فوائد التين للجنس: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٧ ، ٤ يناير ٢٠٢١
فوائد التين للجنس: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

فوائد التين للجنس: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

يتأثر الدافع الجنسي لدى كل من النساء والرجال بالتستوسترون، حيث أنّ الرغبة الجنسية تزداد بازدياد مستوياته، فأثناء الدورة الشهرية لدى النساء تصل مستويات التستوسترون إلى ذروتها مع حدوث التبويض ممّا يزيد من الدافع الجنسي لديهن، ويحتاج الجسم لتغذيةٍ مناسبة للعمل الجنسي بالشكل الأمثل، فعندما يختل التوازن الديناميكي للمواد الكيمائية في الدماغ تتطور حالات مثل القلق والاكتئاب التي لها تأثير كبير على الأداء الجنسي.[١]


كما أنّ النواقل العصبية الضرورية لتمرير الرسائل في الشبكة العصبية المصنوعة من الأحماض الأمينية التي يتمّ الحصول عليها من خلال النظام الغذائي، وبالتالي يمكن أن توفر التغذية الجيدة بالعناصر الغذائية الضرورية عمل الدماغ بالشكل الأمثل وبالتالي المحافظة على صحة الوظيفة الجنسية، لذلك تمّ العثور على أطعمةٍ لها خصائص نفسية التأثير لزيادة الرغبة الجنسية، كما تمّ العثور على أطعمة أخرى تعزز تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية ممّا يزيد الدافع الجنسي بشكل ملموس.[١]


لطالما كان يشار إلى التين على أنّه منبه مثير للرغبة الجنسية، كما أن له أهمية تاريخية، فذكر في الإنجيل ارتداء آدم وحواء أوراق التين، واعتبرت عند الإغريق فاكهةًً مقدسة ربطت بالحب والخصوبة، ويوجد تقليد في بعض دول أوروبا بأن يُلقى التين على المتزوجين حديثًا كدليل للخصوبة.[١]


ينتمي التين لقائمة الأطعمة التي تؤدي لزيادة الرغبة الجنسية، ولقد تمّ استعماله منذ القدم للدلالة على الخصوبة.

غنيّ بالمغذيات والبوتاسيوم

ما هي العلاقة بين البوتاسيوم والانتصاب؟ يوضح الجدول الآتي المقتبس من وزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية المحتوى الغذائي في 100 غرام من التين الطازج والمجفف بوحدات الكيلو كالوري، الغرام، ملغ، وميكروغرام والجدول يبين فوائد التين المجفف والطازج عبر المكونات الغذائية التي يقدمها للجسم:[٢]



التين الطازج
التين المجفف
السعرات الحرارية
74 كيلو كالوري
249 كيلو كالوري
البروتين
0.75 غرام
3.3 غرام
الشحوم
0.3 غرام
0.93 غرام
الألياف الغذائية
2.9 غرام
9.8 غرام
السكر
16.26 غرام
47.92 غرام
الكالسيوم
35 ملغ
162 ملغ
الحديد
0.37 ملغ
2.03 ملغ
المغنيزيوم
17 ملغ
68 ملغ
الفوسفات
14 ملغ
67 ملغ
البوتاسيوم
232 ملغ
680 ملغ
الفيتامين سي
2 ملغ
1.2 ملغ
الفيتامين ب9
6 مكروغرام
9 مكروغرام
الفيتامين أ
7 مكروغرام
0 مكروغرام
البيتاكاروتين
85 مكروغرام
6 مكروغرام
الفيتامين ك
4.7 مكروغرام
15.6 مكروغرام


وباعتبار أن التين يحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم الضروري لتعزيز الصحة الجنسية، تم إجراء دراسة من قبل البوفيسور طارق الأسدي خريج جامعة برمنجهام في كلية من جامعة واسط في العراق، نُشرت عام 2019 م وتناولت ضرورة البوتاسيوم للدافع الجنسي، كان أهمّ ما جاء في الدراسة:[٣]

  • البوتاسيوم مهم جدًا للانتصاب ودور البوتاسيوم الموجود في الوجبات الغذائية جيد جدًا لتعزيز الصحة الجنسية.
  • يعرف ضعف الانتصاب بأنّه عدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه بشكل كاف لأداء الوظيفة الجنسية.
  • ينتج انتصاب القضيب عن طريق إنتاج أحادي أكسيد النتريك NO الناجم عن تحفيز الأعصاب غير الأدرينالية والخلايا البطانية في العضلات المساء في النسيج الكهفي للقضيب.
  • يؤدي توسع الأوعية الدموية واسترخاء الخلايا العضلية الكهفية لاحتقان الجسم الكهفي الدم وحدوث الانتصاب.
  • تتضمن الآلية الخلوية تنشيط قنوات شاردية وتفعيل إنزيمات تؤدي لحدوث فرط استقطاب في الخلايا الشريانية والكهفية ممّا يؤدي لحدوث توسع الأوعية الدموية.


  • مع التقدم في العمر وحدوث أمراض الأوعية الدموية تتعرض آلية الانتصاب للضرر ممّا يؤدي لحدوث الضعف الجنسي.
  • قد تتضمن العلاجات المستقلبية لضعف الانتصاب زيادة تعبير قناة البوتاسيوم في خلايا القضيب عن طريق نقل الجينات أو استخدام مثبطات الفوسفوديستيراز لزيادة البوتاسيوم الخلوي وتحقيق انتصاب أفضل.


يعد البوتاسيوم عاملًا مهمًا لتعزيز صحة الانتصاب عن طريق المحافظة على الآليات الشاردية والإنزيمية التي تساهم في توسيع الأوعية الدموية في القضيب وامتلاء الأجسام الكهفية في الدم.

يحسّن من ضغط الدم ويقلل من الدهون

هل يوجد كوليسترول جيد؟ قد يؤدي تناول التين لتحسين ضغط الدم ومستويات الدهون في الجسم ممّا يساعد على تحسين صحة الأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويوجد العديد من الدراسات التي تناولت العلاقة بين تناول التين وضغط الدم ومستويات الدهون في الجسم،[٤] أهمّها ما يأتي:

  • في دراسة لشفاء إيمان من كلية الصيدلة في جامعة سرغودا في باكستان، تمّ نشرها عام 2017 م وتناولت تقييم القدرة الخافضة للضغط لفاكهة التين، كان أهمّ ما جاء في الدراسة:[٥]
  • بحثت الدراسة تقييم القدرة الخافضة للضغط لمستخلص ميثانول التين المائي في الجرذان.
  • تمّ إعطاء المستخلص في جرعات 250-500-1000 ملغ/كغ للجرذان ذات ضغط الدم الطبيعي ثم قياس ضغط الدم بتقنية غير جراحية.
  • تمّ إحداث ارتفاع في الضغط لدى بعض الفئران عن طريق إعطائهم محلول غلوكوز 10% لمدة 3 أسابيع ثمّ تمّت دراسة تأثير مستخلص التين المائي بجرعة 1000 ملغ/كغ.
  • أدت جرعة 1000 ملغ/كغ من مستخلص ميثانول التين المائي إلى انخفاض الضغط بشكل ملحوظ عند كلا الفئران طبيعية الضغط وذات الضغط المرتفع.
  • في دراسة لسونيل كريستوداس من قسم علم الأدوية في معهد أبحاث الحشرات في الهند نشرت عام 2017 م وتناولت التأثيرات الوقائية لأوراق التين على مستويات الغلوكوز والدهون في الفئران المصابة بالداء السكري من النمط الثاني، كان أهمّ ما جاء في الدراسة:[٦]
  • تمّ تحريض السكري عند الفئران عبر اتباع نظام غذائي عالي الدهون لمدة 15 يومًا.
  • تمّ إعطاء مستخلص أسيتات الإثيل لأوراق التين بجرعة 250 -500 ملغ/كغ لمدة 28 يومًا لهذه الفئران، ثمّ تمّ تقييم اختبار تحمل الغلوكوز الفموي واختبار تحمل الغلوكوز داخل الصفاق في اليومين 15 و20 من التجربة على التوالي.
  • تبين من الدراسة أنّ لمستخلص أوراق التين تأثيرًا معنويًا على مستويات الغلوكوز والدهون الثلاثية في الدم، حيث أوقف هذا المستخلص الزيادة الكبيرة في مستويات الغلوكوز الدموية بعد 60 و120 دقيقة من إعطائه، كما أنّ لها أنشطةً واعدة في خفض مستويات الشحوم في الدم عند الفئران المصابة بالسكري من النمط الثاني.


هناك حاجة للمزيد من الدراسات لفهم العلاقة بين استهلاك التين وصحة القلب بشكل أفضل، ولكن من المثبت أنّ الحفاظ على الصحة العامة والوقاية من أمراض القلب يؤدي إلى تجنب المشاكل الجنسية.

فوائد أوراق التين للجنس

ماهو تأثير الفورمالدهيد على الخصوبة؟ في دراسة لماجد نغدي من كلية الطب في جامعة فاسا للعلوم الطبية في إيران نُشرت عام 2016 م وتناولت تأثير مستخلص أوراق التين على الحيوانات المنوية وخصية الفئران المسكرة بالفورمالديهيد، كان أهمّ ما جاء في الدراسة:[٧]

  • الفورمالدهيد هو المسبّب الرئيس للإصابة الخلوية والأضرار التأكسدية في الخصية والتعرض له يعد أحد أسباب العقم الأساسية.
  • تمّ تقسيم 25 ذكرًا بالغًا من الفئران بشكل عشوائي إلى مجموعة معالجة بمقدار 10 ملغ/كغم من الفورمالديهيد، ومجموعة معالجة بمقدار 200 ملغ/كغ من مستخلص أوراق التين، ومجموعة معالجة بكلا المركبين.
  • تمّ تحليل الحيوانات المنوية البربخية في المختبر لتحديد العدد والحركة والقابلية للحياة.
  • كما تمّ وزن الخصيتين وتقييم بنية الأنابيب المنوية تحت المجهر.
  • تبين أنّ مستخلص أوراق التين قد حسن من عدد الحيوانات المنوية ومن الحركة غير التقدمية في الخصية المتعرضة للفورمالدهيد.


تبين من الدراسة أنّ أوراق التين قد تقدم فوائد جنسيةً تتمثل بزيادة الحيوانات المنوية وتحسين حركتها، ولكن لم يتم طرح فوائد ورق التين للانتصاب.

الآثار الجانبية لتناول التين

هل يجب تجنب الشمس بعد استخدام أوراق التين على الجلد؟ تُعد فاكهة التين الطازجة أو المجففة آمنةً على الأرجح لمعظم الناس عند استخدامها بالكميات الغذائية المعتادة، ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية عند بعض المستخدمين، وتتضمن أضرار التين:[٨]

  • النزيف الهضمي: قد يسبّب التين عند تناوله بالجرعات العالية نزيفًا من الجهاز الهضمي عند بعض الأشخاص.[٨]
  • الحساسية الجلدية: يمكن أن يؤدي ملامسة ثمرة التين أو أوراقها لحدوث طفح جلدي لدى الأشخاص المؤهبين.[٨]
  • الإسهال: نظرًا لأنّ التين يحتوي على نسبة عالية من الألياف وخاصة المجفف منه فإنّ تناول كميات كبيرة منه يؤدي لحدوث الإسهال.[٩]


قد يؤدي استعمال التين عند بعض الأشخاص لحدوث الحساسية الجلدية أو الضيائية، كما يؤدي استعماله بكميات مرتفعة لحدوث النزف الهضمي.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "History, mystery and chemistry of eroticism: Emphasis on sexual health and dysfunction", ncbi.nlm.nih, 17/12/2020. Edited.
  2. "Can figs be beneficial to our health?", medicalnewstoday, 17/12/2020. Edited.
  3. "Why potassium is vital for sex drive?", researchgate, 17/12/2020. Edited.
  4. "All You Need to Know About Figs", healthline, 17/12/2020. Edited.
  5. "Evaluation of antihypertensive potential of Ficus carica fruit ", pubmed.ncbi.nlm.nih, 18/12/2020. Edited.
  6. "Protective effects of Ficus carica leaves on glucose and lipids levels, carbohydrate metabolism enzymes and β-cells in type 2 diabetic rats ", pubmed.ncbi.nlm.nih, 18/12/2020. Edited.
  7. "Effects of Common Fig (Ficus carica) Leaf Extracts on Sperm Parameters and Testis of Mice Intoxicated with Formaldehyde", www.ncbi.nlm.nih, 17/12/2020. Edited.
  8. ^ أ ب ت "Fig", rxlist, 17/12/2020. Edited.
  9. "Can figs be beneficial to our health?", medicalnewstoday, 18/12/2020. Edited.