الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٢:٤١ ، ٢٨ أبريل ٢٠٢٠
الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي

انتقال الأمراض

تقسم الأمراض التي تصيب الإنسان إلى أمراض معدية وأمراض غير معدية، ولغسل اليدين والتباعد وبعض التدابير البسيطة دور في الحد من انتشار الأمراض، ومن الأمثلة على الأمراض المعدية الحصبة والملاريا وأمراض الجهاز التنفسي، وتنتقل الأمراض المعدية بين البشر بواسطة الاتصال المباشر أو غير المباشر، ويحدث الاتصال المباشر عندما يكون هناك تبادل في سوائل الجسم بين شخص وآخر كما في الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، كما ويعد انتقال الأمراض من الأم الحامل للجنين عبر المشيمة أحد طرق الانتقال المباشر، وقد ينتقل المرض أيضًا عبر تطاير الرذاذ أثناء السعال والعطاس، أما عن طرق الانتقال بغير الاتصال المباشر بين الأشخاص؛ فقد ينتشر المرض بواسطة الهواء، فمثلًا يمكن التقاط عدوى من غرفة كان مصابًا بالحصبة موجودٌ فيها، وأيضًا ينتقل المرض عبر الأسطح الملوثة كمقبض الباب، ومن طرق الإصابة أيضًا الانتقال عن طريق الطعام والشراب الملوّث والانتقال من الحيوان للإنسان كمرض الجمرة الخبيثة عبر الأغنام أو عن طريق الحشرات[١].

الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي

تشير الدراسات والاستقصاءات إلى أن حوالي 65 مليون مواطن أمريكي مصاب بأمراض منقولة تناسليًا، ويتم تسجيل كل عام 20 مليون حالة إصابة نصفها للفئة العمرية ما بين 15-24 عام، لذا فالأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي تعتبر من أكثر الأمراض المعدية شيوعًا، وهذه الأمراض خطيرة وقد تكون قاتلة وتتطلب العلاج[٢]، ويمثل التالي الأمراض التي تنقل عن طريق الاتصال الجنسي ذكرًا وتوضيحًا:[٣]

  • الكلاميديا، وتحدث نتيجة لعدوى بكتيرية تسمى المتدثرة الحثرية، وتنتقل بواسطة الجنس الفموي والشرجي والمهبلي ومن الأم للجنين.
  • قمل العانة، وتسبب أعراض الحكة والهرش، وقد تكون في شعر الإبط واللحية والحاجبين.
  • الهربس التناسلي، وهو عدوى فيروسية تصيب الجلد والأعضاء التناسلية وعنق الرحم، وقد يسبّب أعراض كالحمّى وآلام الجسم وتضخّم العقد اللمفاوية.
  • التهاب الكبد الوبائي B، والذي قد يسبب تلف الكبد، وبمجرد إصابة الإنسان بالفيروس يبقى في السائل المنوي والدم وسوائل الجسم.
  • داء المشعّرات، وتكون الإناث أكثر عرضةً للإصابة.
  • فيروس نقص المناعة المكتسبة، ويهاجم هذا الفيروس الجهاز المناعي.
  • فيروس الورم الحليمي البشري، ويؤثّر على الجلد والأغشية المخاطية.
  • مرض الزهري، وهو من أنواع العدوى الخطيرة التي تتطلّب علاجًا مبكرًا.
  • السيلان، وهو عدوى بكتيرية، وإذا لم يتم علاجة يهدد الحياة.

الوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي

بعد ذكر أهم الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، لابد من توضيح سبل الوقاية منها، ويعتبر استخدام الواقي الذكري وفحص الشريكين قبل بدء العلاقة الجنسية وأخذ التطعيمات المهمة للوقاية وتجنب استخدام وتعاطي العقاقير المخدرة مفيدًا في الحد من انتشار هذه الأمراض[٣]، كما ويجب تجنّب تعدّد الشريك الجنسي أو ممارسة الجنس مع شخص لديه العديد من العلاقات الجنسية ومكافحة الدعارة والمخدرات للحدّ من هذه الأمراض[٢].

فيديو عن الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي

في هذا الفيديو يتحدث استشاري أمراض النسائية والتوليد الدكتور قاسم شهاب ما هي الأمراض المنقولة جنسيًا، ويؤكد أنَّ هناك عدد كبير من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن يذكر أهمها، مثل الكلايميديا والهربس والسيلان، وينوه الدكتور إلى أنَّ الفطريات المهبلية لا تعتبر مرضًا جنسيًا. [٤]

المراجع[+]

  1. "How Are Diseases Transmitted?", www.healthline.com, Retrieved 28-04-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Understanding Sexually Transmitted Diseases (STDs)", www.webmd.com, Retrieved 28-04-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "What you need to know about sexually transmitted diseases (STDs)", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-04-2020. Edited.
  4. "ما هي الأمراض المنقولة جنسيًا"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-09-2019.