فوائد الخروب للجنس: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢٥ ، ٢١ أغسطس ٢٠٢٠
فوائد الخروب للجنس: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

الخروب

تعد مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي للخروب، حيث ينتمي الخروب إلى عائلة البازلاء، كما وتسمى ثمار الخروب القرون وهي بنية اللون، وتعد القرون واللب صالحةً للأكل وهي حلوة المذاق، كما وأنها من النباتات المغذية، وتجدر الإشارة إلى أن الخروب لا يحتوي على الكافيين والغلوتين، فيمكن إضافة صمغ الخروب إلى المواد التجميلية أو إلى طعام الحيوانات الأليفة، فيعد الخروب بديلًا ممتازًا للشوكلاتة وذلك بسبب حلاوة طعمه الطبيعي وسعراته الحرارية القليلة، كما إن الخروب قادرًا على تقليل إفراز هرمون الجريلين وهو الهرمون المسؤول عن الجوع وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن، ومن أبرز استخدامات الخروب علاج الإسهال وعلاج الارتجاع لدى الرضع، كما يحتوي الخروب على العديد من المعادن المفيدة كالكالسيوم، الحديد، الزنك، النحاس والنيكل، كما ويحتوي على مركبات كيميائة نباتية تعمل على مقاومة الإصابة بالأورام السرطانية كمادة الكيرسيتين المتواجد فيه كما إنه متواجد في بعض اللقاحات، وسيتم في هذا المقال الحديث عن فوائد الخروب للجنس[١].


هل يمتلك الخروب فوائد للجنس

يستخدم الخروب في المطبخ كبديل للشوكلاتة فهو يتشابه معها من حيث الطعم، كما إنه يحتوي على ما يقارب 70 سعرة حرارية لكل ملعقتين من مسحوق الخروب[٢]، ويحتوي الخروب على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا كالآتي[١]:

  • البوليفينول.
  • الفلافونويد.
  • السيكلتول.
  • العفص.
  • الألياف الغذائية.


تجدر الإشارة إلى أن الخروب قد يستعمل في العلاجات المنزلية ولكن تجب مراجعة الطبيب والمختص من أجل تحديد ما إذا كان مناسبًا للمستخدم أم لا، ومن أبرز استخدامات الخروب العلاجية الآتي:[١]


تأثير الخروب على الحيوانات المنوية

يعتمد العمر الافتراضي للحيوانات المنوية بعد القذف على العديد من العوامل، ومن الممكن أن تبقى الحيوانات المقذوفة حيةً لعدة أيام في الجهاز التناسلي للأنثى، تصل هذه الفترة إلى 5 أيام تكون فيها الحيوانات قادرةً على الإخصاب، كما يمكن تجميد هذه الحيوانات والحفاظ عليها لعقود، وتوجد العديد من العوامل للحفاظ على الحيوانات المنوية بشكل صحي ومن أبرزها الآتي[٣]:


يعد إجمالي عدد الحيوانات المنوية 39 مليون هو العدد الطبيعي أي ما يعادل 15 مليون لكل مل[٤]، ولكن قد يعاني بعض الرجال من العقم والذي ينتج غالبًا عند وجود مشكلة في الحيوانات المنوية، فأجريت بعض الدراسات التي تناولت تأثير الخروب على الحيوانات المنوية وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، وكانت التجربة كالآتي[٥]:

  • تم إجراء التجربة على 64 فئرًا بالغًا مصابًا بالعقم، وتم تقسيمهم إلى 8 مجموعات وهي مجموعة التحكم، الشام، بوسولفان والخروب من 1 إلى 5.
  • تم حقن مجموعة البوسولفان بجرعة واحدة مقدارها 10 ملغم / كغم من البوسولفان داخل الصفاق.
  • تم حقن مجموعة الخروب من 1 إلى 5 بالخروب بتركيز 50، 100، 200، 400 و800 ملغم / كغم من مستخلص الخروب بالإضافة إلى جرعة واحدة من البوسولفان مقدارها 10 ملغم / كغم لمدة 35 يومًا.
  • في اليوم 35 تم إجراء مجموعة من الفحوصات على الحيوانت المنوية منها فحص الشكل الخارجي لها ومستوى هرمون التستوستيرون وتحديد الإجهاد التأكسدي.


"كانت النتائج مبشرةً من ناحية استخدام مستخلص الخروب بكمية 800 ملغم/كغم مقارنةً مع البوسولفان، حيث وجد أن الخروب يعمل على تحسين جودة الحيوانات المنوية والمعايير الكيميائية للحيوانات". [٥]


التحسين في التجربة الجنسية عند الرجال

يمكن أن يستخدم الخروب كمنشط جنسي حيث يعمل على زيادة الغريزة الجنسية ويحفزها كما يعمل على زيادة المتعة والأداء، وجدت بعض الدراسات التي ناقشت فائدة وفاعلية الخروب في تحسين التجربة الجنسية عند الرجال بسبب احتوائها على قلويدات مضادة للأكسدة، ومن أبرز هذه الدراسات الآتي[٦]:

  • تم نقع بذور الخروب في 60 مل من الماء.
  • تم اختيار 100 رجل بشكل عشوائي، حيث تراوحت أعمارهم من 21 إلى 60 سنة ممن يمارسون الجنس بشكل منتظم، وتم استثناء الرجال الذين يعانون من أمراض مزمنة أو لا يمكن السيطرة عليها.
  • تم قياس النتائج بعد تناول المشاركين محلول الخروب وممارستهم للجنس، حيث تم إعطائهم استبيان على شكل نقاط من 1 إلى 6 حيث 1 فرط في الوظيفة و6 نقص في الوظيفة.


"كانت النتائج مبشرةً حيث لوحظ زيادة في الرضا والانتصاب والإثارة عند الأشخاص الذين استعملوا منقوع بذور الخروب."[٦]


كما وأجريت دراسة أخرى حول فاعلية شراب الخروب على الرجال المصابين بقلة النطاف أو ما يطلق عليه تراتوسبيرم وذلك بالمقارنة مع أشخاص يتناولون فيتامين E، وكانت التجربة كالآتي[٧]:

  • تم إختيار 60 رجلًا بشكل عشوائي ممن يعانون من قلة النطاف.
  • سيقوم 30 رجلًا على تناول شراب الخروب، و30 آخرون سيتناولون فيتامين E.
  • سيتم جمع العينات بعد تناول الخروب والفيتامين بعد 3 أيام من الإمتناع عن الجنس.


"أظهرت النتائج أن الخروب عمل على زيادة معاملات الحيوانات المنوية وتغيرًا في الإجهاد التأكسدي والهرمونات التناسلية لدى الرجال المصابين بالعقم."[٧]


محاذير استخدام الخروب

تجدر الإشارة أن الجرعة المناسبة والآمنة من الخروب التي يجب أن يحددها الطبيب تعتمد على عمر المستخدم والصحة العامة [٨]، وعلى الرغم من الفوائد العديدة للخروب إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب والمختص من أجل تحديد فعاليتها ودرجة أمانها على المستخدم، ومن أبرز الآثار الجانبية لاستخدام الخروب الآتي[٢]:


على الرغم من موافقة إدارة الغذء والدواء الأمريكية لاستخدام الخروب وصمغه في الأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل إلا أن استخدام الخروب ليس آمنًا على جميع الفئات، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب والمختص من أجل بيان ما إذا كان استخدامه مناسبًا للشخص أم لا، ومن أبرز الفئات التي يحذر أن تستخدم الخروب الآتي[٢]:

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "The Health Benefits of Eating Carob", www.verywellhealth.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  2. ^ أ ب ت "The Benefits of Carob", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  3. " Getting pregnant", www.mayoclinic.org, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  4. "What If Your Semen Analysis Results Are Abnormal?", www.verywellfamily.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  5. ^ أ ب "Effects of Carob (Ceratonia siliqua) on Sperm Quality, Testicular Structure, Testosterone Level and Oxidative Stress in Busulfan-Induced Infertile Mice", www.researchgate.net, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  6. ^ أ ب "Efficacy of Herbal Based Syrup on male sexual experiences: A double-blind randomized clinical trial", www.sciencedirect.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  7. ^ أ ب "Effect of Ceratonia siliqua (Carob) syrup and vitamin E on sperm parameters, oxidative stress index and sex hormones in infertile men: Protocol for a randomized controlled trial", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-08-12. Edited.
  8. "CAROB", www.rxlist.com, Retrieved 2020-08-12. Edited.