فوائد حب الرشاد للنفاس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩
فوائد حب الرشاد للنفاس

فترة النفاس

النفاس هو المرحلة التي تأتي بعد مرحلة الولادة، والتي تستمر تقريبًا لستة أسابيع أو أربعين يومًا كما هو متعارف عليه، ويفرز خلال أول أيام هذه المرحلة حليب اللبا colostrum و من ثمّ حليب الأم الذي يعدّ المصدر الأمثل لتغذية الطفل الرضيع بجميع مراحل فترة الرضاعة أيضًا، فالرضاعة الطبيعية تساعد في إعادة حجم الرحم لما كان عليه قبل الحمل، كما ترتبط هذه المرحلة بالعديد من تقلّبات المزاج و الآلام المختلفة و التوتّر و مشاعر القلق، وهناك العديد من فوائد حب الرشاد للنفاس سيتم طرحها في هذا المقال.[١]

فوائد حب الرشاد للنفاس

يعتبر حب الرشاد من الأغذية الغنيّة بالعناصر الغذائيّة من المعدن و الفيتامينات المفيدة، والتي تحتاجها المرأة بشكل كبير في فترة النفاس و الرضاعة أيضًا، والنقاط الآتية تستعرض بعضًا من فوائد حب الرشاد للنفاس.[٢]

  • يمتلك حب الرشاد دورًا في تنظيم الدورة الشهريّة بعد انقطاعها الطويل خلال فترة الحمل و النفاس.
  • تحتوي حبوب الرشاد على نسب مرتفعة من الحديد و البروتين مما يجعلها خيارًا ممتازًا للمساعدة على زيادة إنتاج و إفراز الحليب لدى المرأة المرضع.
  • تحتوي أيضًا على كميات كبيرة من الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك والفيتامينات A و E و C و التي تحتاجها المرأة المرضع للحفاظ على صحة جيّدة و لتعويض النقص الناتج من فترة الحمل و الرضاعة.
  • تعمل حبوب الرشاد كمسهّل و مليّن في حالات الإمساك التي قد تتعرض لها المرأة بفترة النفاس.
  • من فوائد حب الرشاد للنفاس أيضًا تقوية الجهاز المناعي لاحتوائه على مضادات الأكسدة و العديد من الفيتاميانت كما سبق ذكره، حيث يعرف أنّه في فترة النفاس يضعف الجهاز المناعي لدى المرأة.
  • يساعد تناول حب الرشاد بانتظام في التخفيف من فقرالدم الذي قد ينتج من عملية الولادة وخلال فترة الرضاعة لاحتوائها على كمية كبيرة من الحديد.
  • تساعد حبوب الرشاد على التخلّص من أوجاع المغص التي يتعرض إليها الرضيع في بداية عمره.

محاذير تناول حبوب الرشاد

مع أن فوائد حب الرشاد للنفاس بشكل خاص و للإنسان بشكل عام عديدة، لكنّه لا يوجد دراسات كافية تثبت أن استخدامه آمن كدواء، بالإضافة إلى أن استهلاك كميات كبيرة منه قد تسبب تهيّج بالأمعاء، وهناك بعض الحالات تستوجب الحرص عند استهلاك حبوب الرشاد مثل كالآتي ذكرها.[٣]

  • مرض السكري: فقد يعمل حب الرشاد على التخفيض من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذلك يجب مراقبة مستويات السكر في الدم بشكل دقيق عند استهلاك حبوب الرشاد.
  • نقص بوتاسيوم الدم hypokalemia: يمكن لحبوب الرشاد طرح البوتاسيوم من الجسم بالتالي ستقل مستويات البوتاسيوم بالدم لذلك فالأشخاص الذين يعانون من نقص البوتاسيوم عليهم الحذر عند استهلاك حبوب الرشاد.
  • انخفاض ضغط الدم: حبوب الرشاد قد تقلل من ضغط الدم أيضًا؛ فالمرضى المصابون بانخفاض ضغط الدم يجب أن ينتبهوا لهذا الأمر.
  • العمليات الجراحية: فحبوب الرشاد قد تقلل من مستويات السكر وضغط الدم، لذلك ووقاية من حدوث أي مضاعفات، يجب التوقف عن تناول حبوب الرشاد قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية الجراحية.

المراجع[+]

  1. "The postpartum period", www.aboutkidshealth.ca, Retrieved 30-05-2019. Edited.
  2. "Garden Cress and Its Natural Health Benefits for Women", medicaladvice.knoji.com, Retrieved 02-06-2019. Edited.
  3. "GARDEN CRESS", www.webmd.com, Retrieved 02-06-2019. Edited.