمكن ذلك، حيثُ القيام بلعبة اكتشاف نوع الجنين في المنزل، وذلك عن طريق وضع الملح على ثدي المرأة الحامل قبل النوم وملاحظة ملمس الملح في الصباح، إنّ كان رطبًا فأنت حامل بأنثى، وقد تجدي في الصباح الملح قد سقط ولم يبتل.[١٨]


اختبار الملح لمعرفة جنس الجنين مجرد لعبة لا أساس لها من الصحّة.


الإفرازات المهبلية

هل سبق وتساءلتِ عن علاقة رائحة الإفرازات المهبلية بجنس الجنين؟ قد يبدو لكِ هذا تصرف غير معهود، ولكنه بالضرورة قد يكشف عن أمور عديدة إذا كنت حامل وترغبين في التحقق من جنس المولود بالاعتماد على هذه الطرق التقليدية، بالعودة إلى الأبحاث العلميّة، فإنه لا يوجد ما يوثق أو يتناول قضية رائحة الإفرازات المهبلية للمرأة الحامل وعلاقته بجنس الجنين، ولكن في دراسة عام 2015 أُجريت على حيوان الليمور تم نشرها في أكاديميّة للأبحاث، فإنّ الأمر مختلف وقد يستند البعض إلى هذه الدراسة بوصفها دليلًا يدعّم الخصائص على النساء الحوامل، وفيما يأتي تفاصيل الدراسة:[١٩]


  • قام الباحثون بأخذ عينات من مسحات قطنية للإفرازات المهبلية لأنثى الليمور الحامل والتحقق من روائحها.
  • لاحظت الباحثة أنّ أنثى الليمور الحامل تنبعث منها روائح للمركبات الكيميائية تختلف عن روائح الإفرازات ما قبل الحمل.
  • تكون الروائح أبسط وتحتوي على عدد أقل من المركبات الكيميائية في حين كانت الأم حامل بذكر.
  • تكون الروائح أكثر شدّة واختلاف إذا كانت الليمور حامل بأنثى.


لا يوجد أي مرجع يدعم فحص الإفرازات المهبلية للبشر وما تم ذكره هو دراسة على حيوان الليمور.


آلام الظهر

أيهما الذي يخلصك من آلام الظهر، الحمل بذكر أم بأنثى؟ تصيب آلام الظهر معظم النساء الحوامل، وتحدث الإصابة بآلام الظهر بسبب التقاء الحوض بالعمود الفقري عند المفصل العجزي الحرقفي، وتتمثل أسباب الإصابة بآلام الظهر بالأسباب الآتية:[٢٠]

  • زيادة الوزن.
  • التغييرات الهرمونية.
  • انفصال العضلات نتيجة توسع الرحم.
  • تغيير مركز ثقل الوزن بسبب الحمل.


لا يوجد أي صلة تربط علاقة آلام الظهر وانتفائها بتحديد جنس الجنين فجميع المراجع العلميّة لم تطرح نوع الجنين من ضمن أسباب آلام الظهر.


لون البول

هل سبق وأنّ انتبهت إلى لون البول عند خروجه؟ إذا لم يسبق لكِ الانتباه فيجدر بك الانتباه الآن حتى تستمتعي بإجراء هذا الاختبار، إذ تقول الخرافة إنّ لون البول يستطيع التنبؤ بجنس الجنين، حيث إنّ لون البول الباهت يدل على أنك تحملين بأنثى، بينما إذا كان لون البول مصحوبًا بألوان زاهية فإنك تحملين ذكرًا، وعلى كلا الوجهين فإنّ الحقيقة العلميّة تُخبر إنّ لون البول ينتج من بعض الأطعمة التي قد تناولتيها ودرجة رطوبة الجسم.[١٧]


لا يدل لون البول على جنس الجنين بل يتغير لونه حسب ما يحتويه جسمك من أطعمة وسوائل.


الجدول الصيني

هل سأسافر للصين لتحديد جنس الجنين؟ لا يبدو الأمر كذلك، ولكنك ستسافري إلى ثقافتهم، حيث يعدّ الجدول الصينيّ واحدًا من أقدم الأساليب التقليدية المُتَبعة لتحديد جنس الجنين، حيث يبلغ عُمر الجدول ما ينيف عن 700 عام، ويحظى الجدول الصينيّ بجمهوريّة عالية، نظرًا لأنّ السُمعة الإيجابية حوله تخبر أنّ دقته تصل إلى 90%، ويستخدم الجدول الصيني من خلال النظر في عُمر الأم عند الحمل والشهر الذي تمّ فيه الحمل، ولكن، إنّ هذه الطريقة لا تعدّ طريقة علميّة، وإنّ نسبة صحتها لا تتجاوز 50%.[٢١]


لا يمكن الجزم بنتائج الجدول الصينيّ حيث يبقى مجرد لُعبة غرضها المتعة.


أسئلة شائعة

ما هي الطرق المؤكدة لمعرفة نوع الجنين؟

بينما لا يرغب بعض الآباء معرفة نوع جنس الجنين بهدف التشويق والإثارة، يحرص آخرين على معرفة جنس الجنين وبذل الغالي والنفيس في سبيل ذلك، ويمكن اتباع عدّة إجراءات في هذا السياق بغرض معرفة جنس الجنين، وتعدّ طرقًا علميّة تم إثباتها بالدراسات وتأكيدها بالتجارب، وفيما يأتي ذكرٌ لها:[٢٢]


  • الموجات فوق الصوتية: يعدّ إجراء فحص الموجات فوق الصوتية من الإجراءات الروتينية قبل الولادة، تتم بغرض معرفة جنس الجنين والتأكد من السلامة الصحيّة للجنين عامة وخلو الجنين من أي تشوهات خلقية، ولكنّ قد لا تصل نسبة الدقة إلى 100% لأنّ الطفل قد يأخذ وضعيات مختلفة تحول بين الإخصائي والقدرة على تحديد جنس الجنين بدقة، أو قد يكون الجنين كثير الحركة وهو ما يضع الإخصائي في حالة يصعب معها تحديد جنس الجنين.[٢٣]
  • الإخصاب في المختبر: أحد الإجراءات المعقدة التي تسهم في إنجاب طفل، حيث تتيح هذه الخاصيّة فرصة تحديد جنس الجنين قبل زراعته في بطانة الرحم، وبذلك يمكنك معرفة جنس جنين المولود قبل ولادته.[٢٢]
  • اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي: هو طريقة لتحديد ومعرفة إصابة الجنين بأي تشوهات خلقيّة أم لا، عن طريق تحليل أجزاء صغيرة من الحمض النووي تنتشر في دم المرأة الحامل يتم التحقق منها في المختبر والبحث عن اضطرابات خلقية مرتبطة بالكروموسومات[٢٤]، وكما يمكن لنتائج التحليل أن تكشف عن جنس الجنين بدقة عالية.[٢٢]


هناك العديد من الإجراءات الطبيّة الموثوقة التي يمكن اعتمادها للتأكد من جنس الجنين.


هل كره رائحة الزوج في الحمل لها علاقة بتحديد نوع الجنين؟

لم يتم الوقوف على أي بحث علميّ أو دراسة سريرية تدعم إجابة محتملة للتساؤل حول مدى ارتباط كره رائحة الزوج أثناء الحمل بتحديد جنس الجنين، وعطفًا على حساسية الروائح عند النساء الحوامل، فإنّ هناك علوم مؤكدة حول زيادة حاسّة الشم لدى النساء الحوامل اتجاه العديد من الأشياء المحيطة بهم وكذلك حول الأشخاص، ولا تعدّ هذه الحساسية ناشئة بسبب قلّة العناية الشخصية، بل من العطور ومزيلات العرق ومن كل ما يرتديه الشخص،[٢٥] لذلك تُنفى فكرة كره الزوجة لرائحة زوجها إذا ما حملت بجنس محدد.


لا يوجد دليل علميّ يؤكد ارتباط كره الزوجة لزوجها بنوع الجنين الذي تحمله.

المراجع[+]

  1. "How do you do the baking soda gender test?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  2. "What Is the Baking Soda Gender Test and Does It Work?", www.healthline.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Am I Having a Boy or Girl? — Ultrasound & Sex Prediction", www.livescience.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "15 fun baby gender predictor tests to try", www.babycenter.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  5. "Are gender prediction kits reliable?", carepointhealth, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  6. "Vision changes during pregnancy", babycenter, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  7. "Why Do Some Womens Belly Buttons Pop Out During Pregnancy?", health.clevelandclinic, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  8. "Can a baby's heartbeat predict their sex?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-20. Edited.
  9. "First trimester fetal heart rate as a predictor of newborn sex", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-11-25. Edited.
  10. "ON AN ANCIENT EGYPTIAN METHOD OF DIAGNOSING PREGNANCY AND DETERMINING FOETAL SEX", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  11. "Am I Having a Boy or Girl? Ultrasound & Sex Prediction", livescience, Retrieved 2020-11-22. Edited.
  12. "What Are the Best Sleeping Positions When Youre Pregnant?", healthline, Retrieved 2020-11-22. Edited.
  13. "Can folklore methods predict a boy or girl?", babycentre.co, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  14. ^ أ ب "Old Wives' Tales", hopkinsallchildrens, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  15. "Can a Pregnant Woman's Breasts Reveal Her Baby's Sex?", livescience, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  16. "Facts and Myths About Predicting the Sex of Your Baby", verywellfamily, Retrieved 2020-11-22. Edited.
  17. ^ أ ب "Is It a Boy or Girl? 6 Myths!", medicinenet, Retrieved 2020-11-22. Edited.
  18. "15 fun baby gender predictor tests to try", babycenter, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  19. "BOY OR GIRL? LEMUR SCENTS HAVE THE ANSWER", today.duke, Retrieved 2020-11-22. Edited.
  20. "Back Pain in Pregnancy", webmd, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  21. "Chinese Gender Predictor Tool", healthline, Retrieved 2020-11-22. Edited.
  22. ^ أ ب ت "How Soon Can You Find Out the Sex of Your Baby?", healthline, Retrieved 2020-11-22. Edited.
  23. "Can I find out the sex of my baby?", nhs, Retrieved 2020-11-22. Edited.
  24. "What is noninvasive prenatal testing (NIPT) and what disorders can it screen for?", medlineplus, Retrieved 2020-11-22. Edited.
  25. "Smells Pregnant Women Hate", verywellfamily, Retrieved 2020-11-24. Edited.

192888 مشاهدة