كيفية تنظيف الأواني النحاسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠
كيفية تنظيف الأواني النحاسية

النحاس

ما هي مميزات النحاس؟

تكثر المعادن وتتنوع طرائق استخدامها فمنها الغالي ومنها الرخيص، ومنها الذي يكثر استعماله، ومنها ما لا يُستفاد منه، ويُعد النّحاس واحدًا من أهم المعادن وأشهرها وأكثرها استعمالًا على الإطلاق، فهو لين قابلٌ للسحب في درجات حرارة معينة ومن أهم ميزاته أنَّه موصِّل جيِّد للكهرباء، وظهوره ليس حديثًا أو عصريًّا بل هو معروف من 8000 آلاف عام قبل الميلاد، ويُعد من المعادن التي من الممكن أن تُخلط في غيرها وتُصب بأشكال مختلفة.[١]

ويدخل أيضًا مع الذهب ويُستخدم بشكلٍ كبيرٍ للزينة والزخارف لذلك اشتهرت الأواني النحاسي بشكل كبير ولا بدَّ من الحديث عن كيفية تنظيف الأواني النحاسية ومحاولة تجديدها والمحافظة عليها فيما يأتي.[١]

كيفية تنظيف الأواني النحاسية

تكثر استخدامات النحاس في الأواني التي ربما تكون صمديات يتباهى بها المرء مثل الخناجر والسيوف والأطباق النحاسية، وربما تكون أواني للاستعمال اليومي مثل القدور والأوعية والأدوات المطبخية، ومع تقدم الزَّمن يتغير اللون النحاسي الذهبي ليصبح عتمًا وأسودًا ومائلًا للبني فيتوجب في هذه الحالة محاولة إعادته لما كان عليه، وفيما يأتي أسهل الطرائق لمعرفة كيفية تنظيف الأواني النحاسية:[٢]

  • يُوضع في وعاء القليل من الماء الدافئ وبرش الصابون المُذاب بشكل جيد وتليف الأواني النحاسية فيه ومن ثم تُشطف بالماء الدافئ م مراعاة عدم وجود ترسبات في حال كانت الآنية مزخرفة.
  • يجب المحافظة على جفاف الأواني النحاسية ومسحها بقطعة قماش قطنية بعد كلِّ استعمالٍ، لأنَّ الماء يؤدي إلى ظهور بقع داكنة غير مرغوب بها.
  • في حال تمَّ احتراق شيء ما في داخل الأواني النحاسية فإنَّ العملية الأولى وهي الماء والصابون لن تنفع أبدًا في هذه الحالة بل سيحتاج الشخص إلى عدة تنظيف أخرى متمثلة بالقليل من الماء، نصف كوب من الأمونيا غير المعطرة، ليفة معدنية جيدة.
  • يُوضع الماء في الآنية المحروقة، وتُترك على النار حتى تغلي بشكل جيد ومن ثم يُضاف إليها الكمية المطلوبة من الأمونيا غير المعطرة، وتُترك جانبًا بعيدة عن النار.
  • تُترك الأمونيا في الآنية النحاسية لمدة تتراوح من 24 ساعة إلى 48 ساعة، وذلك حسب الحاجة التي يتطلبها الحرق.
  • تُحك الآنية بالليفة المعدنية بعد الوقت المحدد، وذلك لمدة لا تقل عن ربع ساعة ومن الممكن إضافة الماء المغلي مرة أخرى حتى تنجح العملية.

فوائد وأضرار عنصر النحاس

هل يمكن أن يؤدي النحاس إلى التسمم؟

بعد الحديث عن كيفية تنظيف الأواني النحاسية لا بدَّ من التنويه إلى مادة النحاس كعنصر غذائي، إذ إنَّ النحاس هو من المعادن التي تدخل في تركيبة الجسم الإنساني ويُعد هامًّا جدًّا للحفاظ على صحة الجسم ولكن لا بدَّ لأن ينتبه المرء إلى مستوياته في الجسم فلا تكون عاليةً بشكلٍ كبيرٍ ولا منخفضة بشكل واضح فالوسطية هي الأولى في مثل هذه الأمور، لذلك لا بدَّ من الحديث عن فوائد النحاس وأضراره على الجسم:[٣]

  • يُسهم النحاس وبشكل كبير في تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم عند اتحاده مع الحديد، لذلك فهو هامٌّ جدًّا كعنصر داعم للحديد.
  • إن وجود الحديد بدون النحاس لا يكون له الكثير من الفائدة لأنَّ للنحاس اليد الأولى في امتصاص الجسم للحديد ومساعدته على تقوية العظام والأوعية الدموية.
  • إنَّ استخدام الأوعية النحاسية في مجالات الطبخ وتعريضه للحرارة وبداخله الطعام يؤدي وبشكل كبير إلى التسمم الذي تكون أحد أهم أعراضه الغثيان والإسهال والإقياء وتعب الجسم وإرهاقه.
  • قد تتطور الحالة في سمية النحاس على الجسم الإنساني فيكون هو العامل الأول لتليف الكبد والإصابة باليرقان والتسبب بالعديد من المشكلات للقلب، وفي ذلك تفصيلٌ لكيفية تنظيف الأواني النحاسية وفوائد النحاس وأضراره على الجسم.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Copper", en.wikipedia.org, Retrieved 05-01-2020. Edited.
  2. "How to Clean Tin-Lined Copper Pots and Pans", www.allrecipes.com, Retrieved 05-01-2020. Edited.
  3. "Health benefits and risks of copper", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 05-01-2020. Edited.