كيفية التخلص من رائحة القلي في المطبخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ٦ يناير ٢٠٢٠
كيفية التخلص من رائحة القلي في المطبخ

رائحة القلي في المطبخ

اللحم المشوي، والبطاطس المقلية، والدجاج المقلي، وسمبوسك الجبنة المقلي المقرمش هي من أكثر الأطباق طلبًا، وذلك لما تتميز به من طعمٍ مقرمش وشهيّ، ولكن في الوقت نفسه يجب أن تُقلى بالزيت، وهذا يعني انتشار رائحة القلي في المطبخ، أو في المنزل كله، هذا إضافة إلى وصول الرائحة إلى ملابس ربة المنزل، وهذا يجعل من القلي مهمة شاقة لدى السيدات، لما يحتاجه من وقتٍ وجهدٍ للتخلص من رائحته في المطبخ، وهذا المقال سيعرض للسيدات أبرز الطرق التي تساعد على التخلص من رائحة القلي، وسيكون فيه الإجابة عن كيفية التخلص من رائحة القلي في المطبخ، إضافة إلى اقتراح وسائل للقضاء على كافة الروائح الكريهة.[١]

كيفية التخلص من رائحة القلي في المطبخ

إنّ كيفية التخلص من رائحة القلي في المطبخ من أكثر الأمور التي تفكر بها كل سيدة وكل ربة منزل، عندما يطلب أفراد عائلتها طبقًا يحتاج للقلي، وكثيرًا ما تحاول السيدة إقناع أفراد العائلة بأطباق أخرى هربًا من عملية القلي ورائحته التي تنتشر بسرعة، وإن هذا الأمر المؤرق لا بد أن يكون له حل أو أكثر يساعد في التخفيف من عبء القلي في المطبخ على السيدات، وفيما يأتي مجموعة من الإرشادات لكيفية التخلص من رائحة القلي في المطبخ:[٢]

  • من الضروري أن تبقى نوافذ المطبخ مفتوحة قبل البدء بالقلي، وأثناء القلي، وتًترك مفتوحة حتى بعد القلي لمدة لا تقل عن ساعة، فهذا يساعد في إخراج رائحة القلي والتخلص منها مع تيار الهواء.
  • في المنزل الذي يفتقد التهوية، أو لا يمكن أن يكون هناك تيار الهواء من النوافذ، يمكن استخدام الشفاط المطبخ الكهربائي الذي يؤدي دورًا مهمًا في تحريك الهواء، وسحب الروائح من المطبخ إلى الخارج.
  • وضع قشور البرتقال والليمون في قدرٍ به ماء على النار، وتركه يغلي أثناء عملية القلي، إذ إنه بهذه الطريقة يتم امتصاص الروائح الكريهة، إضافة إلى انتشار رائحة البرتقال والليمون في أرجاء المطبخ.
  • الخل يتمتع برائحة نافذة وقوية، فيمكن خلطه مع الماء ووضعه على النار ليغلي، وهذا يساعد كثيرًا في طرد رائحة القلي من المطبخ.
  • من النصائح أيضًا، أن تضع السيدة بعض حبوب البن في طبق، ووضعها في مكان ما في المطبخ، فرائحة البن أيضًا تساعد في التخلص من رائحة القلي في المطبخ.

طرق الحفاظ على رائحة المطبخ عطرة

ليست فقط كيفية التخلص من رائحة القلي في المطبخ هي همّ السيدات في المنازل، بل إنّ واحدًا من أحلام السيدات وربات المنزل هو أن يبقى المطبخ برائحة نظيفة وعطرية ومن دون أن تعمّه رائحة الطهي والقلي والشوي والتوابل وما إلى ذلك من الأمور المتعلقة بالطعام وطهوه، وربما بعض السيدات قد فقدن الأمل من تحقيق هذ الحلم، إلا أن هذا الأمر يمكن تحقيقه بخطوات بسيطة وسهلة وبعيدة عن المواد الكيميائية المضرة بالصحة وجهاز التنفس، ومن أبرز هذه الطرق:[٣]

  • وضع الملح على الأدوات التي تُستعمل في الطهي وتمتص الروائح بسرعة، وفركها بعدها بالليمون سيساعد في الحفاظ على رائحتها النظيفة والعطرة.
  • نقع قطعة من الخبز بالخل الأبيض، وتركها في المطبخ لعدة أيام، إذ إنها ستعمل على امتصاص أي رائحة كريهة في المطبخ، وتحافظ على رائحته النظيفة والعطرة.
  • مسح الليمون ببودرة صودا الخبز، ومن ثم مسح أغراض المطبخ التي تفوح منها روائح مزعجة، وبعدها ستتحول إلى رائحة عطرة ومنعشة ونظيفة.
  • المواظبة على تنظيف خزائن المطبخ وتعقيمها بالمعقمات مثل الديتول وغيرها يساعد في الحفاظ على نظافة المطبخ، ويعطي رائحة عطرية زكية، وتعقيم وأمان لاستخدام الأدوات، ويطرد الحشرات.

المراجع[+]

  1. " 5 نصائح للقضاء على رائحة القلي في المنزل"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 05-01-2020. بتصرّف.
  2. "نصائح سريعة للتخلص من رائحة القلي في المنزل"، www.lahamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 05-01-2020. بتصرّف.
  3. "7نصائح هامة للتخلص من روائح المطبخ الكريهه"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 05-01-2020. بتصرّف.